فعالية التدريب على بعض الوظائف التنفيذية في تحسين نظرية العقل والاتجاه نحو الروضة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي - کلية التربية -جامعة کفر الشيخ

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الى الکشف عن فعالية التدريب على بعض الوظائف التنفيذية في تحسين نظرية العقل والاتجاه نحو الروضة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم، تکونت عينة البحث من (20) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني بالروضة تم تشخيصهم على أنهم معرضين لخطر صعوبات التعلم، وکان متوسط أعمارهم (5,54)عاماً بانحراف معياري (46,. )عاماً، تم تقسيم العينة الى عينة تجريبية ضمت (10) أطفال متوسط أعمارهم (5,57) عاماً بانحراف معياري (45,.)عاماً وعينة ضابطة ضمت (10) أطفال بمتوسط أعمار (5,51) وانحراف معياري (41,.)عاماً، واشتملت أدوات البحث على : بطارية مهام نظرية العقل اعداد :) (Hutchins, et al.,2014، تعريب الباحثة، مقياس الاتجاه نحو الروضة اعداد : الباحثة ، البرنامج التدريبي اعداد : الباحثة ، وقد اعتمد التصميم التجريبي للبحث على المنهج شبه التجريبي، وباستخدام اختباري ولکوکسون و مان ويتني أشارت النتائج الى : وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات القياس القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية في نظرية العقل و الاتجاه نحو الروضة لصالح القياس البعدي، و وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في نظرية العقل والاتجاه نحو الروضة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في نظرية العقل والاتجاه نحو الروضة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
- إمام، حنفی؛ کامل، مصطفى (1996). اختبار القدرة العقلیة العامة (أوتیسلینون)، 5-7 سنوات، القاهرة ، الأنجلو المصریة.
- الإمام، محمد؛ الجوالدة، فؤاد (2010). الإعاقة العقلیة ومهارات الحیاة فی ضوء نظریة العقل، عمان، الأردن، دار الثقافة للنشر والتوزیع.
- بدر الدین،خدیجة (2014). فاعلیة برنامج قائم على استراتیجیة التربیة الإیجابیة فی تنمیة تقدیر الذات لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم، مجلة الدراسات، التربویة والنفسیة، عمان: جامعة السلطان قابوس، 8 (1)، 214-230.
- الجمال، رضا؛ خلیفة، ولید (2014). فعالیة برنامج فی تحسین الحل الإبداعی للمشکلة والمفاهیم العلمیة والاتجاه نحوها لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات تنظیم الذات، مجلة الطفولة والتربیة، کلیة ریاض الأطفال، جامعة الإسکندریة، 6 (20)، 289-399.
- حسان، منال (1998). دراسة اتجاه الطفل نحو الروضة وعلاقته ببعض المتغیرات، المؤتمر الدولی لطفل الروضة بدولة الکویت، الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب، 251- 290.
- الزغول، عماد (2012). مبادی علم النفس التربوی، الطبعة الثانیة، العین، الامارات، دار الکتاب الجامعی.
- الزیات، فتحی ( أ-2008). صعوبات التعلم: الاستراتیجیات التدریسیة والمداخل العلاجیة. القاهرة، دار النشر للجامعات.
- الزیات، فتحی (ب-2008). قضایا معاصرة فی صعوبات التعلم، القاهرة، دار النشر للجامعات.
- السرسی، أسماء؛ عبد المقصود،أمانی (2000). مقیاس الکفاءة الاجتماعیة لأطفال ما قبل المدرسة، القاهرة، الانجلو المصریة.
- سلیمان،علی (2000). نظریات التعلم وتطبیقاتها فی التربیة الخاصة: دراسة نظریة وتجریبیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، مکتبة الصفحات الذهبیة.
- سلیمان، نشوة (2019). برنامج قائم على استراتیجیة التکامل الحسی فی تنمیة مهارات الحساب قبل الأکادیمیة لدى أطفال الروضة المعرضین لخطر صعوبات التعلم، ، مجلة التربیة الخاصة،کلیة علوم الإعاقة والتأهیل،جامعة الزقازیق، 28، 281-316.
- الشربینی، زکریا (1990). الإحصاء اللابارامتری فی العلوم النفسیةوالتربویة والاجتماعیة، القاهرة، الأنجلو المصریة.
- الشربینی، هانم (2011). السرعة الإدراکیة ومدى الذاکرة العاملة لدى أطفال الروضة العادیین وذوى صعوبات تعلم المهارات قبل الأکادیمیة، جامعة المنصورة، مجلة کلیة التربیة، 77 (2)، 2-71. 
- الصاوی، رحاب (2007). استخدام برنامج لتنمیة الوظائف التنفیذیة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم الموهوبین، مجلة دراسات فی الطفولة والتربیة، کلیة التربیة للطفولة المبکرة، جامعة أسیوط، 1 (1)، 298-390.
- الصمادی، علی؛ الشمالی،صیاح (2017). المفاهیم الحدیثة فی صعوبات التعلم، عمان، الأردن، دار المسیرة.                    
- الطنانی، بسمة؛ عبد السلام، سمیرة؛ بدوی، منى (2020). فاعلیة برنامج فی خفض حدة صعوبات التعلم الاجتماعی لدى أطفال الروضة، المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة، المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، 36، 133-155.
- الظفیری، نواف(2015). الاستعداد المدرسی بوصفه مؤشر لصعوبات التعلم النمائیة عند أطفال الروضة، مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة، جامعة طیبة، المملکة العربیة السعودیة، 10 (2)، 211-222.
- عبد الله، عادل (أ-2006 ). بطاریة اختبارات لبعض المهارات قبل الأکادیمیة لأطفال الروضة کمؤشرات لصعوبات التعلم، کراسة التعلیمات، القاهرة، دار الرشاد.
- عبد الله، عادل (ب-2006). قائمة صعوبات التعلم النمائیة لأطفال الروضة، کراسة التعلیمات، القاهرة، دار الرشاد.
- عبد الله، عادل ؛ سلیمان، سلیمان (2005). المهارات الاجتماعیة لأطفال الروضة ذوی قصور المهارات قبل الأکادیمیة کمؤشر لصعوبات التعلم ، المؤتمر السنوی الثانی عشر، مرکز الأرشاد النفسی ، جامعة عین شمس .
- عبد القوی، سامی (2011). علم النفس العصبی: الأسس وطرق التقییم، الطبعة الثانیة، القاهرة، الأنجلو المصریة.
- عبد المسیح، مریانا؛ عبد الحمید، محمد (2015). فعالیة برنامج تدریب مقترح لتنمیة بعض خصائص التفکیر الإیجابی لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم، مجلة کلیة ریاض الأطفال، کلیة ریاض الأطفال، جامعة بور سعید، 8 (1)، 21 4-230.
- العدل، عادل (2013). صعوبات التعلم وأثر التدخل المبکر والدمج التربوی لذوى الاحتیاجات الخاصة، القاهرة، دار الکتاب الحدیث.
- على، مدیحة (2017). فعالیة برنامج تدریبی لتحسین أداء الذاکرة العاملة لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم، المجلة الدولیة لعلوم وتأهیل ذوى الاحتیاجات الخاصة، المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، 1، 189-263.
- عواد، أحمد (1994). التعرف المبکر على صعوبات التعلم النمائیة لدى الأطفال فی مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائیة، المؤتمر العلمی الثانی، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس، 304 – 334.
- فیجوتسکی، ل.س. (2011). التفکیر واللغة، ترجمة( طلعت منصور) القاهرة، الأنجلو المصریة.         
- موتی، مارجریت؛ سیزلنج، هارولد؛ سبالدینج،نورما (1999). اختبار المسح النیورولوجی السریع، تعریب(کامل،عبد الوهاب) القاهرة، دار النهضة العربیة.          
- هالاهان، دانیال، لوید، جون، کوفمان، جیمس، ویس،مارجریت (2007). صعوباتالتعلم : مفهومها – طبیعتها – التعلم العلاجی، ترجمة(عبد الله، عادل) عمان، الأردن، دار الفکر.