تصميم بيئة فصل مقلوب قائمة على نموذج أبعاد التعلم وأثرها على تنمية مهارات استخدام الجولات الافتراضية والمواطنة الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم ، کلية التربية النوعية،جامعة بنها،بنها،مصر

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة فصل مقلوب قائمة على نموذج ابعاد التعلم لمارزانو وتقصي أثرها في تنمية مهارات استخدام الجولات الافتراضية والمواطنة الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي والمنهج الوصفي، کما تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها، وعددهم (63) طالبا وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، کما قام الباحث بإعداد أدوات البحث والتي تمثلت في (اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة) لمهارات استخدام الجولات الافتراضية (مقياس المواطنة الرقمية)، وتم تطبيق تلک الأدوات قبليا على الطلاب بالمجموعتين، وبعد إجراء المعالجة التجريبية باستخدام بيئة الفصل المقلوب القائمة على نموذج ابعاد التعلم لمارزانو تم تطبيق أدوات البحث بعديا على الطلاب، وتم التحقق من فروض البحث واستخراج النتائج والتي توصلت إلى: وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائيا بين طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي لکل من (الاختبار التحصيلي- بطاقة الملاحظة – مقياس المواطنة الرقمية) لصالح المجموعة التجريبية، کما تم تفسير نتائج الباحث وتقديم بعض التوصيات في ضوء تلک النتائج، کما تم اقتراح بعض البحوث المستقبلية في ضوء نتائج البحث الحالي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربیة:
إبراهیم الشرع (2019). أثر استخدام إنموذج مارزانو لأبعاد التعلم فی التحصیل الدراسی الآنی والمؤجل فی الریاضیات لدى طلبة الصف الثالث الأساسی، مجلة دراسات العلوم التربویة، الأردن، مج (64) ملحق، ص ص 117- 126.
إبراهیم عبد الوکیل الفار (۲۰۱۰). تربویات تکنولوجیا العصر الرقمی، سلسلة تربویات الحاسوب، استخدام الحاسوب وتکنولوجیا المعلومات فی التربیة، طنطا: الدلتا التکنولوجیا الحاسبات.
أحمد سمیر حافظ (۲۰۱۷). أثر استخدام استراتیجیة التدریس المقلوب فی توظیف المعرفة الریاضیاتیة وتنمیة مهارة اتخاذ القرار لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، معهد البحوث والدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
إلهام الشلبی. (۲۰۱۷). فاعلیة برنامج تدریسی قائم على استراتیجیة الصفوف المقلوبة فی تنمیة کفایات التقویم وعادات العقل لدى الطالبة المعلمة فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مج (۱۱) ع (۱) ص ص 19- 118.
أمل السید الطاهر (2017). نمطا الفیدیو (التفاعلی، الخطی) فی بیئة التعلم المقلوب وأثرهما فی تنمیة مهارات استخدام الإنترنت والاتجاه نحو المادة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. مجلة تکنولوجیا التعلیم.
أمل کرم خلیفة (2018). التفاعل بین الدعامات القائمة على التلمیحات البصریة وأسلوب التعلم (السطحی - العمیق) وأثره فی تنمیة ممارسة الأنشطة الإلکترونیة وکفاءة التعلم ومهارات التفکیر ما وراء المعرفی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، مجلة کلیة التربیة جامعة طنطا - کلیة التربیة، مج (71)، ع (3)، ص ص 199 – 309.
أیة خلیل إبراهیم قشطة (2019). اثر توظیف استراتیجیة التعلم المنعکس فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی بمبحث العلوم الحیاتیة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
بسام زهدی عیطة (2007). المهارات العقلیة المتضمنة فی اسئلة فقرات العلوم العامة للمرحلة الأساسیة بفلسطین فی ضوء نموذج مارزانو ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة، غزة.
جیهان السید عبد الحمید عمارة (2016). فاعلیة نموذج مارزانو لتعلیم التفکیر فی تنمیة بعض مهارات الحیاة الجامعیة لدى عینة من طلاب الجامعة. التربیة (الأزهر): مجلة علمیة محکمة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة)، مج (35) ع(170)، ص ص 697-745.
حامد عبد الله سوید، احمد حسین (2020). أثر أنموذج مارزانو فی تنمیة التفکیر الاستدلالی لدى طالبات الصف الرابع العلمی فی مادة الفیزیاء. مجلة آداب الفراهیدی، مج (12) ع (41)، ص ص 482 – 492.
حمدان الشمری (2016). مدى توافر قیم المواطنة الرقمیة لدى معلمی الحاسب الآلی وتقنیة المعلومات فی المرحلة المتوسطة والثانویة فی محافظة حفر الباطن, رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود السعودیة.
حنان حمدی أبو ریة  (۲۰۱۷). فاعلیة استراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة بعض مفاهیم الوراثة ومهارات حل المسائل المرتبطة بها لدی طلاب الصف الأول الثانوی بحث منشور، مجلة کلیة التربیة جامعة بنها ، مصر.
خالد محمود نوفل (۲۰۱۲). أثر التفاعل بین أنماط تصمیم بیئات الجولات الإلکترونیة التعلیمیة عبر الإنترنت ومستوى تفضیل التعلم باستخدام ثلاثیات الأبعاد على الاتجاهات ودافعیة الإنجاز. مجلة تکنولوجیا التربیة. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التربیة.
خمیس محمد خمیس (2016). فاعلیة برنامج مقترح قائم على الجوالات الافتراضیة عبر الویب فی تدریس الجغرافیا لتنمیة أبعاد الثقاقة الجغرافیة لدی طلاب المرحلة الإعدادیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب، ع (73)، ص ص 71 – 109.
رانیا رجب حسین (2020). أثر أسلوب تقدیم الدعم فی الجولات الافتراضیة على تنمیة المهارات الحیاتیة لطفل الروضة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع (118)، ص ص 247 – 270.
رحاب أنور محمد حسن (۲۰۱۰). نموذج مقترح للجولات الافتراضیة عبر الإنترنت وفعالیته فی تنمیة تحصیل طلاب تکنولوجیا تعلیم واتجاهاتهم نحوه. (رسالة ماجستیر غیر منشورة).کلیة التربیة جامعة عین شمس.
رحاب أنور محمد حسن (2011). معاییر بناء الجولات الافتراضیة عبر الانترنت. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، ص ص 152 – 125.
رغد ابراهیم عباس (2011). تأثیر استخدام انموذج مارزانوا فی تنمیة مهارات التفکیر الابداعی لدى طلبة الجامعة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة الجامعة المستنصریة، العراق.
روبرت مارزانو واخرون (1998). ابعاد التعلم دلیل المعلم ، تعریب جابر عبد الحمید وصفاء الأعسر ونادیة شریف ، دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة.
ریهام أحمد عبدالحلیم (2013). برنامج تعلم الکترونی مدمج قائم على نموذج مارزانو لتنمیة مهارات قراءة الصور لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ذوی صعوبات التعلم.
زینب محمد حسن خلیفة (2016). أثر التفاعل بین توقیت تقدیم التوجیه والأسلوب المعرف فی بیئة التعلم المعکوس على تنمیة مهارات إنتاج المقررات الإلکترونیة لدى أعضاء الهیئة التدریسیة المعاونة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، ع (۷۷)، ص ص ۹۷-۱۳۸.
سامیه حسین جودة (2016). فاعلیة برنامج قائم على صفحات الویب فی ضوء نموذج مارزانو الأبعاد التعلم فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الابتکاری والتحصیل لدى طالبات قسم الریاضیات فی جامعة تبوک، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، مج (17)، ع (3)، ص ص 229 – 269.
سعید غنی نوری (2019). نموذج مارزانو لأبعاد التعلم، TY  - JOUR AU  - Noori, Prof Dr.Saeed PY  - 2019/09/14 SP  - T1  ER .
سها حمدی محمد زوین (2017). فاعلیة استخدام المدونات الإلکترونیة فی تدریس الجغرافیا علی تنمیة مهارات المواطنة الرقمیة لدی الطالب المعلم بکلیة التربیة. Scientific Journal of the Faculty of Education-Assiut University, 452(5669), 1-65.‏
سها حمدی محمد زوین (2017). فاعلیة استخدام المدونات الإلکترونیة فی تدریس الجغرافیا علی تنمیة مهارات المواطنة الرقمیة لدی الطالب المعلم بکلیة التربیة. Scientific Journal of the Faculty of Education-Assiut University, 452(5669), 1-65.‏
سهام سلمان الجریوی، (2014). فعالیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة مهارات تصمیم الخرائط الذهنیة الإلکترونیة من خلال تقنیة الانفوجرافیک و مهارات الثقافة البصریة لدى المعلمات قبل الخدمة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع (4)، ج (4)، ص ص ۱۳-4۷.
شیماء حموده الحارون (۲۰۰۳). فاعلیة نموذج أبعاد التعلم فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة والتحصیل لدى طالبات الصف الأول الثانوی فی مادة الأحیاء، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
صبحی شعبان، ومحمد الدمرداش (2014). معاییر التربیة على المواطنة الرقمیة وتطبیقاتها فی المناهج الدراسیة، المؤتمر السنون السادس، سلطنة عمان، دیسمبر.
طارق عبدالودود غیث (2017). نمطان للقطات الفیدیو بنموذج الفصل المقلوب وأثرهما على تنمیة الانتباه لدى طلاب التعلیم الثانوى الصناعی، مجلة البحث العلمی فی التربیة ، مج (18)، ع (11)، ص ص 185 – 214.
طاهر سلوم، میساء حمدان، لمى القاضی  (2017). اتجاهات تلامذة الصف الرابع الأساسی نحو مادة الدراسات الاجتماعیة وفق نموذج مارزانو" دراسة میدانیة فی مدراس مرحلة التعلیم الأساسی بمحافظة اللاذقیة، Tishreen University Journal-Arts and Humanities Sciences Series,، مج (2)، ع (38)، ص ص 141- 162.
الطیب احمد حسن هارون (2014). فاعلیة نموذج التعلم المقلوب فی التحصیل والأداء المهارات التعلیم الالکترونی لدى طلاب البکالوریوس بکلیة التربیة.رسالة ماجستیر منشورة، المملکة العربیة السعودیة.
عبد الرحمن الزهرانی (2015). فاعلیة استراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مستوى التحصیل المعرفی المقرر التعلیم الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة الملک عبد العزیز . مجلة التربیة جامعة الأزهر - مصر، مج (2)، ع (162)، ص ص 471-502.
عزیزة سعد علی الرویس (2016). تطویر وحدة تعلیمیة فی ضوء نموذج أبعاد التعلم لمارزانو وقیاس أثرها فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لطالبات السنة التحضیریة. International nterdisciplinary Journal of Education, 1(3), 1-21.‏
علاء الدین سعد متولی (2015). توظیف إستراتیجیة الفصل المقلوب فی عملیتی التعلیم والتعلم" ، المؤتمر العلمی السنوی الخامس عشر : تعلیم وتعلم الریاضیات وتنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین ، أغسطس 2015 ، جامعة عین شمس، القاهرة.
علاء المرسى أبوالرایات (2019). فاعلیة توظیف بعض استراتیجیات التعلم البنائى لتدریس هندسة الفراکتال فى تنمیة الاستدلال التکیفى ومهارات التفکیر الجانبى لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة تربویات الریاضیات، مج (22) ع (3)، ص ص 227-272.
علی محی الدین راشد ( ۲۰۱۵ ). تدریس العلوم من خلال الجولات الإفتراضیة التعلیمیة ، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ، المؤتمر العلمی السابع عشر للجمعیة المصریة ، بعنوان " | التربیة العلمیة وتحدیات الثورة التکنولوجیة، ص ص ۱۱- ۷۵.
فادی عمروش ( ۲۰۰۸ ). استخدام الجولات الافتراضیة فی التعریف عن الآثار، الندوة العلمیة للجمعیة السوریة المعلوماتیة، بعنوان المعلوماتیة فی خدمة السیاحة والآثار.
فارس حسان (2014). المواطنة الرقمیة ، مجلة دلشد ، العدد 151 ، متاح على 4. فارس الرابط التالی: http://dlshad.net/SOURIATNA/?p=7396
فؤاد فهید شائع الدوسری (2017). مستوى توافر معاییر المواطنة الرقمیة لدى معلمى الحاسب الآلى، مجلة  دراسات فی مناهج وطرق التدریس، العدد (219)، ص ص 107-140.
کریمة طه عبد الغنی (۲۰۱۰). فاعلیة استراتیجیة التعلم المقلوب فی تدریس التاریخ التنمیة مهارات التواصل والتعلم الذاتی وتحسین الصفیة وتوظیف التقنیة الحدیثة من وجهة نظر عینة من طلاب المرحلة الثانویة ومعلمیها. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، مج (۳۱) ع (۲) أبریل، ص ص۱۲۱-6 14.
لمیاء إبراهیم المسلمانی (2014). التعلیم والمواطنة الرقمیة: رؤیة مقترحة، مجلة عالم التربیة. ع (47)، ج (2)، یولیو، ص ص 15 – 94.
ماجدة صالح، وهدى بشیر (2005). استخدام انموذج لابعاد التعلم فی تنمیة المهارات والمفاهیم المرتبطة ببعض الخبرات التعلیمیة المتطلبة الطفل الروضة ، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد (۱۰۷) القاهرة.
مار زانو، إبکریج ، أریدنو، بلاکبورن، برانت، وموفت (۲۰۰۰) (ب). أبعاد التعلم تقویم الأداء باستخدام نموذج أبعاد التعلم، (ترجمة: جابر عبد الحمید وصفاء الأعسر ونادیة شریف)، دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة.
مارزانو، ر. ج وأخرون (2000). أبعاد التعلم بناء مختلف للفصل المدرسی، تعریب: جابر عبد الحمید وصفاء الأعسر ونادیة شریف، القاهرة: دار قباء.
ماریان میلاد منصور (2015). أثر استخدام تقنیة الانفوجرافیک القائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على تنمیة بعض مفاهیم الحوسبة السحابیة وعادات العقل المنتج لدى طلاب کلیة التربیة مجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر، مج (۳۱)، ع (5) ص ص ۱۷- ۱۲۹.
محمد جبران القحطانی (2016). فاعلیة برنامج تعلم إلکترونی مدمج قائم علی نموذج مارزانو فی تنمیة مهارات قراءة الصور وبعض المهارات الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بالطائف، مجلة القراءة والمعرفة، ع (171) ینایر، ص ص 199- 247.
محمد حسن خلیل (2016). فاعلیة استخدام الرحلات الافتراضیة المعرفیة القائمة على نموذج مارزانو لتنمیة التحصیل وبعض مهارات التفکیر الجغرافی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة قناة السویس.
محمد حسن رجب خلاف (۲۰۱۲). أثر نمطی التعلم المعکوس (تدریس الأقران/ الاستقصاء ) على تنمیة مهارات استخدام البرمجیات الاجتماعیة فی التعلیم وزیادة الدافعیة للإنجاز لدى طلاب الدبلوم العام بکلیة التربیة جامعة الإسکندریة, دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، ع(۲۷)، ص ص ۱۰ – ۸۹.
محمد سید أحمد عبده عبد العال (2018). فاعلیة التکامل بین تطبیقات جوجل التعلیمیة وأدوات الویب 2 فی تحقیق نواتج تعلم مقرر طرق تدریس الریاضیات وتنمیة الاتجاه نحو التعلم التشارکی لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة فى العلوم التربویة، مج (42) ع(1)، ص ص 261-338.
محمد عبد الکریم حسانین (۲۰۰۹). فعالیة برنامج معد وفق نموذج أبعاد التعلم فی تدریس الفیزیاء على اکتساب المفاهیم والتفکیر المرکب والاتجاه نحو تعلم الفیزیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة دکتواره غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
محمد هدیب (2012). المواطنة الرقمیة.. نظرة فی وظائف شبکات التواصل الاجتماعی.جریدة الوطن العدد 5971، سنة 14.
محمود محمد أحمد أبوالدهب (2018). فاعلیة نمطی الفصول (المقلوبة / الافتراضیة فی تنمیة مهارات بناء المستودعات الرقمیة ومهارات التعلم المنظم ذاتیا لدى طلاب قسم تکنولوجیا التعلیم" مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع (103)، ص ص 277 348.
مروان ولید المصری، وأکرم حسن شعت (2017). مستوی المواطنة الرقمیة لدى عینة من طلبة جامعة فلسطین من وجهة نظرهم"، مجلة جامعة فلسطین للأبحاث والدراسات، مج (7)، ع (2)، جامعة فلسطین، غزة، ص ص167-200.
مروی حسین اسماعیل (۲۰۱۰). فاعلیة استخدام التعلم المعکوس فی الجغرافیا التنمیة مهارات البحث الجغرافی لدى طلاب الثانویة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، (۷۰) ۳۰-۰۲۱۸
مریم احمد فائز الرحیلی (2007). اثر استخدام انموذج مارزانو فی تدریس العلوم فی تحصیل وتنمیة الذکاءات المتعددة لدى طالبات الصف الثانی المتوسط بالمدینة المنورة ، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة جامعة أم القرى.
مصطفى عبد السمیع محمد (2014). بیثات التعلم الافتراضیة: توجهات البحث فی الحاضر - المستقبل، المؤتمر العلمی الثانی الجمعیة المصریة الکمبیوتر التعلیمی، تحت عنوان: بینات التعلم الافتراضیة ومستقبل التعلیم فی مصر والوطن العربی، بورسعید، مصر، 26-27 مارس.
منى بنت حمید السبیعی. (2017). الحاجات التدریبیة لمعلمات العلوم بالمرحلة الثانویة لمارزانو فی ضوء أنموذج ابعاد التعلم. مجلة الفتح مج (13)، ع(71)، ص ص 129-164.
مها عبدالمجید الخریسات (2019). تطویر وحدة تعلیمیة باستخدام التعلم بالهاتف فی تنمیة قیم المواطنة الرقمیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی فی الأردن. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، مج (27) ع (5)، ص ص 112 – 154.
نسرین بنت ناصر الغلث (۲۰۱۱). تحلیل محتوى مقرر الحاسب الألی وتقنیة المعلومات (الإعداد العام للنظام الفصلی الثانوی فی ضوء معاییر المواطنة الرقمیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة). قسم المناهج وطرق التدریس، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.
نهى صبری حسن (۲۰۱۸). أثر اختلاف الجولات الافتراضیة فی تنمیة مهارات إنتاج برمجیات الجیل الثالث من المکتبات الإلکترونیة لدى طلاب الدراسات العلیا. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
هالة حسن سعد الجزار (2014). دور المؤسسة التربویة فی غرس قیم المواطنة الرقمیة :تصور مقترح، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع (56)، دیسمبر، ص ص 358-418.
هالة محمد الهاشمی (2016). أثر استراتجیة الفصل المقلوب عبر الویب فی تنمیة مهارات تصمیم مدونة الکترونیة لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة بمکة المکرمة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن، الریاض.
هشام محمد جمیل (2016). أنماط التجول فی تصمیم المکتبة الافتراضیة القائمة على الدمج بین الصورة البانورامیة وتکنولوجیا التعلم المتنقل وأثرها على تطبیق مهارات البحث عن المعرفة لدى طلاب کلیة التربیة بالمنصورة. رسالة دکتوراه . کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
هند الصمادی (2017). تصورات طلبة جامعة القصیم نحو المواطنة الرقمیة وسبل تفعیلها فی المؤسسات التعلیمیة: دراسة میدانیة على عینة من طلبة جامعة القصیم. مجلة دراسات وأبحاث، مج (9)، ع (27)، ص ص 141-160.