تحقيق التميز المؤسسي بالجامعات المصرية فى ضوء المنظمة المتعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم أصول التربية کلية البنات – جامعة عين شمس

2 استاذ اصول التربية بکلية البنات جامعة عين شمس

3 مدرس اصول التربية بکلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على ملامح منظمات التعلم فى الفکر الإدارى المعاصر من حيث مفهومها وأهميتها وأبرز خصائصها وأبعادها، والتعرف على الأسس النظرية للتميز المؤسسى من حيث مفهوم التميز وأهميته وأبرز خصائصه وأبعاده ومبررات توجه الجامعات نحو التميز المؤسسى ومتطلبات تحقيقه، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات الإجرائية للجامعات المصرية من أجل تحقيق تميزها المؤسسى فى ضوء أبعاد منظمات التعلم. واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى لدراسة المشکلة وتوصل فى نتائجه إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية للجامعات المصرية من أجل تحقيق تميزها المؤسسى ومنها: زيادة الإهتمام بأبعاد منظمات التعلم وخاصة بعد تمکين الأفراد من رؤية جماعية مشترکة وفرق التعلم وربط المنظمة ببيئتها وذلک لدورها الأساسى فى الإرتقاء بالمستوى، وتحقيق التوازن بين مصلحة الجامعة والمستفيدين منها.

الكلمات الرئيسية


  1. آمال عبدالحیلة (2014): نموذج مقترح لالمنظمة المتعلمة کمدخل للتمیز المؤسسی( دراسة تطبیقیة على الجامعات الفلسطینیة-بمحافظات قطاع غزة)، رسالة دکتوراه، جامعة قناة السویس، مصر.
  2. إبراهیم الخلوی الملکاوی (2007): "إدارة المعرفة: الممارسات والمفاهیم "، مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
  3. أحمد نجم الدین عیداروس (2015): إدارة فرق العمل الافتراضیة کآلیة إستراتیجیة لتحقیق المیزة التنافسیة فی الجامعات المصریة، مجلة کلیة التربیة، العدد (101)، الجزء(1)، کلیة التربیة، جامعة بنها.
  4. اسراء محمد الذبیان و منیرة محمود الشرمان (2017)، استراتیجیة مقترحة لتحویل الجامعات الأردنیة الرسمیة إلى منظمات متعلمة من وجهة  نظر القادة الأکادیمیین وأعضاء هیئة التدریس فیها، مجلة دراسات العلوم التربویة، مج 44، الجامعة الاردنیة، عمادة البحث العلمى.
  5. إنجی طلعت نصیف میخائیل(2015): التعلم التنظیمی کمدخل لتحویل الجامعات المصریة إلى منظمة تعلم، مجلة کلیة التربیة، المجلد 26، العدد 103، کلیة التربیة، جامعة بنها.
  6. بیومی محمد ضحاوی(2010): مقدمة فی مناهج البحث، دار الفکر العربی، القاهرة.
  7. جائزه الملک عبدالله الثانی للتمیز /القطاع الخاص،2017 ص31، الموقع الالکترونی   http://www.moe.gov.jo/ar/node/90. فى 1/1/2019
  8. جمال عبدالحمید علی عبدالسمیع(2012): اختبار أثر التمکین کمتغیر وسیط فی العلاقة بین العدالة التنظیمیة والولاء التنظیمی دراسة تطبیقیة على العاملین بشرکات قطاع البترول، مجلة الدراسات والبحوث التجاریة، العدد (1)، الجزء(2).
  9. جمال محمد أبوالوفا وأخرون (2016): المنظمة المتعلمة کمدخل لتحقیق المیزة التنافسیة للجامعات المصریة، مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة، جامعة بنها.
  10. جهاد صیاحبنی هانی (2007): أساسیات بناء المنظمة المتعلمة فی الشرکات الصناعیة الاردنیة، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، المجلد 3، العدد 4، عمان، الأردن.
  11. جیمس موراى(2006): قاموس أکسفورد، مطبعة جامعة إکسفورد، إکسفورد.
  12. حمادی عبلة (2013): دور إدارة المعرفة فی بناء المنظمة المتعلمة، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر، جامعة آکلی محند أولحاج، الجزائر.
  13. خالد محمد بنی حمدان و وائل محمد إدریس(2009): الاستراتیجیة والتخطیط الاستراتیجی منهج معاصر، دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع، الأردن.
  14. رنا عبده (2017): ممارسات القیادة الإستراتیجیة وعلاقتها بتمیز الأداء المؤسسی "دراسة تطبیقیة على الکلیات الجامعیة فی محافظات غزة" رسالة ماجستیر، جامعة الازهر، فلسطین.
  15. زروخی فیروز و سکر کنزة (2011): دور رأس المال الفکری فی تحقیق المیزة التنافسیة للمنظمات، الملتقى الدولی الخامس بعنوان: حول رأس المال الفکری فی منظمات الأعمال العربیة فی ظل الاقتصادیات الحدیثة، فی الفترة من 13-14 دیسمبر، جامعة حسیبه بن بوعلی الشلف، الجزائر.
  16. سعید شعبان حامد (2007): دور ممارسات إدارة الجودة فی الحصول على المیزة التنافسیة دراسة میدانیة، مجلة المحاسبة والإدارة والتأمین، العدد(69)، الجزء(1)، کلیة تجارة، جامعة القاهرة.
  17. سمیر محمد عبدالوهاب(2007): إدارة التعلیم الجامعی فی مصر:الملامح العامة، منتدى التعلیم العالی بعنوان "رؤى تطویر التعلیم العالی فی مصر، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة القاهرة.
  18. سید محمد جاد الرب(2010): الاتجاهات الحدیثة فی إدارة الأعمال، دار الکتب المصریة، القاهرة.
  19. شوقی ناجی و یاسین کاسر(2008): المهارات القیادیة فی تبنی استراتیجیة التمیز، المؤتمر العربی الدولی لإدامة التمیز والتنافسیة فی مؤسسات القطاع العام والخاص، عمان، الأردن.
  20. صالح عبدالرضا رشید و صباح حسین شناوة الزیادی (2014): دور رأس المال الفکری فی تحقیق الأداء الجامعی المتمیز: دراسة تحلیلیة لأراء القیادات الجامعیة فی عینة من کلیات جامعة القادسیة، مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والإقتصادیة، المجلد 16، العدد 3، العراق.
  21. عادل زاید)2006): الأداءالتنظیمیالمتمیز: الطریقإلىمنظمةالمستقبل، الطبعة(2)، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، القاهرة.
  22. عبد الکریم أبو الفتوح درویش(2006): خصائص القیادة الاستراتیجیة، أکادیمیة الشرطه، دبی.
  23. عثمان بن عبدالله الصالح (2012): تنافسیة مؤسسات التعلیم العالی إطار مقترح، مجلة الباحث، العدد(10)، جامعة المجمعة، السعودیة.
  24. علی السلمی (2002): إداره التمیز: نماذج وتقنیات الإدارة فی عصر المعرفة، دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة.
  25. عواطف العصیمی (2007): التعلم التنظیمی ودوره فی عملیة التغییر الإستراتیجی فی الجامعات السعودیة، رسالةماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکه المکرمة.
  26. فتحی مبارکی (2015): دور إدارة رأس المال الفکری فی بناء المنظمة المتعلمة  دراسة حالة :مرکز البحث العلمی والتقنی للمناطق الجافة (عمر البرناوی )، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر، جامعة محمد خیضر بسکرة، الجزائر.
  27. لیث الحکیم (2009): دور أدوات التعلم التنظیمی فی تحقیق الأداء الجامعی المتمیز دراسة استطلاعیة لآراء عینة من القیادات الإداریة فی جامعة الکوفة، مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، العدد (2)، المجلد (11)، العراق.
  28. مجمع اللغة العربیة (2004): المعجم الوسیط، ط4، المجلد 1، مکتبة الشروق الدولیة.
  29. محمد عبد العال النعیمی و راتب جلیل صویص (2008): تحقیقالدقةفیإدارة الجودة : مفاهیموتطبیقات، دارالیازوری للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
  30. محمود محمد السید(2005): اثر الهیکلة التنظیمیة على التحول غلى المنظمة المتعلمة دراسة تطبیقیة على مستشفیات جامعة عین شمس، المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة، العدد(2)، کلیة تجارة، جامعة عین شمس.
  31. مدحت ابو النصر(2008): إدارة العملیة التدریبیة النظریة والتطبیق، دار الفجر للنشر والتوزیع، القاهرة.
  32. نجم عبود نجم(2005): إدارة المعرفة: المفاهیم والاستراتیجیات والعملیات، مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع، عمان.
  33. نهال ابراهیم محمد الشنابی(2018): تفعیل أنماط التنمیة المهنیة لشیوخ المعاهد الثانویة الأزهریة فی ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة، رسالة دکتوراة، معهد البحوث والدراسات العربیة، جامعة الدول العربیة، القاهرة.
  34. نهال موسى حجازی (2016): التوظیف وعلاقته بالتمیز المؤسسی"دراسة میدانیة على المنظمات الأهلیة غیر الحکومیة قطاع غزة"، رسالة ماجستیر، کلیة الإقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة الأزهر، غزة.
  35. هدى صقر(2002): المنظمة المتعلمة فی عصر تکنولوجیا المعلومات، المؤتمر العلمی السابع والعشرون للإحصاء وتطبیقات علوم الحاسب والاستثمار فی مجالات وتقنیات الإدارة الحدیثة، القاهرة.
  36. وردة عبد الکریم الدسوقی(2015): درجة توافر معاییر المنظمة المتعلمة فی کلیات التربیة  بالجامعات الفلسطینیة بغزة وعلاقتها بالإنتاج المعرفی لأعضاء هیئة التدریس، رسالة ماجستیر، جامعة الأزهر، غزة.