استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) المدعمة ببيئة تعلم الکترونية في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات الرياضياتية والاستيعاب المفاهيمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر تدريس الرياضيات باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) المدعمة ببيئة تعلم الکترونية في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات الرياضياتية والاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. وتکونت مجموعة البحث من (80) طالبة، مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (40) طالبة، والأخرى ضابطة (40) طالبة. وقد قدم البحث ثلاث أدوات للمعالجة التجريبية تمثلت في: دليل المعلم، کتيب الطالب، بيئة تعلم الکتروني، کما قدم أداتي قياس تمثلت في اختباري الحل الإبداعي للمشکلات الرياضياتية والاستيعاب المفاهيمي في الرياضيات. واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه تجريبي القائم على المجموعات المتکافئة، من خلال اختيار مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE المدعمة ببيئة تعلم الکترونية، والأخرى ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة، وتطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً. وأسفرت نتائج  البحث عن فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE المدعمة ببيئة تعلم الکترونية في تدريس الرياضيات في تنمية الحل الإبداعي للمشکلات الرياضياتية ککل ومکوناته الفرعية (فهم التحديات- توليد الحلول- التحضير للتنفيذ)، والاستيعاب المفاهيمي في الرياضيات ککل وأبعاده الفرعية (التوضيح، التفسير، التطبيق، تکوين منظور، المشارکة الوجدانية، معرفة الذات) لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وفي ضوء تلک النتائج أوصى البحث بأهمية توظيف استراتيجية الأبعاد السداسية المدعمة ببيئة تعلم الکترونية في تدريس الرياضيات، وعقد برامج تدريبية على استخدامها للمعلمين قبل وأثناء الخدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية