درجة توافر مهارات الاتصال الداعمة للإبداع لدى رؤساء الأقسام العلمية في مدارس دولة الکويت من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الدراسات العليا- کلية التربية- جامعة الکويت

2 ** کلية الدراسات العليا – کاية التربية – جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر مهارات الاتصال الداعمة للإبداع لدى رؤساء الأقسام العلمية من وجهة نظر المعلمين بدولة الکويت ،وقد أتبعت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق الهدف، حيث اتخذت من الاستبانة أداة لها ، وتمثل مجتمع الدراسة من جميع معلمين ومعلمات  مدارس دولة الکويت ماعدا مرحلة رياض الأطفال ، والبالغ عددهم (61792) معلما ومعلمة ، ووزعت أداة الدراسة على (493) معلم ومعلمة في وزارة التربية دولة الکويت، حيث قدر عدد الذکور (134) فرد بنسبة (27.2%) من العينة ، بينما قدر عدد الإناث ب( 359) فرد بنسبة  (72.8%) من العينة، وتوصلت الدراسة إلى أن محور مهارات الارسال الداعمة للإبداع أتت بالترتيب الأول بمتوسط حسابي (2.23) وبانحراف معياري (0.873) أي أنه يمارس بدرجة نادرة وقليلة ،ويليه محور مهارات الاستقبال الداعمة للإبداع بمتوسط حسابي (1.97) وانحراف معياري (0.785) ويمارس کذالک بدرجة قليلة، وبلغ المتوسط الحسابي الکلي لأداة الدراسة  حول مهارات الاتصال الداعمة للإبداع نحو (2.09) وانحراف معياري (0.801) ، وهذا يدل على أنه قليل ما يتم ممارسة مهارات الاتصال الداعمة للإبداع من قبل رؤساء الأقسام العلمية في مدارس دولة الکويت، وعلى ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى التوصيات التالية: وضع دورات تنمي مهارات الاتصال الداعمة للإبداع لدى رؤساء الأقسام العلمية في مدارس دولة الکويت، التدريب المستمر الکافي قبل الخدمة لمهارات الاتصال الداعمة للإبداع والأعداد الجيد هذه المسؤولية.

الكلمات الرئيسية


-       إبراهیم، علی حجازی (2017). الحملات الإعلامیة وفن مخاطبة الجمهور. عمان ،الأردن: دار المعتز للنشر والتوزیع.
-       البرازی، مبارک عواد. (یولیو, 2014). إستراتیجیة مقترحة لإکساب أعضاء هیئة التدریس بدولة الکویت مهارات الاتصال الداعمة للإبداع فی ضوء واقع ممارستهم التدریسیة. العلوم التربویة
-       تومی، عبدالرزاق. (2006). تکنولوجیا المعلومات ودورها فی التنمیة الوطنیة - دراسة میدانیة بولایة أم البواقی. ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القسطنطینیة - جمهوریة الجزائر الدیمقراطیة الشعبیة.
-       الجمعان، فاطمة علوان. (یونیو, 2019). درجة ممارسة معلمی الدراسات الاجتماعیة فی مدیریة قصبة-الاردن لمهارات الاتصال الفعالة من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، ص ص 150-166.
-       حسین، عبدالرزاق (2010). مهارات الاتصال اللغوی. الریاض: العبیکان للنشر.
-       حویطی، موسى. وحسان، محمد. (2016). الإبداع الإداری لرؤساء ومشرفی الأقسام العلمیة ودورة فی التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس بجامعة الجوف. مجلة الجوف للعلوم الاجتماعیة، ص ص 153-183.
-       الحیزان، عبدالإله بن إبراهیم. (2002). لمحات عامة فی التفکیر الإبداعی. الریاض: مطابع أضواء المنتدى.
-       الدعس، زیاد أحمد. (2009). معوقات الاتصال والتواصل التربوی بین المدیرین والمعلمین المدارس محافظة غزة وسبل مواجهتها فی ضوء لاتجاهات المعاصرة- رسالة ماجستیر منشورة. الجامعة الإسلامیة -غزة.
-       رفیقة، شباح. (2016). الاتصال الشخصی وعلاقته بالرضا الوظیفی فی المؤسسات العمومیة الجزائریة،رسالة ماجستیر منشورة. کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ،جامعة العربی التبسی -تبسة.
-       سعادة، جودت. (2003). تدریس مهارات التفکیر. عمان: دار الشروق للطباعة والنشر.
-       سنوسی، هشام (2018). مطبوعة بیداغوجیة فی مقیاس الأنثروبولوجیا الثقافیة. جامعة محمد الصدیق بن یحیى - جیجل -کلیة الآداب واللغات - الجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة.
-       السویدان، طارق. والعدلونی، محمد. (2004). مبادئ الإبداع. الکویت: شرکة الإبداع الخلیجی للاستثمارات والتدریب.
-       شتیات، محمد نهار علیان. (2017). درجة ممارسة المشرفین التربوییین لمهارات الاتصال وعلاقتها بمستوى دافعیة معلمین المرحلة الأساسیة فی المملکة الأردنیة من وجهة نظرهم. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، ع (35)،  ص ص 135-149.
-       الشهری، خالد بن محمد (2013). مهارة الاتصال للمشرف التربوی. تم الاسترداد من شبکة الألوکة ،مجتمع وإصلاح: https://www.alukah.net/social/0/59743/
-       عبد الکریم، فتحی عیسى. (2011). إستراتیجیة مقترحة لإکساب المعلمین مهارات الاتصال الداعمة للإبداع فی ضوء واقع ممارساتهم الصفیة. جامعة عمر المختار-لیبیا.
-       عبود، حارث. (2009). الاتصال التربوی. عمان -الاردن: دار وائل للنشر والتوزیع.
-       العجلة، توفیق عطیة توفیق. (2009). الإبداع الإداری وعلاقته بالأداء الوظیفی لمدیری القطاع العام"دراسة تطبیقیة على وزارات قطاع غزة" ، رسالة ماجستیر منشورة. کلیة التجارة فی الجامعة الإسلامیة بغزة – فلسطین .
-       عقون، سمیرة. (مارس, 2017). واقع الاتصال فی المؤسسة التربویة الجزائریة - دراسة میدانیة بثانویة العربی بن مهیدی - عین ملیلة - أنموذجا. تم الاسترداد من جامعة العربی بن مهیدی -المکتبه المرکزیه: http://hdl.handle.net/123456789/4503
-       العوضی، فایزة بن عبدالله. (2015). تحلیل أثر نمط القیادة التحویلیة فی الإبداع الإداری "دراسة تطبیقیة على المؤسسات التعلیمیة فی دولة الکویت ". مستقبل التربیة العربیة. مج 22، ع 93، ص ص 11-68.
-       فریدة، بوعلی. و حکیمة، فوضیل (2014). دور تکنلوجیا المعلوامت والاتصال فی تحسین الاتصال الداخلی بالمؤسسة- دراسة حالة اتصالات الجزائریة "المدیریة العملیاتیة للاتصالات-البویرة"- أطروحه ماجستیر منشورة. جامعة أکلی محند أولحاج - البویرة -کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر.
-       القرنی، یعن الله (ینایر, 2012). إستراتیجیة مقترحة لإکساب المعلمین مهارات الاتصال الداعمة للإبداع فی ضوء واقع ممارساتهم الصفیة. مجلة العلوم التربویة، ص ص 215-245.
-       القمیزی،  حمد. (2017). تقنیات التعلیم ومهارات الاتصال. الریاض: الشقری للنشر وتقنیة المعلومات.
-       الکحلاوی، مها عبید سلمان (2016).واقع الرضا عن مهارات الاتصال لدى مدیری المدارس من وجهة نظر معلمی المرحلة الثانویة الحکومیة بدولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الکویت. کلیة الدراسات العلیا.
-       المالکی، عمر (2014). ممارسة مدیری الثانویة لأسباب القیادة المدرسیة من وجهة نظر المعلمین فی مدینة الریاض. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، مج 3، ع8، ص ص143-158.
-       مراد، کامل. (2011). الاتصال الجماهیری والإعلام التطور -الخصائص - النظیرات. عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-       مروان، محمد. (2018). معوقات الاتصال الفعال. تم الاسترداد من موضوع أکبر موقع عربی بالعالم : https://mawdoo3.com
-       مسلم، عبدالله حسن (2015). مهارات الاتصال الإداری والحوار. الأردن ،عمان: دار المعتز للنشر والتوزیع.
-       المشروط، محمد. (ینایر, 2011). أثر بیئة العمل على الإبداع الإداری"دراسة تطبیقیة على أکادیمیة سعد العبدالله للعلوم الأمنیة فی دولة الکویت "رسالة ماجستیر منشوره. کلیة الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
-       المشعل، نورة حمد إبراهیم (أبریل , 2019). واقع الإبداع الإداری لدى رؤساء الاقسام فی جامعة الأمیر سطام بن عبدالعزیز من وجهة نظرهم. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 30 (118) ، ص ص 89-122.
-       الهمشری، عمر أحمد. (1994). معوقات الأبداع الإداری لدى العاملین فی مکتبات المتخصصة فی الأردن. دراسات، مج(1)، العدد الرابع.