استخدام القصص الرقمية التفاعلية فى تنمية مهارات التفاعل اللفظى و تعزيز الدافعية لدى اطفال المرحلة الابتدائية للغات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

يعد تعليم اللغات الاجنبية عملية نشطة تهدف بالاساس الى استخدام اللغة کوسيلة للتفاعل بشتى جوانبه، تتطلب هذه العملية استخدام استراتيجيات ووسائل مستحدثه تلبى الاحتياجات النفسية واللغوية للمتعلمين، ومن بين هذه المستحدثات التکنولوجية نجد القصص الرقمية التفاعلية بما تتضمنه من عناصر تشويقية جذابة، من ناحية اخرى فان طفل المرحلة الابتدائية يعد من المتعلمين ذوى المتطلبات النفسية/اللغوية الخاصة التى تحتاج الى طبيعة تدريسية مختلفة نظرا لضعف الدوافع لتعلم اللغة الاجنبية، من اجل ذلک هدفت هذه الدراسة الى التعرف على فاعلية استخدام القصص الرقمية التفاعلية لتنمية مهارات التفاعل اللفظى وتعزيز دوافع تعلم اللغة الفرنسية کلغة اجنبية لدى أطفال المرحلة الابتدائية، وحتى يتحقق هذا الهدف استخدم الباحث اسلوب فلاندرز لتحليل التفاعل اللفظى وهو من الاساليب المعروفة جيدا لدى التربويين، کما اعد الباحث قائمة بمهارات التفاعل اللفظى اللازمة لاطفال هذه المرحلة، کما اعد الباحث ايضا مقياسا لقياس الدافعية لدى الاطفال ثم قام بتطبيق هذه الادوات قبل وبعد استخدام القصص الرقمية التى تم اختيارها واعدادها لتتلائم وطبيعة عينة التلاميذ (30 طفل / مجموعة واحدة) وقد أظهرت نتائج البحث - الذى تبنى فيه الباحث المنهج شبه التجريبى- فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات التلاميذ فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى، کما اظهرت نتائج البحث ارتفاعا ملحوظا فى مستوى الدافعية لدى مجموعة البحث، وقد ارجع الباحث هذه الفروق الى استخدام القصص الرقمية التفاعلية، وعلى اثر ذلک قام بتقديم جملة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


عبدالرحمن، سامى  (2017) . فاعلیة القصص الرقمیة فى تدریس مقرر اللغة الإنجلیزیة على تنمیة  مهارات الاستماع لتلامیذ الصف الرابع الابتدائى بمدینة الریاض، المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة  س 18 , ع57 ،
 ولید یوسف وأخرون (2016). معاییر تصمیم القصص الرقمیة التفاعلیة  وانٕتاجها لتلامیذ المرحلة الابتدائیة، الجمعیة العربیة لتکنولوجیات التربیة- أکتوبر ٢٠١٦ –ج ٢، ع 29 اکتوب