فاعلية برنامج إرشادي سلوکي جدلي في خفض السلوک الاندفاعي لدى طلاب الجامعة ذوي أعراض اضطراب الشخصية الحدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - کلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: (1) التعرُّف إلى طبيعة العلاقة الارتباطية بين أعراض اضطراب الشخصية الحدية والسلوک الاندفاعي لدى عينة من طلاب الجامعة، (2) بحث الفروق بين الذکور والإناث من طلاب الجامعة في السلوک الاندفاعي، ونسبة انتشار اضطراب الشخصية الحدية، (3) الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي سلوکي جدلي في خفض السلوک الاندفاعي لدى المجموعة التجريبية. وتکونت عينةُ الدراسةِ التجريبية من (20) طالبًا من الذکور تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (19,42–26,53) سنة، بمتوسط (21,28) سنة، وانحراف معياري (1,65)، تمَّ اختيارُهم من واقع (612) طالبًا وطالبة (272 ذکرًا، 340 أنثى) من طلبة جامعة الملک خالد. واستخدمت الدراسة المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي. وقد عرّب الباحث النسخة المختصرة من قائمة اضطراب الشخصية الحدية (إعداد: Bohus et al., 2009)، والنسخة المختصرة من مقياس السلوک الاندفاعي (إعداد: Billieux et al., 2012)، وقام بتصميم برنامج إرشادي سلوکي جدلي. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى: (1) وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين أعراض اضطراب الشخصية الحدية والسلوک الاندفاعي لدى طلاب الجامعة، (2) نسبة انتشار اضطراب الشخصية الحدية لدى الإناث أکبر مقارنةً بالذکور، (3) وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور الإناث في السلوک الاندفاعي لصالح الإناث، (4) فاعلية البرنامج الإرشادي السلوکي الجدلي في خفض السلوک الاندفاعي لدى أفراد المجموعة التجريبية. وقد تمَّت مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية