استخدام الأنفوجرافيک في تدريس مقرر الرياضيات عند المسلمين وأثره في تنمية التحصيل (الآني والمؤجل) ومهارة تصميم العروض البصرية لدى طالبات الرياضيات بالکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط ـ کلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن أثر استخدام الأنفوجرافيک في تدريس مقرر الرياضيات عند المسلمين في تنمية التحصيل (الآني والمؤجل) ومهارة تصميم البصريات لدى طالبات الرياضيات بالکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى ، وتم استخدام المنهج التجريبي للإجابة على أسئلة البحث والتحقق من فروضه ؛ وتکونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات المستوى الخامس بقسم الرياضيات وتم تقسيم الطالبات عشوائياً إلى مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) عدد کل منها ثلاثون طالبة  ( 30 ) من الطالبات  المسجلات في المقرر ( الرياضيات عند المسلمين ) خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي  ( 2019 / 2020م) ، ودرست المجموعة التجريبية باستخدام الأنفوجرافيک وتم تدريبهن على تصميم عروض الأنفوجرافيک في المقرر ،وقد تمثلت أدوات البحث في :أ/  اختبار تحصيلي في المقرر .ب /بطاقة تقييم مهارة تصميم العروض البصرية .وأسفرت نتائج البحث عما يلي : 1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي الآني لطالبات المجموعة (التجريبية والضابطة ) لصالح المجموعة التجريبية.2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ( الآني و المؤجل) لطالبات المجموعة  الضابطة، لصالح التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الآني. 3- عدم وجود  فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ( الآني و المؤجل) لطالبات المجموعة  التجريبية.4- وجود  فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة ( التجريبية والضابطة) على بطاقة تقييم مهارة  تصميم العروض البصرية  لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية