دور العلاج المعرفي السلوکي في تحسين عادات العقل لأمهات الذاتويين و تنمية التواصل اللفظي لأبنائهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه قسم علم النفس تعليمي کلية البنات جامعة عين شمس

2 استاذ الصحه النفسية بکلية البنات جامعة عين شمس

3 أستاذ الصحه النفسية بکلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفه دور العلاج السلوکى فى تحسين عادات العقل لامهات الذاتويين واثره فى تنميه التواصل اللفظى لابنائهن واستخدمت أدوات هي: مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد/ عادل السعيد البنا، 2010م) ومقياس ستانفورد بينية- الصورة الخامسة (إعداد/ محمود السيد أبوالنيل، 2011م). ومقياس الطفل التوحدي (إعداد/ عادل عبدالله محمد، 2008م). ومقياس عادات العقل والقائم علي خمس عادات للعقل (إعداد/ الباحث). ومقياس التواصل اللفظي للطفل الذاتويين في السنة العمرية (6-8) سنوات (إعداد/ الباحث). والبرنامج المقترح لاستخدام العلاج السلوکي في تحسين عادات العقل لأمهات الذاتويين وأثره في تنمية التواصل اللفظى لأبنائهن (إعداد/ الباحث).
وتکونت عينة الدراسة من (8) أمًا من أمهات الأطفال الذاتويين  من غير المجموعة الاستطلاعية بمراکز التربية الخاصة، ويتراوح عمر الأمهات من (30-35) سنة، کما تتضمن (8) طفلا  من الأطفال الذاتويين  من غير المجموعة الاستطلاعية بمراکز التربية الخاصة ، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-8) سنوات بمتوسط عمر (7.3375) سنة وانحراف معياري (0.39619)، ونسبة الذکاء تتراوح ما بين (60- 80) درجة وبمتوسط ذکاء (70.1250) درجة وانحراف معياري (4.51782)، وبمستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة يتراوح ما بين (40-70) درجة وبمتوسط المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة (67.6250) درجة وانحراف معياري (5.15302).
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج العلاج المعرفي السلوکي في تحسين عادات العقل لأمهات الذاتويين وتنمية التواصل اللفظي لأبنائهن.

الكلمات الرئيسية


1-    آمنة رمضان خمیس نجاحات(2017): فاعلیة العلاج المعرفی السلوکی فی التدریب على بعض المهارات الإجتماعیة کمدخل لخفض الشعور بالوحدة لدی المراهقات اللائی تعرضن للضرر أثناء أحداث الثورة،دکتوراه، تخصص علم نفس تعلیمی ،کلیة البنات، جامعة عین شمس.
 
2-    زینب محمود شقیر(2001): علم النفس العیادی (الاکلینیکی)، القاهرة : مکتبة النهضة المصریة .
 
3-    عادل السعید البنا (2010). مقیاس المستوى الاجتماعى الثقافى الاقتصادى ، کراسة التعلیمات، الإسکندریة: المکتب الجامعی.
4-    عادل عبدالله (2004): الأطفال التوحدیین , دراسات تشخیصیة وبرمجیة ، القاهرة : دار الرشاد
 
5-    عبد العزیز السید الشخص(1997): إضطرابات النطق والکلام خلفیتها أنواعها – علاجها، شرکة الصفحات الذهبیة المحدودة ، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة .
 
6-    عبد العزیز السید الشخص(2015): أسالیب التعرف على المتفوقین عقلیاً والموهوبین ورعایتهم وتنمیة قدراتهم الإبتکاریة (برنامج مقترح) . مجلة التربیة الخاصة والتأهیل ، العدد 8 ، المجلد الثانی ، الجزء الأول ، ص ص 1- 39 .
 
7-    محمود السید أبوالنیل (2011). مقیاس ستانفورد بینیة- الصورة الخامسة . القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
 
8-    نرمین لویس نقولا (1996): مدی فاعلیة برنامج فی تنمیة بعض مهارات التواصل اللفظی لدی عینة من أطفال ما قبل المدرسة من (5-6) سنوات، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس .