أثر التفاعل في الاختبارات الإلکترونية بين ترتيب الأسئلة (متدرجًا/عشوائيا) ونمط عرضها (سؤالًا واحدًا في الشاشة/الاختبار کله في الشاشة) في التحصيل والأداء المهاري والاتجاه نحوها لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الالي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد - مصر

المستخلص

المستخلص
استهدف البحث تنمية الاتجاه نحو الاختبارات الإلکترونية وفق نموذج مقترح لبناء بنک الأسئلة والاختبارات الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا، من خلال التعرف على أثر ترتيب الأسئلة (متدرجًا/عشوائيا) ونمط عرضها (سؤالًا واحدًا أو الاختبار کله، في الشاشة). وتکونت عينة البحث من (16) طالباً بمرحلة الدکتوراه بقسم تکنولوجيا التعليم في الفصل الثاني 1441/1442هـ بکلية التربية في جامعة القصيم، بمقرر تطبيقات المستحدثات التکنولوجية في البيئة التعليمية، وتم توزيع الطلاب في أربع مجموعات تجريبية. وکانت أدوات البحث: مقابلة شخصية للطلاب، واختبار تحصيلي يهدف إلى قياس الجانب المعرفي للمهارات المستهدفة، وبطاقة ملاحظة أداء مهاري إلکترونية لمتابعة أداء الطلاب في ظل جائحة کورونا، ومقياس اتجاه للتعرف إلى اتجاهات الطلاب نحو الاختبارات الإلکترونية. وأظهرت النتائج أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فيما يتعلق بالاتجاه لصالح ترتيب الأسئلة المتدرج. کما کشفت أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعات التجريبية ، بالاتجاه نحو الاختبارات الإلکترونية؛ لصالح المجموعات التي تترتب الأسئلة فيها تدريجيا. وفيما يتعلق بالأداء المهاري، فاطمأن الباحث لتحقق نتائج المحتوى التعليمي کاملة، حيث کانت النتائج کلها إيجابية، وأظهرت أنه لا توجد أي فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) وهو ما أکد سلامة المحتوى التعليمي المقدم للطلاب. ويوصي الباحث بترتيب الأسئلة في الاختبارات الإلکترونية تدريجيا، وکذلک في موضوعات المحتوى. وعرض کل الأسئلة في صفحة واحدة. وترتيب الأسئلة بشکل عشوائي، عند وجود الطلاب في نفس قاعة الاختبار. وعرض الأسئلة کل سؤال في صفحة مستقلة، عند وجود الطلاب معاً في نفس القاعة. وإتاحة خيار إمکانية التراجع عن إجابة أحد الأسئلة وتغيير الإجابة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:

إسماعیل محمد إسماعیل حسن. (2009). ملف الإنجاز الإلکترونی، مجلة التعلیم الإلکترونی، جامعة المنصورة، العدد الثانى. متاح من خلال http://emag.mans.edu.eg.
حمزة الجبالی. (1437 هـ). مهارات التدریس الصفی الفعال والسیطرة على المنهج الدراسی، عمان: دار عالم الثقافة للنشر والتوزیع.
خدیجة عبد الله على بصفر، وعزة عبد النبى إبراهیم خلیل. (2010). التقویم التربوی بین الواقع والمأمول فی مؤسسات التعلیم العالی النوعی، المؤتمر العلمی السنوی (العربی الخامس - الدولی الثانی)، کلیة التربیة النوعیة بالمنصورة، الاتجاهات الحدیثة فی تطویر الأداء المؤسسی والأکادیمی فی مؤسسات التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی، المجلد الأول، فی الفترة من 14 – 15 أبریل 2010 م.
سالی ودیع صبحی. (2004). معاییر تصمیم وإنتاج برامج الاختبارات الإلکترونیة فى التعلیم عبر الشبکات. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة جامعة حلوان.
سالی ودیع صبحی. (2005). الاختبارات الإلکترونیة فى التعلیم عبر الشبکات، فی محمد عبدالحمید (محرر). منظومة التعلیم عبر الشبکات (ص ص 217 - 285). القاهرة: عالم الکتب.
عطیة إسماعیل أبو الشیخ. (2018). قلق الاختبارات الإلکترونیة وعلاقته بالأداء فی نظر عینة من طالبات کلیة الأمیرة عالیة بجامعة البلقاء التطبیقیة - الأردن. Journal of Education - Sohag University, 52(2), 799–823.
 https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.21608/edusohag.2018.5032
مالک سلیم الزبون، زیاد ولید محمد عبابنة، أسامة محمد أمین الدلالعة. (2019). أثر الاختبارات الإلکترونیة ونمط التفکیر على التحصیل وقلق الاختبار والکفاءة الذاتیة لدى طلبة الجامعات الأردنیة. Dirasat: Educational Sciences, 46(3), 391–411.
محمد إبراهیم الدسوقی. (2012). قراءات فی المعلوماتیة والتربیة. ط 3، الطوبجی للطباعة والنشر: القاهرة.
محمد البسیونى، السعید عبد الرازق، أمانى الشعرواى. (2008). تصمیم نظام خبیر لتقویم الاختبارات الموضوعیة إلکترونیا لتحصیل الطلاب فى مادة الفیزیاء لمرحلة التعلیم الثانوى العام واتجاهاتهم نحو استخدامه، مجلة بحوث الجمعیة العربیة لتکنولوجیا المعلومات، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
محمد بن راشد عبدالکریم الزهرانی. (2009). تصور مقترح لتطویر أدوات قیاس تحصیل الطلاب وفق معاییر الجودة الشاملة بوزارة التربیة والتعلیم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
محمد عطیة خمیس. (2003 (أ)). منتوجات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: مکتبة دار الحکمة.
محمد عطیة خمیس. (2003(ب)). عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: مکتبة دار الحکمة.
محمد عطیة خمیس. (2010). تحذیر مهم لجمیع الباحثین فی مجال تکنولوجیا التعلیم: لا تستخدم هذا النموذج. تکنولوجیا التعلیم: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج20، ع2، 1-2. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/622900
محمد فالح صالح. (2004). إدارة الموارد البشریة: عرض وتحلیل، دار الحامد للنشر والتوزیع، عمان. 
محمود محسوب إبراهیم جلیلة. (2017). أثر اختلاف متغیرات تصمیم الاختبار الإلکترونی على الدافعیة للإنجاز الدراسی لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة. Journal of Arab Studies in Education & Psychology, 83, 525–560.
مصطفى جودت مصطفى صالح. (2003). بناء نظام لتقدیم المقررات التعلیمیة عبر شبکة الإنترنت وأثره على اتجاهات الطلاب نحو التعلم المبنی على الشبکات، رسالة دکتوراه منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان
ناریمان بهجت الودیان، أسامة محمد الأمین الدلالعة، زیاد ولید محمد عبابنة. (2019). أثر اختلاف طریقة عرض الاختبار الإلکترونی على معاملات الصعوبة والتمییز وتحصیل طلبة الصف العاشر فی مبحث الحاسوب. IUG Journal of Educational & Psychological Studies, 27(5), 799–825.
نبیل جاد عزمی. (2001). التصمیم التعلیمی للوسائط المتعددة، إلمنیا: دار الهدى للنشر والتوزیع.
یحیى محمد نبهان. (2008). الإدارة الصفیة والإختبارات، عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.