دراسة تحليلية مقارنة بين محتوى منهج الرياضيات للصف الرابع الإبتدائى في مصر، والإمارات؛ فى ضوء معايير اختبارات الأداء الدولية ( (TIMSS 2019

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية ، جامعة الإسکندرية

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحاضر إلى تعرف مدى تضمين معايير TIMSS 2019 فى محتوى منهج الرياضيات للصف الرابع الأساسى فى مصر، والإمارات، وکذا المقارنة بينهما، ولتحقيق هذا الهدف؛ رُوجعت الکتابات التربوية، والدراسات ذات الصلة، واسُتخدم المنهج التحليلى المقارن؛ حيث صُمِّمت استمارة تحليل محتوى منهج الرياضيات بالصف الرابع الأساسى؛ فى ضوء معايير TIMSS 2019، وتم الاعتماد عليها بعد حساب صدقها، وثباتها؛ باستخدام معادلة "هولستى" Holisit، وتم حساب التکرارات، والنسب المئوية لتکرار مجالات المحتوى، والعمليات المعرفية؛ وفق معايير TIMSS 2019، وتوصلت نتائج البحث إلى ما يأتي:

-  حقق محتوى منهج الرياضيات المصرى بعض مجالات المحتوى؛ وهما مجالا: الأعداد، والقياس والهندسة، على حين لم يحقق مجال البيانات، کما حقق - أيضًا - أحد مجالات العمليات المعرفية؛ وهو مجال المعرفة، ولم يحقق مجالى: التطبيق، والاستدلال.
 

-  حقق محتوى منهج الرياضيات الإماراتى بعض مجالات المحتوى؛ وهو: مجال الأعداد، على حين لم يحقق مجالي: القياس والهندسة، والبيانات، کما حقق - أيضًا - بعض مجالات العمليات المعرفية؛ وهما مجالا: المعرفة، والتطبيق، ولم يحقق مجال الاستدلال.

-  عناية محتوى کلا المنهجين: المصرى، والإماراتى بمجال الأعداد، مما يؤکد ضرورة إعادة التوزيع النسبى لوحدات محتوى المنهج المصرى، والإماراتى؛ لتوجيه عناية أکثر بمجالي: القياس والهندسة، والبيانات؛ حتى تنطبق النسب مع النسب المقترحة فى TIMSS 2019.

- ضعف عناية المنهج المصرى بمجال التطبيق؛ بل غلبة مستوى المعرفة عليه؛ ومن ثم يتوجب إعادة النظر فى محتوى المنهج المصرى، والاستفادة مما جاء فى المنهج الإماراتى من المواقف الحياتية التى تربط الرياضيات بالحياة اليومية، ومواقف حل المسائل الرياضياتية، وکذا الدروس المخصصة بالکامل لتدريب الطلاب على استراتيجيات حل المشکلات
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
أحمد محمد قبلان. (2018م). أسباب التراجع المستمر فى الأداء الأکادیمى لطلبة الصف الثامن الأساسى فى الأردن فى اختیار دراسة التوجهات الدولیة للریاضیات والعلوم TIMSS من وجهة نظر المعلمین والمشرفین والحلول المقترحة لمعالجتها. مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانیة. مج 33، ع(4). 123-154. (MD: 931463)
أسماء فضل محمد شحاتة.(2016م). تطویر منهج الریاضیات بالصف الرابع الابتدائی فى ضوء معاییر TIMSS العالمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة المنوفیة.
إسماعیل سلامة البرصان، وأمحمد بوزیاد تیغزة.(2012م). الممارسات التقویمیة لدى معلمى الریاضیات للعینة السعودیة ومعلمى الریاضیات للعینة الکوریة الجنوبیة فى اختبار TIMSS 2007 : دراسة مقارنة . ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺳﻌﻮﺩ - ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ السعودیة للعلوم التربویة ﻭالنفسیة. ﻉ 39. 25- 53. (470405 (MD:

أسیل عبد الرحمن راشد الشدیفات. (2017م). تقویم محتوى کتب الرّیاضیّات الأردنیّة والقطریّة للصف الثّامن الأساسیّ فی ضوء معایی (TIMSS) : دراسة مقارنة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الهاشمیة، الأردن. (MD:916207)

إیمان جمال محمد الحمامى.(2015م). تقویم محتوى کتب الریاضیات الفلسطینیة للصفوف (5-8)  فى ضوء معاییر TIMSS. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة.
بثینة محمد بن حمود بدر.(2016م). تحلیل محتوى کتاب الریاضیات للصف الرابع الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة وفقًا لمتطلبات دراسة التوجهات الدولیة للریاضیات والعلوم (TIMSS). المجلة التربویة. مج. 31، ع. 121، ج. 2، دیسمبر 2016، 209 – 258
حاتم بن محمد ﻣﺒﺎﺭﻙ الحارثى. (2019م). ﺩﺭﺟﺔ ﺗﻮﺍﻓﺮ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ TIMSS ﻓﻲ کتب ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﺑﺎﻟﻤﺮﺣﻠﺔ المتوسطة ﻓﻲ المملکة العربیة السعودیة. ﻣﺠﻠﺔ تربویات الریاضیات. مجلد 22، العدد 11. أکتوبر، 159 – 183(1010796MD).
حنان محمد عبد الله الحمد الغامدى.(2010م). خصائص المدرسة فى الدول ذات التحصیل المرتفع (الصین وسنغافورة) وذات التحصیل المنخفض (السعودیة) فى اختبارات الدراسة الدولیة للریاضیات والعلوم (TIMSS- 2007) . رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة أم القرى.
خطاب أبو لبدة، أحمد الطویسى، عماد عبابنة. (2017م). التقریر الوطنی الأردنى عن الدراسة الدولیة للریاضیات والعلوم لعام 2015 ( (TIMSS 2015. المرکز الوطنى لتنمیة الموارد البشریة: المملکة الأردنیة الهاشمیة.
رشدی طعیمة. (2004م). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة، استخداماته، مفهومه، أسسه.ط2. القاهرة: دار الفکر العربی.
زید أحمد ناصر أحمد الهدور وخالد خمیس ردینى الشمرى. (2018م). مدى ﺗﺤﻘﻖ متطلبات ﺩﺭﺍﺳﺔ التوجهات الدولیة ﻓﻰ الریاضیات والعلوم "SSMIT-9102" ﻓﻰ کتب الریاضیات للصفین الرابع والثامن من التعلیم ﺍﻷﺳﺎﺳﻰ ﻓﻰ الیمن والکویت. ﻣﺠﻠﺔ تربویات الریاضیات. ﻣﺞ12، ﻉ7. یولیو. 41 – 75، (MD : 923078)
صالح بن علوان الشمرانى، سعید بن علوان الشمرانى، إسماعیل بن سلامة البرصان، بکیل بن أحمد الدروانى .(2016م). إضاءات حول نتائج دول الخلیج فى دراسة التوجهات الدولیة فى العلوم والریاضیات TIMSS 2015. مرکز التمیز البحثى فى تطویر العلوم والریاضیات، جامعة الملک سعود : الریاض.
عادل عطیة ریان. (2015م). مدى تحقق معاییر TIMSS فى کتاب الریاضیات المقرر على طلبة الصف الثامن الأساسى فى فلسطین. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. المجلد 16، العدد 4 ، دیسمبر، 409- 439.
عاید على محمد البلوى. (2016م). تحلیل محتوى کتاب الریاضیات للصف الرابع الابتدائی فی المملکة العربیة السعودیة وفق متطلبات الدراسة الدولیة للریاضیات والعلوم 2011TIMSS . مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة. کلیة التربیة، جامعة طیبة، المجلد 11 ، العدد 2 ، أغسطس، 241-259
مانع بن على الحیدى الشهرى. (2017م). تحلیل محتوى مقررات الریاضیات بالمرحلة المتوسطة فی ضوء متطلبات الدراسة الدولیة الثالثة للعلوم والریاضیات  TIMSS. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد (6). العدد (1). کانون الثانى
محمد بن إبراهیم الحبیب. (2019م). ﺗﻘﻴﻴﻢ ﻣﺤﺘﻮﻯ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻟﻠﺼﻒ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺍﻻﺑﺘدﺍﺋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻓﻲ ضوء متطلبات ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺘﻮﺟﻬﺎﺕ الدولیة ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ TIMSS 2011. المجلة التربویة. کلیة التربیة، جامعة سوهاج، ج62، 533 – 575. (MD:961383)
مسفر بن سعود السلولى.(2018). المعرفة الریاضیة ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ لتدریس ﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﻭﻟﺘﻬﺎ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ الدولیة TIMSS ﻟﻠﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﻤﺘﻐیرات التطور ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻭﺍﻟﺨبرة التدریسیة للمعلم. ﻣﺠﻠﺔ تربویات الریاضیات. ﻣﺞ12, ﻉ1. ینایر. 6- 24.( 888900 (MD:
نعیم یوسف محمد أبو غلوة. (2011م). الأخطاء الریاضیة الشائعة لدى طلبة الصف الثامن الأساسى بفلسطین فى ضوء الدراسة الدولیة TIMSS 2007 وفاعلیة برنامج مقترح لعلاجها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة. غزة.
وزارة التعلیم السعودیة. (2019م). الواقع العربى فى اختبارات TIMSS وطموحات المستقبل، متاح على الرابط: