برنامج تدريبي عبر الويب لتنمية الاتجاهات المهنية ومعتقدات الکفاءة الذاتية والتنور حول مدخل التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم- کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر برنامج تدريبي عبر الويب لتنمية الاتجاهات المهنية ومعتقدات الکفاءة الذاتية والتنور حول مدخل التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضياتSTEM لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة قياس قبلي وبعدي، واشتملت مجموعة الدراسة على (16) معلمة بالمرحلة المتوسطة بمحافظة وادي الدواسر بمنطقة الرياض بالسعودية، وتم تطبيق ثلاثة مقاييس وهي مقياس الاتجاهات المهنية نحو STEM، ومقياس معتقدات الکفاءة الذاتية حول STEM، ومقياس مستوى التنور حول STEM وتوصلت الدراسة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاهات المهنية نحو STEM في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياس معتقدات الکفاءة الذاتية حول STEM في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α =0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياس مستوى التنور حول STEM في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وتمت مناقشة النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


آل فرحان، إبراهیم (2018). برنامج مقترح للتنمیة المهنیة لمعلمی العلوم والریاضیات فی ضوء مدخل التکامل بین العلوم التقنیة والهندسة والریاضیات STEM. مجلة کلیة التربیة – جامعة أسیوط، 34(54)، 250-287.
أمبوسعیدی، عبد الله، والحارثی، أمل، والشحیمیة، أحلام (2015). معتقدات معلمی العلوم بسلطنة عمان حول منحى العلوم والتقنیة والهندسة والریاضیات STEM وعلاقتها ببعض المتغیرات. مؤتمر التمیز فی تعلیم وتعلم العلوم والریاضیات الأول، مرکز التمیز البحثی فی تعلیم العلوم والریاضیات، جامعة الملک سعود، 5-7 مایو، 391-406.
مؤتمر تعلیم العلوم والتکنولوجیا STEM (2018).
جبر، شاکر محمد شاکر، والزعبی، علی محمد علی. (2017).أثر نشاطات قائمة على التکاملیة بین العلوم والتکنولوجیا والهندسة والریاضیات (STEM) والتفکیر ما وراء المعرفی فی تنمیة المعرفة البیداغوجیة وتقدیر الذات لدى معلمی الریاضیات للمرحلة الأساسیة العلیا. رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الیرموک، إربد.
الجهنی، أمل (2017). فاعلیة التدریب الإلکترونی القائم على نظم إدارة التعلم (LMS) على إنتاج الدروس التفاعلیة لمعلمات مادة الریاضیات بجدة. دراسات فى المناهج وطرق التدریس: الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، 219، 71 – 107.
حسانین، بدریة (2016). التکامل بین العلوم والتکنولوجیا والهندسة والریاضیات فی مناهج العلوم بمرحلة التعلیم الأساسی. المؤتمر العلمی الثامن عشر: مناهج العلوم بین المصریة والعالمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مرکز الشیخ صالح کامل - جامعة الأزهر، 99-139.
حسونة، إسماعیل (2016). أثر التدریب الإلکترونی القائم على الحوسبة السحابیة فی اکتساب مهاراتها وقابلیة استخدامها لدى طلبة کلیة التربیة فی جامعة الأقصى. المجلة الفلسطینیة للتعلیم المفتوح، فلسطین، 10(5) ، 165- 202.
الحسین، دلال (2014). معوقات إستخدام التدریب الإلکترونى فى تدریب معلمات التعلیم العام أثناء الخدمة من وجهة نظر المشرفات التربویات فى محافظة الأحساء. مجلة القراءة والمعرفة: الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، 47، 94 – 145.
حمزة، إیهاب، والعجمى، ندى (2013). المعاییر التربویة والفنیة لتوظیف التعلم المتنقل فى برامج التدریب الالکترونى بدولة الکویت.دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب، 43، 1 – 51.
الدوسری، هند (2015). تصور مقترح لدور الإدارة المدرسیة فی حوکمة توجه تکامل تعلیم العلوم والتکنولوجیا والهندسة والریاضیات بالمدرسة الثانویة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیات الشرق العربی للدراسات العلیا.
زید، عبد الله (2019). مستوىالتنورفیالعلوموالتکنولوجیاوالهندسةوالریاضیات لدىمعلمیالعلومبالیمن (STEM Literacy). کلیةالتربیة – جامعةالملکسعود،جیلمثقفعلمیالاقتصادمزدهر، مؤتمرالتمیُّزالثالثفیتعلیموتعلمالعلوموالریاضیات، 42-52.
السعید، رضا (2003).حجمالأثرأسالیبإحصائیةلقیاسالأهمیةالعملیةلنتائجالبحوث التربویة، الجمعیةالمصریةللمناهجوطرقالتدریس،المؤتمرالعلمیالخامسعشر"مناهجالتعلیموالإعداد للحیاةالمعاصرة"، مصر،المجلدالثانی، 212- 282.
سلیمان، خلیل (2017). الممارسات التدریسیة لمعلمى العلوم بالمرحلة الثانویة فى ضوء مدخل التکامل بین العلوم والتکنولوجیا والهندسة والریاضیات STEM. مجلة التربیة العلمیة، 20(8)، 67-107.
السید، رشا (2017). توظیف استراتیجیة المشروعات الإلکترونیة فى التدریب الإلکترونى عن بعد وأثرها على تنمیة مهارات إنتاج الأنشطة الإلکترونیة لدى معاونى أعضاء هیئة التدریس بالجامعة.مجلة التربیة: جامعة الأزهر - کلیة التربیة، 173(2)، 724 – 779.
شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة (2018) STEM- العلوم والریاضات، Retrieved from https://www.tatweer.edu.sa/.
عبد العزیز، حمدی (2015). تصمیم استراتیجیة تدریبیة قائمة على فنیات التدریب المعرفی وأثرها على تنمیة مهارات تصمیم التدریس الإلکترونی وتحسن المعتقدات التربویة نحو التعلم الإلکترونی لدى طلاب شعبة المعلم التجاری بکلیات التربیة. دراسات تربویة ونفسیة، 87، 53- 146.
عبد القادر، أیمن (2017). تصور مقترح لحزمة من البرامج التدریبیة اللازمة لتطبیق مدخل العلوم والتکنولوجیا والهندسة والریاضیات (STEM) فی ضوء الاحتیاجات التدریبیة لمعلمى المرحلة الثانویة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 6(6)، 167-184.
عبد الله، على (2018). برنامج مقترح قائم على مدخل STEM فی إکساب معلم الریاضیات بالمرحلة الثانویة مهارات التمیز التدریسی وأثره على تنمیة مهارات التفکیر المتشعب لدى طلابهم. مجلة تربویات الریاضیات، 12(4)، 271-306.
العنزی، عبد الله (2017). تصورات معلمی العلوم فی المملکة العربیة السعودیة نحو توجه العلوم والتقنیة والهندسة والریاضیات STEM وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، 33(2)، 612-647.
غانم، تفیدة (2015). وحدة مقترحة فی التکنولوجیا الخضراء قائمة على التصمیم التکنولوجی وفاعلیتها فی تنمیة مهارات تصمیم النماذج التکنولوجیة واتخاذ القرار فی مقرر العلوم البیئیة لطلاب الصف الثالث الثانوی، مجلة التربیة العلمیة، 18(1)، 1-54.
الغراب،إیمانمحمد(2003). التعلیمالإلکترونیمدخلإلىالتدریبغیرالتقلیدی. القاهرة،المنظمةالعربیةللتنمیةالإداریة.
لبد، خلیل (2005). تقویم بعض اﻹﺟﺮاءات المنهجیة المستخدمة ﻓﻲ رﺳـﺎﺋﻞ اﻟﻤﺎﺟﺴﺘﯿﺮ المقدمة لکلیات اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ  ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت الفلسطینیة ﺑﻐﺰة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة -الجامعة الإسلامیة بغزة.
مجلة أخبار الجزیرة (2017). وادی الدواسر. تاریخ عریق وحاضر زاهر لمستقبل واعد.
محمد، سماح (2017). متطلبات تفعیل منظومة التدریب الإلکترونی لتنمیة أعضاء هیئة التدریس بالجامعات: تصور مقترح. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب عدد خاص، 315 – 340.
المحیسن، إبراهیم، وخجا، بارعة (2015). التطویر المهنی لمعلمی العلوم فی ضوء تکامل العلوم والتقنیة والهندسة والریاضیات STEM، مؤتمر التمیز فی تعلیم وتعلم العلوم والریاضیات الأول"توجه العلوم والتقنیة والهندسة والریاضیات STEM". الریاض، 13-37.
مراد، سهام (2014). تصور مقترح لبرنامج تدریبی لتنمیة مهارات التدریس لدی معلمات الفیزیاء بالمرحلة الثانویة فی ضوء مبادیء ومتطلبات التکامل بین العلوم والتقنیة والهندسة والریاضیات STEM بمدینة حائل بالمملکة العربیة السعودیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس،56،17-50
مرکز التمیز البحثی فی تطویر تعلیم العلوم والریاضیات (2015). مؤتمر التمیز فی تعلیم العلوم والریاضیات الأول، توجه العلوم والتقنیة والهندسة والریاضیاتSTEM جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة، الریاض. Retrieved from http://ecsme.ksu.edu.sa/sites/ecsme.ksu.edu.sa/files/imce_images/01_0.pdf
مشروع الملک عبد الله لتطویر التعلیم (1431). مشروع الاستراتیجیة الوطنیة لتطویر التعلیم العام.
 شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة، المملکة العربیة السعودیة.https://www.tatweer.edu.sa
وکالة الأنباء السعودیة (2018). التعلیم تعزز تطویر" STEM" بین قطاعات التعلیم المختلفة لإعداد جیل قادر على التنافسیة.-  Retrieved from http://www.spa.gov.sa/1685358
یوسف، ناصر (2018). أثر برنامج تدریبى فى التخطیط للتعلیم وفق مدخل العلوم والتقنیة والهندسة والریاضیات (STEM) فى تنمیة القیمة العلمیة للعلوم والریاضیات لدى المعلمین ومعتقداتهم حول المدخل. مجلة تربویات الریاضیات، 21(9)، 6-51.