العلاقة بين إدارة الذات وجودة الحياة لدى عينة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية فى مرحلة التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات- جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التربوى المساعد - کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي الکشف عن العلاقة بين إدارة الذات وجودة الحياة لدي عينة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية فى مرحلة التعليم الأساسي، تکونت عينة الدراسة من(40) طالب من ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية، تم الاستعانة بالأدوات الأتية مقياس جودة الحياة(إعداد الباحثة)، مقياس إدارة الذات(إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلي يوجد ارتباط موجب بين درجات الطلاب علي مقياس إدارة الذات وبين درجاتهم علي مقياس جودة الحياة، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطلاب ذوي صعوبات التعلم وفقاً للعمر الزمني للطلاب (9-12) و(13-15)، فى درجتهم الکلية على أبعاد مقياس إدارة الذات، توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطلاب ذوي صعوبات التعلم وفقاً للمستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي(المرتفع – المنخفض)فى درجتهم الکلية على أبعاد مقياس إدارة الذات لصالح الطلاب ذوى صعوبات التعلم ذوى المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي المرتفع، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب ذوي صعوبات التعلم وفقاً للعمر الزمني للطلاب (9-12) و(13-15)، فى درجتهم الکلية على أبعاد مقياس جودة الحياة، توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطلاب ذوي صعوبات التعلم وفقاً للمستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي(المرتفع – المنخفض)فى درجتهم الکلية على أبعاد مقياس جودة الحياة لصالح الطلاب ذوى صعوبات التعلم ذوى المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي المرتفع.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد على حسب الرسول محمد(2018). جودة الحیاة وعلاقتها بالرضا الوظیفى لدى أخصائى علم النفس والعاملین مع أطفال التوحد بمراکز التربیة الخاصة بولایة الجزیرة، کلیة الدراسات العلیا، کلیة الآداب، جامعة النیلین.
  2. أحمد محمد جاد المولى (2009). استخدام إجراءات إدارة الذات مع بعض فئات ذوی الاحتیاجات الخاصة، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد الثالث والثلاثون(الجزء الأول)، ص 713- 750.
  3. أسامة محمود حمدان(2018). فاعلیة برنامج علاج وظیفى لتحسین إدارة الذات لذوى الإعاقة الحرکیة فى قطاع غزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة،  فلسطین.
  4. حنان رأفت غزالى(2015). تنمیة مهارات إدارة الذات مدخل لتحسین السلوک التکیفى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم الأکادیمیة، رسالة ماجستیر، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
  5. خدیجة محمد سعید سعد(2015). فاعلیة برنامج لتنمیة مهارات إدارة الذات وتحسین صعوبات تعلم القراءة لدى تلامیذ المدرسة الابتدائیة، رسالة دکتوراه، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
  6. رأفت عوض السعید(2012). فاعلیة برنامج إرشادی لإدارة الضغوط فی تحسین جودة الحیاة لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم، معهد الدراسات العربیة، جامعة القاهرة.
  7. رشاد موسى(2008). علم نفس الإعاقة، القاهرة، مکتبة الأنجلو.
  8. رنا ضیاء عبد الحمید(2018). إدارة الذات کمدخل لخفض صعوبات التعلم الأکادیمیة(الشائعة) لدى الأطفال، ، رسالة دکتوراه، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
  9. زینب محمود شقیر(2000).سیکولوجیة الفئات الخاصة والمعوقین(ط2). القاهرة، مکتبة النهضة المصریة.
  10. سحر أحمد حسین(2015). فاعلیة برنامج إرشادی سلوکی فی تنمیة الکفاءة الأکادیمیة و تحسین جودة الحیاة لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم، العدد(8)، مجلة التربیة الخاصة والتأهیل.
  11. صبحى عبد الفتاح الکافورى(2019). فعالیة برنامج تدریبى قائم على مهارات إدارة الذات لتخفیف السلوک العدوانى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم، مجلة کلیة تربیة، جامعة کفر الشیخ.
  12. عبد الموجود عبد السمیع(2017). مقیاس ستانفورد بینیة للذکاء الصورة الخامسة المعدلة( مقدمة الإصدار العربى ودلیل الفاحص) المؤسسة العربیة لإعداد وتقنین ونشر الاختبارات، ط2، الجیزة.
  13. فکرى لطیف متولى(2015). مشکلات التعلم النمائیة- الأکادیمیة. مکتبة الرشد ناشرون.
  14. محمد إسماعیل حمیده(2017). العلاقات السببیة بین المهارات الأکادیمیة والتحدید الذاتى وجوده الحیاه لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی ذوى صعوبات التعلم، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
  15. محمد بیومى خلیل(2000). استمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادی الثقافی، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
  16. محمد الشبراوى أحمد(2015). استخدام فنیات إدارة الذات فى علاج صعوبات تعلم القراءة لدى الأطفال، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
  17. محمد الشبراوى أحمد(2015). استخدام فنیات إدارة الذات مع ذوى صعوبات التعلم، مجلة الإرشاد النفسى، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
  18. محمد سعید أبو حلاوة(2016). علم النفس الإیجابى، نشأته وتطوره، ونماذج من قضایاه الطبعة الاولى، عالم الکتب، القاهرة.
  19. محمد عبد الرحمن سلیمان(2012). فعالیة برنامج تدریبى باستخدام إدارة الذات لتعدیل بعض أنماط السلوک اللاتکیفى لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلیة، معهد الدراسات التربویة، قسم الإرشاد النفسى، جامعة القاهرة.
  20. منصور عبدالله(2017). أبعاد جودة الحیاة للطلبة ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة وفقاً لبعض المتغیرات الدیموغرافیة، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، البحرین.
  21. منى عبدالعزیز إبراهیم محمد(2017). أبعاد جودة الحیاة للطلبة ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة وفقاً لبعض المتغیرات الدیموغرافیة، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا،  جامعة الخلیج العربى.