معايير تصميم المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الإنتشار MOOCs

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات- کلية التربية جامعة الأزهر

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم - کلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

 
 ٘
هدف البحث الحالي إلى تحديد المجالات الرئيسة التي تتکون منها قائمة معايير المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الإنتشار MOOCs ولتحقيق أهداف البحث اعتمد البحث على المنهج الوصفي والذي يقوم بوصف ما هو کائن وتفسيره وتم استخدام هذا المنهج في البحث الحالي، لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة للتوصل إلى قائمة بمعايير تصميم المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الإنتشار MOOCs، وبعد ضبط قائمة المعايير، سجلت وزن نسبي مرتفع من (2.94) إلى (2.05) عند مستوى أهمية مهمة؛ کذلک بالنسبة لدرجة الارتباط فقد سجلت وزن نسبي مرتفع من (2.94) إلى (2.21) عند مستوى مرتبط، وبعد الانتهاء من إجراء التعديلات التي أشار إليها المحکمون، وتضمنت المعايير: المعلومات العامة عن المقرر(6)، التصميم التعليمي للمحتوى(9)، تصميم أنشطة التعلم والمهام التشارکية(6)، وکفاءة تصميم الوسائط المتعددة للمادة التعليمية(22)؛ وجودة تصميم الروابط داخل المقرر(8)، ودعم تحکم المتعلم في المقرر الإلکتروني(9)، والنمذجة(6)، ودعم التفاعلية والتشارک في بناء المحتوى(11)، تقييم أداء المتعلمين على الأنشطة والواجبات(11)، التوثيق والمرجعية(4) معيار، وبذلک أصبحت قائمة معايير التصميم في صورتها النهائية تتکون من (10) معايير، (89) موشراً، ويمکن عرض القائمة في صورتها النهائية، وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

أکرم فتحی مصطفى علی(2019). "العلاقة بین نمط التحکم "الذاتی - المساق" فی المساقات المفتوحة واسعة الانتشار القائمة على المحتوى ومستوى إنجاز المساق والاتجاه نحوها وتفضیلات الاستخدام والعبء المعرفی لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک عبدالعزیز." دراسات فی المناهج وطرق التدریس: جامعة عین شمس - کلیة التربیة - الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، ع242: 28 - 77.
أمل إبراهیم حمادة(2015). "أثر اختلاف أنماط التشارک فی بیئة التعلم الإلکترونی التشارکی وفقاً لمضامین نظریة النشاط على تنمیة التحصیل ومهارات الذکاء الاصطناعی لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة." فی المؤتمر الدولی الأول: التربیة آفاق مستقبلیة: جامعة الباحة - کلیة التربیة الباحة، السعودیة: کلیة التربیة، جامعة الباحة، مج2: 608 - 659.
إیمان بنت عوض الحارثی(2016). متطلبات تفعیل المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) عبر الانترنت ودرجة أهمیتها و توافرها والاتجاهات نحوها فی الجامعات السعودیة، مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها) – مصر، مج27, ع106: 99 - 142.
إیناس السید محمد(2016). "أسالیب التقویم المرحلی الإلکترونی بالمقررات المفتوحة المصدر واسعة الإلتحاق وأثرها فی الدافعیة للإنجاز وتنمیة مهارات استخدام أنظمة إدارة المحتوى لدى طالبات الدراسات العلیا جامعة الملک سعود." دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب، ع76: 17 - 66.
باسم محمد عبده الجندی(2019). أثر التفاعل بین استراتیجیتین للتشارک ببیئة تعلم قائمة على تکنولوجیا  الجیل الثالث للویب وأسلوب التعلم فی تنمیة مهارات إنتاج النماذج  ثلاثیة الأبعاد والتفکیر البصری لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
سحر علی عبد العزیز (2017). برنامج فی التعلم الإلکترونی التشارکی قائم على تطبیقات الویب 2.0 لتنمیة بعض مهارات إدارة المشروعات الصغیرة والاتجاه نحو العمل الحر لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة بالاسماعلیة. جامعة قناة السویس.
السید عبد المولى أبو خطوة (2014). المقررات الإلکترونیة المفتوحة واسعة الإنتشار" MOOC"  وعولمة التعلیم، مجلة التعلیم الإلکترونی، ع1، أغسطس 2014، متاحة على: http://cutt.us/yiMaD
شحاتة، حسن والنجار، زینب(2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، الدار المصریة اللبنانیة- القاهرة.
عثمان ترکی الترکی(2016). العوامل المؤثرة فی استخدام المقررات الإلکترونیة مفتوحة المصدر MOOCs من وجهة نظر المتعلمین فی المملکة العربیة السعودیة: دراسة تطبیقیة على طلبة جامعة الملک سعود، مجلة العلوم التربویة والنفسیة –البحرین، مج17, ع4: 77 - 111.
علی السید على سالم(2019). "فاعلیة بیئة تعلم افتراضیة قائمة على التعلم التشارکی فی تنمیة الاتجاه نحو مقرر الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة." مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عین شمس - کلیة التربیة - الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، ع207: 213 - 264.
اللقانی، أحمد حسین والجمل، علی أحمد(2007).  معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرائق التدریس،ط4، عالم الکتب- القاهرة.
مجدی محمد رشید حناوی(2018). "تصور مقترح لمشروع منصة عربیة مشترکة لمقررات إلکترونیة مفتوحة واسعة الانتشار MOOCs لطلبة الجامعات عبر الوطن العربی فی ضوء معاییر الجودة." المجلة الدولیة لضمان الجودة: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمی، مج1, ع1: 28 - 43.
محمود محسوب إبراهیم جلیلة(2016). "تقویم المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق بالجامعات السعودیة فی ضوء معاییر الجودة." تکنولوجیا التعلیم: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج26, ع2: 61 - 106.
محمود محمد محمد الحفناوی(2015). أثر اختلاف استخدام استراتیجیتین للتعلم الإلکترونی ببرنامج تدریبی عن بعد فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لتصمیم وتطویر المحتوی الرقمی التفاعلی لدی أعضاء هیئة التدریس بالجامعات العربیة واتجاهاتهم نحوه. الریاض: المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلم عن بعد. المحور الأول: تطبیقات وممارسات التعلم المبتکر "أفکار وتجارب": 1-32.
منال السید أحمد علی(2016). التعلم الإلکترونی المفتوح عالی الاستقطاب (MOOC): هل یضمن حلولا لمشاکل التعلیم العالی فی الوطن العربی؟، مجلة المکتبات والمعلومات - دار النخلة للنشر - لیبیا ع15: 27 - 60.
نادیة السید الحسینی، همت عطیة قاسم السید، حسین بشیر محمود، ومحمد إبراهیم الدسوقی(2012). "معاییر جودة بیئات التعلم الإلکترونی التشارکی." تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة: 255 - 269.
نجوى أحمد أبوزید(2018) فاعلیة مقرر إلکترونی مفتوح واسع الإلتحاق(MOOC) فی تنمیة استخدام تقنیات الجیل الصانی للویب(Web2.0) لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة جنوب الوادی.
همت عطیة قاسم السید، نادیة السید الحسینی، حسین بشیر محمود، و محمد إبراهیم الدسوقی(2015). "فاعلیة نظام مقترح لبیئة تعلم تشارکی عبر الإنترنت فی تنمیة مهارات حل المشکلات و الاتجاهات نحو بیئة التعلم لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم." المجلة المصریة للدراسات المتخصصة: جامعة عین شمس - کلیة التربیة النوعیة، ع11: 330 - 341.