فعاية برنامج تدريبي باستخدام المعينات البصرية والسمعية لتنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لأطفال الأوتيزم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه قسم علم النفس تعليمي کلية البنات جامعة عين شمس

2 استاذ الصحه النفسية بکلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الکشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبي باستخدام المعينات البصرية والسمعية لتنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لأطفال الأوتيزم. وتکونت العينة من (10 ) أطفال من ذوي اضطراب الأوتيزم مقسومين على مجموعتين، أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتضم کل مجموعة منهما (5) أطفال وسوف يتم مراعاة التکافؤ بين المجموعتين التجريبية والضابطة وفقاً لعدد من المتغيرات مثل المستوى الاجتماعي والاقتصادي ، والعمر الزمني ومستوى الذکاء، واستخدمت مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة المصرية (إعداد/ محمد بيومي خليل، 2009م). ومقياس ستانفورد بينية- الصورة الخامسة (إعداد/ محمود السيد أبوالنيل، 2011م). ومقياس التوحد الطفولي (إعداد/ عادل عبدالله محمد، 2008م). ومقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي (إعداد/ الباحثة). والبرنامج التدريبي باستخدام المعينات البصرية والسمعية لأطفال الأوتيزم (إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج تدريبي باستخدام المعينات البصرية والسمعية لتنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لأطفال الأوتيزم.

الكلمات الرئيسية


1-  ابتسام بکری أحمد حسن (2016): فاعلیة برنامج مقترح للتواصل اللفظی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة والبیئیة دراسة على عینة من الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة . رسالة ماجستیر  - کلیة التربیة. جامعة عین شمس
2-  أشجان محمد عبد الستار شمس الدین(2015): فاعلیة برنامج البرمجة اللغویة العصبیة لتحسین مهارات التواصل اللفظى لدى أطفال الأوتیزم لخفض إیذاء الذات. رسالة دکتوراه  جامعة کفر الشیخ. کلیة التربیة
3-  إیرینى فوزى صادق اٍسکندر(2016): نمـــوذج مقترح لتصمیم واستخـدام بیئة تعلـم تکنولوجیة نشطـة للأطفال التوحدیون وأثرها على تنمیة الانتباه لدیهم. رسالة دکتوراه -. کلیة التربیة النوعیة .جامعة عین شمس.
4-  جابر عبدالحمید جابر، وعلاء الدین کفافی (1993): معجم علم النفس والطب النفسی، جـ5، القاهرة، دار النهضة العربیة.
5-    جمال الخطیب (2005) : تربیة وتأهیل المعاقین سمعیاً ، الأمانة العامة لجامعة الدول العربیة، القاهرة: سلسلة الدراسات الاجتماعیة فی التدریب الاجتماعی.
6-    خوله أحمد یحى (2000): الأضطرابات السلوکیة والأنفعالیة. عمان: دار الفکر .
7-  سعید رمضان سنوسی عیاط(2016): آثر التدریب علی التواصل غیر اللفظی فی تحسین التفاعل الاجتماعی لدی الأطفال التوحدیین. رسالة ماجستیر  - کلیة البنات للآداب والعلوم . جامعة عین شمس .
8-    سمیرة عبد اللطیف السعد (2006 ) :  معاناتی  و التوحد  . الکویت : الشویخ
9-  سهى أحمد أمین نصر ( 2002 ) : الاتصال اللغوی للطفل التوحدی ، التشخیص – البرامج العلاجیة ، عمان : دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
10- الشیماء محمد عبد الله عبد الفتاح(2016): برنامج تدریبی لتنمیة بعض المهارات التکیفیة والأکادیمیة لدى الأطفال التوحدیین فی إطار الدمج. رسالة دکتوراه  جامعة عین شمس. کلیة التربیة.
11-  عبدالعظیم الفرجانی (1993): تکنولوجیا تطویر التعلیم، القاهرة، دار المعارف.
12-   على السلمی (1997): إدارة الجودة الشاملة ، القاهرة : دار النهضة المصریة.
13-  على محمد عبدالمنعم علی (2006): تکنولوجیا التعلیم والوسائل التعلیمیة ، الإسکندریة، دار البشرى للطباعة.
14- کمال کمال عبد المقصود الفتیانی(2017): برنامج إرشادی سلوکی لخفض حدة تردید الکلام (المصاداة) وأثره فی تحسین التواصل لدى عینة من ذوی طیف التوحد. رسالة ماجستیر  جامعة عین شمس. کلیة التربیة.
15- کوثر عبدربه قواسمة(2012): فاعلیة برنامج تدریبی فی التدخل المبکر لتنمیة مهارات التواصل والانتباه لدى عینة من الطفال ذوی اضطراب التوحد فی الأردن. مجلة کلیة التربیة ببنها، العدد(91)یولیو (ج3)، 2012 ص ص 31- 64.
16- کوهین ، سایمون وبولتون ، باتریک (2000 ) : حقائق عن التوحد ، ترجمة عبدالله ابراهیم الحمدان. الریاض ، الأکادیمیة العربیة للتربیة الخاصة.
17- محمد قاسم عبدالله (2001): الطفل التوحدی أو الذاتوی الانطواء حول الذات ومعالجته اتجاهات حدیثة . عمان ، الأردن: دار الفکر العربی للطباعة والنشر والتوزیع.
18-  نادیة حجازی (1998) الوسائط المتعددة، القاهرة، دار أخبار الیوم.
19- هدی فتحی مخلوف(2016): فاعلیة برنامج علاجی باللعب لتنمیة التواصل اللغوی لدی عینة من التوحدیین. رسالة دکتوراه - کلیة الآداب. جامعة المنصورة
20- هناء شحاته عبد الحافظ (2014): فاعلیة برنامج لتحسین الأنتباه المشترک فی تنمیة مهارات التواصل اللفظی لدى الأطفال التوحدیین . رسالة ماجستیر – کلیة التربیة – قسم التربیة الخاصة - جامعة عین شمس.
21- ولید محمد علی (2014): فاعلیة برنامج تدریبی بإستخدام الإستراتیجیات البصریة لتنمیة بعض مهارات التواصل الإجتماعی لدى الأطفال التوحدیین – رسالة ماجستیر –کلیة ریاض الأطفال – جامعة المنیا.