أثر تصميم شکلي روابط الإبحار(المصور- النصي) في نظام وسائط متشعبة تکيفية وفقًا لأسلوب التعلم (البصري- اللفظي)،على تنمية التحصيل والکفاءة الذاتية وسهولة الإستخدام لدى الطالبات المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات - کلية البنات- جامعة عين شمس

2 مدرس تکنولوجيا التعليم والمعلومات - کلية البنات- جامعة عين شمس

3 أســتـــــــاذ تکنـــولوجيـــــا التعــلــــــيم کلية البنـات - جامعـــة عين شمــــــس جمهـــــــــورية مصــــر العربــــــية

المستخلص

هدف البحث إلي الکشف عن أثر شکلي روابط الإبحار(المصور- اللفظي) في نظام وسائط متشعبة تکيفية وفقًا أسلوب التعلم (البصري- اللفظي) على تنمية التحصيل والکفاءة الذاتية وسهولة الإستخدام لدى الطالبات المعلمات. ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحث بتطوير بيئة الوسائط المتشعبة بنموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم التعليمي على الطالبات، ولقد تکونت عينة البحث من (62) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة تربوي- قسم بيولوجي انجليزى بکلية البنات جامعة عين شمس، وقام الباحثون بتصميم اختبار تحصيلي بهدف قياس الجوانب المعرفية لمهارات تصميم العروض التقديمية، ومقياس الکفاءة الذاتية لمهارات العروض التقديمية، ومقياس سهولة الإستخدام.
کشفت نتائج البحث عن أنه لا يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق البعدى للإختبار التحصيلي. کذلک عدم فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق البعدى في مقياس الکفاءة الذاتية. کما کشف عن أنه لا يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق البعدى في مقياس سهولة الإستخدام.

الكلمات الرئيسية


أحمد سعید العطار (2017). فاعلیة نظام تعلم إلکترونی تکیفی قائم علی أسلوب التعلم والتفضیلات التعلیمیة علی تنمیة مهارات البرمجة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، جامعة عین شمس- کلیةالبنات للآداب والعلوم والتربیة، المجلد السادس، العدد الثامن عشر، ص.ص. 349- 408.
أشرف أحمد عبدالعزیز زیدان (2011). أثر التفاعل بین أشکال الروابط الفائقة فى برامج الکمبیوتر التعلیمیة القائمة على الرسومات والأسلوب المعرفی فی التحصیل الدراسی الفوری والمرجأ لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة فى مادة العلوم،الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، المجلد الحادى والعشرین، العدد الرابع، أکتوبر 2011، ص.ص. 113- 161.
إیمان صلاح الدین صالح (2013). أثر التفاعل بین التلمیحات البصریة والإسلوب المعرفی فى الکتاب الإلکترونی على التحصیل المعرفی والأداة المهارة وسهولة الإستخدام لدى تلامیذ المرحلة الثانیة من التعلیم الأساسى، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، المجلد الثالث والعشرون، العدد الأول، ینایر 2013، ص.ص. 3- 45.
جمل مصطفى الشرقاوی، حسناء عبدالعاطی الطباخ (2013). أثر اختلاف أنماط الإبحار لبرمج التعلم النقال فى تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة الإلکترونیة لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة،المؤتمر العلمی الدولی الأول "رؤیة استشراقیة لمستقبل التعلیم فى مصر والعلم العربی فى ضوء التغیرات المجتمعیة المعاصرة". کلیة التربیة جامعة المنصورة بالإشتراک مع مرکز الدراسات المعرفیة بالقاهرة، 20- 21 فبرایر، ص.ص.316- 413.
حنان إسماعیل محمد (2015). نمطان لعرض المحتوى التکیفی القائم على النص الممتد، والمعتم ببیئة تعلم إلکترونی وفقًا لأسلوب التفکیر التحلیلی، والکلی وأثرهما علی تنمیة بض مهارات البرمجة والتنظیم الذاتی،مجلة تکنولوجیا التعلیم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة، المجلد25، العدد3، ص.ص 216.
ربیع عبدالعظیم رمود، وائل رمضان عبدالحمید (2014). العلاقة بین نمطى افبحار التکیفی        (إظهار/ إخفاء الروابط) ببیئة التعلم الإلکترونى المتنقل وأسلوب التعلم (حسی- حدسی) وأثرهما فى تنمیة التفکیر الإبتکاری، دراسات عربیة فى علم النفس والتربیة، العدد56، ص53- 114.
سامى عبدالوهاب سعفان (2010). أثر الدمج بین نظم الذکیة والوسائط الفائقة المتکیفة فى نظم إدارة التعلم الإلکترونی على تنمیة مهارات التفکیر الإبتکارى. المؤتمر العلمى السادسالجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة الحلول الرقمیة لمجتمع التعلم بالإشتراک مع معهد الدراسات التربویة جامعة القاهرة: 3-4 نوفمبر.
عبیر بدیر محمد (2010). العلاقة بین أسالیب التجول والتلمیحات فى الکتاب الإفتراضی وتأثیرها فی اتجاهات المستخدمین نحو یسر القراءة وسهولة الإستخدام. رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
عماد محمد عبدالعزیز (2016). أثر اختلاف استراتیجیتى التعلم (إلکترونی/ المقلوب) علی تنمیة التحصیل المعرفی والکفاءة الذاتیة لدى عینة من طلاب قسم علم المعلومات بکلیة العلوم الإجتماعیة- جامعة أم القری، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، العدد 28، ص 45- 109.
محمد عطیة خمیس (2015). مصادر التعلم الإللکترونى. القاهرة، دار السحاب.
محمد عطیة خمیس (2018). بیئات التعلم الالکترونى. القاهرة: دار السحاب.
محمد عطیة خمیس (2016). بیئات التعلم الالکترونى التکیفی، مؤتمر تکنولوجیا التربیة والتحدیات العالمیة للتعلیم.الجمعیة العربیة لتکنولوجیات التربیة بالقاهرة، یولیو، ص237- 251.
محمود محمد محمود (2018). أثر التفاعل بین أسالیب الإبحار التکیفی وأسلوب التعلم (الحسی/ الحدسی) فى تنمیة مهارات البرمجة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة بنها.
مروة محمد جمال الدین (2016). تصمیم بیئة تعلم إلکترونیة تکیفیة وفقًا لأسالیب التعلم فى مقرر الحاسب وأثرها فى تنمیة مهارات البرمجة والقابلیة للإستخدام لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة القاهرة.
نبیل جاد عزمى، مروة محمد جمال الدین، أحمد محمود فخرى، منال عبد العال مبارز (2017). تصمیم بیئة تعلم تکیفیة وفقًا لأسالیب التعلم وأثرها فى تنمیة مهارات البرمجة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة العلوم التربویة، جامعة القاهرة- کلیة الدراسات العلیا للتربیة، ینایر، مجلد25، العدد1، ص 304- 341.
هویدا سعید عبدالحمید (2017). تصمیم بیئة تعلم إلکترونیة تکیفیة وفقًا لنموذج کولب Kolb لأسالیب التعلم وأثرها فی تنمیة مهارات حل المشکلات وإنتاج حقیبة معلوماتیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، أکتوبر، العدد 33، ص.ص. 79- 129.