برنامج مقترح في ضوء المعايير الدولية لتنمية مهارات حل المشکلات الحياتية في الرياضيات للطلبة المتفوقين بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح في ضوء المعايير الدولية، والکشف عن فاعليته في تنمية مهارات حل المشکلات الحياتية في الرياضيات للطلبة المتفوقين بالصف الحادي عشر، حيث تکوّنت مجموعة البحث من (32) طالباً متفوقاً. استخدم الباحث المنهج التجريبي معتمداً التصميم ذو المجموعة الواحدة مع قياس قبلي – بعدي. ويوضح البحث کيفية إعداد البرنامج المقترح موضحاً أسس بناء البرنامج المقترح (الأهداف، المحتوى، استراتيجيات التدريس، والأنشطة والتقويم)، وکذلک إجراءات بناء دليل المعلم، وتمثلت أدوات القياس في اختبار المشکلات الحياتية. وتوصل البحث إلى: فاعلية البرنامج المقترح في ضوء المعايير الدولية في تنمية مهارات حل المشکلات الحياتية في الرياضيات للطلبة المتفوقين بالصف الحادي عشر.
 
Abstract
The research aims to build a suggested program in the light of international standards, and discovering its effectiveness in developing solving life problems skills in mathematics for high achievers students in 11th grade, where the research group formed from (32 students). The researcher used the experimental method based on one group design with per-post measuring. The research shows how the suggested program prepared, explaining the foundations of the program (objectives, content, teaching strategies, activities and evaluation), as well as build a teacher's guide, and measurement tools consisted of: Life problems test. The research concluded: The effectiveness of a suggested programme in the light of international standards in developing life problems solving skills in mathematics for high achievers in 11th grade.