أثر برنامج مقترح قائم على أفلام الرسوم المتحرکة لتطوير المهارات غير اللفظية لتخصصات اللغة الإنجليزية في ضوء المدخل التواصلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس شعبة اللغة الإنجليزية کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة أثر تطبيق برنامج مقترح لتنمية مهارات التحدث الغير لفظي لدى الطالبات معلمي اللغة الإنجليزية بکلية البنات جامعة عين شمس باستخدام أفلام الرسوم المتحرکة في ضوء المدخل التواصلي . وقد أظهرت کل من  الدراسة الاستطلاعية والدراسات السابقة والمقابلات الشخصية التي تم عقدها مع أعضاء هيئة التدريس ممن يقومون بتدريس مهارة التحدث لعينة البحث أن هناک حاجة ملحة بتدريس برنامج يهتم بمهارات التحدث الغير لفظي يقوم بتنميتها جنب إلى جنب مع مهارات التحدث اللفظي لتحقيق التواصل الفعال التحدث باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية. وقد استندت الدراسة إلى تصميم المجموعة التجريبية الواحدة من الطالبات عينة البحث باستخدام التطبيقين القبلي والبعدي. وتلقت العينة البرنامج المقترح داخل الصف من خلال المحاضرات الأسبوعية وخارج الصف من خلال تطبيق التواصل الاجتماعي (واتساب) کما تبنت الدراسة مجموعة من الأنشطة المصممة في ضوء المدخل التواصلي کالمناقشات الموجهة والمفتوحة وألعاب المحاکاة والتمثيل والأغاني والتمثيل الصامت باستخدام لغة الجسد فقط. وقد أوضحت نتائج الدراسة والمعالجة الإحصائية للبيانات أن البرنامج المقترح قد أدى إلي تنمية مهارات التحدث الغير لفظي المستهدف في الدراسات ونذکر منها: التواصل بالعين، تعبيرات الوجه، لغة الجسد والإشارات.

الكلمات الرئيسية