استخـدام نمـوذج التعلـــم الخبــراتــي في تدريس العلوم لتنمية الممارســــــــات العلمية والهندسية وبعض المهارات الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية ـ جامعة عين شمس

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية ــ جامعة بني سويف

المستخلص

        هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخـدام نمـوذج التعلـــم الخبــراتــي في تدريس العلوم لتنمية الممارســــــــات العلمية والهندسية وبعض المهارات الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتم اتباع إجراءات البحث التي تتفق وکل من المنهج الوصفي، والمنهج   التجريبي نظام المجموعتين المتکافئتين، وتمثلت أدوات القياس في: اختبار الممارسات العلمية والهندسية، و"مقياس المهارات الإجتماعية" لتلاميذ المرحلة الإبتدائية الذي تتضمن ثلاثة مقاييس فرعية (مقياس مهارة الإعتماد المتبادل الإيجابي، مقياس مهارة توکيد الذات، مقياس مهارة الإنصات)، کما تم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بمدرسة محمد أنور حسن الإبتدائية المشترکة بإدارة بني سويف التعليمية للعام الدراسي (2017/2018م)، وبلغ قوامها (78) تلميذ وتلميذة؛ قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطه، قوام کل منها (39) تلميذ وتلميذة. وحدد البحث الممارسات العلمية والهندسية المناسبة لتلاميذ هذه المرحلة، وکذلک المهارات الإجتماعية، وتوصل لأبعاد کل مهارة بما يتناسب وطبيعة هؤلاء التلاميذ.وکشفت نتائج البحث التجريبية عن أن نموذج التعلم الخبراتي کان ذا أثر دال وفاعلية مقبولة في تحسين الممارسات العلمية والهندسية، في حين کانت فاعليته ضعيفة في تحسين المهارات الإجتماعية الثلاثة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، رغم ظهور أثر دال يرجع لنموذج التعلم الخبراتي في تنميتهم مقارنة بالطريقة المعتادة.
 

الكلمات الرئيسية


مراجع البحث
-          الفت عید محمد شقیر (2009). فاعلیة استخدام نموذج تدریسی فی مادة العلوم فی تنمیة بعض عملیات العلم والمهارات الإجتماعیة وفقًا لنمط تعلم تلامیذ المرحلة الإبتدائیة. المؤتمر العلمی الرابع. التعلیم وتحدیات المستقبل. جمعیة الثقافة من أجل التنمیة بالتعاون مع جامعة سوهاج. مج1. ص316-346.
-         أمینة یحی محمد لطفی (2017). فاعلیة استراتیجیة التعلم الخلیط على تحصیل مادة العلوم والمهارات الإجتماعیة لدى التلامیذ ذوی صعوبات القراءة الدسلکسیین فی المرحلة الإبتدائیة. مجلة کلیة التربیة بجامعة الأزهر. مج2 (ع172). ص874-906.
-          إیمان الخفاف (2013). التعلم التعاونی. أبو ظبی: المنهل للنشر والتوزیع.
-          إیمان وفقی أحمد أبو الدهب (2004). برنامج إثرائی فی العلوم المبسطة وأثره على تنمیة بعض عناصر الثقافة العلمیة والمهارات الإجتماعیة لدى تلامیذ الحلقة الإبتدائیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة بسوهاج. جامعة جنوب الوادی.
-          أیمن عبد العزیز سلامة حماد (2012). فعالیة التعلم التعاونی فی تنمیة المهارات الإجتماعیة لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسی. (ع32). ص95-147.
-         بدریة حسن علی حسن (2013). تأثیر نموذج التعلم البنائی فی تدریس التربیة الموسیقیة على تنمیة التحصیل الدراسی وبعض المهارات الإجتماعیة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. مجلة العلوم التربویة. (ع19). ص44-89.
-          بدریة محمد محمد حسانین (2016). معاییر العلوم للجیل القادم. المجلة التربویة بکلیة التربیة-جامعة سوهاج. ع46. ص398-439.
-          جمال الدین توفیق عبد الهادی (2016). تحلیل محتوى کتب العلوم للمرحلة الإعدادیة بمصر فی ضوء المهارات الحیاتیة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. ع78. ص481-518.
-          جیهان أحمد حلمی (2008). فعالیة برنامج تدریبی فی تنمیة مهارة الإعتماد المتبادل للأطفال المتخلفین عقلیًا. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة جامعة بنی سویف.
-          خنساء حسن النعیم (2016). فن العزف على أوتار قلوب الآخرین "کیف تکسب الأصدقاء وتؤثر فیهم". عمان: دار عالم الثقافة للنشر والتوزیع.
-          دخیل عبدالله الدخیل الله (2014). المهارات الإجتماعیة "المفهوم، الوحدات، والمحددات". الریاض: مکتبة العبیکان للنشر والتوزیع.
-     رشدى فام منصور (1997). "حجم التأثیر الوجه المکمل للدلالة الإحصائیة". المجلة المصریة للدراسات النفسیة. مج70 (ع16). ص 57-75.
-          سامر عدنان عبد الهادی (2016). المهارات الإجتماعیة الإنفعالیة وتحدیات التعلیم نحو رؤیة معرفیة. مجلة کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة. جامعة سیدی محمد بن عبدالله بالمغرب. (ع2). ص211-227.
-          سحر محمد عبد الکریم (2017). برنامج تدریبی قائم على معاییر العلوم للجیل التالی "NGSS" لتنمیة الفهم العمیق ومهارات الإستقصاء العلمی والجدل العلمی لدى معلمی العلوم فی المرحلة الإبتدائیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. (ع87). ص21-111.
-         سحر محمد یوسف عز الدین (2018). أنشطة قائمة على معاییر العلوم للجیل القادم "NGSS" لتنمیة الممارسات العلمیة والهندسیة والتفکیر الناقد والمیول العلمیة لدى طالبات المرحلة الإبتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة العلمیة، متاحة على شبکة الأنترنت فی: https://www.researchgate.net/publication/326088407_ anshtt_qaymt_ly_mayyr_allwm_lljyl_alqadm_NGSS_ltnmyt_almmarsat_allmyt_walhndsyt_waltfkyr_alnaqd_walmywl_allmyt_fy_allwm_ldy_talbat_almrhlt_alabtdayyt_balswdyt
-         سمیرة أحمد محمد رواشدة (2018). فاعلیة برنامج تدریبی مستند لمعاییر العلوم للجیل القادم "NGSS" فی تنمیة الممارسات العلمیة والهندسیة والکفاءة الذاتیة لدیهم. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة الدراسات العلیا. جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة بالأردن.
-          صلیب شرقاوی حبیب (2016). أثر استخدام استراتیجیتی دورة التعلم السباعیة (7Es) وخرائط التفکیر فی تدریس العلوم لتلامیذ المرحلة الإعدادیة على التحصیل وتنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد وبعض المهارات الإجتماعیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة جامعة بنی سویف.
-          عاصم محمد إبراهیم عمر (2017). تقویم محتوى مناهج علوم الحیاة بالمرحلة الثانویة لجمهوریة مصر العربیة فی ضوء معاییر العلوم للجیل التالی (NGSS). المجلة المصریة للتربیة العلمیة. مج20(ع12). ص137-182.
-          عصام محمد عبد القادر سید (2018). فاعلیة برنامج قائم على التدریب المصغر والتعلم المستند على الدماغ فی تنمیة مهارات التفکیر العلمی ومهارات تدریسه وتوکید الذات المهنیة لدى معلمی العلوم قبل الخدمة. مجلة کلیة التربیة جامعة أسیوط. مج34(ع4). ص1-57.
-         غادة خلیل أسعد منسی (2017). أثر برنامج تعلیمی قائم على التعلم النشط فی تنمیة مهارات الإستماع لدى طالبات الصف الأول متوسط الأساسی فی محافظة الزلفى. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. (ع88). 195-216
-          فایزة حلاسة (2016). أثر برنامج تدریبی قائم على السلوک التوکیدی فی رفع کل من مصدر الضبط ومهارات الاتصال لدى عینة من المراهقین. عمان: دار من المحیط إلى الخلیج للنشر والتوزیع.
-          فوزیة سالم عبد الله (2014). فاعلیة وحدة مقترحة فی مادة علم النفس قائمة على طریقة فکر زاوج شارک فی تعدیل اتجاهات التعصب وتأکید الذات لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة البحث العلمی فی التربیة بکلیة البنات للآداب والعلوم التربویة. مج1(ع15). ص333-354.
-          محسن حسین الدلیمی؛ أکرم محمد کریم (2018). التعلم النشط والإستماع التذوقی. مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانیات والإجتماع بکلیة الإمارات للعلوم التربویة. (ع31). ص135-146.
-          محمد حماد هندی (2002). أثر تنوع بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تعلیم وحدة بمقرر الأحیاء على اکتساب بعض المفاهیم البیولوجیة وتقدیر الذات والإتجاه نحو الإعتماد المتبادل الإیجابی لدى طلاب الصف الأول الثانوی الزراعی. دراسات فی المناهج وطرق التدریس. (ع79). ص183-237.
-          محمد سعید صبارینی؛ آمال رضا الملکاوی (2017). واقع الإصلاحات فی مجال تعلم العلوم وتعلیمها فی الأنظمة التعلیمیة العربیة فی ضوء الإتجاهات العالمیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة بکلیة التربیة. جامعة البحرین. مج18(ع2). ص255-297.
-          مدحت محمد أبو النصر (2012). مهارات الإتصال الفعال مع الآخرین. القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
-          مرفت حامد محمد هانی (2017). أثر استخدام استراتیجیات کاجان فی تدریس العلوم فی تنمیة مهارات التفکیر المنتج ومهارات التعاون ومفهوم الذات الأکادیمیة لدى تلامیذ الصف الرابع الإبتدائی. مجلة کلیة التربیة جامعة المنوفیة. مج32(ع4). ص148-190.
-          مروة محمد محمد الباز (2017). تطویر منهج الکیمیاء للصف الأول الثانوی فی ضوء مجال التصمیم الهندسی لمعاییر العلوم للجیل القادم "NGSS" وأثره فی تنمیة الممارسات العلمیة والهندسیة لدى الطلاب. مجلة کلیة التربیة جامعة بورسعید. (ع22). ص1161-1201.
-          مریم محمد الأحمدی (2015). فاعلیة برنامج مقترح قائم على استراتیجیة "PDEODE" فی تنمیة مهارة الإستماع الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربویة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. (ع3). ص131-234.
-          منى حمید السبیعی (2018). تصور مقترح للأهداف العامة لتعلیم العلوم للمرحلة المتوسطة فی ضوء معاییر العلوم للجیل القادم "NGSS" ورؤیة المملکة العربیة السعودیة (2030). مجلة کلیة التربیة بجامعة بنها. مج29(ع115). ص186-214.
-          نوال محمد شلبی (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادی والعشرین فی مناهج العلوم بالتعلیم الأساسی فی مصر. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. مج3(ع10). ص1-33.
-          هالة سعید أبو العلا؛ حلمی محمد حلمی الفیل (2015). برنامج مقترح قائم على نظریة التعلم الخبراتى وتأثیره فی تنمیة الذکاء العملى والتفکیر الناقد لدی طالبات کلیة التربیة النوعیة جامعة الإسکندریة. متاحة على الإنترنت فی: http://alex.academia.edu/DrHelmyElfiel
-          هناء عبد العزیز عیسى، رانیا عادل سلامة راغب (2017). رؤیة مقترحة لتطویر التربیة الجیولوجیة عبر المراحل الدراسیة المختلفة من منظور معاییر العلوم للجیل التالی (NGSS). مجلة التربیة العلمیة. الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة. مج20ع(8). ص143-196.
-          هناء محمد عمرو (2015). استخدام إسلوبی طاولة روبین والدببة الثلاثة من أسالیب التعلم الخبراتی فی تدریس العلوم لطالبات الصف الثامن الأساسی بمدینة عمان وأثرهما فی التحصیل والتفکیر الإبداعی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط بالأردن.
-          یوسف لازم کماش، عبد الکاظم جایل حسان (2017). سیکولوجیة التعلم والتعلیم. عمان: دار الخلیج للنشر والتوزیع.