التقييم الدينامى لبعض العمليات المعرفية فى ضوء نظرية (PASS) لدى الموهوبين والموهوبين ذوى صعوبات التعلم من أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تربية الطفل - کلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس الاجتماعى - قسم تربية الطفل -

3 مدرس علم النفس بقسم تربية الطفل -

المستخلص

  هدف البحث إلى دراسة الفروق بين التقييم الدينامى لدى أطفال الروضة الموهوبين وأطفال الروضة الموهوبين ذوى صعوبات التعلم، وذلک بالنسبة لبعض العمليات المعرفية المتمثلة في عملية التخطيط والانتباه وعملية المعالجة المتآنية وعملية المعالجة المتتابعة،  واستخدمت الباحثة مقياس المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن لقياس ذکاء الأطفال، ومقياس التفکير الابتکارى لتورانس لدى الأطفال باستخدام الحرکات والأفعال وقائمة تشخيص أطفال الروضة الموهوبين( إعداد: الباحثة)، قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة
) إعداد :عبد الله، 2006) ومقياس منظومة التقييم المعرفي للعمليات المعرفية (إعداد: شوشه؛ الأعسر،2006)، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات الأطفال الموهوبين ومتوسطى رتب درجات الأطفال الموهوبين ذوى صعوبات التعلم في کل من التقييم الدينامي والتقييم التقليدي بالنسبة لبعض العمليات المعرفية (عمليات التخطيط والانتباه  والمعالجة المتآنية  والمعالجة المتتابعة) ، وذلک في اتجاه التقييم الدينامي، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات الأطفال الموهوبين ومتوسطى رتب درجات الموهوبين ذوى صعوبات التعلم فى الأداء بالمنحى الدينامى لصالح الأطفال الموهوبين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. إبراهیم، سلیمان. (2012). الموهوبین والمتفوقین عقلیا ذوو صعوبات التعلم" خصائصهم، اکتشافهم، رعایتهم، ومشکلاتهم. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
    2. أرکوبى، مها. (2002). الطفل الموهوب من ذوى الاحتیاجات الخاصة ثروة ضائعة: طرق اکتشاف الموهبة والنبوغ المقترحة. المؤتمر العلمى الثانى " الطفل أفضل استثمار لمستقبل الوطن" فى الفترة من 10-11 دیسمبر، جامعة القاهرة: کلیة ریاض الأطفال. ص 567-578.
    3. الأعسر، صفاء. (2001). تربیة الطفل والإصلاح الحضارى من الذکاء إلى الحکمة. بحوث مؤتمر دور التربیة فى الإصلاح الحضارى. فى الفترة من 27-29 یونیو، مرکز دراسات الطفولة، جامعة عین شمس، ص 1-15.
    4. الدواهیدى، عزمى. (2006). فاعلیة التدریس وفقا لنظریة فیجوتسکى فى اکتساب بعض المفاهیم البیئیة لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة. رسالة ماجستیرغیر منشورة. الجامعة الإسلامیة بغزة: کلیة التربیة.
    5. الروسان، فاروق. (2010). أسالیب الکشف والتعرف على الموهوبین فى مرحلة ما قبل المدرسة، عمان: مرکز ودراسات وبحوث أطفال الخلیج.
    6. الزیات، فتحى. (2006). الأسس المعرفیة للتکوین العقلى وتجهیز المعلومات.القاهرة: دار النشر للجامعات.
    7. الزیات، نهى؛ الصاوى، رحاب. (2013). التقییم الدینامى المعرفى لمؤشرات صعوبات التعلم النمائیة لأطفال الروضة "دراسة مقارنة". مجلة التربیة الخاصة والتأهیل. المجلد (1). العدد (1).
    8. الشیخ، حنان. (2004). المقارنة بین التقییم الدینامى والتقلیدى باستخدام نظریة pass للذکاء لتقدیر أداء عینة من ذوى الاحتیاجات الخاصة ذوى السلوک الاندفاعى.  القاهرة: ایتراک للنشر والتوزیع.
    9. القمش، مصطفى. (2012). الموهوبون ذوى صعوبات التعلم. عمان. دار الثقافة.
    10. المیلادى، عبدالمنعم. (2003). المتفوقون- الموهوبون- المبدعون آفاق الرعایة والتأهیل. الأسکندریة. مؤسسة شباب الجامعة.
    11. ثابت، محمد. (2010). ترجمة دلیل اختبار التفکیر الإبتکارى عند الأطفال باستخدام الحرکات والأفعال. تألیف بول تورانس، جامعة القاهرة. کلیة ریاض الأطفال.
    12. جاب الله، أمانى. (2017). فاعلیة التقییم الدینامى لبعض العملیات المعرفیة للأطفال ذوى تأخر النمو اللغوى. رسالة ماجستیر. جامعة القاهرة: کلیة التربیة للطفولة المبکرة.
    13. حسانین، إسراء. (2012). التقییم الدینامى لبعض العملیات المعرفیة للطفل الموهوب (دراسة مقارنة). رسالة دکتوراة. جامعة القاهرة: کلیة التربیة للطفولة المبکرة.
    14. حسن، عماد. (2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن للأطفال والکبار. القاهرة. مکتبة الأنجلو.
    15. حشیش، سامح. (2008). متطلبات تفعیل دور الأسرة وریاض الأطفال فى اکتشاف الأطفال الموهوبین ورعایتهم فى مرحلة ما قبل المدرسة فى ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة المنصورة.
    16. سلیمان، عمرو.(2017). التقییم الدینامى لبعض العملیات المعرفیة لدى الأطفال ذوى الأسبرجر.رسالة دکتوراة. جامعة القاهرة: کلیة التربیة للطفولة المبکرة.
    17. عازم، أحمد؛ الباسل، إعتدال. (2006). تجربة التعلم الوساطى فى الطفولة المبکرة. مجلة الرسالة. بیت بیزل. المعهد الاکادیمى لاعداد المعلمین العرب. عدد 14، ص1-31
    18. عبدالعزیز، أیمن. (2019). مدى فاعلیة التقییم الدینامى لبعض العملیات المعرفیة لدى عینة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم والعادیین. رسالة ماجستیر. جامعة عین شمس: کلیة الآداب.
    19. عبدالفتاح، أمل. (2014). فاعلیة برنامج تدریبى للمعلمات قائم على نظریة تجهیز المعلومات لتنمیة الذاکرة لدى أطفال ذوى صعوبات التعلم. رسالة ماجستیر. جامعة القاهرة: کلیة التربیة للطفولة المبکرة.
    20. عبد الله، عادل. (2005). سیکولوجیة الموهبة. القاهرة. دار الرشاد.
    21. عبدالله، عادل. (2006). قائمة صعوبات التعلم النمائیة لأطفال الروضة. القاهرة. دار الرشاد.
    22. عیسى،مراد؛ خلیفة، ولید (2008): الاتجاهات الحدیثة فى التربیة الخاصة (الموهوبون- ذوو صعوبات التعلم- الموهوبون ذوو صعوبات التعلم). الاسکندریة. دار الوفاء.
    23. متولى، فکرى؛ القحطانى، شتوى. (2016). صعوبات التعلم للمبتکرین والموهوبین. القاهرة. مکتبة الأنجلو المصریة.
    24. نجلیرى، داس. (2006). دلیل مقیاس منظومة التقییم المعرفى م.ت.م ( الکاس) CAS (ترجمه وأعده وقننه على البیة المصریة والعربیة: أیمن الدیب). القاهرة. مکتبة الأنجلو.