برنامج أنشطة قائم على مدخل مشروعات STEM لتنمية مهارات ريادة الأعمال والميول المهنية نحو مجالات STEM وفهم المبادئ العلمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج أنشطة قائم على مدخل مشروعات STEM في تنمية مهارات ريادة الأعمال والميول المهنية نحو مجالات STEM وفهم المبادئ العلمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بإعداد برنامج أنشطة قائم على مدخل مشروعات STEM. کما تم بناء أدوات البحث، وهي عبارة عن مقياس مهارات ريادة الأعمال، ومقياس الميول المهنية نحو مجالات STEM، واختبار فهم المبادئ العلمية. وللتحقق من فاعلية البرنامج، تم اختيار مجموعة مکونة من 66 تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعة تجريبية درست برنامج الأنشطة القائم على مدخل مشروعات STEM، وأخرى ضابطة. وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد دراسة البرنامج. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية برنامج أنشطة قائم على مدخل مشروعات STEM في تنمية مهارات ريادة الأعمال والميول المهنية نحو مجالات STEM وفهم المبادئ العلمية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع:
أبو العلا، هالة سعید عبد العاطی (2019). استراتیجیة مقترحة قائمة على نظریة الإبداع الجاد لتنمیة عادات التمیز ومهارات ریادة الأعمال المستقبلیة لطالبات الاقتصاد المنزلی فی ضوء تعزیز القدرة التنافسیة للتعلیم النوعی، المجلةالتربویة، جامعة سوهاج - کلیة التربیة، ج62، 83-161.
أبو علیوة، نهلة (2015). دراسة مقارنة لبعض تطبیقات نظریة مجتمع الممارسة فی التنمیة المهنیة لمعلمیSTEM   فی کل من الولایات المتحدة الأمریکیة وکوریا الجنوبیة وإمکانیة الإفادة منها فی جمهوریة مصر العربیة، دراساتتربویةواجتماعیة، 21(2)، 29-120.
أبو عیطة، سهام (2013). أساسیاتالإرشادوالنموالمهنی، عمان، الأهلیة للنشر والتوزیع.
أحمد، هبه فؤاد سید (2016). فاعلیة تدریس وحدة فی ضوء توجهات الـ STEM لتنمیة مهارات حل المشکلات والاتجاه نحو دراسة العلوم لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة التربیة العلمیة، 19(3)، 129-176.
إسماعیل، حمدان محمد علی (2017). أثر أنشطة إثرائیة فی الکیمیاء قائمة على مدخل العلوم والتکنولوجیا والهندسة والریاضیات (STEM) فی تنمیة الوعی بالمهن العلمیة والمیول المهنیة لطلاب المرحلة الثانویة ذوی استراتیجیات التعلم العمیق والسطحی. مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 20(1)، 1-55.
أمبوسعیدی، عبد الله بن خمیس، الصابری، رحمة محمد (2017). أثر التدریس بطریقة النمذجة فی تعدیل تصورات طالبات الصف الحادی عشر البدیلة لمفاهیم حفظ الطاقة وکمیة التحرک. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، جامعة السلطان قابوس،11(1)، 53-70.
أیوب، علاء الدین عبد الحمید (2015). فعالیة برنامج قائم على الذکاء العملی فی تنمیة مهارات ریادة الأعمال وحل المشکلات المستقبلیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. دراساتتربویةواجتماعیة، جامعة حلوان - کلیة التربیة، 21(3)، 299-366.
الخطیب، أحمد صالح (2005). المیول المهنیة لطلاب المرحلة الثانویة بدولة الأمارات العربیة المتحدة وعلاقتها بکل من التحصیل والتخصص الدراسیین، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 3(1)، 1-44.
سلیم، شیماء عبد السلام (2017). استخدام أنشطة STEM وفق الصفوف المقلوبة فی العلوم لتنمیة مهارات التفکیر الأساسیة والقیم العلمیة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة التربیة العلمیة، 20(10)، 127-160.
الشحیمیة، أحلام بنت عامر بن سلطان (2015). أثر استخدام منحى العلم والتکنولوجیا والهندسة والریاضیات STEM فی تنمیة التفکیر الإبداعی وتحصیل العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
صالح، آیات حسن (2016). وحدة مقترحة فی ضوء مدخل العلوم – التکنولوجیا – الهندسة - الریاضیات وأثرها فی تنمیة الاتجاه نحوه ومهارات حل المشکلات لتلامیذ المرحلة الابتدائیة، المجلةالدولیةالتربویةالمتخصصة، 5(7)، 186-217.
طه، عبد الله مهدى عبد الحمید (2019). فاعلیة وحدة مقترحة فی الفیزیاء فی ضوء مدخل "العلوم -التکنولوجیا - الهندسة - الریاضیات" STEM لتنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین لدى طلاب المرحلة الثانویة، المجلة التربویة، مجلس النشر العلمی، جامعة الکویت، 33(130)، 99-138.
عبد الفتاح، محمد عبد الرازق (2016). برنامج STEM مقترح فی العلوم للمرحلة الابتدائیة لتنمیة مهارات التصمیم التکنولوجی والمیول العلمیة. مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 19(6)، 1-28.
عبده، حنان محمود محمد (2019). أنشطة قائمة على مدخل العلوم والتکنولوجیا والهندسة والریاضیات (STEM) لتنمیة مهارات التفکیر الابتکاری وتحصیل العلوم لدى التلامیذ المکفوفین بالمرحلة الابتدائیة، مجلة التربیة العلمیة، 22(5)، 1-50.
عثمان، عبیر کمال محمد (2018). فاعلیة أنشطة متکاملة فی تنمیة معارف ومهارات ریادة الأعمال والاتجاه نحوها لدى طالبات شعبة الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانویة الصناعیة، المجلةالتربویة، جامعة سوهاج - کلیة التربیة، ج51، 356- 394.
عیاد، وائل محمود (2011). المیول المهنیة والقیم وعلاقتها بتصورات المستقبل لدى طلبة کلیة مجتمع غزة بوکالة الغوث الدولیة، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة، فلسطین.
الغامدی، سامیة عبد الخالق عمر (2019). فاعلیة برنامج إثرائی وفق اتجاه تعلیم STEM فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى الطالبات الموهوبات، مجلةکلیةالتربیة، جامعة أسیوط، 35(5)، 82-124.
غانم، تفیدة سید أحمد (2015). وحدة مقترحة فی التکنولوجیا الخضراء قائمة على عملیة التصمیم التکنولوجی وفاعلیتها فی تنمیة مهارات تصمیم النماذج التکنولوجیة واتخاذ القرار فی مقرر العلوم البیئیة لطلاب الصف الثالث الثانوی، مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 18(1)، 1-34.
الفاعورى، على جمیل (2016). الخدمات الإرشادیة المقدمة لأسر الطلبة المتفوقین فى مدارس التعلیم الأساسى وعلاقتها بمیولهم المهنیة، ماجستیر، کلیة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة عمان العربیة.
المالکى، ماجد محمد حسن (2018). فاعلیة تدریس العلوم بمدخل STEM فى تنمیة مهارات البحث بمعاییر ISEE لدى طلاب المرحلة الابتدائیة، المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة، 4(1)، 114-135.
محمد، کریمة عبد الله محمود (2019). استخدام أنشطة اثرائیة قائمة على مدخل STEM لتنمیة الخیال العلمی والاستمتاع بتعلم العلوم لدى أطفال الروضة، مجلةکلیةالتربیة، جامعة بنها، (30)11، 39-84.
المحمدی، نجوى بنت عطیان محمد (2018). فاعلیة التدریس وفق منهج STEM فی تنمیة قدرة طالبات المرحلة الثانویة على حل المشکلات، المجلةالدولیةالتربویةالمتخصصة، 7 (1)، 121-128.
میسون، سمیرة (2011). المیول المهنیة کأحد سبل الوصول إلى السلوک الإبداعی، مجلةالحکمة، ع5، 150-159.
همام، أحمد یاسر محمد (2018). فاعلیة وحدة مقترحة فی ضوء مدخل (STEM) لتنمیة التفکیر التصمیمی فی مادة العلوم لدی تلامیذ المدارس الرسمیة للغات. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.