تصميم استراتيجية للتعلم المقلوب قائمة على وحدات التعلم المصغرلتعلم الرياضيات بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات کلية البنات– جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تصميم استراتيجية  للتعلم المقلوب قائمة على وحدات التعلم المصغر لتعلم الرياضيات في المرحلة الثانوية  لکي تسير عملية التعلم بصورة واضحة، ومتسلسلة لتحقيق أهداف التعلم المحددة مسبقًا، وتتکون الإستراتيجية من أربعة مراحل أساسية، هي مراحل ما قبل التعلم، أثناء التعلم، وما بعد التعلم، وأخيرا مرحلة التقييم والمعالجة، وتم تصميم الاستراتيجية في صورتها المبدئية وعرضها على عدد(20)من  المحکمين المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم، والمحکمين المتخصصين مجال طرق تدريس الرياضيات، وثم التوصل إلى الصورة النهائية للإاستراتيجية في ضوء أراء المحکمين وتعديلاتهم، والاستراتيجية بها خطوات محدده للتعلم المقلوب بقسميه، القسم الأول قبل الفصل الدراسي ويکون فيه التعلم فرديًا ذاتيًا في بيئة تعلم إلکتروني تم تجهيزها لذلک على الإنترنت، حيث يقدم المحتوى التعليمي للمتعلم في صورة وحدات تعلم مصغرة إلکترونية، ليحقق أهداف معرفية بمستويات التذکر والفهم والتطبيق من مستويات بلوم المعرفية، والقسم الثاني للتعلم يکون في الفصل الدراسي ويتم فيه تقسيم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة لحل الواجبات الدراسية، في وجود المعلم کمقدم للتغذية الراجعة الفورية وموجه للتعلم، وفي هذه المرحلة يحقق المتعلم أهدافًا معرفية بمستويات التطبيق والترکيب، والتحليل، والتقييم من مستويات بلوم المعرفية.

الكلمات الرئيسية


أنهار الربیع، نیفین السید(2018).نمطان لعرض الفیدیو بالفصل المعکوس القائم على المبادئ الأولى
     للتعلیم لمیریل وأثرهما فی مهارات حساب ثبات الاختبارات باستخدام برنامج spss ومهارات التنظیم
    الذاتی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهن نحوهما، بحوث عربیة فی مجالات التربیة
    النوعیة(11)،197-332.
حنان محـمد الشاعر(2014). أثر اسـتخدام ونـوع النشاط الإلکترونی المصاحب لـعرض الـفیدیو فی
     نموذج الـفصل الـمقلوب على اکتساب المعرفة، وتطبیقها، وتفاعل الطالب اثناء التعلم، دراسات عربیة 
     فی التربیة وعلم النفس، مجلة عربیة إقلیمیة محکمة، 3 (46)، 135- 172.
حنان محـمد الشاعر(2016). تکنولوجیا التعلم المصغر ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر تکنولوجیا التعلیم ،
     کلیة الدراسات العلیا، جامعة القاهرة.
خالد بن معدی بن أحمد عسیری(1423هـ). أثر أسلوب الصیاغة اللفظیة للمسائل والمشکلات الریاضیة
    على تحصیل الصف الخامس بالمرحلة الإبتدائیة. رسالة  ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى،
     کلیة التربیة.
سمر سابق محمـد سابق (2015). نمطا تعاون الطلاب (أزواج- مجموعات) فی بیئة التعلم الإلکترونی
     القائمة على المحاکاة وعلاقتهما بزمن الأداء، وتفاعل المستخدم، وتنمیة مهارات التفکیرالریاضی،
     لدى طلاب مرحلة التعلیم الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
سمر سابق محمـد سابق(تحت الإعداد). تصمیمان لوحدات التعلم المصغرالإلکترونیة فی نموذج الفصل
     المقلوب، وأثرهماعلى تنمیة مهارات التعلم الذاتی وحل المشکلات الریاضیة  ، رسالة دکتوراه غیر
     منشورة، کلیة البنات جامعة عین شمس.
سناء محـمد سلیمان(2005). التعلم التعاونی، أسسه- استراتیجیاته- تطبیقاته. القاهرة: عالم الکتب.
محمـد عطیة خمیس(2015). مصادر التعلم الإلکترونی (الجزء الأول: الأفراد، والوسائط)، القاهرة: دار السحاب.
 
 محـمد مـصطفى مـصطفى الـدیب(2006). استراتیجیات مـعــاصرة فی الـتعـلم التعاونی. القاهرة: عالم
   الکتب.