ممارسات أطفال ما قبل المدرسة مؤشر لنمو مهارات التخطيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى رصد ممارسات الأطفال التي تقيس نمو مهارات التخطيط لديهم ومن ثم وضع مجموعة من الاستراتيجيات التي يمکن أن تسهم في تنمية مهارات التخطيط ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لوصف مهارات التخطيط ومستوياتها وعلاقتها بالمهارات الأخرى وکذلک مناهج البحث الأثنوجرافي حيث اعتمد البحث على  الملاحظة بالمشارکة والملاحظة المباشرة والمعايشة ، وذلک بتصميم بطاقة ملاحظة مکونة من (26) عبارة متضمنة (6) مهارات فرعية ، واعتمدت البطاقة على معايشة المعلمة للأطفال ومتابعة ممارساتهم کمؤشر لنمو مهارات التخطيط، تم تطبيقها على (49) طفلا وطفلة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: مستوى الأداء کان ضعيفا لدى 41 % من الأطفال عينة البحث ،وکانت نسبة الأطفال ذوي الأداء المتوسط إلى 59.9 % ، وأن هناک ممارسات يقوم بها الأطفال تدل على ظهور مهارات التخطيط لديهم إلا أنهم في حاجة إلى تنمية وصقل هذه المهارات من خلال الأنشطة التي تقوم بها المعلمة ، وتوجد بعض الاستراتيجيات التي يمکن أن تساهم في تنمية مهارات التخطيط منها: تعليم الطفل ممارسة جدولة الأنشطة ووضعه في مهام وأنشطة تتطلب تحديد الأولويات ، وتوظيف مراکز التعلم في الروضة لتعليم الطفل مهارات التخطيط ، وتکرار سؤال الطفل عن هدفه في الحياة، وممارسة الأسرة والمعلمة للتخطيط کجزء من الروتين اليومي ،وطرح المعلمة والأسرة لأسئلة تتطلب من الأطفال إنتاج الاستجابات والإبداع ،وتوفير بعض الألعاب الرقمية وألعاب الفيديو التي تسهم في تنمية مهارات التخطيط.
 

الكلمات الرئيسية