فعالية برنامج تدريبي قائم على النمذجة في تنمية القيم الأخلاقية والمواطنة لدى أطفال الصفوف الثلاثة الأولى بمحافظة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المملکة العربية السعودية - جامعة الطائف - کلية التربية - قسم التربية الخاصة

2 جامعة الطائف - کلية الاداب - قسم علم النفس - الطائف- المملکة العربية السعودية

3 جامعة الطائف- عمادة الدراسات المساندة -الطائف - المملکة العربية السعودية

4 جامعة الطائف - الکلية الجامعية بتربة - قسم علم النفس - الطائف - المملکة العربية السعودية

5 أستاذ مساعد علم النفس الاجتماعي والتنظيمي الکلية الجامعية بتربة - جامعة الطائف

المستخلص

يسعى المجتمع إلى غرس القيم الأخلاقية لدى الأطفال بهدف تنمية شخصيتهم، وکذلک غرس المواطنة من خلال معرفة الحقوق التي يمنحها لهم الوطن، والقيام بالواجبات وإطاعة القوانين والدفاع عنه، لذا فيهدف البحث إلى تنمية القيم الأخلاقية والمواطنة لدى عينة مکونة من (10) أطفال بالمجموعة التجريبية، و(9) أطفال بالمجموعة الضابطة من خلال إخضاع أطفال المجموعة التجريبية إلى برنامج تدريبي قائم على النمذجة يتضمن (19) جلسة يتم فيها توضيح مهام يتوقع قيامهم بها بمفردهم، وإشراکهم في التفکير، ثم يکلفون بالقيام بها، وبعد انتهاء الجلسات التدريبية تم تطبيق مقياسي القيم الأخلاقية والمواطنة (القياس البعدي)، وکذلک تم التطبيق بعد مرور شهر (القياس التتبعي)، وأظهرت النتائج تحسين مستوى القيم الأخلاقية والمواطنة عقب التدريب واستمرار تحسين المستوى خلال مرحلة القياس التتبعي.
 

الكلمات الرئيسية


أحمد، ناهد فتحی (2012). إسهام بعض المتغیرات فی تنمیة قیم المواطنة لدى الأطفال الموهوبین وغیر الموهوبین. دراسات نفسیة – رابطة الاخصائیین النفسیین المصریة، 22(2)، 181-224.
أدریس، صالح عبدالهادی (2018).القیم الأخلاقیة وعلاقتها بالذکاء الاجتماعی لدى طلاب کلیة الاداب جامعة النیلین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة النیلین.
أسعد، ناهدة محمد ؛ الکیلانی، صفاء زید (2018). أثر استخدام النمذجة المعرفیة فی تنمیة التفکیر التأملی وتحسین الاتجاهات العلمیة نحو مادة العلوم لدى طلبة الصف الخامس الابتدائی فی دولة الکویت. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة بغزة، 26(3)، 673- 696.
أل مراد، نبراس یونس ؛ حسو، مؤید عبد الرزاق (2008). أثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى أطفال الریاض. مجلة التربیة والعلم بجامعة الموصل، 15(1)، 238-258.
الجبالی، دالیا مصطفى (2009). دور النمذجة کفنیة علاجیة للسلوک العدوانی لدى أطفال الروضة. مجلة کلیة التربیة بجامعة عین شمس، 33(4)، 599-632.
جرادت، أبو محمد یوسف (2010). تطویر مقیاس سلوک المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک.
حراک، أمل حسن (1990). تنمیة القیم الأخلاقیة لدى أطفال مؤسسات ما قبل المدرسة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
حسن، ثناء محمد (2005). أثر استخدام التعلم بالنمذجة فی تنمیة بعض المهارات الأدائیة فی مجال الأحیاء وفی مجال الکیمیاء لدى طالبات أمینات المعلمل. دراسات فی المناهج وطرق التدریس-مصر، 102، 15-47.
الخطیب، جمال محمد (1995). تعدیل السلوک الإنسانی. عمان: الجامعة الأردنیة.
الروسان، فاروق فارع (2014). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
زاید، غادة عبدالفتاح (2012). قیاس فاعلیة تصور مقترح باستخدام التعلیم الإلکترونی لتنمیة بعض القیم الأخلاقیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی مادة التاریخ. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة بجامعة عین شمس، 43، 13-60.
الزریقات، إبراهیم عبد الله (2011) . تعدیل سلوک الأطفال والمراهقین (الطبعة الثانیة ). الأردن: دار الفکر.
شرف، إیمان عبدالله (2008). التربیة الأخلاقیة للطفل. القاهرة: عالم الکتب.
الشناوی، محمد محروس (1998). العلاج السلوکی الحدیث – أسسه وتطبیقاته. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
صالح، صالح مهدی ؛ ظاهر، هدیة جاسم (2007) أثر النمذجة فی تعدیل سلوک الشخصیة المنافقة لدى طالبات المرحلة الإعدادایة. مجلة العلوم النفسیة بالعراق،12، 145-172.
صالح، نعمات علی (2016). القیم الأخلاقیة ودورها فی بناء المجتمع. مجلة البحوث والدراسات الشرعیة بمصر، 6(59)، 229-254.
عامر، طارق عبدالرؤوف ؛ المصری إیهاب عیسى (2013). القیم التربویة والأخلاقیة" مفهومها – أسسها – مصادرها. القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
العبادی، یاسمین عزات (2013). مأزق المواطنة والتربیة من أجل المواطنة فی فلسطین. مجلة عالم التربیة بمصر، 14(43)، 233- 279.
عبدالجواد، رباب سید ؛ صالح، سامیة خضر ؛ عبد الجید، سهیر صفوت (2016). المرأة والمواطنة: جذور الأزمة وإمکانیة النهوض. مجلة کلیة التربیة فی العلوم الإنسانیة والأدبیة بجامعة عین شمس، 22(2)، 79- 102.
عبدالقادر، علا حافظ (2013). دراسة تحلیلیة للأسس الفکریة للقیم الأخلاقیة من منظور بعض أعلام الفلسفات المعاصرة. مجلة کلیة التربیة بجامعة السویس، 6(2)، 1- 28.
عبدالکریم، مصطفى محمد (2016). فاعلیة برنامج علاجی سلوکی قائم على استراتیجیة النمذجة فی خفض اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد عند أطفال المرحلة الابتدائیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة العلوم الإنسانیة والعلوم الاجتماعیة، جامعة أبو بکر بلقاید بتلمسان.
العماری، الصدیق الصادقی (2014). التربیة على المواطنة وحقوق الانسان – مشروع تکوین مواطن الغد. مجلة علوم التربیة، 59، 30-39.
عمیرة، أشرف محمد (2005). استخدام أسلوب النمذجة السلوکیة فی طریقة العمل مع الجماعات لتنمیة بعض القیم الاجتماعیة لدى شباب المجتمعات العشوائیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
عوض، فقدان طاهر (2017). القیم الأخلاقیة فی النص المسرحی الحسینی. مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانیة بجامعة بایل، 7(4)، 260- 295.
فتیحة، مهدی بلعسلة (2017). دور المدرسة الجزائریة فی تنشئة الفرد على قیم المواطنة: قراءة تحلیلیة لبعض الدراسات. مجلة أماراباک بالأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا، 8(25)، 19-36.
فوزی، سامح ابراهیم (2007). المواطنة. القاهرة: مرکز القاهرة لدراسات حقوق الانسان.
فوزی، فوزی میهوبی (2014). اتجاهات الشباب الجامعی نحو المواطنة فی الجزائر. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة بجامعة قاصدی مرباح بالجزائر، 14، 69-82.
قدور، نجاح محمد (2010). المواطنة وحقوق الانسان: وجهة نظر إسلامیة . ورقة منشورة ضمن أعمال بحوث المؤتمر العلمی حول "المواطنة فی عالم متغیر، کلیة الآداب ، بنی ولید.
الکندی، کلثوم محمد ؛ العازمی، مزنة سعد (2013). قیم المواطنة المتضمنة فی کتب التربیة الإسلامیة للمرحلة الثانویة فی دولة الکویت. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة،5، 309-372.
محمد، إبراهیم یوسف ؛ مسعود، حمادة محمد (2017). أثر التفاعل بین نمط عرض السلوک الأخلاقی )الإیجابی – السلبی – الإیجابی والسلبی)للشخصیة بالقصة الإلکترونیة واستراتیجیة التعلم )لعب الدور – المناقشة) على تنمیة بعض القیم الأخلاقیة والاحتفاظ بها لدى عینة من ریاض الأطفال. مجلة التربیة بکلیة التربیة بجامعة الأزهر، 172، 715- 810.
مقبل، نجاة علی ومقبل، رجاء علی (2007). القیم الأخلاقیة : مفهومها ونشأتها وعلاقتها بحقوق الإنسان. مجلة التوصل بجامعة عدن، 18، 145- 165.
ملحم، سامی محمد (2001). سیکلوجیة التعلم والتعلیم الأسس النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
یاسین، السید محمد (2002). المواطنة فی زمن العولمة. بیروت: مکتبة لبنان.