برنامج مقترح في العلوم قائم علي المرونة المعرفية لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والکفاءة الذاتية المدرکة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تقديم برنامج مقترح في العلوم قائم علي المرونة المعرفية وتحديد فاعليته في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والکفاءة الذاتية المدرکة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية . ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد البرنامج في العلوم قائم علي نظرية المرونة المعرفية لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والکفاءة الذاتية المدرکة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ثم إعداد أدوات التقويم المتمثلة في : اختبار مهارات التفکير عالي الرتبة و مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة ، ثم التجريب الميداني للبحث ، حيث تم تدريس البرنامج المقترح لتلاميذ المجموعة التجريبية والتي تکونت من (43) تلميذه ، بينما تکونت المجموعة الضابطة من (44) تلميذه وتم التدريس لهم بالطريقة المعتادة. وأظهرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة و الکفاءة الذاتية المدرکة . ثم قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات والتي تأمل أن تؤخذ بعين الاعتبار والاستفادة منها.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو سته ، آمال محمد سالم (2017) . برنامج مقترح قائم علی التعلم النشط لتنمیة الکفاءة الذاتیة للطالبات شعبة علم النفس ،  مجلة البحث العلمی فی التربیة ، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة ، جامعة عین شمس ، 18 (12) ، 125-148.
  2. أﺒﻭ ناصر ، فتحی محمد و الاسمری ، طالع بن عبد الله (2018).ﺍﻟﻨﻅﺭﻴﺎﺕ ﺍﻟﻀﻤﻨﻴﺔ ﻟﻠﺫکاء ﻭﺍﻟﻤﻭﻫﺒﺔ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺒﺎﻟﻜﻔاءة ﺍﻟﺫﺍﺘﻴﺔ ﺍﻷکادیمیة ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﻭﻫﻭﺒﻴﻥ ﺫﻭﻱ ﺼﻌﻭﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺒﺎﻟﻤﻨﻁﻘﺔ ﺍﻟﺸﺭﻗﻴﺔ ، المجلة التربویة الدولیة المتخصصة ،ﺩﺍﺭ سمات للدراسات ﻭﺍﻷﺑﺤﺎﺙ ، 7(8) ، 105-117.
  3. آدم ، میرفت محمد کمال ؛ وشتات ، رباب محمد المرسی (2018). فعالیة استراتیجیة مقترحة فی ضوء نظریة التعلم المستند إلی جانبی الدماغ علی التحصیل ومهارات التفکیر البصری والکفاءة المدرکة الذاتیة لدی طالبات المرحلة الإعدادیة ، مجلة تربویات الریاضیات ، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات ، 21(1) ، 213-281.
  4. أحمد ، شیماء أحمد محمد (2017). فاعلیة استرانیجیة مقترحة قائمة علی التعلم المنظم ذاتیًا فی العلوم لتنمیة مهارات التفکیر عالی الرتبة ومهارات التنظیم الذاتی لدی طالبات المرحلة الإعدادیة ، مجلة التربیة العلمیة ، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ، 20(1) ، 95-251.
  5. الحبشی ، فوزیة محمد محمد (2017). فاعلیة استخدام نموذج تدریس قائم علی التعلیم المستند للدماغ فی تنمیة مهارات التفکیر عالی الرتبة والتحصیل الدراسی فی العلوم لدی تلامیذ الصف الثانی الإعدادی ، مجلة التربیة العلمیة ، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 20(7) ، 93 –136.
  6. دبی ، نصیره ( 2017). الکفاءة ﺍﻟﺫﺍﺘﻴﺔ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺒﺎﻟﺘﻜﻴﻑ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﻲ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺜﺎﻨﻴﺔ ﺜﺎﻨﻭﻱ ، رسالة ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ ، کلیة ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﺍﻹﻨﺴﺎﻨﻴﺔ ﻭﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻤﺤﻤﺩ ﺒﻭﻀﻴاف ، الجمهوریة ﺍﻟﺠﺯﺍﺌﺭیة.
  7. رمضان ، عمومن (2017). قیم ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻣستوی ﺍﻟﻜﻔﺎءﺓ الذاتیة المدرکة لدی خریجی الجامعة : تخصصات العلوم الاجتماعیة نموذجا ، ٍ مجلة دراسات جامعة عمار تلیجی بالأغواط ، 60 ، 87-95.
  8. الزغبی ، رافعه رافع (2016). الأهداف التحصیلیة وعلاقتها بالکفاءة الذاتیة المدرکة والتحصیل الأکادیمی ، مجلة دراسات - العلوم التربویة ، الجامعة الأردنیة - عمادة البحث العلمی ، 43 (2) ، 1009 – 1030.
  9. السعدی ، السعدی فول (2019). برنامج إثرائی قائم علی نظریة الذکاء الناجح لتنمیة مهارات التفکیر عالی الرتبة والحس العلمی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة ، مجلة التربیة العلمیة ، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ، 35 (2) ، 1-61.

10. سید، رمضان علی حسن (2018). برنامج تدریبی قائم على التفکیر الإیجابی فی تنمیة الکفاءة الذاتیة المدرکة وأثره فی المعتقدات المعرفیة لدى طلاب الجامعة ، مجلة العلوم التربویة ، جامعة القاهرة - کلیة الدراسات العلیا للتربیة ، 26 (4) ، 246-303.

11. سید ، عصام محمد عبد القادر (2019). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻣﻘﺘﺮﺣﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺪﺩ ﺃﻧﻤﺎﻁ ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺰ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ الدراسی ومهارات التفکیر عالی الرتبة فی الکیمیاء لدﻯ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ ﺍﻷﺯﻫﺮﻱ ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة اسیوط ، 35(3) ، 490- 540.

12. السهلی ، نوال فلاح (2014) . الکفاءة الذاتیة المدرکة لدى معلمات أطفال التوحد فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء بعض المتغیرات ، رسالة ماجیستیر ، کلیة التربیة جامعة الیرموک.

13. شحاتة ، حسن و النجار ، زینب (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة ، الدار المصریة اللبنانیة : القاهرة.

14. صالح ، آیات حسن (2018) . أثر استراتیجیة REACT علی مدخل السیاق فی تنمیة انتقال أثر التعلم والفهم العمیق والکفاءة الذاتیة الأکادیمیة فی مادة الأحیاء لطلاب المرحلة الثانویة ،  مجلة التربیة العلمیة ، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ، 21 (6) ، 1-64.

15. صوافة ، ولید عبد الکریم (2010) . أثر تدریس الفیزیاء بطریقة الاستقصاء الموجه فی تحصیل طلاب الصف الأول الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة وتنمیة مهاراتهم التفکیریة العلیا ، المجلة التربویة بالکویت ، 25 (97) ، 113-161.

16. عبد الرؤوف ، مصطفی محمد الشیخ (2019) . التفاعل بین أسلوب تقدیم المحطات العلمیة وأنماط السیطرة الدماغیة لهیرمان HBD وأثره فی تنمیة مهارات التفکیر المتشعب والکفاءة الذاتیة المدرکة وتحصیل العلوم لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ، مجلة التربیة العلمیة ، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 22(9) ، 183-284.

17. العتوم ، عدنان یوسف والجراح ، عبد الناصر و بشارة ، موفق (2011). تنمیة مهارات التفکیر نماذج نظریة وتطبیقات عملیة ، ط3 ،  دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة ، عمان – الاردن.

18. العتوم ، عدنان یوسف والجراح ، عبد الناصر و بشارة ، موفق (2009). تنمیة مهارات التفکیر نماذج نظریة وتطبیقات عملیة ، ط2 ، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة ، عمان – الاردن.

19. علی ، حسین عباس (2012) . استراتیجیة مقترحة قائمة علی خرائط التفکیر فی تدریس الکیمیاء لتنمیة مهارات التفکیر التاملی ومهارات التفکیر عالی الرتبة لدی طلاب المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة ، مجلة التربیة العلمیة ، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 15(4) ، 1-64. 

20. العواد ، ورود عبد الرازق (2019). الکفاءة الذاتیة المدرکة : دراسة مقارنة بین الطلبة الموهوبین وغیر الموهوبین ، رسالة ماجیستیر ، کلیة التربیة ، جامعة الیرموک – الأردن.

21. غلیش ، أحمد رجب علی (2017). ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻹﺑﺘﻜﺎﺭﻱ ﺑﺎﻟﻤﺮﻭﻧﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ لدی التلامیذ ذوی صعوبات التعلم ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة کفر الشیخ ، 17 (4) ، 1-46.

22. فارس ، نجلاء محمد (2016) . اثر التفاعل بین انماط إدارة المناقشات الالکترونیة المضبوطة – المتمرکزه حول المجموعة وکفاءة الذات المرتفعة – المنخفضة علی التحصیل والانخراط فی التعلم لدی طلاب کلیة التربیة النوعیة ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة أسیوط ، 32(1) ، 355 – 429.

23. الفالح ، سلطانة قاسم (2017) . فاعلیة ملف الإنجاز فی تنمیة الکفاءة الذاتیة لدی طالبات قسم المناهج بکلیة التربیة ، المجلة التربویة ، جامعة الکویت ، مجلس النشر العلمی ، 31 (124)، 195 – 230.

24. الفیل ، حلمی محمد حلمی (2013). تصمیم مقرر إلکترونی فی علم النفس قائم علی مبادئ نظریة المرونة المعرفیة وتأثیره علی تنمیة الذکاء المنظومی وخفض العبء المعرفی لدی طلاب کلیة التربیة النوعیة جامعة الاسکندریة ، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة الاسکندریة.

25. القرنی ، مسفر بن خفیر سنی (2015) . آثر استخدام استراتیجیة التعلم المستند إلی الدماغ فی تدریس العلوم علی تنمیة التفکیر عالی الرتبة وبعض عادات العقل لدی طلاب الصف الثانی المتوسط ذوی أنماط السیطرة الدماغیة المختلفة ، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة أم القری.

26. کریم ، صفا خضیر (2017) . مهارات معالجة المعلومات الریاضیایة وعلاقتها بمهارات التفکیر عالی الرتبة لطلبة اقسام الریاضیات فی کلیات التربیة ، رسالة ماجیستیر ، کلیة التربیة للعلوم الصرفة - ابن الهیثم ، جامعة بغداد.

27. الکلیبة ، منی بنت درویش (2013) . فاعلیة برنامج ارشاد جمعی فی تنمیة المسؤولیة الاجتماعیة والکفاءة الذاتیة المدرکة لدی نزیلات السجن المرکزی بسمائل ، رسالة ماجیستیر ، جامعة نزوی.

28. کیشار ، أحمد عبد الهادی ضیف (2018) .فعالیة برنامج تدریبی قائم على نظریة المرونة المعرفیة فی مهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحو مادة المهارات الجامعیة لدى طلاب الجامعة  ، مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر - کلیة التربیة ، 2(179) ، 12-56.

29. محمد ، رانیا محمد إبراهیم (2016). استخدام نظریة المخططات العقلیة فی تدریس العلوم لتنمیة مهارات التفکیر البصری والتفکیر عالی الرتبة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة ، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس ، ع 217 ، 16-62.

30. محمد ، محمد إبراهیم (2017). قلق المستقبل وعلاقته بالتوجهات الهدفیة والکفاءة الذاتیة المدرکة لدى الطلبة الخریجین فی جامعة مؤتة ، مجلةالبلقاء للبحوث والدراسات ،جامعة عمان الأهلیة - عمادة الدراسات العلیا والبحث العلمى ، 20(2) ، 9- 32.

31. المطرفی، غازی بن صلاح بن هلیل (2019) .  أثر برنامج قائم على مشروع 2061 SFAA فی تنمیة مهارات التفکیر عالی الرتبة وفهم طبیعة العلم لدى طلاب العلوم المتفوقین بجامعة أم القرى ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة ، 10 (2) ، 15 -81.

32. النجار ، تهانی مصطفی محمد (2019) . فاعلیة بیئة تعلیمیة قائمة على نموذج التعلم التفارغی فی مبحث العلوم لتنمیة مهارات التفکیر عالی الرتبة لدى طالبات الصف السابع الأساسی بغزة ، رسالة ماجیستیر ، کلیة التربیة ، الجامعة الإسلامیة بغزة.

33. الانقر ، نیفین ریاض (2017) . فاعلیة برنامج مقترح قائم علی استخدام شبکات التفکیر البصری فی تنمیة مهارات التفکیر عالی الرتبة فی العلوم لدى طالبات الصف التاسع بغزة ، رسالة ماجیستیر ، کلیة التربیة ، الجامعة الإسلامیة بغزه.

34. نصر ، ریحاب أحمد عبد العزیز (2016) . أثر استراتیجیة المراقبة الذاتیة علی تنمیة التحصیل والکفاءة الذاتیة فی العلوم لدی تلامیذ المرحلة الإبتدائیة مضطربی الانتباه مفرطی لحرکة ، مجلة التربیة العلمیة ، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ، 19(4) ، 159-205.

35. وحید ، مصطفی فاضل (2017). دافعیة الاتقان وعلاقتها بالمرونة المعرفیة لذى طلبة الجامعة ، رسالة ماجیستیر ، کلیة التربیة ، قسم العلوم التربویة والنفسیة ، جامعة القادسیة

36. الیوسف ، رامی محمود (2013). المهارات الاجتماعیة وعلاقتها بالکفاءة الذاتیة المدرکة والتحصیل الدراسی العام لدی عینه من طلبة المرحلة المتوسطة فی منطقة حائل بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء عدد من المتغیرات ، مجلة الجامعة الاسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة ، 21(1) ، 327-365.

37. یونس ، یاسمینا محمد محمد (2018) . الکفاءة الذاتیة المدرکة وعلاقتها بالمرونة النفسیة لدى عینة من طالبات معلمات ریاض الأطفال ، المجلة التربویة ،  العدد 52 ، کلیة التربیة- جامعة المنوفیة ، 558  - 630.

38. الهیلات ، مصطفی قسیم ؛ رزق ، عبد الله محمد (2015) . استراتیجیات التعلم المنظم ذاتی دراسة مقارنة بین عینة من الطبة الموهوبین والطلبة غیر الموهوبین ، المؤتمر الدولی الثانی للموهوبین والمتفوقین - ، 19 -20 مایو 2015 ، جامعة الإمارات العربیة المتحدة.