الإسهام النسبي لصعوبات التنظيم الانفعالي في التنبؤ بالاحتراق الأکاديمي لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي – قسم علم النفس – کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن مستوى الاحتراق الأکاديمي لدى طالبات الجامعة، إضافة إلى استکشاف العلاقة بين صعوبات التنظيم الانفعالي والاحتراق الأکاديمي والتعرف على الإسهام النسبي لصعوبات التنظيم الانفعالي في التنبؤ بالاحتراق الأکاديميلدى طالبات الجامعة. وتکونت عينة البحث من (330) طالبة من طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة شعبة تعليم أساسي بکلية البنات جامعة عين شمس بمتوسط عمري 21.37± 0.68 عام. وتمثلت أدوات البحث في مقياس أولدينبرج للاحتراق الأکاديمي OLBI-S إعداد (Reis et al.,2015) وترجمة الباحثة، والنسخة المختصرة من مقياس صعوبات التنظيم الانفعالي DERS-16 إعداد (Bjureberg et al., 2016) وترجمة الباحثة.وقد أظهرت النتائج أن مستوى الاحتراق الأکاديمي لدى طالبات الجامعة متوسط، کما أن نسبة 19.1% من الطالبات أظهرن مستوى مرتفع من الاحتراق الأکاديمي في حين وقع 72.7% من الطالبات في فئة الاحتراق المتوسط. کما کشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيًا بين صعوبات التنظيم الانفعالي والاحتراق الأکاديمي لدى طالبات الجامعة (ر= 0.47)، فضلاً عن إسهام بعض صعوبات التنظيم الانفعالي (الاستراتيجيات، والأهداف، والوضوح) في التنبؤ بالاحتراق الأکاديمي ککل ومکونه الفرعي (عدم الاندماج) لدى طالبات الجامعة، إذ فسرت تلک الصعوبات 23%، 21% من تباين المتغيرين على الترتيب، في حين أمکن التنبؤ بالمکون الفرعي (الإنهاک) من خلال (الاستراتيجيات) فقط والتي فسرت 14% من التباين.

الكلمات الرئيسية


باویة،نبیلة (2012). مستو ى الاحتراق النفسی لدى الطالب الجامعی: دراسة میدانیة على عینة من طلبة السنة الرابعة قسم علم النفس وعلوم التربیة بجامعة قاصدی مرباح ورقلة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، الجزائر، 8 ،315- 334.
درادکه،محمد أحمد صالح (2019). الإجهاد الأکادیمی والاضطرابات النفس جسمیة لدی طلبة کلیة الطب فی جامعة الیرموک. (رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن). تم الاسترجاع من: http://search.mandumah.com/Record/989217
سلوم،هناء عباس (2015). استراتیجیات التنظیم الانفعالی وعلاقتها بحل المشکلات (دراسة مقارنة على عینة من طلاب المرحلة الثانویة وطلاب المرحلة الجامعیة بمدینة دمشق). (رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة دمشق، سوریا).
سلیم،یوسف فهمی (2017). التفکیر الإیجابی وعلاقته بالتنظیم الانفعالی لدى عینة من خریجی الجامعات الفلسطینیة. (رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین).
شقیر، زینب محمود (1997). الضغوط النفسیة والاحتراق النفسی لدى طالبات الجامعة. مجلة الإرشاد النفسی، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، 6، 41- 62.
الصبان،عبیر؛ والسلمی،سماح؛ والأنصاری،هبة (2020). التنظیم الانفعالی وعلاقته بدافع الإنجاز لدى عینة من طالبات جامعة أم القرى. مجلة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة الملک عبد العزیز، 28(3)، 217- 248.
عبد اللاه،عبد الرسول عبد الباقی (2017). الاحتراق التعلمی وعلاقته بالتسویف الأکادیمی لدى طالب کلیة التربیة بجامعة سوهاج فی ضوء متغیری النوع الاجتماعی والتخصص الدراسی، المجلة التربویة لکلیة التربیة بسوهاج، 49، 875- 925.
عفانة،محمد جاسر ذکی (2018). التنظیم الانفعالی وعلاقته بالرضا عن الحیاة لدى طلبة الجامعات الفلسطینیة بمحافظات غزة. (رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین).
محمد،نرمین عونی (2018). فاعلیة برنامج قائم على أبعاد الذکاء الانفعالی فی خفض الاحتراق الأکادیمی والتلکؤ الدراسی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. مجلة الطفولة والتربیة، جامعة الإسکندریة، 10(36)، 141- 212.
مصطفى،منال محمود محمد (2019). النموذج البنائی للعلاقات السببیة بین الشعور بالتماسک والأمل المسهمة فی الإرهاق الأکادیمی لدى طلبة کلیة الطب جامعة القاهرة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 29(105)، 337- 400.
المنشاوی، عادل محمود (2016). نموذج سببی للعلاقات المتبادلة بین الشفقة بالذات وکل من الإرهاق والصمود الأکادیمی لدى الطالب المعلم. مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، 26(5)، 153- 228.
نور الدین، أمین صبری (2019).القیمة التنبؤیة لأبعاد توجهات أهداف الإنجاز فی الاحتراق الدراسی لطلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 43(1)، 93- 155.
واعر،نجوى أحمد عبد الله (2018). اختلاف مستوى الإجهاد التعلمی باختلاف النوع الاجتماعی والفرقة الدراسیة والتخصص الأکادیمی لدى طلاب التربیة بالوادی الجدید. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 28(99)، 429- 458.