فاعلية التدريب على الوعي الفونولوجي في تنمية الإدراک السمعي لدى الأطفال المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر التدريب على الوعي الفونولوجي في تحسين الإدراک السمعي لدى الأطفال المکفوفين ، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار الوعي الفونولوجي، واختبار الإدراک السمعي، وتم بناء برنامج لتدريب الأطفال على مهارات الوعي الفونولوجي ، وتم اختيار عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال المکفوفين الذين تتراوح أعمارهم 8- 10 سنوات من تلاميذ معهد النور بشبين الکوم وعددهم 10 أطفال، وتم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم کما تم تطبيق أدوات الدراسة عليهم قبليا وبعديا، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي على مهارات الوعي الفونولوجي في تنمية الإدراک السمعي لدى الأطفال المکفوفين.
 
Abstract
The study aimed to verify the impact of training on phonological awareness in improved auditory perception to the blind children, in order to achieve this goal has been the study of tools to test phonological awareness, and testing of auditory perception, was a training program for children based on the phonological awareness skills, was chosen as a sample study of a group of blind children's 10 children, pupils Noor Institute for the Blind in Shebin El Kom, aged 8-10 years, and was the training program they applied also been applied to the study tools, the study found the effectiveness of the training program on skills phonological awareness in auditory perception in children blind development.
 

الكلمات الرئيسية