مستوى المهارات الحياتية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى المکفوفين من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه قسم علم النفس تعليمي کلية البنات جامعة عين شمس

2 استاذ علم النفس جامعة الشقراء

3 استاذ علم النفس المساعد بکلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت البحث الى الکشف عن درجة المهارات الحياتية (العناية بالذات، التواصل الاجتماعي، التحکم بالانفعالات، التخطيط وإدارة الوقت) لدى المکفوفين من طلاب المرحلة الثانوية الذکور بمدينة الرياض وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، تکون مجتمع البحث من جميع طلاب المرحلة الثانوية المکفوفين والدارسين في معهد النور بمدينة الرياض والبالغ عددهم (60) طالب کفيف، استخدم الباحث المنهج الوصفي، والاستبيان الذي أعده الباحث کأداة لجمع البيانات.
وتمثلت أهم نتائج البحث بما يلي: وجود تباين في درجات المهارات الحياتية (العناية بالذات، التواصل الاجتماعي، التحکم بالانفعالات، التخطيط وإدارة الوقت) تراوحت بين متوسطة في لمهارات العناية بالذات ومهارات التحکم بالانفعالات وضعيفة في مهارات التواصل الاجتماعي ومهارات التخطيط وادارة الوقت، کما أظهرت وجود فروق لصالح الطلاب المکفوفين ذوي التحصيل المرتفع، وخرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بنتائج البحث.

الكلمات الرئيسية


أکرم فتحی علی (2016) أثر اختلاف مساعد التعلم الشخصی فی مجتمعات الممارسة النقالة على الاستغراق فی التعلم وتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى الطلاب المکفوفین والکفاءة الذاتیة المدرکة لدیهم، رسالة الخلیج العربی ، العدد 143، ص 69-90.
إیمان عبد الوهاب (2010) فاعلیة برنامج ارشادی وزیادة التکیف الشخصی والمعرفی للمراهقات الکفیفات  - کلیة الخدمة الاجتماعیة – جامعة حلوان - 29 اکتوبر2010.
تامر الشرباصی , محمد الراجحی (2015) تأثیر کف البصر علی الدافعیة للإنجاز لدی طلاب المرحلة الثانویة . کلیة التربیة – جامعة اسیوط.
حسام مصطفی ابراهیم الطنوبی (2015) فاعلیه الارشاد المعرفی السلوکی فی تحسین المهارات الحیاتیة الاسریة لدی المراهقات نزیلات دور الرعایة الاجتماعیة , رسالة دکتوراه غیر منشورة کلیة الدراسات العلیا للتربیة , جامعة القاهرة .
عاطف متولی زغلول (2014) فعالیة برنامج وضبط تقدم فی العلوم لتنمیة المهارات الحیاتیة لدی التلامیذ ذوی الاعاقة الذهنیة القابلیة للتعلم ماجستیر رسم القیاس .
غادة علی العربی (2017) فعالیة برنامج تدخل المهنی من منظور الممارسة العامة فی الخدمة الاجتماعیة للتخفیف من حدة الضغوط الحیاتیة لدی المراهقات الکفیفات رسالة دکتوراه – غیر منشورة - کلیة الخدمة الاجتماعیة – جامعة حلوان .
ماجدة عبید، (2000) المبصرون بآذانهم. ط 1، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
محمد الدمرداش ومجدی عزیز إبراهیم (2006) تدریس الریاضیات للمعاقین بصریا، عالم الکتب، القاهرة.
منی صبحی الحدیدی (2009) مقدمه فی الاعاقة البصریة ط3 , عمان , دار الفکر للنشر والتوزیع .
نهلة مصطفى وفایزة عبدالحمید ومحمد البحیری (2017) فاعلیة برنامج ارشادی لتنمیة جودة الحیاة لدى عینة من المکفوفین مرتفعی القلق، مجلة البحث العلمی فی التربیة، العدد الثامن.
ناجى قاسم وفاطمة عبدالرحمن(2004) المؤتمر العربى الأول : الاعاقة الذهنیة بین التجنب والرعایة. جامعة اسیوط. مصر،ص ص 133-178.
فؤاد أبو حطب ، آمال صادق ( 1994 ): علم النفس التربوی، ( القاهرة: الأنجلو المصریة،ط4
سعاد مصطفى فرحات (2014) أهمیة تنمیة المهارات الاجتماعیة فى تعدیل السلوک العدوانى للطفل من ذى الاعاقة البصریة.المجلة الجامعة.ع16. ص93-118.
سلیمان عبدالواحد یوسف ابراهیم(2010) المهارات الحیاتیة ضرورة حتمیة، عالم الکتب للنشر والتوزیع.القاهرة.
صالح بن محمد صالح المالکى(2017) فعالیة برنامج إرشادی سلوکی فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى التلامیذ ذوی الإعاقة الفکریة الخفیفة بمدینة جدة، مجلة التربیة الخاصة - مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة بکلیة التربیة جامعة الزقازیق – مصر، ع 1،ص 299-340.
عبدالرحمن جمعه وافى(2010) المهارات الحیاتیة وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانویة فى قطاع غزة،رسالة ماجستیر (غیر منشورة) کلیة التربیة –الجامعة الاسلامیة - غزة.