تصميم برنامج تدريبي لتنمية المهارات المهنية والوعي بالهوية المهنية لدى معلمي المستقبل المتخصصين في اللغة الفرنسية کلغة اجنبية في ضوء التربية المهنية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص
        استهدف البحث الحالي تنمية المهارات المهنية والوعي بالهوية المهنية لدى الطلاب المعلمين (تحديدا طلاب الفرقة الثالثة) بکلية التربية / جامعة الفيوم من خلال برنامج تدريبى معد في ضوء التربية المهنية للمعلم. قدم الباحث اطارا مفاهيميا يتکون من ثلاثة محاور : المحور الاول وتم الترکيز فيه على التربية المهنية والمفاهيم المرتبطة به، المحور الثاني وتم الترکيز على المهارات المهنية الضرورية للطالب المعلم ، والمحور الثالث وتم الترکيز فيه على الوعي بأبعاد الهوية المهنية للمعلم ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث بمجموعة من الاجراءات البحثية ومنها بناء إستبانة بالمهارات المهنية اللازمة للطالب المعلم وضمت ايضا مجموعة من المهارات المرتبطة بالوعي بالهوية المهنية للمعلم. کما قام ايضا ببناء ادوات قياس منها بطاقة ملاحظة لتقويم الاداءات المرتبطة بالمهارات المهنية ومهارات الوعي بأبعاد الهوية المهنية لطالب المعلم (اداة قياس تم تطبيقها قبليا وبعديا). کما تم اعداد برنامج تدريبي قائم على المعطيات المهنية للمعلم. وتم تطبيق ذلک البرنامج على مجموعة الدراسة وتتکون من (15) متدرب وهم الطلاب المعلمون بکلية التربية بالفيوم الفرقة الثالثة خلال الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2019-2020). وتم معالجة النتائج احصائيا ببرنامج الحزم الاحصائية (SPSS) والوصول الى نتائج البحث. اکدت تلک النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطات درجات افراد عينة الدراسة للبرنامج التدريبي في التطبيقين القبلي والبعدي عند مستوى (0.01) لمفردات بطاقة الملاحظة المتعلقة بالمهارات المهنية ومهارات الوعي بالهوية المهنية لصالح التطبيق البعدي. ثم قدم الباحث توصياته ومقترحات لبحوث جديدة في ضوء ما اسفرت عنه نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
C) Références en langue arabe.
فؤاد البهی السید (1979) : علم النفس الإحصائی وقیاس العقل البشری، ط. 3، دار الفکرالعربی ،  القاهرة.