فاعلية استخدام القصص الرقمية البيئية فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعى والسلوک البيئى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد – کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص
ستهدفت الدراسة التعرف على فاعلية استخدام القصص الرقمية البيئية فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعى والسلوک البيئى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وتکونت مجموعة الدراسة من (60) تلميذ من مدرسة مصر الخاصة للغات التابعة لإدارة غرب شبرا الخيمة التعليمية بمحافظة القليوبية ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين (ضابطة – تجريبية) ، وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار المواقف السلوکية البيئية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، ومقياس الوعى البيئى لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار المواقف السلوکية البيئية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، ومقياس الوعى البيئى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، يعزى لاستخدام القصص الرقمية البيئية وفاعليتها، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين الوعى البيئى لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وسلوکهم البيئى لصالح التطبيق البعدى مما يدل على فاعلية القصص الرقمية البيئية ، وفى النهاية قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا : المراجع العربیة .
1)      إبراهیم ، فاضل. (2010). أسباب السلوک البیئى السلبى لدى طلبة جامعة الموصل، مجلة أبحاث کلیة التربیة الاساسیة، المجلد(10)، العدد(1)، جامعة الموصل ، العراق.
2)  إبراهیم ، محمود. (1997). تأثیر بعض إصدارات جهاز شئون البیئة على تنمیة الوعى البیئى لدى عینة من المواطنین فى محافظة القاهرة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات والبحوث البیئیة ، جامعة عین شمس ، جمهوریة مصر العربیة.
3)      أبو حلاوة ، محمد السعید. (2009). علم النفس البیئى ، کلیة التربیة ، جامعة دمنهور. 
4)      بدور ، لینا ، وآخرون. (2018). مستوى الوعى البیئى لدى تلامیذ الصف السادس الأساسى فى ضوء بعض المتغیرات، مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة ، المجلد(40)، العدد(6)، جامعة تشرین.
5)  بدوى ، مازن. (2018). تقییم وتطویر مهارات القراءة الناقدة باستخدام البیئة التفاعلیة لروایة القصة الرقمیة لتلامیذ الصف الثالث الاعدادى ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ ، جمهوریة مصر العربیة.   
6)      البرکات ، على ، و الودیان ، هناء. (2016).فاعلیة برنامج قائم على المدخل البیئى لتدریس العلوم فى تعزیز الوعى البیئى لدى الأطفال ، المجلة الأردنیة فى العلوم التربویة ، المجلد(12)، العدد(3) ، الأردن.
7)                جاد ، منى على. (2007). التربیة البیئیة فى الطفولة المبکرة ، دار المسیرة ، عمان ، الأردن. 
8)  الجرف ، ریم ، ودرویش ، عطا ، وآخرون. (2016). فاعلیة استراتیجیة فى القصص الرقمیة فى اکساب طالبات الصف التاسع الأساسى بغزة المفاهیم البیئیة ، مجلة جامعة القدس المفتوحة ، المجلد(4) ، العدد (13).   
9)  الحربى ، سلمى عید. (2016). فاعلیة القصص الرقمیة فى تنمیة مهارات الاستماع الناقد فى مقرر اللغة الانجلیزیة لدى طالبات المرحلة الثانویة فى مدینة الریاض، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة ، المجلد(5)، العدد(8)، الإمارات العربیة المتحدة.
10) حمدان ، ربحى خلیل. (2018). أثر القصة المصورة فى رفع التحصیل فى مادة اللغة العربیة لدى طلبة الصف الثانى الأساسى فى مدیریة قصبة إربد، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة ، المجلد(7)، العدد(7)، الإمارات العربیة المتحدة.
11) حمزة ، إیهاب. (2014). أثر الاختلاف فى نمطى تقویم القصص الرقمیة التعلیمیة فى التحصیل الفورى والمرجأ لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ، مجلة دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس ، العدد(54) ، المملکة العربیة السعودیة.   
12) الخطیب ، جمال. (1990). تعدیل السلوک "القوانین والاجراءات" ، مکتبة الصفحات الذهبیة ، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة. 
13) الخفاف ، إیمان. (2013). التعلیم البیئى فى ریاض الأطفال ، دار المناهج للنشر والتوزیع ، عمان ، الأردن. 
14) دحلان ، براعم عمر. (2016). فاعلیة توظیف القصص الرقمیة فى تنمیة مهارات حل المسائل اللفظیة الریاضیة لدى تلامیذ الصف الثالث الأساسى بغزة ،  رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، الجامعة الاسلامیة ، غزة.
15) ربیع ، عادل. (2009). التوعیة البیئیة ، مکتبة المجتمع العربى ، عمان ، الأردن. 
16) ربیع ، هادى وربیع ، مشعان. (2006). التربیة البیئیة ، مکتبة المجتمع العربى ، عمان ، الأردن. 
17) الرفاعى ، محمد خلیل. (2011). الاعلام البیئى فى الصحافة السوریة "دراسة تحلیلیة لصحف البعث – الثورة – تشرین" خلال النصف الأول من عام 2008م. مجلة جامعة دمشق ، المجلد(27)، العدد(3،4) ، دمشق.
18) الرفاعى ، محمد خلیل. (2011). الإعلام البیئى فى الصحافة السوریة (دراسة تحلیلیة) ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد (27) ، العدد(3،4) ، سوریا.
19) الزیادات ، ماهر. (2013). مستوى الوعى البیئى لدى معلمى الدراسات الاجتماعیة فى الأردن وعلاقته ببعض المتغیرات ، مجلة دراسات العلوم التربویة ، المجلد(40)، العدد(4)، جامعة آل البیت ، الأردن.
20) ستوم ، عائشة سمیر. (2019). فاعلیة برنامج قائم على القصص الرقمیة فى تنمیة مهارات التواصل الشفوى وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الرابع الأساسى بغزة ،  رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الأزهر ، غزة.
21) السعید ، یمنى. (2010). تقنیات السرد الروائى فى ضوء المنهج البنیوى ، دار الفارابى للنشر والتوزیع ، بیروت ، لبنان. 
22) السید ، صباح. (2017). برنامج مقترح قائم على استخدام القصص الرقمیة لتنمیة بعض المفاهیم الریاضیة والتفکیر الابتکارى لدى طفل ریاض الأطفال ، مجلة دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس ، العدد(90) ، المملکة العربیة السعودیة.   
23) شحاتة ، نشوى رفعت محمد. (2014). تصمیم إستراتیجیة تعلیمیة مقترحة عبر الویب فی ضوء نموذج أبعاد التعلم لتنمیة مهارات تطویر القصص الرقمیة التعلیمیة والاتجاه نحوها.  مجلة تکنولوجیا التعلیم ، المجلد(24) ، العدد(2) ، جمهوریة مصر العربیة.
24) شحاته ، حسن أحمد. (2001). البیئة والمشکلة السکانیة ، مکتبة عربیة للطبع والنشر ، القاهرة. 
25) شریبه ، بشرى ، وآخرون. (2018). مستوى الوعى البیئى لدى أطفال الروضة فى ضوء بعض المتغیرات، مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة ، المجلد(40)، العدد(6)، جامعة تشرین.
26) الشریف ، إیمان. (2014). القصة الرقمیة التعلیمیة مدخل تکنولوجى لتنمیة التفکیر الناقد والتحصیل المعرفى ومهارات الانتاج والاتجاه نحوها لدى الطلاب ، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، المجلد(20) ، العدد(2) ، جمهوریة مصر العربیة.   
27) الشریف ، رأفت. (2009). أثر استخدام القصة فى تدریس الریاضیات فى تحصیل طلبة الصف الخامس الاساسى واتجاهاتهم نحو الریاضیات ،  رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة القدس ، فلسطین.
28) شکر ، إیمان جمعة فهمی. (2015). استخدام روایة القصص الرقمیة فی تنمیة الهویة الثقافیة للأطفال ذوی صعوبات التعلم. مجلة کلیة التربیة ( جامعة بنها) ، المجلد(26)، العدد(104)، جمهوریة مصر العربیة.
29) الشناوى ، مروة. (2018). توظیف القصة الرقمیة فى تنمیة بعض المفاهیم الصحیة لدى طفل الروضة ، مجلة الجامعة الاسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة ، المجلد (26) ، العدد(3) ، غزة.
30) الشیمى ، سعید سید. (2012).علاقة الادراک البیئى بسلوکیات العجز المتعلم وکفاءة الذات المدرکة لدى أطفال المرحلة الابتدائیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة عین شمس ، جمهوریة مصر العربیة.   
31) صالح ، جمال الدین. (2003). الإعلام البیئى بین النظریة والتطبیق ، مرکز الاسکندریة للکتاب ، القاهرة. 
32) صواف ، فردوس محمد. (2012). رتب الهویة الاجتماعیة والایدلوجیة وعلاقتها بالسلوک البیئى ،  رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة دمشق ، دمشق.
33) الضاهر ، عبد الستار محمود. (2000). مفهوم الذات ومرکز الضبط وعلاقتهما بالسلوک البیئى " دراسة میدانیة على طلبة جامعة دمشق" ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة دمشق ، سوریا.   
34) ظفر ، سمیة. (2010). أثر الالتحاق بریاض الأطفال فى تنمیة الوعى البیئى لدى عینة من الأطفال (5-6 سنوات) بمدینة مکة المکرمة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة أم القرى ، المملکة العربیة السعودیة. 
35)  عبد الباسط ، حسین. (2010). فاعلیة برنامج مقترح قائم على استخدام برمجیة Photo Story فى تنمیة مفهوم ومهارات تصمیم القصص الرقمیة اللازمة لمعلمى الجغرافیا قبل الخدمة ، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة ، العدد(2) ، جمهوریة مصر العربیة.   
36) عبد الصمد ، أسماء ، ونور الدین ، شیماء. (2017). تأثیر أسالیب حکى القصص الرقمیة عبر تقنیة البودکاستنج على تنمیة الذکاء اللغوى والقدرة على التخیل لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة المعاقین بصریًا ، مجلة التربیة ، جامعة الأزهر، المجلد(4) ، العدد(170) ، جمهوریة مصر العربیة.   
37) عبد المؤمن ، مروة محمود. (2017). توظیف القصة الرقمیة فى تنمیة بعض المفاهیم الصحیة لدى طفل الروضة ، مجلة الجامعة الاسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة ، المجلد(26)، العدد(3)، غزة.
38) العتیق ، أحمد. (2001). الادراک البیئى عند الطفل "دراسة مقارنة بین الریف والحضر" ، مرکز البحوث والدراسات الاجتماعیة ، کلیة الآداب ، جامعة القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
39) العدوى ، دالیا حسنی محمد. (2015). قصة رقمیة مقترحة کمدخل لتحسین الإدراک البصری للخط البسیط فی الطبیعة لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم. مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان ، العدد(46) ، جمهوریة مصر العربیة.
40) العریان ، هدیل. (2015). فاعلیة استخدام القصة الالکترونیة فى تنمیة بعض المهارات اللغویة لدى طفل الروضة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة أم القرى ، المملکة العربیة السعودیة.   
41) الفسفوس ، عدنان أحمد. (2012). الدلیل الارشادى لمواجهة السلوک العدوانى لدى طلبة المدارس ، بدون دار نشر ، غزة. 
42) قمر ، عصام. (2005). الأنشطة المدرسیة والوعى البیئى ، دار السحاب ، القاهرة. 
43) ماک أندرو ، فرانسیس. (2002). علم النفس البیئى ، ترجمة : جمعة عبد اللطیف ، جمعه سید ، مطبوعات جامعة الکویت ، الکویت. 
44) متولى ، رشا السید. (2009). فعالیة تضمین بعض المفاهیم البیئیة فى برنامج الأطفال فى إذاعة وسط الدلتا على تنمیة الوعى البیئى لدیهم ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات والبحوث البیئیة ، جامعة عین شمس ، جمهوریة مصر العربیة.   
45) محمد ، ماهر اسماعیل ، وآخرون. (2006). التربیة البیئیة (من أجل بیئة أفضل) ، مکتبة الرشد، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة. 
46) المرشد ، یوسف. (2017). تصور مقترح قائم على استراتیجیة التعلم الذاتى فى تنمیة الوعى البیئى لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالسعودیة، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة ، المجلد(41)، العدد(2)، الإمارات العربیة المتحدة.
47) المنجومى ، وفاء عبد الله. (2015). تحلیل محتوى تطبیقات قصص الأطفال المقدمة عبر المتاجر الالکترونیة للهواتف الذکیة والحواسیب اللوحیة والکفیة ، مجلة الطفولة العربیة ، العدد(68)، المملکة العربیة السعودیة.
48) مهدی ، حسین.، الجرف، ریم.، و درویش، عطا. (2016). فاعلیة إستراتیجیة فی القصص الرقمیة فی إکساب طالبات الصف التاسع الأساسی بغزة المفاهیم التکنولوجیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة – فلسطین ، المجلد(4)، العدد(13).
49) المهیرات ، رشا محمد. (2019). أثر القصة الرقمیة فى تحصیل مادة التاریخ لدى طلبة الصف السادس الأساسى فى الأردن ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة العلوم التربویة ، جامعة الشرق الأوسط ، الأردن.   
50) نایل ، نبیهة السید. (2009). صحة البیئة والطفل ، عالم الکتب ، القاهرة. 
51) النجار ، فاطمة کمال. (2019). أثر برنامج تدریبى فى مماراسات التنمیة المستدامة على تنمیة الوعى بالمشکلات البیئیة ومهارات العمل التطوعى لطالبات جامعة سطام بن عبد العزیز، مجلة العلوم التربویة والنفسیة ، المجلد(3)، العدد(2)، جامعة سطام بن عبد العزیز ، السعودیة.
52) وردم ، بانز ، والاشیفز، یوسف. (1998). قاموس البیئة العام ، دار الشروق ، عمان ، الأردن.