فاعلية العلاج بالقبول والالتزام في خفض اضطراب الشخصية التجنبية وأثره على التوجه نحو الحياة لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على العلاج بالقبول والالتزام في خفض اضطراب الشخصية التجنبية، وأثره على التوجه نحو الحياة لدى طلبة الجامعة، مع التعرف على مدى الاختلاف بين الذکور والإناث في فعالية البرنامج العلاجي المستخدم، ومدي استمرارية فعالية البرنامج في القياس التتبعى (بعد مرور شهر ونصف) في خفض اضطراب الشخصية التجنبية. وتکونت العينة العلاجية من (5) طلاب، (6) طالبات بکلية التربية- جامعة المنيا، بمتوسط عمري (20,09) عاماً، وانحراف معياري قدره (0,536). وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس التوجه نحو الحياة (إعداد/ الأنصاري ، 2002)، مقياس اضطراب الشخصية التجنبية، وبرنامج العلاج بالقبول والالتزام (کلاهما إعداد/ الباحث). وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين اضطراب الشخصية التجنبية والتوجه نحو الحياة لدى طلبة الجامعة.
- فعالية البرنامج القائم على العلاج بالقبول والالتزام في خفض اضطراب الشخصية التجنبية لدى طلبة الجامعة، واتضح ذلک من القياسين البعدي والتتبعي، کما لم تختلف فعالية البرنامج العلاجي باختلاف الجنس.   

الكلمات الرئيسية


إبراهیم، ریزان علی ؛ ومحمد، لیا حسن. (2019). اضطراب الشخصیة التجنبیة وعلاقته بدافعیة الإنجاز الدراسی لدى طلبة الجامعة. مجلة زانکو للعلوم الانسانیة ، 23(3) ، 281-304.
- إبراهیم، عبد الستار ؛ وعسکر، عبد الله. (2008). علم النفس الاکلینیکی فی میدان الطب النفسی (ط. 4). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- أبو بکر، نشوى کرم. (2019). دعم الأصدقاء کمتغیر وسیط فی العلاقة بین التعرض لخبرات الإساءة بمرحلة الطفولة واضطراب الشخصیة التجنبیة لدى عینة من المراهقین. المجلة السعودیة للعلوم النفسیة ، (63) ، 27-44.
- أبو حلاوة، محمد سعید. (2018). نموذج العلاج النفسی القائم على التقبل – الالتزام. سلسلة الکتاب العربی "نفسانی" ، (58).  
- أحمد، سافة سعدون. (2012). التوجه نحو الحیاة لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، (92) ، 533-573.
- أرنوط، بشرى إسماعیل أحمد. (2016). التوجه نحو الحیاة وعلاقته باضطراب الشخصیة التجنبیة لدى المطلقین. مجلة مرکز الإرشاد النفسی ، جامعة عین شمس ، (45) ، 37-82.
- أرنوط، بشرى إسماعیل أحمد. (2018). فعالیة برنامج قائم على العلاج بالقبول والالتزام عبر الانترنت فی خفض أعراض التنمر الوظیفی لدى عینة من أعضاء هیئة التدریس. مجلة الاستاذ ، (227) ، 27-62.
- أرنوط، بشرى إسماعیل أحمد. (2019). فعالیة برنامج إرشادی قائم على العلاج بالقبول والالتزام فی تنمیة مقومات الشخصیة القویة والهناء النفسی لدى معلمات المرحلة الثانویة: دراسة مقارنة بین التطبیقین التقلیدی وعبر الانترنت للبرنامج. المجلة التربویة – جامعة سوهاج، (63) ، 1-36.
- الانصاری، بدر محمد. (2002). إعداد صورة عربیة لمقیاس التوجه نحو الحیاة بوصفه مقیاساً للتفاؤل Life Orientation Test (LOT) . مجلة العلوم الاجتماعیة – جامعة الکویت ، 30(4) ، 775-812.
- البشر، سعاد عبد الله ؛ الردعان، دلال عبد الهادی. (2015). إسهام اضطرابات الشخصیة ذات النمط القلق فی التنبؤ بالمهارات الاجتماعیة فی ضوء بعض المتغیرات الدیموجرافیة. مجلة کلیة التربیة ، جامعة الاسکندریة ، 25(2) ، 341-379.
- الخشت، هیام حسن ؛ ومحمود، حمدی شاکر ؛ وجعیص، عفاف محمد أحمد ؛ والحدیبی، مصطفى عبد المحسن ؛ وهریدی، شعبان سید أبو زید. (2018). فاعلیة عملیتی عدم الاندماج المعرفی والقیم لهایز فی خفض الاکتئاب لدى عینة من طلاب کلیة الجامعة. مجلة دراسات فی الارشاد النفسی والتربوی - جامعة أسیوط ، (3) ، 123-153. 
- الخشت، هیام حسن. (2018). فاعلیة برنامج علاجی قائم على نظریة القبول والالتزام لهایز فی خفض الاکتئاب لدى عینة من طلاب کلیة التربیة بأسیوط. رسالة ماجستیر، قسم علم النفس التربوی، کلیة التربیة- جامعة أسیوط.
- الدردیر، عبد المنعم أحمد. (2006). الإحصاء البارامتری واللابارامتری فی اختبار فروض البحوث النفسیة والتربویة الاجتماعیة. القاهرة: عالم الکتب.
- العابدی، نهلة عبد الهادی مسیر. (2017). الإبداع الانفعالی وعلاقته بالتوجه نحو الحیاة لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة – جامعة القادسیة.
- الفقی، آمال إبراهیم. (2016). فعالیةالعلاجبالتقبلوالالتزامفیتنمیةالمرونةالنفسیة لدىأمهاتأطفالالأوتیزم. مجلةالإرشادالنفسی، مرکزالإرشادالنفسی - جامعةعینشمس، (47)، 93 – 136.
- المحتسب، عیسى محمد ؛ والعکر، محمد عاطف محمد. (2017). المساندة الاجتماعیة کمتغیر وسیط بین الأفکار اللاعقلانیة والتوجه نحو الحیاة لدى ذوی الإعاقة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة ، 25(4) ، 314-346.
- المغازی، عبد المحسن مسعد إسماعیل. (2012). فاعلیة برنامج إرشادی لخفض اضطراب الشخصیة التجنبیة وأثره على الأفکار اللاعقلانیة لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستیر ، معهد الدراسات التربویة – جامعة القاهرة.
- جابر، جابر عبد الحمید ؛ وکفافی، علاء الدین. (1995). معجم علم النفس والطب النفسی. الجزء السابع، القاهرة: دار النهضة العربیة.
- حامد،نهاللطفی؛ وهاشم،سامیمحمد؛ وعامر،عبدالناصرالسید؛ وحسانین،اعتدالعباس. (2013). أثربرنامجقائمعلىالعلاجبالقبولوالالتزامفیتنمیة التجهیزالانفعالیلدىطلابالجامعة. مجلةکلیةالتربیةبالإسماعیلیة، جامعةقناةالسویس، (25)، 167 – 204.
- حامد،نهاللطفی؛ وهاشم،سامیمحمد؛ وعامر،عبدالناصرالسید؛ وحسانین،اعتدالعباس. (2013). أثربرنامجقائمعلىالعلاجبالقبولوالالتزامفیتنمیة التجهیزالانفعالیلدىطلابالجامعة. مجلةکلیةالتربیةبالإسماعیلیة، جامعةقناةالسویس، (25)، 167 – 204.
- حسن، أمانی عبد التواب صالح. (2018). فعالیة برنامج قائم على مهارات التمکین النفیسی فی تحسین الکمالیة التکیفیة والتوجه نحو الحیاة لدى طالبات الجامعة. مجلة کلیة التربیة – جامعة الأزهر، (180) ، 1-72.
- حنور، قطب عبده خلیل. (2012). خبرات اساءة المعاملة الوالدیة فی الطفولة وعلاقتها باضطراب الشخصیة لدى المراهقین. مجلة کلیة التربیة – جامعة دمنهور ، 4(1) ، 45-81.
- سید، سعاد کامل قرنی. (2019). فعالیة العلاج بالقبول والالتزام فی خفض قلق المستقبل المهنی لدی طلاب شعبة التربیة الخاصة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط ، 35(5) ، 234-281.
- صالح، عایدة شعبان. (2013). الشعور بالسعادة وعلاقتها بالتوجه نحو الحیاة لدى عینة من المعاقین حرکیاً المتضررین من العدوان الاسرائیلی على غزة. مجلة جامعة الأقصى – سلسلة العلوم الانسانیة ، 17(1) ، 189-227.
- صدیق، أحمد سمیر.(2017). فعالیة العلاج بالقبول والالتزام فی خفض التسویف الأکادیمی لذوی صعوبات التعلم الاجتماعیة والانفعالیة بالمرحلة الجامعیة. رسالة دکتوراه، قسم الصحة النفسیة، کلیة التربیة - جامعة المنیا.
- عبد الخالق، أحمد محمد. (2005). المقیاس العربی للتفاؤل والتشاؤم: نتائج مصریة. مجلة دراسات نفسیة، 15(2) ، 307-318.
- عبد العزیز، نادیة محمود غنیم. (2017). المخططات المعرفیة اللاتکیفیة کمتغیر وسیط بین الخبرات النفسیة فی الطفولة واضطراب الشخصیة التجنبیة لدى طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر ، 3(175) ، 228-306.
- عبد الفتاح، ولاء أحمد. (2019). صورة الجسم وعلاقتها بالتوجه نحو الحیاة لدى عینة من طالبات الجامعة المتزوجات وغیر المتزوجات. مجلة العلوم التربویة والنفسیة ، 3(13) ، 106-123.
- عطا الله، مصطفى خلیل محمود. (2017). الأفکار اللاعقلانیة وأعراض الشخصیة التجنبیة کمنبئ بالحساسیة الانفعالیة لدى المراهقین المکفوفین: دراسة سیکومتریة إکلینیکیة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، (83) ، 459-490.
- عطیه، أشرف محمد محمد. (2011). فعالیةالعلاجبالقبولوالالتزامفیتخفیفحدةالاکتئابلدى أمهاتالأطفالالمصابینبالأوتیزم.مجلةدراساتعربیة فی علم النفس، رابطةالأخصائیینالنفسیینالمصریة، 10 (3)، 429 – 484.
- عکاشة، أحمد. (2002). الطب النفسی. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- علی، السید فهمی. (2010). التوجه الإیجابی نحو الحیاة وعلاقته ببعض سمات الشخصیة السویة لدى عینة من طلاب الجامعة من الجنسین. المؤتمر الإقلیمی الثانی لعلم النفس ، رانم ، 673-754.
- علی، عماد احمد حسن ؛ وجعیص، عفاف محمد احمد محمود ؛ وسید، محمد عبد العظیم احمد. (2019). أثر برنامج علاجی فی خفض کرب ما بعد الصدمة لدى المراهقین المعاقین بصریاً بمدینة أسیوط. مجلة کلیة التربیة – جامعة أسیوط ، 35(2) ، 1-22.
- عماشة، سناء حسن حسین ؛ وشقیر، زینب محمود أبو العینین. (2017). الرضا عن الدراسة والاغتراب الدراسی کمنبئین للتوجه نحو الحیاة لدى طلاب وطالبات السنة التحضیریة بجامعة الطائف: دراسة وصفیة تنبؤیة. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة ، (7) ، 12-69.
- قاعود، محمود عبد العزیز محمد. (2017). اضطرابات الشخصیة لدى عینة من طلاب الجامعة: دراسة مقارنة فی الفروق بین الجنسین. مجلة کلیة الآداب – جامعة سوهاج ، (42) ، 309-349.
- معشی، محمد بن علی. (2018). التوجه نحو الحیاة والقدرة على إدراک الانفعالات الوجهیة کمنبئات بالسعادة الزوجیة لدى عینة من موظفی الجامعة المتزوجون فی ضوء بعض المتغیرات الدیموجرافیة. مجلة کلیة التربیة – جامعة الأزهر ، (179) ، 459-501.
- ناصر، أشواق صبر. (2002). بعدا الشخصیة (الانبساط – الانطواء والعصابیة) وعلاقتهما باضطراب الشخصیة التجنبیة. رسالة ماجستیر ، کلیة الآداب – جامعة بغداد.  
- هادی، نورس شاکر. (2008). اشتقاق المعاییر لمقیاس التوجه نحو الحیاة. مجلة کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة – جامعة بابل ، عدد خاص ، 205-221.