أداء مدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج في ضوء متطلبات التنمية المجتمعية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع أداء مدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج في ضوء متطلبات التنمية المجتمعية للمحافظة, واستخدمت الدراسة المنهج الإثنوجرافي کمنهج للدراسة, کما استخدمت استمارة استطلاع رأى الخبراء وبطاقة ملاحظة بالمشارکة کأداتين للدراسة, وشملت عينة استمارة استطلاع رأى الخبراء مجموعة من المهتمين بقضايا التنمية المجتمعية بالمحافظة بلغ عددهم (35 فرداً), وذلک للتعرف على متطلبات التنمية المجتمعية في محافظة سوهاج, أما عينة بطاقة الملاحظة فشملت ثلاث مدارس مختلفة بالمحافظة, وذلک للتعرف على الدور التنموي لمدارس التعليم الأساسي في المحافظة, وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: ضعف الدور الذي يقوم به المجتمع المحلي في الأنشطة التنموية التي تتم بمشارکة المدرسة سواء داخل المدرسة أو خارجها, الجهود التنموية التي تقوم بها المدرسة هي مجرد مبادرات واجتهادات من إدارة المدرسة ولا توجد خطة تنمية مجتمعية محددة المعالم.
 
Abstract of The study:
This study aims to identify The reality of Basic Education schools Performance in the Light of The Requirements of Societal Development In Sohag Governorate, The study used as a method to study Ethnography method, and used Poll Experts, Note card to participate as tools of the study, The sample of Poll Experts Included a group of interested Societal Development issues to maintain numbered (35 individuals), to identify The Requirements of Societal Development,  and The sample of  Note card Included Three different schools in Sohag To find out the developmental role of basic education schools in Sohag, The study found a number of results, the most important: The weakness of the role of the local community in development activities carried out with the participation of the school whether inside or out of school, The development efforts of the school is just the initiatives and the jurisprudence of the school administration and there is no plan for the development of specific community sights

الكلمات الرئيسية