تصور مقترح لتطوير مناهج الجغرافيا فى مرحلة التعليم الثانوي العام فى ضوء المتطلبات التربوية المرتبطة بأهداف أجندة افريقيا 2063

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عين شمس

المستخلص

تتضمن أجندة أفريقيا 2063 الکثير من الطموحات و الأهداف التى تؤکد على أهمية تحقيق الوحدة الأفريقية بين دول القارة ودعم التکامل الاقتصادي فيما بينها ، و تحقيق الأمن والاستقرار. ولتحقيق هذه الأهداف والطموحات لابد من اعداد جيل من الشباب لديه القدرة على التعامل التنافسي مع الکيانات الاقليمية والعالمية ، ولديه الوعى برؤية وأهداف أجندة أفريقيا 2063 ومؤهلاً علمياً ومهارياً وأخلاقياً ، و تعد المناهج الدراسية هى الدعامة الأساسية التى تزود الطلاب بتلک المؤهلات  .
 الهدف من الدراسة : تسعى الدراسة الحالية إلى بناء تصور مقترح لتطوير مناهج الجغرافيا فى مرحلة التعليم الثانوي العام فى ضوء المتطلبات التربوية المرتبطة بأهداف أجندة افريقيا  2063 ، وقد تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى  لمناسبته لنوع الدراسة الحالية ، وتضمنت أدوات الدراسة بناء قائمة بالمفاهيم الجغرافية والمهارات والقيم فى ضوء أهداف أجندة افريقيا  2063 ، اعداد بطاقة تحليل محتوى لتحديد مدى مراعاة مناهج الجغرافيا للمرحلة الثانوية للمتطلبات التربوية المرتبطة بأهداف أجندة أفريقيا 2063 ، وضع تصور مقترح لتطوير مناهج الجغرافيا للمرحلة الثانوية فى ضوء تلک المتطلبات .و تشير النتائج إلى غياب معظم المتطلبات التربوية المرتبطة بأهداف أجندة أفريقيا 2063 بمناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية ، لذا توصى بضرورة تضمينها من خلال تطوير مناهج الجغرافيا بتلک المرحلة .

الكلمات الرئيسية


  1. الاتحاد الأفریقی (2015) أجندة 2063 ، أفریقیا التی نریدها ، الإطار الاستراتیجی المشترک من أجل نمو شامل وتنمیة مستدامة ، خطة التنفیذ العشریة الأولى 2014-2023
  2. البلوشی، حامد بن عبدالله بن حامد (2019 ) ، التنمیة المستدامة ودورها فی تنمیة المجتمعات ، مجلةریادةالاعمالالإسلامیة ،  مج 4, ع 1، 77 -11 .
  3. الجیرونى ، طارق على حسن ( 2016) أثر إستخدام نموذج وحدة کمبیوتر لتنمیة مهارات إستخدام شبکة المعلومات الدولیة لطلاب المدارس الثانویة بمحافظة بورسعید ، مجلة کلیة التربیة ، ع 20 ، 728 – 773 .
  4. الحسناوی، لحسن (2018) إفریقیا : بین إشکالیة استنزاف الموارد وتحدی التنمیة ،قراءاتإفریقیة ،المنتدىالاسلامی ، ع 3 ، 64 – 73 .
  5. حفنی، مها کمال (2015) مهارات مُعلِّم القرن الـ 21، المؤتمر العلمی الرابع والعشرون للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس بعنوان: برامج إعداد المعلمین فی الجامعات من أجل التمیز – مصر، 311 – 288.
  6. رسالة مشترکة من الیونسکو ومنظمة العمل الدولیة (2010) ، التعلیم الثانوى فى القرن الواحد والعشرین ، منظمة العمل الدولیة ، منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة الیونسکو ، مکتب الیونسکو الاقلیمی للتربیة فی الدول العربیة مکتب الیونسکو – بیروت ، الطبعة العربیة
  7. الزهرانى، ثامر عبدالرحمن بخیت ،علام، إسلام جابر أحمد ( 2018 ) أثر استخدام الرحلات المعرفیة لتنمیة بعض مهارات الکمبیوتر لدى طلاب المرحلة الثانویة بمنطقة الباحة ، مجلة کلیة التربیة ، مج 34 ، ع 11 ، نوفمبر ،  285 – 317 .
  8. زیتون، منى مصطفى السید (2019 ) فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على الأنشطة الموسیقیة لتنمیة بعض مهارات التعلم من أجل ریادة الأعمال لدى طفل ریاض الأطفال ، مجلةکلیةالتربیة ، ینایر ، ع:25 ، 316 -359 .
  9. الشبیبی ، یوسف بن على بن ناصر ، الفزاریة ، منال حصیب حمدان ( 2017 ) فاعلیة برنامج توجیهی مهنى لتنمیة مهارات التفکیر الابداعى لاکتشاف الفرص فى ریادة الأعمال لدى طلبة الصف الحادى عشر بمحافظة جنوب الباطنة فى سلطنة عمان ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة السلطان قابوس .
  10. شتا، إیمان حلمی عبدالهادی أبو المعاطی( 2019   ) المتطلبات التربویة لتحقیق المسئولیة البیئیة المستدامة:المدارس البیئیة نموذجاً ، جمعیةالثقافةمنأجلالتنمیة ،  س 19 , ع 63، ص:1-38 .
  11. شلبی، نوال محمد (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادی و العشرین فی مناهج العلوم بالتعلیم الأساسی فی مصر، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد (3)، العدد(10)، ص:1-33.‏
  12. صالح ، إیمان صلاح الدین ، محب الدین ، یارا أحمد ، و محمد ، محمود رجب (2017 ) برنامج تعلیمی إلکترونی قائم علی الحوسبة السحابیة لتنمیة مهارات العروض التقدیمیة لدی طلاب المرحلة الثانویة التجاریة ، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة ، یولیو ، ع 32 ، 437 -447 .
  13. طه، مروة حسین اسماعیل (2018) ، نموذجٌ تدریسیٌّ قائم على مَدخل التفکیر التصمیمیّ فی تنمیة بعض مهارات القرن ال21 لدى الطالبات المعلمات، شعبة جغرافیا بکلیة البنات ـ مجلة کلیة التربیة، جامعة الاسکندریة ، العدد (2) ،ج (28) ، ص:55- 90 .
  14. المحمد ، أیمن عوض مانى ، السرور ، ممدوح هایل (2019) العوامل المؤثرة على قیم المواطنة الرقمیة لدى طلبة المرحلة الثانویة فى محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمین ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة العلوم التربویة ، جامعة آل البیت ، الأردن.
  15. محمد، عیسى عبدالسلام ، آدم، طلعت محمد (2004) ، اتجاهات التعلیم العالی فی إفریقیا ، جمعیةالثقافةمنأجلالتنمیة ، س 5 , ع 1 ، 244 – 272 .
  16. مؤتمر الاتحاد الأفریقی (2012   )  "تعزیز التجارة الأفریقیة البینیة "المسائل المؤثرة عمى التجارة الأفریقیة البینیة الاجراءات المقترحة لتعزیز التجارة الأفریقیة البینیة وا طار التعجیل بإنشاء منطقة تجارة قاریة حرة ،الدورةالعادیةالثامنةعشرة ،أدیسأبابا،إثیوبیا ، 29 -30 ، الاتحاد الأفریقی ، لجنة الأمم المتحدة الاقتصادیة لأفریقیا .
  17. نجم الدین، حکیم (2018) إصلاح التعلیم حل لتحدیات التنمیة فی إفریقیا ، قراءاتإفریقیة ، المنتدىالاسلامی ، ع 3،أکتوبر ، 50 -61 .