استغلال الانفوجراف التفاعلي في تدريس اللغة الفرنسية کلغة اجنبية لإثراء وتنمية المفردات لدى متعلمي الصف الاول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

استهدف البحث الحالي استغلال الانفوجراف التفاعلي في تدريس اللغة الفرنسية کلغة اجنبية لإثراء وتنمية المفردات لدى متعلمي الصف الاول الثانوي. تعتبر المفردات هي المحرک الرئيس والآلية الحقيقية لتعليم وتعلم اللغة (أي لغة) فبدون المفردات لا يستطيع المتعلم ان يفهم أي نص لغوي او وثيقة کما نقول سماعيا ولا کتابيا (فهم سماعي ولا فهم کتابي). کما لا يستطيع ان يتواصل مع زملائه ولا مع المجتمع المحيط شفهيا ولا کتابيا ولا يستطيع ايضا ان يعبر عما بداخله شفهيا ولا تحريريا. ولتحقيق اهداف البحث الحالي قام الباحث ببناء بعض ادوات القياس ومنها اختبار في المفردات (مفردات استيعابية ومفردات انتاجية) لقياس مستوى التلاميذ بدقة علمية للوقوف على مستواهم في المفردات قبل وبعد التجربة وتم بناء مجموعة من الانشطة الخاصة بالمفردات وتنفيذها من خلال قوالب الانفوجراف کتقنية جديدة وتدريسها لأفراد مجموعة البحث والتي ضمت (31) طالبة بأحدى المدارس الثانوية بمحافظة القاهرة. وتم اختيار مجموعة الدراسة من هذا المستوى لبناء قاعدة من المفردات قوية لدى التلاميذ حتى تکون الاساس في تنمية مهاراتهم اللغوية الاخرى. وتوصلت نتائج البحث الى وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات الطالبات في المفردات (سواء الاستيعابية والإنتاجية) عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي. وهکذا تؤکد النتائج فاعلية الانفوجراف التفاعلي في تنمية وإثراء المفردات لدى طلاب وطالبات هذا المستوى.

الكلمات الرئيسية


-  فؤاد البهی السید ، (1979). علم النفس الاحصائی وقیاس العقل البشری ، ط. 3 ، دار الفکر العربی ، القاهرة.
Sitographie.
-          Centre National de Ressources textuelles et lexicales, (Consulté en 2018). Disponible sur:  http://www.ac-grenoble.fr/ecole/74/maitriselangue74/IMG/pdf/diférences-lexique-vocabulaire.
-          www.christianpuren.com.
-          www.goo.gl/KlZzfP.
-          www.pug.fr.
-          www.rhdcc.gc.ca/publications.
-          www.10.2505/4/tst14_081_03_34.