إطار مقترح؛ لتمکين معلم العلوم الاجتماعية العربي من متطلبات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الإسکندرية - الإسکندرية

2 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث للوقوف على واقع تضمين متطلبات (معايير) الثورة الصناعية الرابعة، وما يرتبط بها من مهارات فرعية بخُطط إعداد معلم العلوم الاجتماعية، واستراتيجياته في الدول العربية. وتقديم إطار مقترح ينطلق من تحليل الاحتياجات عبر استقصاء آراء خبراء إعداد المعلم في عشرة دول عربية، وتحليل محتوى خُطط إعداد المعلم، واستراتيجياته في ثمانية دول عربية، ويتضمن هذا الإطار أولويات معايير الثورة الصناعية الرابعة، والمؤشرات، والموضوعات، والمواد التي تتطلب دمجها بخُطط إعداد معلم العلوم الاجتماعية العربي، واستراتيجياته، والمفهومات الرئيسة المتضمنة، واستراتيجيات التدريس المقترحة، والتخطيط للتقويم، والتدريب، والمتابعة. وتمثلت عينة البحث في خُطط إعداد المعلم، واستراتيجياته في ثمانية دول عربية. بالإضافة لمجموعة من خبراء إعداد المعلم عامةً، ومعلم العلوم الاجتماعية خاصةً في عشرة دول عربية، وعددهم (14).
واتبعت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي في وضع الإطار النظري، وإعداد أدوات البحث، وتحليل محتوى خُطط إعداد المعلم عامةً، ومعلم العلوم الاجتماعية خاصةً، واستراتيجياته في الدول العربية. وتطبيق استبيان مفتوح عبر Google Form - نظرًا لما يمر به العالم الآن من ظروف جائحة کورونا- مع خبراء إعداد المعلم في عشرة دول عربية. وتم وضع إطار إعداد معلم العلوم الاجتماعية المقترح؛ في ضوء ما أسفر عنه التحليل، وتطبيق الاستبيان المفتوح من نتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية