برنامج إثرائي مقترح باستخدام التعلم المقلوب لتنمية المفاهيم العلمية والتفکير التأملي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي القدرات العليا في العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم -موجم علوم

المستخلص

هدف البحث الحالي بناء برنامج إثرائي مقترح باستخدام التعلم المقلوب وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم العلمية والتفکير التأملي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي القدرات العُليا في العلوم ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد المعالجة التجريبية وتتضمن البرنامج الإثرائي المقترح باستخدام التعلم المقلوب لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي القدرات العُليا في العلوم وله عدة صور (دليل المعلم، کراسة الأنشطة، أوراق عمل)، وأيضا أداتي القياس وتشمل اختبار المفاهيم العلمية ، اختبار مهارات التفکير التأملي . 
وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، المنهج التجريبي: ذوالتصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث تم تجريب وحدتين من وحدات البرنامج الإثرائي المقترح " دورية العناصر وخواصها "؛" الغلاف الجوي وحماية کوکب الأرض "على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي  ذوي القدرات العُليا في العلوم لبيان مدى فاعلية (البرنامج الإثرائي المقترح باستخدام التعلم المقلوب) على تنمية المفاهيم العلمية والتفکير التأملي ، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لکل من اختبار المفاهيم العلمية واختبارالتفکير التأملي لصالح المتوسط الأعلى وهو التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الأشقر ، فارس راتب . ( 2011) . فلسفة التفکیر ونظریات فی التعلم والتعلیم، الأردن : دار زهران للنشر والتوزیع
الجدبة ، صفیة أحمد.(2012) .فاعلیة توظیف استراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی فی العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسی، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزة.
  حمزة ، إیهاب محمد (2015). "أثر اختلاف نمطی التعلیم المدمج المرن / الفصل المقلوب) فی إکساب طلاب کلیة التربیة بعض مهارات إنتاج البرامج المسموعة " ، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة ، أکتوبر ، 4(21) ، 49 – 109.
 الخطیب ، جمال وآخرون . (2018). مقدمة فی تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة . ط 8 ، عمّان: دار الفکر .
الزهرانی ، عبد الرحمن محمد .(2015). فاعلیة استراتیجیة الصفا لمقلوب فی تنمیة مستوى التحصیل المعرفی لمقرر التعلیم الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة الملک عبد العزیز. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر، 2(162)، 471-502.
الزین ، حنان أسعد .(2015) . اثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی التحصیل الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن، المجلة التربویة المتخصصة،الأردن، 4(1) ، 171-186.
سعادة، جودت أحمد و إبراهیم ، عبد الله محمد. (2011). المنهج المدرسی المعاصر. عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون .
نجاتی ، منار سلیمان حافظ . (2015) . فعالیة نموذج مقترح قائم علی الابداع فی الرهط لتنمیة التحصیل والتفکیر التأملی والابداعی فی مادة العلوم ، دکتوراة، کلیة البنات ، جامعة عین شمس .
سلیمان ، عبدالرحمن سید . (2004) . معجم التفوق العقلی، عالم الکتب ، القاهرة.
سوزان . ک جونسن (2014). التعرف على الطلاب الموهوبین : دلیل عملی ، غسان الحضیر ، السعودیة . إصدارات موهبة العلمیة : العبیکان للنشر.
شحادة ، ریم یحیی وآخرون . ( 2019) . فاعلیة نموذج اکتساب المفهوم فی تنمیة المفاهیم العلمیة ومهارات التفکیر الاستدلالی فی مادة العلوم لدی تلامیذ الصف السابع الأساسی بغزة ، المجلة المصریة للتربیة العلمیة، 4(22 ) ، أبریل ، 133-162.
 
الشرمان ، عاطف أبو حمید . (2015). التعلم المدمج والتعلم المعکوس، الأردن :دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان.
صالح ، نجوى فوزی و عمار، آلاء عون  وآخرون . (2019). درجة توظیف استراتیجیة التعلیم المقلوب وعلاقتها بالبنیة التحتیة والدعم الفنی فی الکلیة الجامعیة، وسبل تطویرها. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة ، 27(3).
عطیه ، محسن علی .(2015). التفکیر أنواعه ومهاراته واستراتیجیات تعلیمه، عمان: دارصفاء للنشر والتوزیع.
علوان ، یوسف  وآخرون . (2014). المفاهیم العلمیة واستراتیجیات تعلمها،الأردن :  مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع .
الفقی، إسماعیل محمد . (2008). التقویم والقیاس النفسی التربوی. القاهرة: دار الغریب.
الکحیلی ، ابتسام سعود (2010). فاعلیة الفصول المقلوبة فی التعلم . المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة : دار الزمان .
متولی ، علاء الدین (2015). توظیف إستراتیجیة الفصل المقلوب فی عملیتی التعلیم والتعلم، المؤتمر العلمی السنوی الخامس عشر للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات بعنوان: تعلیم وتعلم الریاضیات وتنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین- مصر.
مرزوق ، فوزیة مطلق.  (2017). فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی و تنظیم البیئة الإثرائیة من وجهة نظر الطالبات الموهوبات، مجلة التربیة الخاصة و التأهیل، 16 ( 4) ، (کانون الثانی)، 114-154.
مرسی، حاتم محمد .(2016) . فاعلیة برنامج إثرائی فی العلوم باستخدام المدونات فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی والتفکیر البصری لدی التلامیذ الموهوبین بالمرحلة الابتدائیة ، المجلة المصریة للتربیة العلمیة ، مارس ، 2(19) ، 39-83.
نوبی ، ناهد عبد الراضی .( 2012) . تعلیم الفیزیاء والکیمیاء : أسس نظریة ونماذج تطبیقیة ، الریاض : مکتبة الرشد .