استخدام طريقة المتشابهات لتنمية المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 *باحث ماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية البنات جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ بکلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا بکلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

4 *** أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا بکلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي فاعلية تدريس مقرر الجغرافيا لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام طريقة المتشابهات في تنمية المفاهيم الجغرافية لديهم، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبي على مجموعتين ضابطة وتجريبية من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، کما أعدات دليل المعلم ودليل التلميذ لتدريس وطننا العربي مکان واحد وطبيعة متنوعة، سکان وطننا العربي، وأعدت الباحثة ايضا اختبار المفاهيم الجغرافية في الوحدتين، وتم التحقق من تکافؤ مجموعتي البحث وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبية توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح المجموعة التجريبية والتي درست بطريقة المتشابهات، ووجود فروق دالة إحصائيا لصالح القياس البعدي عند قياس الفروق بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي، وجود فاعلية للتدريس باستخدام طريقة المتشابهات في تنمية المفاهيم الجغرافية باستخدام نسبة الکسب المعدل، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة استخدام طرق واستراتيجيات تدريسية حديثة لتنمية المفاهيم الجغرافية لدى التلاميذ بمراحل التعليم المختلفة.

الكلمات الرئيسية


    1.    ولید محمد خلیفة فرج الله (2018): تاثیر استخدام استراتیجیة دورة التعلم السباعیة على اکتساب المفاهیم الجغرافیة وبعض مهارات التفکیر المنظومی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، ع (98)، ص ص 53 – 84.
    2.    محمد رجب عبدالحکیم (2018): فاعلیة تدریس وحدة مصممة بتقنیة الکتاب المحسن ( AB ) فى تنمیة المفاهیم الجغرافیة ومهارات التفکیر التأملى والمیل نحو المادة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائى، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، ع (106)، ص ص 215 – 271.
    3.    جمال حسن السید (2017): وحدة جغرافیة مقترحة فی الأمن المائی العربی لتنمیة المفاهیم المائیة والوعی بالأمن المائی والحل الإبداعی للمشکلات لدی طلاب التعلیم الفنی، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، مج (18)، ع (2)، ص ص 339 – 382.
    4.    میرفت عبدالنبی دبور (2016): منهج مقترح قائم على المدخل البصرى لتنمیة بعض المفاهیم الجغرافیة ومهارات التفکیر البصری لدى تلامیذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعلیم الأساسی، مجلة البحث العلمی فی التربیة، ع (17)، ج (1)، ص ص 159 – 196.
    5.    سماح عبدالحمید أحمد (2017): فاعلیة إستراتیجیة مقترحة قائمة على المتشابهات والمتناقضات فى تدریس الریاضیات على تنمیة التحصیل ومهارات ما وراء المعرفة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة تربویات الریاضیات، مج (20)، ع (6)، ص ص 171 – 271.
    6.    وفاء الزهرانی (2018): فاعلیة دمج المتشابهات فی دورة التعلم ( 5E's) فی تحصیل طالبات الصف السادس الابتدائی للمفاهیم العلمیة بمدینة الریاض، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، مج (2)، ع (17)، ص ص 51 – 80.
         7.        محمد مهدی المسعودی (2014): طرائق تدریس الجغرافیا، عمان: دار الرضوان.
    8.    سلیم عبد الرحمن سلیمان (۲۰۱۱): فاعلیة برنامج مقترح فی الفلسفة قائم على المتشابهات فی تنمیة الوعی ببعض القضایا المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، (334)، ص ص 63-116.
    9.    کمال عایش زیتون (۲۰۰۳): نموذج رحلة التدریس: رؤیة جدیدة لتطویر طرق التعلیم والتعلم فی مدارسنا. القاهرة: عالم الکتب.
   10.   حمدی عبد العظیم محمد البنا (۲۰۰۰): فعالیة التدریس باستراتیجیة المتشابهات فی التحصیل وحل المشکلات الکیمیائیة لدى طلاب المرحلة الثانویة فی ضوء بعض المتغیرات العقلیة. بحث مقدم للمؤتمر العلمی الرابع: التربیة العلمیة للجمیع، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مج (24)، ص ص 661-۷۰۵، القاهرة، مصر.
   11.   ضیف الله مساعد المروانی (۲۰۱۰): فاعلیة استخدام طریقة التشبیهات العلمیة التدریس الأجهزة الحیویة فی جسم الإنسان على تنمیة المفاهیم والاتجاه نحو دراسة العلوم لدى طلاب الصف الثانی متوسط بمنطقة حائل. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طیبة، المدینة المنورة.
   12.   أزهار جبر رشید الحداد (2014): أثر استخدام استراتیجیة مقترحة توظف (المتشابهات- المتناقضات) على تنمیة التفکیر الناقد ومستوى التحصیل فی مبحث العلوم العامة لدى طالبات الصف العاشر بغزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الأزهر بغزة.
   13.   محمد هاشم محمد، جبار شناوة (2012): أثر التدریس بأنموذج المتشابهات فی تنمیة إدراک العلاقات المفاهیمیة فی مادة التاریخ لدى طلاب الصف الثانی المتوسط، مجلة القادسیة فی الآداب والعلوم التربویة، مج (3) ع (4)، ص ص . 90- 115.
   14.   لمیاء رسمی الشافعی (2010): برنامج مقترح قائم على المتشابهات التنمیة مهارات حل المسالة الریاضیة لدى طالبات الصف التاسع بغزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الجامعة الإسلامیة بغزة.
   15.   سعود العضیلة  (2012): أثر استخدام استراتیجیة المتشابهات فی تدریس العلوم لتنمیة التحصیل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمحافظة المهد التعلیمیة رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى.
      16.      أحمد إبراهیم شلبی (۱۹۹۷): تدریس الجغرافیا فی مراحل التعلیم العام، القاهرة: الدار العربیة للکتاب.
      17.      محمد أمین عطوة (۲۰۰۹): تدریس الدراسات الاجتماعیة النظریة والتطبیق رؤیة معاصرة، القاهرة: دار السحاب.
      18.      بطرس حافظ بطرس (۲۰۱۰): تنمیة المفاهیم والمهارات العلمیة لأطفال ما قبل المدرسة، ط4، عمان: ا دار المسیرة.
      19.      محمد رجب عبد الحکیم (۲۰۱۰): تعلیم الجغرافیا والمواطنة، القاهرة: عالم الکتب.
   20.   خالد عبد اللطیف محمد عمران (۲۰۱۲): تقنیات تعلیم الدراسات الاجتماعیة وتعلمها فی عصر المعلومات وثورة الاتصالات رؤى تربویة معاصرة، عمان: مؤسسة الوراق.
   21.   مام محمد على البرعی (۲۰۰۹): تعلیم الدراسات الاجتماعیة وتعلمها الواقع والمأمول، کفر الشیخ: العلم والایمان للنشر والتوزیع.
   22.   فضیلة عیدان الخلیفة (۲۰۱۱): درجة توافر المفاهیم المکانیة فی کتاب الدراسات الاجتماعیة للصف السادس ودرجة توظیف المعلمین لتلک المفاهیم فی تدریسهم بدولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط.
   23.   ریم فؤاد ادریس ادریس (۲۰۱۱): فاعلیة برنامج حاسوبی متعدد الوسائط فی اکتساب المفاهیم المکانیة بمادة الدراسات الاجتماعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمشق.
      24.      علی محمد سلیمان (۲۰۱۰): اتجاهات حدیثة فی تدریس الجغرافیا، عمان: دار المسیرة.
      25.      منصور أحمد عبد المنعم (۲۰۰۵): تدریس الجغرافیا وبدایة عصر جدید، ط 3، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
   26.   باسم صبری محمد سلام (2014): فاعلیة برنامج مقترح فی الدراسات الاجتماعیة قائم على النظریة البنائیة لتنمیة بعض المفاهیم والوعی الأمانی ومهارات اتخاذ القرار لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بقنا، جامعة جنوب الوادی.
   27.   عبد الحفیظ محمد عبد الرحمن (2014): فعالیة الألعاب التعلیمیة فی تدریس الجغرافیا على تحصیل المفاهیم الجیمورفولوجیة الفوری والمرجا لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة التربیة، جامعة الأزهر، ج (۲)، ع (۱۲۱)، ص ص ۱۲- 4۹.