جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001The Islamic Rooting for the Administrative Communication "An Analytical Study"التأصيل الإسلامي للاتصال الإداري "دراسة تحليلية"1285582510.21608/jsre.2019.55825ARد/ هبهفرحان سلمان الرويليJournal Article20191029<br /> <strong>The current research aimed at investigating the rooting of the administrative communication in the light of the administrative thought. The research made use of the descriptive and fundamentalist approaches and it was organized in two dimensions: the first one tackled the concept of administrative communication in Islam and its most prominent types, skills, strategies, and obstacles. The second dimension addressed the administrative communication in Islam taking into account its forms, specifications. The study also portrayed the basics of the Islamic administrative communication concerning its importance, types, skills and obstacles. The results of the present research showed that the administrative communication in Islam is not different in its elements from communication in administrative thought in general, but it is distinguished in its fundamentals and foundations because they are based on the source of revelation (the Qur'aan and Sunnah). There are various sources of Islamic rooting investigation of the administrative communication like the Qur'aan, Sunnah, consensus and analogy. On the other hand, there are various principles, forms and delimitations of the Islamic rooting investigation of the administrative communication. More than that, the research showed that the administrative communication in Islam, in relation to its direction, is divided into ascending, descending and horizontal and each form has its advantages and disadvantages. The administrative communication in Islam in relation to its style is divided into written and oral and each one has its advantages and disadvantages. The communication skills are various to include spoken and written languages and each form has its methods, advantages and obstacles and there are strategies of the effective communication, which increase its effectiveness. The obstacles are various to include organizational obstacles and perceptual obstacles.</strong>هدف البحث إلى استعراض التأصيل الإسلامي للاتصال الإداري في ضوء الفکر الإداري، واستخدم المنهجين الوصفي والأصولي، وانقسم البحث إلى مبحثين: استعرض المبحث الأول للاتصال الإداري – مفهومه وانواعه ومهاراته واستراتيجياته ومعوقاته – واستعرض المبحث الثاني مفهوم التأصيل الإسلامي بصفة عامة ومصادره، ومفهوم الاتصال الإداري في الإسلام وأبرز أشکاله وضوابطه، وأسس الاتصال الإداري في الإسلام ومع بيان أهميته وأبرز أنواعه ومهاراته ومعوقاته، وتوصل البحث إلى نتائج من أهمها: الاتصال الإداري في الإسلام لا يختلف في عناصره عن الاتصال في الفکر الإداري عامة، ولکنه يتميز في أصوله وأسسه لأنها تقوم على مصدر الوحي الذي مصادره القرآن والسّنة، وتتعدد مصادر التأصيل الإسلامي للاتصال الإداري، ومنها: القرآن الکريم والسنة النبوية المطهرة والإجماع والقياس، کما تعدد أسس التأصيل الإداري للاتصال في الإسلام، ومنها: الأساس العقدي والأساس التشريعي والأساس الأخلاقي القيمي والأساس المصلحي والأساس التنظيمي، أيضاً تتعدد أشکال الاتصال الإداري في الإسلام ومنها: الاتصال الروحي الإلهامي والاتصال الروحي العضوي والاتصال الروحي الإنساني الجماهيري، وتتعدد ضوابط الاتصال في الإسلام ومنها أن يتوفر فيه مجموعة من الصفات کالصدق وعدم الکذب وحسن الظن في الاتصال بين المرسل والمستقبل، والسرية في الاتصال، والقول الحسن وقول الخير والبعد عن القول الباطل، الشفافية والتأثر وقوة الاتصال الإيماني بين العبد وربه، وخلوه من السخرية و الثرثرة والتکلف، وينقسم الاتصال الإداري حسب الاتجاه إلى اتصال صاعد واتصال نازل واتصال أفقي، ولکل منهم مميزاته ومعوقاته، کما ينقسم حسب أسلوبه إلى اتصال کتابي واتصال شفوي، ولکل منهما طرقه ومميزاته ومعوقاته، وتتنوع مهارات الاتصال بحيث تشمل التحدث والاستماع ولغة الجسد والکتابة، وإن للاتصال الفعال استراتيجيات تساعد على زيادة فاعليته ، أما معوقاته فتتنوع ومنها المعوقات التنظيمية والإدراکية.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001The Effectiveness of A Training Program Based on Flipped Learning in Developing The Skills of Using Black Board System to Manage E-learning for Faculty Members at Qaseem Universityفاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المعکوس في تنمية مهارات استخدام نظام "البلاک بورد " لإدارة التعلم الالکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم29725582910.21608/jsre.2019.55829ARد / بدر بن محمدالضلعاند / أحمد محمدعبد المطلبJournal Article20191029The current research aimed at measuring the effectiveness of a training program based on Flipped learning in developing the skills of using the "Black Board" system to manage e-learning among faculty members at Qaseem University. The research used the descriptive analytical approach in preparing the theoretical framework and research tools, and the experimental approach in measuring tools and detecting the effectiveness of the proposed program. The program has been applied to 25 members of the staff, the research sample was chosen randomly. The researcher used the following tools: a list of the basic skills to use the blackboard system, an evaluation card (observation) for the skills to use the blackboard system. The results of the research approved that there was statistically significant difference at the level of 0.05 between the average levels of staff members in the pre and post applications to test the achievement of the cognitive skills of using the Blackboard system to manage e-learning, in favor of the post application. There was also a statistically significant difference at the level of 0.05 between the average scores of staff members in the pre and post applications of the performance evaluation card for the skills of using the Blackboard system for managing e-learning, in favor of the post application. By validating the hypotheses, the suggested program proved to be effective.يهدف البحث الحالى الى قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المعکوس في تنمية مهارات استخدام نظام "البلاک بورد" لإدارة التعلم الالکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم , استخدم البحث المنهج التحليليى الوصفى فى اعداد الاطار النظري وادوات البحث والمنهج التجريبى في قياس ضبط الادوات والکشف عن فاعلية البرنامج المقترح , وقد تم تطبيق البرنامج على 25 عضوا من أعضاء هية التدريس عينة البحث بالرس اللذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية . واستخدم الباحث الادوات التالية: قائمة بالمهاراتى الاساسية لاستخدام نظام البلاک بورد , بطاقة تقييم ( ملاحظة) لمهارات استخدام نظام البلاک بورد. وجاءت نتائج البحث بوجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0,05بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفي لمهارات استخدام نظام البلاک بورد لإدارة التعلم الالکتروني، لصالح التطبيق البعدي کما يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى0,05 بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم الجانب الأدائي لمهارات استخدام نظام بلاک بورد لإدارة التعلم الالکتروني، لصالح التطبيق البعدي. وبإثبات صحة الفروض تثبت فاعلية البرنامج المقترح.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001A Proposed Model of Gamification-Based Curriculum in Developing Thinking Skillsنموذج مقترح للمنهج المتمرکز على التلعيب لتنمية مهارات التفکير731125583110.21608/jsre.2019.55831ARمنىماطر الجهنيJournal Article20191029The current study aimed to provide a model of gamification-based curriculum making use of the systematic approach, the constrcutive theory, the cognitive theory, the multiple intelligences and individualized learning. The model is based on some bases including freedom of learning, failure, effort and self-learning, mastery learning and self and continuous evaluation. The research delineated the concept of gamification and expained the theory of gamification in learning, the main categories of games which vary from one content to another, which enable the teacher to choose what suits the learning situation. The most important rules of gamification were also developed by the research and the research also reviewed the date of gamification. Finally, the researcher developed a proposed model of gamiifcation rules containing the general aims, principles, elements, steps, instruments and methods of evaluation.هدفت الدراسة تقديم نموذج للمنهج المتمرکز على التلعيب ويعتمد على المدخل المنظومي والنظرية البنائية والمعرفية ونظرية الذکاءات المتعددة وتفريد التعليم بالإضافة إلى عدد من الأسس منها حرية التعلم والفشل وبذل الجهد والتعلم الذاتي, والتعلم للإتقان والتقويم الذاتي والمستمر وقد تم استعراض مفهوم التلعيب وتم شرح نظريات اللعب في التعليم باختصار, کما تم استعراض أهم تصنيفات الألعاب والتي يمکن أن تختلف من محتوى لآخر ويمکن للمعلم\ة اختيار ما يناسبه\ها منها ثم تم تقديم أهم قواعد تلعيب التعليم کما استعرض البحث تاريخ التلعيب, وانتهت الباحثة بتقديم نموذج مقترح لمنهج قائم على التلعيب ويحتوي الأهداف العامة والأسس والعناصر والخطوات والأدوات وأساليب التقويم.<br /> <br /><br />جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001The reality of How Staff Members at Faculty of Education, Imam Abdul Rahman Bin Faisal University Use the E-learning Management System (Black Board)واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل لنظام إدارة التعلم الإلکتروني بلاک بورد (Black Board)1131605583210.21608/jsre.2019.55832ARأ/ فهيد لافيالشمريJournal Article20191029The study aimed to identify the reality of the teaching staff’s use of the e-learning management system (Black Bord) at Faculty of Education, Imam Abdul Rahman bin Faisal University. Based on the study’s goals and questions, the researcher used the descriptive approach to suit the study goals. A questionnaire consisting of (40) paragraphs was designed and it was applied to the study sample (41) member of the faculty of "Men" at Faculty of Education at Imam Abdul Rahman bin Faisal University, who taught during the first semester of the academic year 2018/2019, and the researcher found the following results: the use of the Black Board system came With an average degree. The study showed that there were no statistically significant differences at the level of 0.05 between the average responses of the study sample from the staff members towards the use of the Black Board system attributed to the variable of the academic degree. There were also no statistically significant differences at the level of 0.05 between the average responses of the study sample from the staff members towards the use of the Black Board system, attributed to the variable of experience. The study also showed that there are statistically significant differences at the level of 0.05 between the average responses of the study sample from staff members towards the use of the Black Board system attributed to the variable of training courses in favor of the group that were trained to use the Blackboard system.هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس لنظام إدارة التعلم الإلکتروني (Black Bord) في کلية التربية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل"، وبناء على أهداف الدراسة وأسئلتها استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته أهداف الدراسة، وتم تصميم استبانة تتکون من (40) فقرة، وتطبيقها على عينة الدراسة والتي بلغت (41) عضو هيئة تدريس "رجال" في کلية التربية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، ممن درس خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018/2019، وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: أن استخدام منظومة بلاک بورد جاء بدرجة متوسطة، وأبانت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسط استجابات عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام نظام بلاک (Black Board) بورد تعزى لمتغير الدرجة العلمية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسط استجابات عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام نظام بلاک (Black Board) بورد تعزى لمتغير الخبرة. کما أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسط استجابات عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام نظام بلاک (Black Board) بورد تعزى لمتغير الدورات التدريبية لصالح المجموعة التي تدربت على نظام بلاک بورد.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001Development of the leadership of the Saudi religious institutes in light of the participatory leadership approach
A proposed strategyتطويــر قيــــادة المعـــاهد العلميــــة السعوديــــة في ضوء مدخل القيادة التشارکية "استراتيجية مقترحة"1611985583410.21608/jsre.2019.55834ARيوسف بن عبد الرحمن بن يوسفالشبلJournal Article20191029The study aimed at presenting a proposed strategy for the management performance of the Saudi religious institutes in light of the participatory leadership approach, and identifying the status of applying such approach and the obstacles to its application in the Saudi religious institutes. The analytical descriptive method and the research documentary method were utilized. The total number of research participants reached 176: (66) Institute directors and (110) vice-directors. The results of the study showed that the status of applying participatory leadership approach in the Saudi institutes scored a mean of (2.98), and that the obstacles to its application were high and with a mean of (4.03). <br /> The results of the study also highlighted the most important requirements for applying participatory leadership approach in the Saudi religious institutes. Furthermore, the study presented a proposed strategy for the development of the management performance of the Saudi institutes in light of participatory leadership approachهدفت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتطوير قيادة المعاهد العلمية السعودية في ضوء مدخل القيادة التشارکية، والتعّرف على واقع تطبيق مدخل القيادة التشارکية ومعوقات تطبيقه في المعاهد العلمية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج البحث الوثائقي، وقد بلغ عدد أفراد الدراسة (176) فرداً، منهم (66) مديرَ معهدٍ، و(110) وکيلِ معهدٍ، وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع تطبيق مدخل القيادة التشارکية في المعاهد العلمية السعودية جاء بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (2.98)، وأن معوقات تطبيقه جاءت بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (4.03).<br /> کما بينت نتائج الدراسة أبرز متطلبات تطبيق مدخل القيادة التشارکية في المعاهد العلمية السعودية، وقدمت الدراسة استراتيجية مقترحة لتطوير قيادة المعاهد العلمية السعودية في ضوء مدخل القيادة التشارکية.<br /> <br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001The impact of difference in two elements of design (badges / leader boards) in E-learning environment based on Gamification to develop the analytical reading skills and deep learning of the fifth primary grade studentsأثر اختلاف عنصري التصميم: ( قوائم المتصدرين / الشارات ) في بيئة تعلم الکترونية قائمة على محفزات الألعاب؛ في تنمية مهارات القراءةالتحليلية، والتعلم العميق لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.1992735583610.21608/jsre.2019.55836ARد/ عايدةفاروق حسيند/ نجلاء أحمدالمحلاويJournal Article20191029<strong>Abstract</strong><br /> This study aimed to show The impact of difference in two elements of design (badges / leader boards) in E-learning environment based on Gamification in learning content of Arabic language to develop the analytical reading skills and deep learning of the fifth primary grade students. The sample of the study consist of 120 students ( boys and girls ) from Mohamed Zahran official language primary school in East Alexandria Educational Administration .<br /> For the accomplishment of the study aim , the two researchers designed two tools , the analytical reading skills test and deep learning style scale . They adjusted the reliability and validity of search tools .Then , the experiment was applied and the statistical treatments were processed .<br /> The results of the study showed that that there were statistically significant differences between the post-test averages for the three study groups in the analytical reading skills test. "Tukey's Method" was used to determine the direction of difference between the study groups , the results showed that there were statistically significant difference at level ( ˂ 0.05 ) between the averages degrees of the first experimental group , the second experimental group , and the control group students in favor of the two experimental groups . Also, There were statistically significant differences between the averages degrees of the first experimental group who has studied using leader boards and the second experimental group who used badges in favor of the first experimental group who used leader boards. Moreover, the one – way analysis of variance between the averages degrees of the post-test for deep learning style scale for the study groups showed that there were statistically significant differences between the post-test averages for the three study groups for deep learning style scale. The results of using the "Tukey's Method" to know the direction of differences between the study groups in post measurement of deep learning style scale confirmed that there were statistically significant differences at level ( ˂ 0.05 ) between the averages degrees of the first experimental group, the second experimental group , and the control group in favor of the two experimental group .Also , There were statistically significant differences between the averages degrees of the first experimental group who has studied using leader boards and the second group who used badges in favor of the first experimental group .<br /> The study ended with some recommendations and suggestions for other similar studies on different research communities .<br /> استهدفت الدراسة الحالية بحث أثر اختلاف عنصري تصميم محفزات الألعاب ( قوائم المتصدرين / الشارات ) وذلک بدلالة تأثيرهما في تنمية مهارات القراءة التحليلية وأبعاد التعلم العميق لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وتکونت عينة الدراسة من 120 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة محمد زهران الابتدائية الرسمية لغات بإدارة شرق التعليمية بمحافظة الإسکندرية، وتم استخدام أداتى للبحث اختبار ا مهارات القراءة التحليلية ومقياس أبعاد التعلم العميق ولتحليل نتائج البحث تم استخدام تحليل التباين أحادى الاتجاه وأسفر البحث وجود فروق دال إحصائيا بين متوسطات التطبيق البعدي لمجموعات البحث الثلاث في اختبار مهارات القراءة التحليلية ، ولتحديد اتجاه الفروق بين مجموعات البحث تم استخدام طريقة توکيTukey's Method" " وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة وذلک عند مستوى دلالة (0.05) وذلک لصالح المجموعتين التجريبيتين، کما تبين وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولي الدارسين بيئة محفزات الألعاب باستخدام قوائم المتصدرين الاستقصائي والمجموعة التجريبية الثانية الدارسين بيئة محفزات الألعاب باستخدام الشارات لصالح المجموعة التجريبية الأولي الدارسين بيئة محفزات الألعاب باستخدام قوائم المتصدرين، وأسفر تحليل التباين أحادي الاتجاه بين متوسطات درجات التطبيق البعدي لمجموعات البحث في مقياس أبعاد التعلم العميق عن وجود فروق دال إحصائيا بين متوسطات التطبيق البعدي لمجموعات البحث الثلاث في مقياس أبعاد التعلم العميق، کما استخدمت طريقة توکي"Tukey's Method" لمعرفة اتجاه الفروق بين مجموعات البحث في القياس البعدي لمقياس أبعاد التعلم العميق عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولي ومتوسطات درجات المجموعة التجريبية الثانية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة وذلک عند مستوى دلالة (0.05)وذلک لصالح المجموعتين التجريبيتين، کما تبين وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولي الدارسين بيئة محفزات الألعاب باستخدام قوائم المتصدرين والمجموعة التجريبية الثانية الدارسين بيئة محفزات الألعاب باستخدام الشارات لصالح المجموعة التجريبية الأولي الدارسين بيئة محفزات الألعاب باستخدام قوائم المتصدرين، وانتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات ومقترحات بدراسات أخرى مماثلة على مجتمعات بحثية مختلفةجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001The Effectiveness of Teaching via the Meta-cognitive Strategies in Developing the Creative Thinking and Achievement among the Islamic Education Department Students at Umm Al Qura Universityفاعلية التدريس باستراتيجيات ماوراء المعرفة في تنمية التفکير الابتکاري والتحصيل الدراسي لدى طالبات التربية الإسلامية بجامعة أم القرى2753035583710.21608/jsre.2019.55837ARوداد جمال حسينراوهJournal Article20191029<strong>The current research aimed to develop the level of creative thinking and achievement among the Islamic Education Department students at Umm Al Qura University via the meta-cognitive strategies. The quasi-experimental method was adopted (pre-post test with control group) for fulfilling the study purpose. The participants of the study were (68) female students enrolled in the Islamic Education Department who were deliberately selected as they were studying in the educational preparation program. The experimental group included 35 students while the control one included 33 students. The results of the study indicated that there were statistically significant differences in the mean scores attained by the experimental group and the control one in favor of the experimental group. The results of the study confirmed the effectiveness of the meta-cognitive strategies in developing the level of creative thinking and achievement level among the study participants</strong>هدف البحث تنمية مستوى التفکير الابتکار والتحصيل لدى طالبات التربية الإسلامية بجامعة أم القرى وذلک باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفية وبيان فاعليتها في تنميتهما، و تم استخدام المنهج شبه التجريبي، بتصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، وتکونت عينة الدراسة من (68) طالبة من طالبات التربية الإسلامية، والتي تم اختيارهن اختياراً قصدياً؛ حيث يدرسن في برنامج الإعداد التربوي، ضمن شعبتين، في مقرر طرق تدريس التربية الإسلامية 2، وقد جرى اختيار إحدى الشعبتين بطريقة القرعة مجموعة ضابطة تم تدريسها موضوعات مقرر طرق تدريس التربية الإسلامية 2 بالطريقة الاعتيادية، وتضم (33) طالبة، والأخرى تجريبية تم تدريسها نفس الموضوعات باستراتيجيات ما وراء المعرفة، وتضم(35) طالبة، وأشارت النتائج إلى ما يلي: وتکونت عينة الدراسة من (68) طالبة من طالبات التربية الإسلامية، والتي تم اختيارهن اختياراً قصدياً؛ حيث يدرسن في برنامج الإعداد التربوي، ضمن شعبتين، في مقرر طرق تدريس التربية الإسلامية 2، وقد جرى اختيار إحدى الشعبتين بطريقة القرعة مجموعة ضابطة تم تدريسها موضوعات مقرر طرق تدريس التربية الإسلامية 2 بالطريقة الاعتيادية، وتضم (33) طالبة، والأخرى تجريبية تم تدريسها نفس الموضوعات باستراتيجيات ما وراء المعرفة، وتضم(35) طالبة، " توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار التحصيل الدراسي البعدي بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة بعد ضبط القبلي؛ لصالح المجموعة التجريبية، وهذه النتائج أکدت فاعلية استخدام استراتيجية ما وراء المعرفي في تنمية مستوى التفکير الابتکاري ومستوى التحصيل لدى عينة الدراسة.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001The effectiveness of teaching science’s kagan models to develop intermediate female school students’ achievements and teamwork skills in Makkahفاعلية تدريس العلوم باستخدام نماذج کيجان (kagan) في تنمية التحصيل ومهارات العمل الجماعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مکة المکرمة3053505583810.21608/jsre.2019.55838ARنهاد محمود محمدکسناويJournal Article20191029<strong>Abstract</strong><br /> <strong> This study aimed to investigate the effectiveness of teaching science by Kijan models to develop achievements and skills of teamwork among second intermediate students in Makkah. The study answers the following main question: what is the effectiveness of teaching science using Kijan models in achievement development and group work among second intermediat female students in the city of Makkah. To answer the main question and test the hypotheses, experimental and semi-experimental design were used with the experimental and the control groups. An achievement test and a scale of teamwork skills were constructed. The study was applied to a random sample of (49) second intermediat female students at the Abu Shuaib Girls School in Makkah, (24) to the experimental group (studied the unit of Thermal Energy and Waves using Kijan models) and ( 25 ) students for the control group (studied the unit of Thermal Energy and Waves using the normal approach). T-test of independent groups was used to analyze the data.</strong><br /> <strong> The results of the study showed as following:</strong><br /> <strong>1- There are statistically significant differences at the level ( α=0.05) between the mean scores of the experimental group who studied science using Kijan models and the control group who studied science using the normal approach in the post-test for the benefit of the experimental group with the greatest achievement.</strong><br /> <strong>2- There are statistically significant differences at the level ( α=0.05) between the mean scores of the experimental group who studied science using Kijan models and the control group who studied science using the normal approach in the post application of the scale of teamwork skills for the benift experimental group with the greatest mean scores for both, individual dimension of the teamwork skills and the dimensions of collective teamwork skills combined.</strong><br /> <strong>3 - There is a significant correlation relationship at the level ( α=0.05) for the mean scores of the experimental group in the post-implementation between the acadmic achievement and the teamwork skills; in other words the more the teamwork skills, the higher the achievement.</strong><br /> <strong> The Recommendations of the study:</strong><br /> <strong>1 – Using Kijan models in teaching different educational courses in general, and science course in particular for different school grades.</strong><br /> <strong>2 – Applying the role of teamwork skills in teaching science courses to increase the students' performances and their active participations, which leads to support learning and achievement.</strong><br /> <strong>3 – It is necessary to train pre-service female teachers on skills of teamwork in all educational courses and activities which reflects a positive impact in deepening of the future values of cooperation and social interactions that Students need.</strong><br /> <strong>4. Draw a specific mechanism, evidences and notice cards to enhance teamworking skills.</strong><br /> <strong><br /></strong>هدفت هذه الدراسة إلى بحث فاعلية تدريس العلوم باستخدام نماذج کيجان في تنمية التحصيل ومهارات العمل الجماعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مکة المکرمة. وحاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: "ما فاعلية تدريس العلوم باستخدام نماذج کيجان في تنمية التحصيل ومهارات العمل الجماعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مکة المکرمة؟"، وللإجابة عن السؤال الرئيس واختبار الفرضيات؛ تمَّ استخدام المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتم بناء اختبار تحصيلي، ومقياس لمهارات العمل الجماعي. وطُبِّقت الدراسة على عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (٤٩) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط في مدرسة أبي شعيب للبنات بمکة المکرمة، (٢٤) طالبة للمجموعة التجريبية (درسن وحدة الطاقة الحرارية والموجات باستخدام نماذج کيجان)، و(٢٥) طالبة للمجموعة الضابطة (درسن وحدة الطاقة الحرارية والموجات باستخدام الطريقة الاعتيادية)، وتم استخدام اختبار (ت) للمجموعات المستقلة کأسلوب إحصائي لتحليل بيانات الدراسة.<br /> وتوصَّلَت الدراسة إلى النتائج التالية:<br /> ١- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥,٠٪) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست العلوم باستخدام نماذج کيجان والمجموعة الضابطة التي درست العلوم بالطريقة المُتَّبَعة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية ذات المتوسط الأکبر في التحصيل.<br /> ٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥,٠٪) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست العلوم باستخدام نماذج کيجان والمجموعة الضابطة التي درست العلوم بالطريقة المُتَّبَعة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات العمل الجماعي لصالح المجموعة التجريبية ذات المتوسط الأکبر في مهارات العمل الجماعي لکل بُعد على حِدَة ولأبعاد مهارات العمل الجماعي مجتمعة.<br /> ٣- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥,٠٪) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي بين التحصيل الدراسي ومهارات العمل الجماعي، متوسطة طردية بين التحصيل ومهارات العمل الجماعي، أي کُلَّما زادت مهارات العمل زادَ التحصيل.<br /> ومن أبرز التوصيات الخاصة بالدراسة:<br /> ١- استخدام نماذج کيجان في تدريس مقررات العلوم والمقررات الأخرى لمختلف المراحل الدراسية.<br /> ٢- تفعيل دور مهارات العمل الجماعي في تدريس مقررات العلوم؛ لکونها تزيد من نشاط الطالبات وتُحفِّز على التعلم.<br /> ٣- ضرورة تدريب الطالبات المعلمات على مهارات العمل الجماعي في جميع المقررات والأنشطة؛ لما لها من أثر إيجابي في تعميق قيم التعاون والتفاعلات الاجتماعية التي نحتاج إليها في ظلّ مهارات المستقبل.<br /> ٤- وضع آلية مُحدَّدة وأدلة وبطاقات خاصة لتعزيز مهارات العمل الجماعي.<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001Evaluation of the Jurisprudence Course Content in the Secondary Stage in Scientific Institutes from the Viewpoints of the Teachersتقويم محتوى مقرر الفقه في المرحلة الثانوية في المعاهد العلمية من وجهة نظر المعلمين3513885584010.21608/jsre.2019.55840ARفهد بن عبد العزيزالحميدهJournal Article20191029ABSTRACT<br /> The current study aimed to evaluate the content of the Jurisprudence course of the secondary stage students in the scientific institutes from the viewpoints of the teachers. The study made use of the descriptive method (survey method) and utilized a questionnaire as a data collection method. The researcher utilized the whole study population as a sample (all the teachers, totaling 159). The results of the study revealed the following: most of the respondents believe that the introduction contains the objectives of the course, the importance of the topics involved in the book and some instructions that help the teachers benefit from the book in teaching which are the most accepted items by the study participants. the least agreed about two items were (the introduction provokes the curiosity of the students and the educational topics & the study provides a synopsis concerning what has been studied linked to the current course). The study participants agreed about six items of the scientific materials and disagreed about eleven items. The study participants agreed about three items concerning the method of presenting the scientific material and disagreed about six items. The study participants agreed about the content items related to the content language and disagreed about one item (the course content uses easily understood terms and vocabulary for students) as the mean score was 2.33 and the ratio was 46.54%هدفت الدراسة تقويم محتوى مقرر الفقه في المرحلة الثانوية في المعاهد العلمية من وجهة نظر المعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي مع الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، و جعل الباحث مجتمع الدراسة جميعه عينة للدراسة، من أجل أن تکون نتائج الدراسة أکثر مصداقية، حيث بلغ عدد المعلمين (159) معلماً، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: معظم أفراد العينة يرون أن المقدمة تحتوي على (أهداف خاصة بالمقرر، أهمية الموضوعات التي يحتويها الکتاب، توجيهات تساعد المعلم على کيفية الاستفادة من الکتاب في التدريس) وهي العبارات الأکثر موافقة من أفراد العينة، بينما نجد أن أقل عبارتين موافقة من أفراد العينة على أن تکون في مقدمة المحتوى هما (تثير المقدمة فضول الطالب التعليمي وتشوقه لموضوعات الدروس، تقدم المقدمة نبذه عن ما تم دراسته وربطه بالمقرر الحالي)، أفراد عينة الدراسة موافقون على ستة من بنود المادة العلمية وغير موافقين على إحدى عشر بنداً من بنود المادة العلمية، أفراد عينة الدراسة موافقون على ثلاثة من بنود محور أسلوب عرض المادة العلمية وغير موافقين على ستة من بنود محور أسلوب عرض المادة العلمية، أفراد عينة الدراسة موافقون على ثمانية من بنود محور لغة المحتوى، أفراد عينة الدراسة غير موافقين على بند من بنود محور لغة المحتوى يتمثل في: يستخدم محتوى المقرر المصطلحات والمفردات التي يسهل فهمها للطلاب بمتوسط حسابي (2.33) وبنسبة (46.54%).<br /><br />جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001A proposed Extracurricular Program based on Integrating TRIS’ Principles with TIMSS’S Skill Activities to Investigate the Program’s Impact on the Achievement Level in Light of the Activities’ Domains and on Developing Strategic Efficacy and Adaptive Reasoning among Elementary School Female Studentsبرنامج إثرائي مقترح قائم على دمج مبادئ نظرية تريز TRIZ بالأنشطة المهارية للدراسة الدولية TIMSS وأثره على مستوى التحصيل في ضوء مجالاتها وتنمية الکفاءة الاستراتيجية والاستدلال التکيفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة3894355584110.21608/jsre.2019.55841ARسمر عبد العزيز محمدالشلهوبJournal Article20191029<br /> The current research aimed at investigating the impact of a proposed extracurricular program based on Integrating TRIS’ Principles with TIMSS’s skill activities on the achievement level, in light of the activities’ domains, and on developing strategic efficacy and adaptive reasoning among elementary school female students. The research followed the experimental methodology with one group, i.e. experimental group consisting of (41) students. The research’s measurement methods involved TIMSS -based achievement test and a test for strategic efficacy and adaptive reasoning. The research findings showed statistically significant differences among the experimental group’s average scores in the pretest and posttest of the achievement test in relation to the cognitive domain (knowing, applying, reasoning, as a whole and for each sub-level separately, and the content domain (numbers, algebra, geometry, data and probabilities, statistics), as a whole and for each sub-level separately, at a significance level of (0,01) and with a statistically significant impact size. Furthermore, the findings revealed a statistical difference among the experimental group’s average scores in the pretest and posttest of the strategic efficacy and adoptive reasoning test at a significance level of (0,01) and with a high statistically significant size impact. In light of the research measures and findings, several recommendations and suggestions for further studies were highlighted.هدف البحث إلى تقصي أثر برنامج إثرائي مقترح لطالبات المرحلة المتوسطة قائم على دمج مبادئ نظرية تريز TRIZ بالأنشطة المهارية للدراسة الدولية TIMSS، على مستوى التحصيل في ضوء مجالاتها، وکذلک تنمية الکفاءة الاستراتيجية والاستدلال التکيفي لدى الطالبات، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث تکونت مجموعة الطالبات التجريبية من (41) طالبة، وتکونت أدوات القياس في البحث من اختبار تحصيلي في ضوء مجالات الدراسة الدولية TIMSS، واختبار للکفاءة الاستراتيجية والاستدلال التکيفي، وقد أسفر البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي بمجاله المعرفي (المعرفة – التطبيق – الاستدلال)، ککل ولکل مستوى فرعي على حده، وکذلک مجال المحتوى (الأعداد – الجبر – الهندسة – البيانات والاحتمالات والاحصاء)، کل ولکل مستوى فرعي على حده؛ عند مستوى الدلالة (0.01) وبحجم أثر دال إحصائيًا، کذلک وجو فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الکفاءة الاستراتيجية والاستدلال التکيفي لصالح التطبيق البعدي عند مستوى الدلالة (0.01) وبحجم أثر مرتفع دال إحصائيًا، وفي ضوء إجراءات البحث ونتائجه تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.<br /> <strong> </strong><br /><br /> <strong><br /></strong>جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001The Extent to Which Correct Concepts Are Included In jurisprudence (Fiqh) Book of the Third-Grade, Middle Educationمدى تضمين المفاهيم الصحيحة في کتاب الفقه للصف الثالث من المرحلة المتوسطة4374675584210.21608/jsre.2019.55842ARأ/ وفاء بنت ناصرالمسعريJournal Article20191029The study aimed find out the extent to which the correct concepts are included in the Fiqh book for the third grade of the intermediate stage. The study used the descriptive method content analysis. A tool for content analysis was designed then, its sincerity and consistency was ensured. The study was limited to health education concepts appropriate for middle school students and the extent of their inclusion in prescribed fiqh books, in seven areas (personality, mental, preventive, sexual, environmental, psychological, and pharmacological). The results was as the following: the highest percentage of repetitions in the personality field is 92 recurrences out of 187 paragraphs, with a percentage of (49%), then the field of prevention came with a frequency of 47 And the percentage of 25%, and then came the field of psychological repetition of 16, with a rate of 9%, then the field of sexual repetition of 13, and by 7%, then the field of environmental repetition 9, and by 5%, and the field of mental repetition 6, and by 3%, and the field of drugs by repeating 4, and by 2%. This was due to the fact that the field of personality includes the concept of activity and sports, and also includes the singularity of performing acts of worship. Since Fiqh is the recalling of senses then it is a behavior. The least field was dealt with was drugs, and the reason for this is that the book of Fiqh for the third grade is average, most of it dealt with foods and clothing, what concerns their legal provisions. The most concepts in it were activity and sport, the cause mentioned earlier. Prevention of damages was the most widely discussed while, the least concept that has been dealt with was the forbidden sexual behaviors, it has never been mentioned, and the reason was previously mentioned in as a previous for the lack of medicines.هدفت الدراسة تعرف مدى تضمين المفاهيم الصحيحة في کتاب الفقه للصف الثالث من المرحلة المتوسطة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وصممت أداة لتحليل المحتوى مع التأکد من صدقها وثباتها، واقتصرت الدراسة على مفاهيم التربية الصحية الملائمة لطلاب المرحلة المتوسطة ومدى تضمينها في کتب الفقه المقررة عليهم، وذلک في سبع مجالات (الشخصية، والعقلية، والوقائية، الجنسية، والبيئية، والنفسية، والدوائية)، وتوصلت النتائج إلى أن النسبة المئوية الأعلى تکراراً مجال الشخصية بواقع 92 تکرار من أصل 187فقرة وبنسبة بلغت (49%)، ثم جاء مجال الوقاية بتکرار47، ونسب 25%، وثم جاء مجال النفسية بتکرار 16، بنسبة 9%، ثم مجال الجنسية بتکرار13، وبنسبة 7%، ثم مجال البيئية بتکرار 9، وبنسبة 5%، ومجال العقلية بتکرار 6، وبنسبة 3%، ومجال الأدوية بتکرار 4، وبنسب 2%، وذلک بسبب أن مجال الشخصية يتضمن مفهوم النشاط والرياضة وأيضا تضمنه مفردة أداء العبادات، وبما أنه فقه والفقه هو العمل بالجوارح أي أن يکون سلوک، أقل مجال تم تناوله هو الأدوية، والعلة في ذلک أن کتاب الفقه للصف الثالث متوسط جل ما تحدث عنه هي الأطعمة واللباس وما يخص أحکامها الشرعية، وأکثر مفهوم تم تناوله هو النشاط والرياضة والعلة ذکرت سابقاً، ولو تم استبعاده، لأصبح مفهوم الوقاية من الأضرار هو الأکثر تداولاً، أقل مفهوم تم تناوله هو السلوکيات الجنسية المحرمة، فلم يتم ذکرها أبداً، وعلتها کعلة سابقتها في ذکر قلة الأدوية.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001The Effectiveness of using Educational Infographic through Social Networks on the Development of some Computer Practical Skills of the Second grade Intermediate Female Students.فاعلية استخدام الإنفوجرافيک التعليمي عبر شبکات التواصل الإجتماعي على تنمية بعض المهارات العملية في الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط4695065584310.21608/jsre.2019.55843ARنوره بنت مرزوق عواضالحارثيJournal Article20191029The study aimed to identify the effectiveness of using educational info graphic through the social networks (YouTube) on the development of some computer practical skills of the intermediate second grade female students To achieve the Study’s objectives of the study, the method of used the quize-experimental design the experimental method. The study was applied to a sample of (51) intermediate second grade female students in the city of Makkah in the first semester of 1438-1439H. The sample was randomly distributed into two groups, one of them was the experimental group which consisted of (26) students who studied the use of educational infographic through communication networks, the second one is the controlled group consisted of (25) students who studied in the traditional way, which was the use of the laboratory network.<br /> To collect the data from the study subjects, an observation card was constructed. It was consisted of (16) basic skills and (60) sub-skills. The researcher used the agreement rate equation for the ' Cooper ' ,Spearman correlation coefficient, t test for independent samples, the ratio of earnings rate for Black, and square Etta, to analyze the data.<br /> The study found that there was statistically significant differences between the mean scores of students in the post-application of the observation card as a whole for the experimental group. This indicated a positive effect of the use of educational infographic through social networks on the development of some practical skills in the computer.<br /> In the light of the study results , It is recommended the following: to activate the use of educational infographic through social networks in the educational environment through providing workshops for teachers on the importance and the benefits of using educational infographic in teaching, to hold training courses for teachers in designing the computer courses using the educational infographic. Further researcher was proposed such as Measuring the effectiveness of a proposed electronic course based on the educational infographic on the educational achievement development of the of computer skills.<br /> <strong><br /></strong>هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استخدام الانفوجرافيک التعليمي (الانفوجرافيک المتحرک) عبر شبکات التواصل الاجتماعي (اليوتيوب) في تنمية بعض المهارات العملية في الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.<br /> وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي, وتکونت عينة الدراسة من (51) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مکة المکرمة, في الفصل الدراسي الأول لعام 1438- 1439هـ؛ بواقع (26) طالبة للمجموعة التجريبية التي درست باستخدام الانفوجرافيک التعليمي عبر شبکات التواصل الإجتماعي, و(25) طالبة للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة لتدريس الحاسب الآلي وهو استخدام شبکة المعمل.<br /> وتم إعداد أداة الدراسة وتمثلت في بطاقة ملاحظة, تکونت من (16) مهارة أساسية, و(60) مهارة فرعية في موضوعات الدراسة, ولتحليل البيانات استخدمت الدراسة معادلة نسبة الاتفاق لـ"کوبر"(Coper), و معامل ارتباط سبيرمان, و اختبار ت للعينات المستقلة, ونسبة الکسب المعدل لبلاک, ومربع إيتا.<br /> وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة ککل؛ لصالح المجموعة التجريبية, ممايدل على وجود أثر إيجابي لاستخدام الانفوجرافيک التعليمي عبر شبکات التواصل الاجتماعي على تنمية بعض المهارات العملية في الحاسب الآلي.<br /> وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت الباحثة بتفعيل استخدام الانفوجرافيک التعليمي عبر شبکات التواصل الاجتماعي في البيئة التعليمية؛ وذلک من خلال تقديم ورش تعليمية للمعلمات عن أهمية وفوائد استخدام الانفوجرافيک التعليمي في التعليم, وعقد دورات تدريبية للمعلمات لتدريبهن على تصميم إنفوجرافيک تعليمي, واستخدام الانفوجرافيک التعليمي في مقررات الحاسب الآلي لطالبات المرحلة المتوسطة. واقترحت الدراسة العديد من الأعمال البحثية من أهمها :مقياس فاعلية مقرر إلکتروني مقترح قائم على الإنفوجرافيک في تنمية التحصيل الدراسي لمهارات الحاسب الآلي.<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001Administrative Empowerment and Its Relationship to Participation in Decision-Making among School Female Leaders in Al-Baha Region from their Point of Viewالتَّمْکينٌ الإداريُّ وعَلاقَتُهُ بِالمُشارَکةِ في صُنعِ القَرارِ لدَى قائداتِ مَدارسِ مَنْطِقةِ الباحَةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرَهِنّ5075625584410.21608/jsre.2019.55844ARهُدى أحمد عليالحسنJournal Article20191029<br /> <strong>Abstract:</strong><br /> The study aims at detecting the degree of administrative empowerment and its relationship to participation in decision-making among school female leaders. To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive approach (both surveying and correlating), the community of the study consisted of all public schools female leaders at AL-Baha region that included(248) school leaders, the study was applied to the community of the study in a comprehensive inventory method. The data collection tool acted in the questionnaire consisted of (52) items divided into two axes. The first axis was the administrative empowerment level (38), the second study focused on the degree of participation of school leaders in Al-Baha region in decision-making with (14) items. The study showed the following results: The degree of administrative empowerment of the school leaders in Al-Baha region in terms of (communication, availability of information, qualification and training, delegation of powers, incentives and encouragement). The degree of participation of school leaders in Al-Baha region in decision-making was moderate, and there were no statistically significant differences between the average responses of the sample degree of administrative empowerment of the leaders of schools in Al-Baha region due to the variable (educational stage, years of experience). There were differences due to the number of training courses variable. There were no statistically significant differences between the responses of the sample members of School leaders in Al-Baha region in decision-making attributed to the variable (educational stage, years of experience). There were differences due to the number of training courses variable. The results also showed a positive significant correlation between the degree of administrative empowerment of school leaders In AL-Baha region, and the degree of involvement of school leaders in decision-making.<br /> The study recommended the need to organize training courses and workshops, including administrative empowerment, participation in decision-making, and the availability of effective communication channels between the educational department and school leaders.<br /> هَدفتِ الدِّراسةِ إلى الکشفِ عن درجةِ التمکينِ الإداري لدى قائداتِ المدارسِ بمنطقة الباحة وعلاقتها بمشارکةِ قائدات المدارسِ في صنع القرارِ، ولتحقيق أهدافِ الدِّراسةِ استخدمت الباحثةُ المنهجُ الوصفي بشقيه (المسحي والارتباطي)، وتَکوَّن مُجتمعَ الدِّراسةِ من جميع قائداتِ مدارسِ التعليمِ العام بمنطقة الباحةِ والبالغِ عددهم (248) قائدة مدرسة، وطُبقت الدِّراسةِ على مجتمعِ الدراسة بأسلوب الحصرِ الشاملِ، وتمثلت أداة جمع المعلوماتِ في استبانةِ اشتملت على (52) فَقرةً موزعةً على مِحورين، المحورُ الأول محور درجة التمکينِ الإداري بـ (38) عبارةً موزعةً على أربعةِ مجالاتٍ (الاتصال وتوفر المعلومات، تفويض الصلاحياتِ، التأهيلِ والتدريب، الحوافز ِوالتشجيع)، والمحور الثاني محور درجةُ مشارکةُ قائدات المدارسِ بمنطقة الباحةِ في صنع القرار بـ (14) عبارة، وأظهرت الدِّراسةِ النتائج التالية جاءت درجة التمکين الإداري لدى قائداتِ المدارس بمنطقة الباحة بدرجة متوسطة في جميع المجالات، وجاءت ترتيبها کالتالي (الاتصالُ وتوفر المعلومات، التأهيل والتدريب، تفويض الصلاحيات، الحوافز والتشجيع)، وجاءت درجة مشارکة قائدات المدارسِ بمنطقة الباحةِ في صنع القرار بدرجة متوسطة، وظَهرتْ عدم وجود فروق ذاتَ دلالةً إحصائيةً بين متوسطاتِ استجاباتِ أفراد عيِّنة الدراسة لدرجة التمکينِ الإداري لدى قائدات المدارسِ بمنطقة الباحة تعزى لمتغير (المرحلة التعليمية، سنوات الخبرة)، وظهرت فروق تعزى لمتغير عدد الدوراتِ التدريبية، فيما ظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عيِّنة الدراسة لدرجة مشارکة قائدات المدارسِ بمنطقة الباحة في صنع القرار تعزى لمتغير (المرحلة التعليمية، سنوات الخبرة)، وظهرت فروق تعزى لمتغير عدد الدورات التدريبيةِ، کما أظهرت النتائج وجود عَلاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة التمکينِ الإداري لدى قائداتِ المدارسِ بمنطقة الباحةِ، ودرجة مشارکة قائدات المدارسِ في صنعِ القرارِ.<br /> وأوصَتْ الدِّراسةِ إلى ضرورةِ تنظيمِ دوراتٍ تدريبيةٍ، وورش عمل تتضمن التمکينٍ الإداري، والمُشارکةُ في صنعِ القرارِ، وتوافر قنوات اتصال فَعَّالة ومُتطورة لتبادل المعلوماتِ بين إدارة التعليمِ وقائدات المدارسِ.<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001Measuring to which extent can Islamic education teachers follow the principles of constructivism theory in the light of the requirements of developed curriculums at the primary levelمدى تمکن معلمات التربية الإسلامية من مبادئ التدريس البنائي في ضوء متطلبات المناهج المطورة في المرحلة الابتدائية5636215584610.21608/jsre.2019.55846ARوسام محمد عليالحربيJournal Article20191029<br /> <strong>The study aims to:</strong><strong>.</strong><br /> <strong> Identify the extent to which Islamic education teachers of the principles of constructivism theory considering the requirements of the developed curriculums for the primary education.</strong><br /> <strong> Detect whether there is a statistical significance regarding the level of teachers’ ability to follow the principles of constructivist teaching in the primary levels in light of the following variables: qualification, experience, and training.</strong><br /> <br /> <strong>Method:</strong><br /> <strong>In this study, the researcher used two descriptive approaches: observational and comparative.</strong><br /> <strong>The study population consists of all the teachers of Islamic education in the city of Mecca. The total is (1516) teachers. The sample of the study consists of (30) teachers of Islamic education in Mecca. A note card was prepared by the researcher as the tool of the study.</strong><br /> <strong>The findings of the study:</strong><br /> <br /> <strong>The level that the Islamic education teachers of the principles of constructivist teaching in light of the requirements of the developed curriculums at the primary level at the level of total (to a certain extent) and the average general calculation was (1.90). The principle of social negotiation came as the highest point with an average of (2.16) (to a certain extent). Second place (the principle of adjustment and harmonization), with has an average of (2.07). In the third place (the previous knowledge principle), with a came in an average of (1.91). The principle of activity, continuity and purpose) came in the fourth place with an average of (1.73). The principle of problems solving and real tasks) came in the fifth place with an average of (1.69). </strong><br /> <strong>There were no statistically significant differences between the average responses of the sample of the study due to the variables of qualification, experience, and training.</strong><br /> <br /> <strong>Recommendations:</strong><br /> <br /> <strong>There is a need for development on the skills of teachers of Islamic education in the primary schools, which is related to the principles of constructivist teaching approach by considering current study, and the use of effective methods such as direct training and attitudes of mini-teaching and mutual classroom visits.</strong><br /> <br /> <strong>Reconsidering the content of the training provided to the teachers in constructivism approach, in terms of content as well as the trainers, and support these trainings by holding partnerships with academic expertise such as departments of education in universities</strong>هدفت الدراسة إلى :<br /> 1-التعرف على مدى تمکن معلمات التربية الإسلامية من مبادئ التدريس البنائي في ضوء متطلبات المناهج المطورة في المرحلة الابتدائية.<br /> 2-الکشف عما إذا کانت هناک دلالة إحصائية في مستوى تمکن معلمات التربية الإسلامية من مبادئ التدريس البنائي في ضوء متطلبات المناهج المطورة في المرحلة الابتدائية تعزى إلى متغيرات: المؤهل العلمي, سنوات الخبرة, عدد الدورات التدريبية في استراتيجيات التدريس البنائي.<br /> استخدمت الباحثة في هذه الدراسة نوعين من المنهج الوصفي هما: المسحي والسببي المقارن.<br /> وتکون مجتمع الدراسة من جميع مُعلِّمات التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة, والبالغ عددهن (1516) معلمة, وتکونت عينة الدراسة من (30 ) معلمة من معلمات التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية بمدينة مکة, وقد أعدت الباحثة أداة بحثها والمتمثلة في بطاقة ملاحظة.<br /> وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :<br /> 1- درجة تمکن معلمات التربية الإسلامية من مبادئ التدريس البنائي في ضوء متطلبات المناهج المطورة في المرحلة الابتدائية على مستوى الدرجة الکلية (إلى حد ما) وبمتوسط حسابي عام (1.90), وجاء (مبدأ التفاوض الاجتماعي) في الترتيب الأول وبمتوسط حسابي (2.16) وتمکن (إلى حد ما),يليه في المرتبة الثانية (مبدأ التکيف والمواءمة) وبمتوسط حسابي (2.07) وتمکن (إلى حد ما),ثم في المرتبة الثالثة (مبدأ المعرفة السابقة) وبمتوسط حسابي (1.91) وتمکن (إلى حد ما),وفي المرتبة الرابعة (مبدأ النشاط والاستمرارية والغرضية) وبمتوسط حسابي (1.73) وتمکن (إلى حد ما), وفي الترتيب الخامس جاء (مبدأ المشکلات والمهام الحقيقية) وبمتوسط حسابي (1.69) وتمکن (إلى حد ما).<br /> 2-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تعزى إلى متغيرات: المؤهل العلمي, سنوات الخبرة , عدد الدورات التدريبية في استراتيجيات التدريس البنائي.<br /> وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدة توصيات، منها:<br /> 1- العمل على تنمية مهارات معلمات التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية والتي تتعلق بمبادئ التدريس البنائي موضع الدراسة الحالية, وذلک من خلال بعض الأساليب الفاعلة مثل: التدريب المباشر ومواقف التدريس المصغرة والزيارات الصفية المتبادلة .<br /> 2-إعادة النظر في محتوى الدورات التدريبية التي تقدم للمعلمات بالتدريس البنائي عامة , من حيث المحتوى وکذلک المدربات, وتدعيمها من خلال عقد مشارکات تعقد مع بيوت الخبرة الأکاديمية مثل: کليات التربية.<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001Continuous improvement of the Gemba Kaizen methodology and the possibility of successful application in the colleges of Al-Majmaah Universityالتحسين المستمر بمنهجية الجيمبا کايزن وإمکانية نجاح تطبيقه في کليات جامعة المجمعة6236605584710.21608/jsre.2019.55847ARسعد بن عبد الرحمنآل حمودجامعة المجمعةJournal Article20191029<strong>Abstract: The study sought to determine the availability of the requirements of the success of the continuous improvement of the Gimba Kaizen methodology in the colleges of the University of Majma'a and to identify the main obstacles to its success from the viewpoint of the academic leaders of these colleges. The researcher used the descriptive approach. The researcher prepared a questionnaire which was answered by 54 academic leaders from society The study found that the requirements for the success of the continuous improvement of the Gimba Kaizen methodology from the point of view of the study members are widely available in the colleges of the University of Majma'a in the following aspects: Creating an organizational climate, encouraging Initiatives and creative ideas, reliance on field leadership, support of senior management, participation of all staff, provision of an effective communication system, while the availability of intermediate components in the culture of improvement, rehabilitation and training, which indicates the importance of fostering the culture of continuous improvement of the balance among all faculty staff and training On the strategies and tools of Kaizen, to complete the elements of the success of the continuous improvement of the methodology of Gemba Kaizen in the faculties of the University, and the study showed no significant differences at the level (0.05) and less in the possibility of successful application of Gemba Kaizen between theoretical colleges and Applied Leat.</strong><br /> <strong><br /></strong><strong>سعت الدراسة للتعرف على مدى توافر متطلبات نجاح التحسين المستمر بمنهجية جيمبا کايزن في کليات جامعة المجمعة و التعرف على أبرز معيقات نجاح تطبيقها من وجهة نظر القيادات الأکاديمية بتلک الکليات، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد أعد الباحث استبانة أجاب عليها (54) قائدا أکاديميا من مجتمع الدراسة (عمداء الکليات ووکلائهم ورؤساء الأقسام) البالغ عددهم (61) قائدا أکاديميا ، وتوصلت الدراسة إلى أن متطلبات نجاح التحسين المستمر بمنهجية جيمبا کايزن من وجهة نظر أفراد الدراسة متوفرة بدرجة کبيرة في کليات جامعة المجمعة في الجوانب التالية: إيجاد مناخ تنظيمي، تشجيع المبادرات والأفکار الإبداعية، الاعتماد على القيادة الميدانية، دعم الإدارة العليا، مشارکة</strong><strong>جميع</strong><strong>العاملين، وتوفير نظام اتصالات فعال، بينما کان توافر المقومات بدرجة متوسطة في مجالي ثقافة التحسين والتأهيل</strong><strong>والتدريب، مما يشير إلى أهمية العناية بنشر ثقافة التحسين المستمر بالکايزن بين جميع منسوبي الکليات وتدريبهم على استراتيجيات وأدوات الکايزن، لاستکمال مقومات نجاح التحسين المستمر بمنهجية الجيمبا کايزن في کليات الجامعة، </strong><strong>وبينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في إمکانية نجاح تطبيق الجيمبا کايزن بين الکليات النظرية والکليات التطبيقية.</strong><br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834820الجزء السابع20191001Mental health in light of some demographic variables for pygmies (Dwarfs)الصحة النفسية فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من الأقزام "ذوى الھامات"6619848255210.21608/jsre.2019.82552ARأمل محمدالأطرونيمدرس بمرکز معوقات الطفولة جامعة الأزھرJournal Article20200415The present study aimed at recognizing the level of mental health in the light of some demographic variables in a sample of pygmies. The sample included 24 person (12) males and (12) females. To achieve the objection of the study, the descriptive method was used. Mental health scale was applied on the sample using the appropriate statistical methods. <br />Results indicated to presence of statistical different between average samples scores on the mental health scale and neutral average of scale In favor of the real average, indicating that the sample in general suffering from decreasing in the mental health level (los than average). <br />Results indicated also that there are no statistical significant differences between average scores of the sample on mental health scale in each of these variables (sex, age, and educational level) in spite of presence of on effect related to the age in only two axes, and in the scale as a whole for persons having 40 years or more.ھدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الصحة النفسية فى ضوء بعض ( المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من الأقزام (ذوى الھامات)، تکونت العينة من ( ٢٤ ) فرداً ( ١٢<br />من الذکور و ( ١٢ ) من الإناث، ولتحقيق ھدف الدراسة تم استخدام المنھج الوصفى، تم تطبيق مقياس الصحة النفسية على أفراد العينة واستخدمت الأساليب الإحصائية الملائمة، أشارت النتائج<br />إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات العينة على مقياس الصحة النفسية والمتوسط الحيادى للمقياس لصالح المتوسط الحقيقى مما يشير إلى أن العينة تعانى إجمالاً تدنياً فى مستوى<br />الصحة النفسية، کذلک توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد العينة على مقياس الصحة النفسية فى کل من متغيرات (الجنس، المستوى التعليمى، العمر)<br />وإن کان ھناک تأثير لمتغير العمر فى محورين فقط من محاور المقياس وفى المقياس ککل لمن أعمارھم ٤٠ عاماً فأکثر من أفراد العينة.<br /><br />