برنامج مقترح لتنمية مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية و خفض التخوف منهالديهم في ضوء مدخل الکتابة کعملية و إستخدام التعلم الإليکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم خبيرلغة إنجليزية بالمرحلة الثانوية بمحافظة البحيرة

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية کلية البنات-جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج و طرق تدريس اللغة الانجليزية کلية البنات-جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارة الکتابة و خفض التخوف منها لدى طلاب المرحلة الثانوية الذين يدرسون اللغة الانجليزية کلغة أجنبية  من خلال استخدام بعض أدوات التعلم الإليکتروني و إستخدام مدخل عمليات الکتابة. و من ثم  تم اختيار عينة عشوائية مکونة من . اِختِيَار عَيِّنَة عَشوائِيَّة مِنْ طلابِ الصَّفِّ الأول الثَّانَوِي بِمَدْرَسَةِ الْمَحْمُودِيَّةِ الثَّانَوِيَّةِ ولتحقيق أهداف الدراسة، ، استخدمت الباحثة قائمة لتحديد مهارات الکتابة االمناسبة للمرحلة الثانوية، وأعدت إختبار للکتابة قبلي و بعدي ، و تم تدريس البرنامج المقترح علي العينة بعد تحکيم الادوات علي مجموعه من المحکمين المتخصصين في المناهج و طرق تدريس اللغه الانجليزيه لاختبارصدقها. واستغرق تطبيق البرنامج المقترح ما يقرب من الثلاثة أشهرعشرة جلسات ، ساعتان لکل جلسة، في ضوء مدخل عمليات الکتابة و باستخدام التعلم الاليکتروني . وقد أظهرت النتائج حجم الأثر الکبير على تنمية مهارةالکتابة  الشاملة والمهارات الفرعية مما يؤکد علي فاعلية البرنامج المقترح المستخدم لذلک

الكلمات الرئيسية