مشکلات الاتصال الإشرافي بالمرحلة الابتدائية الأزهرية وسُبُل التغلب عليها "دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة

المستخلص

هدفت الدراسة إلي "تحديد مشکلات الاتصال الإشرافي بالمرحلة الابتدائية الأزهرية بمحافظة الدقهلية وسُبُل التغلب عليها" وذلک من وجهة نظر کل من المعلمين والموجهين. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت أداة الدراسة من (استبانتين)، تم توجيه الاستبانة الأولى منهما إلي عينة من معلمي المرحلة الابتدائية الأزهرية بمحافظة الدقهلية؛ بلغ عددها (368) فرداً. وتم توجيه الاستبانة الثانية إلى عينة من مسئولي الإشراف التربوي من الموجهين والموجهين الأوائل في نطاق محافظة الدقهلية؛ بلغ عددها (72) فرداً، وذلک لرصد وتحليل استجاباتهم حول مشکلات الاتصال الإشرافي التي تواجههم في عملهم وسبل التغلب عليها. وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج، من أبرزها: إن محدودية مشارکة المعلم في القرارات الخاصة بوضع المناهج وتنظيمها، وإحساس المعلمين بالتفرقة في المُعاملة من قبل الموجه، وقصور دعم وتحفيز المتميزين مادياً ومعنوياً في ضوء مستوى أدائهم، قد جاءت ضمن أهم مشکلات الاتصال الإشرافي بالمرحلة الابتدائية الأزهرية من وجهة نظر المعلمين، حيث احتلت المراکز الثلاث الأولي في ترتيب المشکلات. وأخيراً تم تقديم عدداً من النتائج والتوصيات المُقترحة التي يمکن أن تُسهم في التغلب علي مشکلات الاتصال الإشرافي بالمرحلة الابتدائية الأزهرية سعياً لتحقيق فعاليته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
قائمة المراجع
إبراهیم، أحمد جمعة أحمد (2003م). الکفایات التربویة اللازمة لموجهی اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة الأزهریة ومدى ممارساتهم لها – دراسة تقویمیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، القاهرة، (117)، 229-252.
أحمد، أحمد ابراهیم وآخرون (2019م). المنظور العالمی للمشرف التربوی الفعال- بالتطبیق على مرحلة ریاض الأطفال. مجلة المعرفة التربویة، الجمعیة المصریة لأصول التربیة، 7 (14)، 90 - 107.
الأزهر الشریف (1964م). الأزهر تاریخه وتطوره. القاهرة، وزارة الأوقاف وشئون الأزهر، مطابع الشعب.
الأزهر الشریف (1975م). قرار شیخ الأزهر رقم 168 لسنة 1975م بشأن تحدید أجهزة الإدارة العامة للمعاهد الأزهریة. الإدارة المرکزیة لقطاع المعاهد الأزهریة، مصر.
الأزهر الشریف (1978م). قرار شیخ الأزهر، رقم 270 لسنة 1978م - مواد 1، 2. الإدارة المرکزیة لقطاع المعاهد الأزهریة، مصر.
الأزهر الشریف (1995م). قرار وکیل الأزهر رقم (2406) لسنة 1995م بشأن ترقیات العاملین بالأزهر - مادة 2. الإدارة المرکزیة لقطاع المعاهد الأزهریة، مصر.
الأزهر الشریف (1997م). بیان بالموضوعات والقواعد والضوابط المتعلقة بتلامیذ المرحلة الابتدائیة الأزهریة. الإدارة العامة للتعلیم الابتدائی، قطاع المعاهد الأزهریة، مطابع الأزهر.
الأزهر الشریف (2010م). القواعد المُنظمة للمرحلة الابتدائیة الأزهریة. الإدارة المرکزیة للتعلیم الابتدائی، قطاع المعاهد الأزهریة، مطابع الأزهر.
الأزهر الشریف (2011م). بطاقة وصف وظیفی – موجه (مادة/ نشاط)- المجموعة النوعیة لوظائف هیئة التعلیم/ الدرجة المالیة الأولى. الإدارة المرکزیة لقطاع المعاهد الأزهریة، مصر.
الأزهر الشریف (2013م). قرار فضیلة شیخ الأزهر الشریف رقم 250 لسنة 2013م بإصدار اللائحة التنفیذیة لأحکام الباب الخامس من قانون إعادة تنظیم الأزهر والهیئات التی یشملها، الصادر بالقانون رقم 103 لسنة 1961م المُضاف إلی القانون بالقانون رقم 156 لسنة 2007م المعدل بالقانون رقم 7 لسنة 2013م - مادة 8. الوقائع المصریة، العدد 297 (تابع)، فی 30 دیسمبر، 2013م.
الأزهر الشریف (2019م ، أ). إحصاء بعدد الموجهین والموجهین الأوائل فی جمیع التخصصات للمراحل الثلاث (ابتدائی – إعدادی – ثانوی) بالإضافة إلی الموجه العام للعام الدراسی 2018/2019م. رئاسة قطاع المعاهد الأزهریة، الإدارة العامة للتنسیق، إدارة الخطة والمتابعة ووحدة المعلومات.
الأزهر الشریف (2019م ، ب). إحصاء عام للتعلیم "لجمیع مراحل التعلیم الأزهری علی مستوى المناطق الأزهریة" للعام الدراسی 2018/2019م. رئاسة قطاع المعاهد الأزهریة، الإدارة العامة للتنسیق، إدارة الخطة والمتابعة ووحدة المعلومات.
الأسدی، سعید جاسم ، و  إبراهیم، مروان عبد المجید (2003م). الإشراف التربوی. عمان، الأردن، دار الثقافة للنشر والتوزیع.
اسماعیل، محمود حسن (2003م). مبادئ علم الاتصال ونظریات التأثیر. مصر، الدار العالمیة للنشر والتوزیع.
الأقطش، یحیى سالم (1985م). الاتصال بین المشرف والمعلم فی اللقاء الاشرافی. مجلة رسالة المعلم، وزارة التربیة والتعلیم، إدارة التخطیط والبحث التربوی، الأردن، 26 (1)، 45- 48.
آل حارس، على سعید محمد (2018م). واقع ممارسة المشرف التربوی فی تحسین المناخ التنظیمی بمدارس التعلیم العام بمدینة الدمام - دراسة میدانیة. مجلة البحث العلمی فی التربیة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس، 8 (19)، 143 - 198.
برینی، دحمان (2018م). دور الاتصال التنظیمی فی تحقیق النجاح للمؤسسة الاقتصادیة. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانیة، جامعة زیان عاشور بالجلفة، الجزائر، العدد الاقتصادی 35 (1)، 38 - 47
البکری، فائز بن عبداﻟﻠﻪ بن عثمان (1429هـ/ 2009م). تطویر عملیة الاتصال الإشرافی بین المشرفین التربویین والمعلمین فی مدارس التعلیم الثانوی العام بمنطقة عسیر - دراسة میدانیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة- جامعة الملک خالد، المملکة العربیة السعودیة.
جعفر، عبدالعزیز علی (2015م). رؤیة مستقبلیة لتطویر مهارات الاتصال والتواصل التربوی لمشرفی التربیة العملیة بکلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت. دراسات تربویة ونفسیة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، (86)، 179 - 249.
الجهاز المرکزی للتعبئة العامة والإحصاء (2020م). تقریر أعداد السکان بالمحافظات طبقاً للنوع فی 1 ینایر 2020م. النشرة الإحصائیة "مصر فی أرقام 2020م"، جمهوریة مصر العربیة.
جوان، شیرویت محمود محمد أبو عوض، وآخرون (2018م). رؤیة استراتیجیة لتطویر إدارة التعلیم الأزهری فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، (202)، 165 - 215.
الحبیب، فهد إبراهیم (1996م). التوجه والإشراف التربوی فی دول الخلیج العربی – دراسة نحو إعداد دلیل التوجیه والإشراف التربوی فی دول الخلیج العربی. الریاض، المملکة العربیة السعودیة، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
حسن، أشرف عبد التواب عبد المجید (2007م). تصور مقترح لنظام الإشراف التربوی بالتعلیم قبل الجامعی بالأزهر فی ضوء الفکر الإداری المعاصر. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، مصر.
حسن، حنان فلاح (2020م). معوقات الاشراف التربوی من وجهة نظر المشرفین. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانیات والاجتماع،  کلیة الإمارات للعلوم التربویة، (48)، 253 - 269.
حنا، تودری مرقص و آخرون (2014م). معوقات الاتصال الإداری بالتعلیم الجامعی وسبل مواجهتها. مجلة بحوث التربیة النوعیة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، (34) ، 140- 178.
الخطیب، إبراهیم یاسین، و الخطیب، أمل إبراهیم (2002م). الإشراف التربوی. عمان، الأردن، دار قندیل.
الخطیب، رداح وآخرون (1987م). الإدارة والإشراف التربوی - اتجاهات حدیثة. ط2، الریاض، مطابع الفرزدق التجاریة.
خلفان، لویزة معروف، و داوود، شفیقة (2019م). أهمیة تنظیم التوقیت المدرسی فی مرحلة التعلیم الابتدائی، مجلة جیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. مرکز جیل البحث العلمی، الجزائر، (54)، 35 - 50.
دراکر، بیتر (1997م). الإدارة والعمل علی نطاق العالم - فی فن الإدارة. ترجمة: أسعد أبو لبدة، عمان، دار البشیر.
الدوسری، إبراهیم مبارک (2000). الإطار المرجعی للتقویم التربوی. الریاض، کتب التربیة العربیة لدول الخلیج.
الزبیدی، وفاء بنت محمد بن علی (2018م). أنماط الاتصال وعلاقته باتخاذ القرار الإداری لدى قادة مدارس التعلیم العام بمدینة مکة المکرمة. مجلة البحث العلمی فی التربیة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس، 8 (19)، 225 - 263
الزهرانی، عبدالخالق حنش سعید وآخرون (2012م). واقع الممارسة القیادیة من قبل المشرفین التربویین للتغلب على مقاومة التغییر التربوی فی مدارس التعلیم العام بمنطقة الباحة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، (130)، 258 - 311.
سالم، آمال عبدالمنعم، وآخرون (2018م). ثقافة الإبداع ودور المعاهد الابتدائیة الأزهریة فی نشرها. مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة، جامعة بنها، 29 (116)، 327 - 340.
السعدی، محمد زین صالح (2017م). فاعلیة أسالیب الاتصال الإداری لدى مدیری مدارس التعلیم العام بأمانة العاصمة صنعاء من وجهة نظر المعلمین. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 6 (10)، 1- 15.
سلیمان، محمد عادل محمد (2008م). تصور مقترح  لتطویر أسالیب تقویم معلمی المرحلة الإعدادیة والثانویة الأزهریة فی ضوء خبرات بعض الدول. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، مصر.
سمیث، بیری (1989م). تولی المسئولیة – دلیل عملی للقادة، ترجمة: عبد القادر عثمان، عمان، مرکز الکتب الأردنی.
شمس الدین، محمد علی ، و الفقی، اسماعیل محمد (2007م). السلوک الإداری  -مدخل نفس اجتماعی للإدارة التربویة. الطبعة الأولى، عمّان، الأردن، دار الفکر ناشرون وموزعون.
شین، سعیدة (2016م). التصورات الاجتماعیة للعوامل المحددة لمکانة المعلم فی المجتمع. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة قاصدی مرباح، الجزائر، العدد (24)، 135-144.
الصحّاف، حبیب (2003م). معجم إدارة الموارد البشریة وشؤون العاملین، لبنان،،مکتبة بیروت.
طیب، عزیزة بنت عبدالله بن عبدالرحمن ، و عواد ، وفاء مشعان (2016م).  ممارسات مهارات الاتصال الفعال لدى المشرفات التربویات للمرحلة المتوسطة بمحافظة حفر الباطن- دراسة میدانیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، عدد (خاص)، 165 - 191.
عبدالجواد، إیاد ، و قندیل، أنیسة عطیة (2013م). مهارات الاتصال و التواصل التربوی لدى مشرفی التربیة العملیة فی کلیة التربیة بجامعة الأقصى. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، جامعة القدس المفتوحة، 1 (2)، 175 - 212.
عبدالسلام، فوزی سعد نجم (2017م). دور کفاءة نظام الاتصالات الإداریة فی رفع مستوى الأداء الوظیفی - دراسة میدانیة على مدیری المدارس بالتعلیم الأساسی والثانوی ببلدیة الأیبار. مجلة آفاق اقتصادیة،  کلیة الاقتصاد والتجارة، جامعة المرقب، (5)، 67 - 100.
عطوى، جودت عزت (2004م). الإدارة المدرسیة الحدیثة-مفاهیمها النظریة وتطبیقاتها العملیة. عمان، الأردن، دار الثقافة للنشر والتوزیع.
عطیفة، حمدی أبو الفتوح (2002). منهجیة البحث العلمی وتطبیقاتها فی الدراسات التربویة والنفسیة. القاهرة، دار النشر الجامعی.
عنانی، أحمد کامل عبدالعزیز، وآخرون (2018م). نموذج مقترح لتطویر أداء أعضاء هیئة التوجیه على مهارات الاتصال الداعمة للإبداع، مجلة البحث العلمی فی التربیة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس، 9 (19)، 551 - 574.
غطاشة، میسون سعید (2002م). مدى رضا معلمی المرحلة الأساسیة عن وسائل الاتصال الإشرافیة فی مدارس محافظة جرش. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
فیالة، تمنی السید محمد و آخرون (2016م). کفایات معلم التعلیم العام فی ضوء معاییر جودة الأداء من منظور إسلامی - دراسة تحلیلیة. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (176)، 95-111.
فیفر، إیزابیل ، و وندلاب، حین (1997م). الإشراف التربوی على المعلمین – دلیل لتحسین التدریس، ترجمة: محمد عید دیرانی، ط2، عمان، الأردن، الجامعة الأردنیة.
القداح، محمد إبراهیم (2017م). عملیات الاتصال الإداری وعلاقتها بالفاعلیة التنظیمیة فی مدیرات التربیة والتعلیم فی الأردن. مجلة دراسات - العلوم التربویة، عمادة البحث العلمی، الجامعة الاردنیة، 44 (4)، 333-350.
الماجد، هند ناصر محمد (2019م). دور الإشراف التربوی فی تفعیل مشارکة قائدات المدارس فی تنفیذ المنهج من وجهة نظر قائدات المدارس والمعلمات. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 35 (10)، 584 - 578.
محمدین، حشمت عبد الحکم ، و موسى، أحمد محمد بکری (2017م). متطلبات تطبیق مجتمعات التعلم المهنیة بالمعاهد الأزهریة من وجهة نظر المعلمین. مجلة التربیة، العدد (172)، الجزء (1)، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، القاهرة، 1 (172)، 12 - 72.
محمود، شیرین محمد وسیم (2014م). متطلبات تفعیل الاتصال الإداری بالتعلیم الجامعی فی ضوء بعض المداخل الإداریة الحدیثة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، مصر.
المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة (2008م). الجودة الشاملة وتطویر التعلیم. النشرة الدوریة، القاهرة، (12)، 21.
المسیلیم، محمد یوسف (2014م). أبعاد الاتصال السائدة وأهم معوقاتها لدى مدیری ومدیرات المدارس المتوسطة فی منطقة العاصمة التعلیمیة فی دولة الکویت من وجهة نظر المعلمین والمعلمات. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس،2 (38)، 360 - 407.
المشارقة، تیسیر (2013م). مبادئ فی الاتصال. عمان، الأردن، دار أسامة للنشر والتوزیع .
مکاوی، حسن عماد ، و السید،  لیلی حسن (1998م). الاتصال ونظریاته المُعاصرة. مصر، الدار اللبنانیة المصریة.
منصور، حافظ عبد الفتاح حافظ (2017م). ظاهرة انخفاض أعداد التلامیذ بالتعلیم الابتدائی الأزهری من وجهة نظر القیادات الأزهریة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر.
المهداوی، منعم عبدالقادر عثمان (2005م). الأهداف التربویة للإدارة المدرسیة. مجلة الآداب، کلیة الآداب، جامعة بغداد، (68)، 578- 588.
نصر الله، عمر عبد الرحیم (2010م). مبادئ الاتصال التربوی والانسانی. عمان، الأردن، دار وائل للطباعة والنشر والتوزیع.
الهنـداوی، أحمـد عبد الفتـاح حمــدی (2013م). تصور مقترح لنظام المحاسبیة بالمعاهد الأزهریة فی ضوء معاییر الجودة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر.
الهیئة العامة للتخطیط العمرانی (2017م). الرؤیة المستقبلیة والمشروعات الداعمة لتنمیة محافظة الدقهلیة، وزارة الإسکان والمرافق والمجتمعات العمرانیة، جمهوریة مصر العربیة.
وزارة التربیة والتعلیم (1429هـ). الإشراف التربوی فی عصر المعرفة. وکالة الوزارة للتعلیم، الإدارة العامة للإشراف التربوی، المملکة العربیة السعودیة.
وزارة المعارف (1419هـ). دلیل المشرف التربوی. المملکة العربیة السعودیة، الطبعة الأولى، 1 (22).
وصوص، دیمة محمد و الجوارنة، المعتصم بالله سلیمان (2014م). الإشراف التربوی (ماهیته  تطوره  أنواعه  أسالیبه(.الأردن، دار الخلیج للنشر والتوزیع.
یس، دلال (2010). التعلیم الأزهری قبل الجامعی بین الماضی والحاضر (توجهات لتطویره)، القاهرة، دار الفکر العربی.
الیعربیة، زیانة حمود خلفان ، وآخرون ( 2018م). تفعیل العمل الإشرافی المشترک بین المشرف التربوی والإدارة المدرسیة فی سلطنة عمان. مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 1 (178)، 318 - 349.