نمط استراتيجية التفکير اللعبي التشارکي في مقرر إلکتروني ببيئة تعلم قائمة على الويب وأثرها على تنمية مهارات البرمجة والاتجاهات ودافعية الإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم - کلية البنات - جامعة عين شمس

3 أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن تأثير نمط استراتيجية التفکير اللعبي التشارکي في بيئة تعلم قائمة على الويب على تنمية مهارات البرمجة والاتجاهات والدافعية للإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. وللوصول إلى هذا الهدف قام الباحثون بإعداد قائمة بالمعايير الخاصة بتصميم بيئة تعلم إلکتروني قائمة على استراتيجية التفکير اللعبي التشارکية، واستخدم المنهج البحث الوصفي ومنهج البحث القائم على التصميم، وکذلک المنهج التجريبي. من خلال تطبيق نموذج محمد عطية خميس (٢٠٠7)، وضمت إجراءات البحث اختيار عينة مکونة من (30) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية، وتم استخدام التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات البحث في استخدام اختبار تحصيلي، ومقياس اتجاهات ومقياس دافعية للإنجاز، وتم إجراء تجربة البحث، وقام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برامج (SPSS)، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: فاعلية نمط استراتيجية التفکير اللعبي التشارکي في بيئة تعلم قائمة على الويب على تنمية مهارة البرمجة والاتجاهات والدافعية للإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ويمکن إرجاع هذه النتيجة إلى طبيعة استراتيجية التفکير اللعبي في إعطائها للمتعلم دورًا نشطًا في التعلم، مما يزيد دافعية  واتجاهات الطالب نحو التعلم، کما أنها تساعد في تنمية الجوانب الأدائية المختلفة.

الكلمات الرئيسية


ابراهیم ابراهیم أحمد. (2005). الاستراتیجیات الدافعیة للتعلم وعلاقتها وعلاقتها بمستوى الذکاء والمناخ التعلیمی والنوع لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة جامعة عین شمس، 29(1).
أحمد حسن محمد حجاج. (2005). أثر اختلاف نوع التفاعل فی برامج الکمبیوتر على تنمیة مهارات استخدام المصادر الإلکترونیة لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیات التربیة فی ضوء احتیاجاتهم المعلوماتیة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
أسامة الحسینی. (2002). علم نفسک بنفسک لغات الجیل الرابع قواعد البیانات. القاهرة: مکتبـة ابن سینا للنشر والتوزیع والتصدیر.
جیم باینز. (2002). البرمجة للمبتدئین ولغیر المبرمجین. بیروت: دار العربیة للعلوم.
حامد زهران. (2000). علم النفس الاجتماعی. القاهرة: عالم الکتب، ط6.
حسناء عبد العاطی، أیة طلعت. (2019). التفاعل بین نمط محفزات الألعاب الرقمیة (تکیفی / تشارکی) ونوع التغذیة الراجعة (فوریة / مؤجلة) وأثره على تنمیة مهارات البرمجة والانخراط لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. دراسات عربیة فی التربیة والتدریس. عدد 108.
حسین صدیق. (2012). الاتجاهات من منظور علم الاجتماع، مجلة جامعة دمشق، م 28، العدد 4.
رجاء أبو علام. (2006). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة. القاهرة: دار النشر للجامعات، ط5؛ ص382.
زینب محمد أمین، زینب مصطفى عبد العظیم. (2015). المقررات الإلکترونیة الاحتواء والشمول. المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة. القاهرة.
عادل سرایا. (2007)0 تکنولوجیا التعلیم المفرد وتنمیة الابتکار: رؤیة تطبیقیة. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع، ط3.
عبد اللطیف الجزار. (2001). الخطط والسیاسات والاستراتیجیات الخاصة بالمدرسة الالکترونیة وتضمیناتها على إعداد المعلم. المؤتمر العلمی السنوی الثامن للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. کلیة البنات. جامعة عین شمس.
عبد اللطیف محمد خلیفة. (2000). الدافعیة للإنجاز. دار غریب: القاھرة.
فاروق عبد الفتاح. (2010). دلیل مقیاس الدافع للإنجاز للمراحل الاعدادیة والثانویة والجامعیة. الانجلو المصریة: القاهرة.
محمد عبد العاطی احمد. (2017). أثر نمط تصمیم المحفزات فی المباریات التنافسیة الصاعدة لبیئات التعلم الافتراضیة فی تنمیة الدافع المعرفی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة حلوان.
محمد عطیة خمیس. (2003). منتوجات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار الکلمة.
محمد عطیة خمیس. (2007). الکمبیوتر التعلیمی وتکنولوجیا الوسائط المتعددة. القاهرة: دار السحاب.
محمد عطیة خمیس. (2009). تکنولوجیا التعلیم والتعلم. القاهرة: دار السحاب.
محمد عطیة خمیس. (2015). مصادر التعلم الإلکترونی الجزء الاول. القاهرة: دار السحاب.
محمد عطیة خمیس. (2018). بیئات التعلیم الإلکترونی الجزء الاول. القاهرة: دار السحاب.
مجدی عبدالله. (2003). السلوک الاجتماعی ودینامیته. دار المعرفة الجامعیة: الأسکندریة.
نشوى رفعت شحاتة. (2011). المعاییر التربویة لبناء موقع تعلیمی على شبکة الإنترنت. مجلة التعلیم الإلکترونی. العدد 9.