يهدف هذا البحث إلى الکشف عن مدى فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف الأول الثانوي.
ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأدوات التالية : أداتى التجريب (دليل المعلم المعد وفق التعلم التعاوني ، دليل الطالب المعد وفق التعلم التعاوني ). أداة القياس (اختبار للمفاهيم التاريخية ).
وقد اختارت الباحثة عشوائيا مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي قوامها (64) طالبة ، وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية ، ومجموعة ضابطة وقامت الباحثة بالتطبيق القبلي لاختبار المفاهيم التاريخية لکل من المجموعتين . وقد تبين من نتائجه تکافؤ المجموعتين في مستوى تحصيل المفاهيم ، ثم قامت الباحثة بالتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام التعلم التعاوني ، أما المجموعة الضابطة دُرس لها بالطريقة القائمة ، ثم قامت الباحثة بالتطبيق البعدي لأداة القياس ( اختبار المفاهيم ) . وقد تبين من نتائجه تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة وفاعلية التعلم التعاوني في تنمية المفاهيم التاريخية .
وفي ضوء هذه النتائج توصى الباحثة بضرورة تدريب المعلمين على استخدام التعلم التعاونى في تدريس التاريخ و غيره من المواد الدراسية الأخرى. ABSTRACT
The research aimed to discover the effectiveness of Co-operative Learning on Developing Some Historical Concepts for first year Secondary Stage Students. The researcher prepared these tools (A teacher guide , apupil’s book , test of the historical concepts ). The sample of the study was (64) first year Secondary Stage Students. It assigned to an experimental group and a control one where each consist of (32) students . Both groups were taught the lessons. The experimental group were taught through using Co-operative Learning as the control one was taught by regular instruction . The results showed that using Co-operative Learning prove to be effective on developing Some Historical Concepts for first year Secondary Stage Students . The research that the teachers should be trained in using Co-operative Learning in teaching history or other subject .
حسان, زينب إبراهيم رضوان. (2016). فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 17(الجزء الثانی), 551-576. doi: 10.21608/jsre.2016.10852
MLA
زينب إبراهيم رضوان حسان. "فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة البحث العلمى فى التربية, 17, الجزء الثانی, 2016, 551-576. doi: 10.21608/jsre.2016.10852
HARVARD
حسان, زينب إبراهيم رضوان. (2016). 'فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 17(الجزء الثانی), pp. 551-576. doi: 10.21608/jsre.2016.10852
VANCOUVER
حسان, زينب إبراهيم رضوان. فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2016; 17(الجزء الثانی): 551-576. doi: 10.21608/jsre.2016.10852