فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن مدى فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف الأول الثانوي.
ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأدوات التالية :
أداتى التجريب (دليل المعلم المعد وفق التعلم التعاوني ، دليل الطالب المعد وفق التعلم التعاوني ).
أداة القياس (اختبار للمفاهيم التاريخية ).
وقد اختارت الباحثة عشوائيا مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي قوامها (64) طالبة ، وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية ، ومجموعة ضابطة وقامت الباحثة بالتطبيق القبلي لاختبار المفاهيم التاريخية لکل من المجموعتين . وقد تبين من نتائجه تکافؤ المجموعتين في مستوى تحصيل المفاهيم ، ثم قامت الباحثة بالتدريس  للمجموعة التجريبية باستخدام التعلم التعاوني ، أما المجموعة الضابطة دُرس لها بالطريقة القائمة ، ثم قامت الباحثة بالتطبيق البعدي لأداة القياس ( اختبار المفاهيم ) . وقد تبين من نتائجه تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة وفاعلية التعلم التعاوني في تنمية المفاهيم التاريخية .
وفي ضوء هذه النتائج توصى الباحثة بضرورة تدريب المعلمين على استخدام التعلم التعاونى في تدريس التاريخ و غيره من المواد الدراسية الأخرى.
ABSTRACT
The research  aimed  to  discover  the effectiveness of Co-operative  Learning  on Developing Some Historical Concepts  for  first  year Secondary Stage Students. The researcher  prepared these tools (A teacher guide , apupil’s book , test of the historical concepts ). The  sample of the study was (64) first  year Secondary Stage Students. It assigned to an experimental  group and a control one where each consist of (32) students . Both groups were taught  the lessons. The experimental group were taught through using Co-operative  Learning as  the control one was taught by regular instruction . The results showed that using  Co-operative  Learning  prove to be  effective on developing Some Historical Concepts  for  first  year Secondary Stage Students . The research that the teachers  should  be  trained in using Co-operative  Learning in teaching history or other  subject .