استراتيجية مقترحة قائمة على التدريس التفاعلى لعلاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بنات - *باحث ماجستير - قسم المناهج وطرق التدريس – کلية البنات – جامعة عين شمسجامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى وذلک من خلال استراتيجية مقترحة قائمة على التدريس التفاعلى، وتکونت مجموعة البحث من ( 26 ) تلميذًا بالصف الخامس الابتدائى من مدرسة الشهيد / محمد السيد الابتدائية بالجيزة، للعام الدراسى 2019- 2020 ، وتم التدريس لهم باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على التدريس التفاعلى، وتوصل البحث إلى نتائج أهمها : يوجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ( 01ر0) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث التجريبية فى اختبار الإملاء – ککل – ( القبلى والبعدى ) لصالح المتوسط الأعلى وهو القياس البعدى. وهذه النتيجة أکدت صحة الفرض الأول، وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية مجموعة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى فى اختبار الإملاء فى کل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدى، وأن الاستراتيجية المقترحة القائمة على التدريس التفاعلى لها فاعلية مرتفعة بلغت فى اختبار مهارات الإملاء ککل ( 25ر1 ) وهذه القيمة تخطت الواحد الصحيح وتقع فى المدى الذى حدده بلاک من ( 2-1 ) مما يدل على أن الاستراتيجية المقترحة لها فاعلية مرتفعة والتى تؤکد صحة الفرض الثالث ، وأوصى البحث بضرورة الأخذ بالاستراتيجية المقترحة القائمة على التدريس التفاعلى فى علاج الأخطاء الإملائية الشائعة والتوسع فى استخدام استراتيجيات التدريس التفاعلى فى تعليم وتعلم مهارات اللغة العربية عامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  المراجع العربیة :

    1. إبراهیم محمد عطا (2005) :" طرق تدریس اللغة العربیة والتربیة الدینیة "، مکتبة النهضة ، القاهرة .
    2. ابن منظور ( 2003 ) : لسان العرب . القاهرة
    3. أحمد فؤاد علیان(2000):"  مداخل تعلیم اللغة العربیة (دارسة مسحیة نقدیة) "مکة المکرمة ، جامعة أم القرى.
    4. أحمد قبش بن محمد  (2008) : "الإملاء العربی ". دمشق . دار الرشید .
    5. أحمد عیسى داود (2014) : أصول التدریس النظری والعملی- عمان- الأردن . الدار العلمیة للنشر.
    6. أحمد محمد رشوان (2015) :فاعلیة استراتیجیة تعلیم الأقران فی تنمیة بعض مهارات الکتابة لدى تلامیذ ذوى صعوبات الکتابة بالمرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر -  مجلة کلیة التربیة – المجلد1  العدد 8 – جامعة أسیوط.
    7. أحمد محمد الجبارین ( 2004 ) : الأخطاء الإملائیة والنحویة الشائعة لدى طلبة الصف الأول الثانوی فی مدریة جنوب الخلیل. رسالة ماجستیر – جامعة فلسطین.
    8. أحمد عزت أبو الهیجاء (2004) :أسالیب وطرائق التدریس - إعداد دروسها الیومیة بالأهداف السلوکیة - دار المناهج عمان – الأردن  
    9. أحمد عوض الدهمانى (1999): الأخطاء الإملائیة لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة بمحافظة مکة المکرمة وعلاقتها بالقواعد الإسلامیة التی درسوها. دار الکتب – کلیة التربیة – السنة السادسة.  
    10. أرحام عبد الرحمن الضامن  ( 1996) :ملخص دراسة الأخطاء اللغویة الشائعة لطالبات المرحلة الأساسیة  – مجلة المعلم – معهد التربیة التابع للأیزو الیونسکو.
    11. الطاهر خلیفة القراضى(2000): الأسس النحویة والإملائیة فى اللغة العربیة . الدار المصریة اللبنانیة – القاهرة .
    12. إیمان زکى محمد (2003): " تنمیة المهارات والمفاهیم اللغویة – قراءة وکتابة، جامعة الزقازیق "، مکتبة الطیب للطبع والنشر.
    13. إیمان زیدان أبو المکارم (2015) : فعالیة برنامج مقترح فى علاج الصعوبات الإملائیة لدى الدارسات بمعهد البحوث الإسلامیة . معهد الدراسات التربویة . جامعة القاهرة . رسالة ماجستیر.

     

    1. إیمان عقیل السیوطى (2006) : الضعف الإملائی لدى طلبة الصف الثامن الأساسی فی مدارس وکالة الغوث فی منطقة الجلیل. رسالة ماجستیر. جامعة القدس بفلسطین.
    2. ألفت محمد الجوجو (2004)  : أثر برنامج مقترح فی تدریس مهارات الإملاء لدى طلبة الصف الخامس الأساسی بمحافظة شمال غزة – رسالة ماجستیر– کلیة التربیة – الجامعة الإسلامیة – غزة.
    3. أیمن أبو مندیل (2006) : فاعلیة استخدام الحاسوب فی تدریس بعض قواعد الکتابة على تحصیل طلبة الصف الثامن بغزة رسالة ماجستیر – کلیة التربیة – الجامعة الإسلامیة – غزة.
    4. بلیغ حمدى إسماعیل (2013): استراتیجیة تدریس اللغة العربیة. دار المناهج للنشر والتوزیع .
    5. تغرید عثمان محمد (2004 ) : نحو آفاق جدیدة للتدریس – القاهرة – مکتبة زهراء الشرق.
    6. تهانى سعید حمدان (2002) : "طرق تعلیم اللغة العربیة"، مکتبة النهضة المصریة ، القاهرة.
    7. جابر عبد الحمید جابر  (1986) : مهارات التدریس – عالم الکتب – القاهرة.  
    8. جمال على الدهان (2009) :  محاضرات فى مهنة التعلیم وإعداد المعلم . مرکز نون للتألیف والترقیم .
    9. جمال محمد عیسوى (2005): فاعلیة استخدام أسلوب العصف الذهنی فى علاج الأخطاء الإملائیة لدى تلمیذات الحلقة الثانیة بدولة الإمارات . مجلة کلیة التربیة – جامعة الإمارات العربیة المتحدة . رسالة ماجستیر.
    10. جمال  رشاد أحمد (2009) : فعالیة برنامج مقترح فى علاج صعوبات تعلم الإملاء لدى طلبة الصف السابع الأساسی فى محافظة خان یونس – رسالة ماجستیر– کلیة التربیة – جامعة غزة – فلسطین.
    11. جیفرى دیدلى (2000) : کیف تضاعف قدرتک على الدراسة والنجاح . مکتبة النهضة المصریة – القاهرة .
    12. جمیل طه عبد المجید ( 2005 ) : إعداد الطفل العربی للقراءة والکتابة . الطبعة الأولى – عمان – الأردن – دار صفاء للنشر والتوزیع.
    13. حسن شحاتة سید (2010) :" الأخطاء الشائعة فى الإملاء فى الصفوف الثلاثة الأخیرة من المرحلة الابتدائیة  تشخیصها وعلاجها"  : جامعة عین شمس ، کلیة التربیة – مجلة التربیة .
    14. حمدى عبد الله عبد العظیم (2007)  : موسوعة الاختبارات والمقاییس . دار نهضة مصر
    15. داود درویش حلس (2004): دراسة تقویمیة للأخطاء الکتابیة الشائعة لدى تلامیذ وتلمیذات الصف السادس بمدارس محافظة غزة – فلسطین – رسالة دکتوراه.
    16. رشدى أحمد طعیمة(2006):" تعلیم القراءة والکتابة والأدب واستراتیجیات مختلفة لجمهور متنوع" ، دار الفکر العربی , القاهرة.
    17. ریم أحمد عبد العظیم (2015) : برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لعلاج الأخطاء الشائعة فى الکتابات الأکادیمیة وتنمیة استقلالیة التعلم لدى طلاب الدراسات العلیا. رسالة دکتوراه. کلیة البنات – عین شمس .
    18. ردینة عثمان الأحمد (2011) : طرائق التدریس التفاعلی منهج وأسلوب ووسیلة – دار المناهج للنشر – الأردن .
    19. زهدی أبو خلیل ( 2009 ) : الإملاء المیسر – دار أسامة للنشر ، ط 1
    20. زیاد محمد برکات (2013 ) : دراسة تحلیلیة مستعرضة للأخطاء الإملائیة الشائعة لدى تلامیذ الصفوف الأولى إلى الخامس الأساسی فی مدینة طولکرم بفلسطین. رسالة ماجستیر.
    21. زغلول حمدان زهیر (2006) : أثر استراتیجیة تولیفیه قائمة على استراتیجیات ما فوق المعرفة والتعلم النشط فی الاستیعاب القرائی لدى طلبة المرحلة الأساسیة . رسالة دکتوراه. غزة . فلسطین.
    22. زکریا على إسماعیل (2000) : طرق تدریس اللغة العربیة – دار المعرفة الجامعیة – الإسکندریة
    23. سلوى حسن محمد (2008) :" استراتیجیة مقترحة لتدریس الأدب قائمة على التدریس التفاعلی والتعلم النشط وأثرها على تنمیة التذوق الأدبی " ، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة ، جامعة الزقازیق.
    24. سلوى محمد بصل (2006):" طرائق میسرة لتعلیم الإملاء" . دار طویق للنشر والتوزیع ، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة.
    25. سلیمان خلف الله إبراهیم (2002 ) : المرشد فى التدریس . صیاغة أهداف وطرائق تدریس وإعداد دروس نموذجیة الطبعة الأولى . عمان
    26. سمیح أبو مغلى (2010) : الأسالیب الحدیثة لتدریس اللغة العربیة . دار أسامة للنشر.
    27. سعید أحمد عارف (2000) : المدخل إلى التدریس . دار العلوم للنشر
    28. شریف على حماد ( 2001 ): الأخطاء الإملائیة الشائعة لدى الدارسین بجامعة القدس – رسالة ماجستیر.
    29. صابر عونى جمعة (2002) : الأخطاء الإملائیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی العراق ومقترحات علاجها . رسالة ماجستیر غیر منشورة . کلیة التربیة جامعة بغداد .
    30. صالح طه الخزفى (2001) : قضایا اللغة المعاصرة – تونس ، مطبعة المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.
    31. طه حامد الدلیمى (2003) : الطرائف العلمیة فی تدریس اللغة العربیة – دار أسامة للنشر.
    32. عارف محمد محى الدین  (2005):" صعوبات الکتابة لدى المتعلمین المبتدئین "، مجلة العلوم التربویة والنفسیة ، رسالة ماجستیر لم تنشر ، جامعة بنها .
    33. عبد الله زاید رضوان (2002) : منهج لتعلیم الإملاء فی المرحلة الدنیا بمدارس غزة – رسالة ماجستیر. کلیة التربیة – عین شمس .
    34. عبد الجواد الطیب (2006) : قواعد الإملاء – مکتبة الإرادة – القاهرة.
    35. عبد الناصر هلال (2014) : اللغة العربیة بین الأخطاء الشائعة وظاهرة اللهجة – الأسباب والحلول.  دار الفکر للنشر .
    36. عبد الفتاح حسن البجة (2002) : أصول تدریس اللغة العربیة بین النظریة والممارسة – المرحلة الأساسیة الدنیا – ط1 – عمان – دار الفکر.
    37. عبد الفتاح أحمد الحموز (  2000) : فن الإملاء فى العربیة – دار عمان للنشر – الأردن.
    38. عبد المجید الحر ( 2001 ) : موسوعة الإملاء ، کتابة ولفظًا – الطبعة الأولى – بیروت – دار الفکر العربی.
    39. على أحمد مدکور (2008) : طرق تدریس اللغة العربیة – عمان – دار المسیرة.
    40. على حسن حبایب (2011) : صعوبات تعلم القراءة والکتابة من وجهة نظر معلمی الصف الأول الأساسی – مجلة جامعة الأزهر بغزة – سلسلة العلوم الإنسانیة
    41. عماد سعید السعدى (1996) : أسالیب تدریس اللغة العربیة – ط1 – أربد – دار الأمل للنشر.
    42. عمران صالح الحبورى (2013) : المناهج وطرائق تدریس اللغة العربیة – عمان – دار الرضوان  للنشر .
    43. عزة محمد الصوافى (2003) :مشکلة الإملاء فی الصفوف التأسیسیة الأولى فى المدارس النموذجیة. رسالة ماجستیر. جامعة الملک فهد .
    44. فریال محمد أبو عواد (2007) : أثر استراتیجیات التعلم النشط فى تنمیة الفاعلیة الذاتیة

    والتحصیل الأکادیمى لدى طلبة کلیة العلوم – وکالة الغوث الدولیة – رسالة ماجستیر.

    1. فؤاد أبو حطب (2008) :  علم النفس النمو-  مکتبة الأنجلو المصریة – القاهرة .
    2. فراس إبراهیم محمد(2005) : طرق التدریس ووسائله وتقنیاته – عمان – دار أسامة للنشر
    3. فردوس إسماعیل عواد  (2012):" الأخطاء الإملائیة الشائعة  أسبابها وطرائق علاجها "، مجلة الدراسات التربویة ، العدد السابع عشر
    4. فتحی مشعل (2006) : مهارات التدریس التفاعلی لدى معلمی اللغة العربیة فی الصفوف الأولیة وعلاقتها ببعض المتغیرات – مجلة أبحاث کلیة التربیة .
    5. ماهر عبد الباری الحمیدى (2008) : مشکلات تدریس الإملاء فى المرحلة الابتدائیة . رسالة ماجستیر. جامعة الملک سعود . المملکة العربیة السعودیة.
    6. محمد أحمد جاد (2003) : صعوبات تعلم اللغة العربیة – دار الفکر – عمان – الأردن .
    7. محمد رجب فضل الله (2003) : تنمیة مهارات الإملاء لدى تلامیذ الصفوف الثلاثة الأولى بمرحلة التعلیم الأساسی ، رسالة ماجستیر. کلیة التربیة بأسوان.
    8. محمد دهیم الظفیرى (2006) : الأخطاء الإملائیة الشائعة عند طلاب الصف الثالث والرابع من المرحلة المتوسطة بدولة الکویت – دراسة تحلیلیة .
    9. محمد مجاور (2000): تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الابتدائیة ، أسسه وتطبیقاته – القاهرة – دار المعارف.
    10. محمد ناصر قندیل (2000): الأخطاء الإملائیة الشائعة فى کتابات تلامیذ الصف السادس الابتدائی بدولة البحرین . مجلة کلیة التربیة
    11. محمد مصطفى مهدى (2015) : طرق ووسائل التدریس الحدیث . عمان .دار التربیة الحدیثة.
    12. محمد الخطیب (2003) طرائق تعلیم اللغة العربیة – الریاض – مکتبة التنویر.
    13. محمد زیاد الأسطل (2008) : استراتیجیات مقترحة لتدریس الآداب قائمة على التدریس التفاعلی النشط . رسالة ماجستیر– غزة .