جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701التفکير الجانبي وعلاقته بالقدرة علي حل المشکلات لدي طلاب الجامعة116880910.21608/jsre.2016.8809ARنهي محمود محمدعبد الغفارJournal Article20180707جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701فعالية بـــرنـامـج إثرائي لبـعـض مـهـارات صـنـع الـقـرار لـدى الفائـقـيـن أکاديـمـيا من طـلاب کلية الحـقـوق1740874510.21608/jsre.2016.8745ARإيمان حسين محمدناصرJournal Article20180706هدفت هذه الدراسة إلى إثراء بعض مهارات صنع القرار من خلال التدريب على برنامج من إعداد الباحثة ، وتکونت عينة الدراسة من الفائقين أکاديميا من طلاب کلية الحقوق (ن =24) بمتوسط عمري (20 سنة ، 6 أشهر ) وانحراف معياري (0,54) من الذکور تم توزيعهم مناصفة على المجموعتين التجريبية والضابطة ، وتمثلت أدوات الدراسة في (مقياس مهارات صنع القرار ، البرنامج الإثرائي لمهارات صنع القرار) من إعداد الباحثة ، وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الإثرائي وبعده على مقياس مهارات صنع القرار في اتجاه القياس البعدي ، کما کشفت عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإثرائي في اتجاه المجموعة التجريبية على مقياس مهارات صنع القرار ، کما کشفت عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارت صنع القرار .<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701فاعلية الانشطة الابداعية فى تنمية قيمتى التعاون والاحترام لدى طفل الروضة4164874610.21608/jsre.2016.8746ARرضوى محمد خيرتسعدJournal Article20180706<strong>تهدف الدراسة </strong>الى التعرف على مدىفاعلية الأنشطة الابداعية فى تنمية قيمتى التعاون والاحترام لدى طفل الروضة .<strong>وطبقت الدراسة</strong> على عينة من اطفال المستوى الثانى من رياض الاطفال من (6-7)سنوات عددها (60)طفلا وطفلة تم تقسيمهم الى مجموعتين (30) مجموعه ضابطة ، (30) مجموعة تجريبية .<strong>واستخدمت الدراسة</strong> اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن لقياس الذکاء ،واستمارة عبدالعزيز الشخص لجمع المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية لاسرة الطفل،ومقياس التعاون والاحترام ، بطاقة الملاحظة لقيمتى التعاون والاحترام لدى طفل الروضة، والانشطة الابداعية ،وکشفت نتائج الدراسة الى فاعلية الانشطة الابداعية فى تنمية قيمتى التعاون والاحترام لدى طفل الروضة.<br /> <br /> <strong>Abstract</strong><br /> <strong>Title: </strong>The effectiveness of the creative activities in the development of the values of cooperation and respect in the kindergarten child<br /> <strong>The Author: </strong>Radwa Mohamed Khirat Saad 2016<br /> <strong>The purpose of this study</strong> is to identify the the effectiveness of the creative activities in the development of the values of cooperation and respect in the kindergarten child. <strong>The study was applied</strong> to a sample of 60 children. The study used Progressive Matrices of (John Raven) to measure intelligence , The form of (abd-elaziz elshakhs) to collect the social and economic indicators of the child's family,the scale of the values of cooperation and respect in the kindergarten child ,the observation card of the values of cooperation and respect in the kindergarten child and creative activities.<br /> <strong>The results</strong> showed the effectiveness of the creative activities in improving<br /> The values of cooperation and respect in the kindergarten child<strong>.</strong>جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701فاعلية استخدام الخبير البشرى فى نموذج التلمذة المعرفية عبر الويب على بعض مهارات البرمجة والتفکير التأملى لدى طالبات تکنولوجيا التعليم والمعلومات6586874710.21608/jsre.2016.8747ARسارة محمد أميناسماعيلJournal Article20180706هدف البحث الحالى إلى تصميم بيئة تعليمية بنموذج التلمذة المعرفية عبر الويب باستخدام الخبير البشرى والکشف عن فاعليتها في بعض مهارات البرمجة والتفکير التأملى، استخدم الباحثون لهذا الغرض طريقة البحوث التطويرية القائمة على أسلوب تطوير المنظومات وذلک بتطبيق نموذج محمد عطية خميس (2007) ولقد تکونت عينة البحث من (28) طالبة من طالبات قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات بکلية البنات جامعة عين شمس، وقام الباحثون بتصميم اختبار تحصيلى بهدف قياس الجوانب المعرفية لمهارت البرمجة وبطاقة تقييم کتابة الأکواد البرمجية لقياس الجانب الأدائى من مهارات البرمجة، ومقياس مهارات التفکير التأملى.<br /> وکشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات التطبيق القبلى والبعدى فى الجانب المعرفى من مهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدى، وکذلک وجود فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات التطبيق القبلى والبعدى لإختبار التفکير التأملى لصالح التطبيق البعدى، کما کشفت عن وجود فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات عينة البحث فى الجانب الأدائى لمهارات البرمجة والمتوسط الفرضى (90%) لصالح المتوسط البعدى لعينة البحث.<br /> <strong>The effectiveness of Using Human Expert </strong><strong>In Cognitive Apprenticeship Model Through The Web on Instructional Technology And Information Student</strong><strong>'</strong><strong> Programming</strong><br /> <strong>and Reflective Thinking Skills</strong><br /> <strong>Abstract</strong><br /> This research aimed at designing a cognitive apprenticeship model learning environment using human expert through the web and discovering its effctiveness in some programming skills and reflective thinking, Authors used developmental researh method through applying Khames ISD Model (2007) to design and develop the e-learning environment, Rsearch sample was (28) students from Faculty of women - Ain Shams University , researcher design atest and observation sheet for this study.<br /> The research reveals that there are significant differences at (0.05) between the pre-test and the post test at the exam of cognitive achievement of programming skills in favor of the post test, and there is asignificant differences at (0.05) between the pre-test and the post test at the exam of of reflective thinking skills in favor of the post test,and there is asignificant differences at (0.05) between Degrees of female students a sample search on track side programming skills and hypothsized (90%) in favor of the mean of the post-test of the research sample.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701فعالية برنامج لتنمية الإنتباه لدي أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم87106874810.21608/jsre.2016.8748ARريهام محمد عبداللهالعسکريJournal Article20180706هدفت الدراسة الحالية إلي تنمية الإنتباه لدي أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم . تکونت عينة الدراسة من (12) طفلا من الذين يعانون من صعوبات التعلم بالسنة الثانية بالروضة . ولتحقيق أهداف الدراسة تم الإستعانة بالأدوات التالية : مقياس ستانفورد بينيه لقياس الذکاء الصورة الرابعة ،مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم ، برنامج لتنمية الانتباه لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم ، استمارة المستوي الاجتماعي والثقافي للأسرة ، مقياس انتباه الأطفال وتوافقهم ، وأشارت نتائج الدراسة إلي : تحسن الانتباه لدي أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي ، کما تحسن الانتباه لدي المجموعة التجريبية عنه لدي أطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي واستمر التحسن في الانتباه لدي أطفال المجموعة التجريبية في القياس التتبعي .<br /> <strong>Abstract</strong><br /> <br /> The study aimed to improve the attention among kindergarten children with learning disabilities through a training program based on some educational games. The sample consisted of (12) children suffering from learning disabilities at the second year of kindergarten. To achieve the aims of the study, the following tools have been used: Stanford-Binet Intelligence Scale; Fourth Edition, Learning Disabilities Diagnostic Rating Scales (LDDRS), A program to improve attention among kindergarten children with learning disabilities, A form of sociocultural level of the family and Children's Attention & Adjustment Scale (CAAS). The findings showed a significant improvement in the attention of the experimental group in the pretest. The attention of the experimental group was improved comparing to that of the control group in the pretest. The improvement of the attention among the experimental group continued in the follow-up testجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية فى اکتساب طفل الروضة مفهومى الصوت والضوء107128874910.21608/jsre.2016.8749ARخديجة محمد شفيقعبد الحميدJournal Article20180706هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج قائم على إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لاکتساب مفهومى الصوت والضوء لأطفال الروضة فى سن (7) سنوات, والتأکد من فاعلية البرنامج المقدم, تکونت عينة الدراسة من (60)طفلاً وطفلة,وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة(30) طفلاً وطفلة وتجريبية(30) طفلاً وطفلة ,طبق فى الدراسة اختبار ذکاء المصفوفات المتتابعة (جون رافن),واختبار مفهومى الصوت والضوء المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة),برنامج قائم على إستراتجية دورة التعلم فوق المعرفية لاکساب طفل الروضة مفهومى الصوت والضوء(إعداد الباحثة),واستخدمت الباحثة المنهج (شبة التجريبى),وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المقترح لاکتساب طفل الروضة مفهومى الصوت والضوء حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات أطفال المجموعة الضابطة فى اختبار مفهومى الصوت والضوء الصورالمصورلطفل الروضة بعد تطبيق البرنامج القائم على إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لصالح المجموعة التجريبية,کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار مفهومى الصوت والضوء المصور لطفل الروضة قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح درجاتهم بعد التطبيق ,کما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية من (الذکور والإناث) على اختبار مفهومى الصوت والضوء المصور لطفل الروضة بعد تطبيق البرنامج .<br /> <br /> <strong>Abstract:</strong><br /> The research purpose to design aprogram based on The efficacy of Metaconitive Learning Cycle strategy to KG`s child for developing sound and light concepts ,and to define the effectiveness of the program , The study applied on (60) of kindergarten children, enrolled in the second grade of kindergarten,ages ranged (7)years, The research used experimental group consisted of (30) children and the control group consisted of (30) children, The researh used (Raven) intelligence scale ,The test of sound and light concepts and the program Acquisition kindergartners sound and light concepts, The research results as found statistically significant differences between the mean scores of children of the experimental group on sound and light concepts test before and after the application of the program for the benefit of their grades after application, found statistically significant differences between mean scores of children of the experimental group and the control group in sound and light concepts test after application of the program for the experimental group, There were no statistically significant differences between the mean scores of children from the experimental group (male and female) on the sound and light concepts test after application of the program.<br /> <strong> </strong>جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701تنمية الکفاءة اللغوية لخفض صعوبة المسائل اللفظية لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي129158875010.21608/jsre.2016.8750ARعماد الدين فاوى حسينمحمدJournal Article20180706 تهدف الدراسة تنمية الکفاءة اللغوية لدى أطفال العسر القرائي من حيث القدرة على الفهم السمعي والتعبير الشفوي والإدراک لمختلف مکونات وتراکيب اللغة وذلک بهدف تحسين قدرتهم على حل المسائل الکلامية ، ولتحقيق ذلک طبقت مقاييس الدراسة (مقياس الإدراک السمعي والفهم السمعي للتلاميذ ذوي العسر القرائي ، مقياس التعبير الشفهي للتلاميذ ذوي العسر القرائي ، اختبار المسائل اللفظية للتلاميذ ذوي العسر القرائي ، مقياس ستانفورد بينية للذکاء الصورة الخامسة) على عينة (ن=100) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي العسر القرائي والذين تتراوح أعمارهم ما بين (7 - 9) سنوات . وتوصلت نتائج الدراسة إلى اختلف الإدراک السمعي والفهم السمعي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين القبلي والبعدي باتجاه البعدي ، عدم اختلاف الإدراک السمعي والفهم السمعي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي ، اختلف التعبير الشفوي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين القبلي والبعدي باتجاه البعدي ، عدم اختلاف التعبير الشفوي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي ، اختلف القدرة على حل المسائل اللفظية لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين القبلي والبعدي ، عدم اختلاف القدرة على حل المسائل اللفظية لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي . <strong> </strong><br /> <strong> Abstract</strong><br /> The study aims to improve the language competence for dyslexic children . It aims to enhance auditory comprehension , oral language and perception of different linguistic structures to improve their ability of answering verbal arithmetic problems . In order to achieve this goal the tools of the study (Auditory Perception and Comprehension Test for Dyslexic Pupils , Oral Language Test for Dyslexic Pupils , Stanford-Binet Intelligence Scale, 5<sup>th</sup> Edition) have been applied on the sample of the study which include (N=100) children with dyslexia , aged (7 - 9) years. The study results in that:<br /> 1- There is a difference in auditory perception and auditory comprehension for dyslexic pupils between the pre and post measures for the post measure.<br /> 2- There is no difference in auditory perception and auditory comprehension for dyslexic pupils between the post and following up measures.<br /> 3- There is a difference in oral language for dyslexic pupils between the pre and post measures for the post measure.<br /> 4- There is no difference in oral language for dyslexic pupils between the post and following up measures.<br /> 5- There is a difference in answering verbal arithmetic problems for dyslexic pupils between the pre and post measures for the post measure.<br /> 6- There is no difference in answering verbal arithmetic problems for dyslexic pupils between the post and following up measures.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701منهج مقترح قائم على المدخل البصري لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية ومهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي159196878210.21608/jsre.2016.8782ARميرفت عبد النبي سيد حسنيندبورJournal Article20180707المشکلة: تدني مستوى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في المفاهيم الجغرافية ومهارات التفکير البصري<br /> ويهدف البحث الحالي إلي : الکشف عن فاعلية منهج الجغرافيا المقترح القائم على المدخل البصري في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية ومهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.<br /> ولتحقيق هدف البحث تم إعداد الأدوات التالية : مصفوفة مدى وتتابع لموضوعات المنهج الجغرافيا المقترح، إعداد خريطة منهج لمنهج الجغرافيا المقترح ، صياغة وحدة من المنهج المقترح بکل صف من الصفوف الثلاثة، إعداد مرجع وحدة (دليل معلم لکل وحدة)، إعداد اختبار للمفاهيم الجغرافية واختبارات للتفکير البصري لکل صف من الصفوف الثلاثة.<br /> وتوصل البحث إلي النتائج التالية<br /> وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الأول الابتدائي في اختبار المفاهيم الجغرافية بمستويه (التذکر والفهم)، وفي الاختبار ککل لصالح التطبيق البعدي.<br /> وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الثاني الابتدائي في اختبار المفاهيم الجغرافية بمستوياته الثلاثة (التذکر – الفهم- التطبيق)، وفي الاختبار ککل لصالح التطبيق البعدي.<br /> وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في اختبار المفاهيم الجغرافية بمستوياته الثلاثة (التذکر – الفهم- التطبيق)، وفي الاختبار ککل لصالح التطبيق البعدي.<br /> وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الأول الابتدائي في کل مهارة من مهارات اختبار التفکير البصري، وفي الاختبار ککل لصالح التطبيق البعدي.<br /> وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الثاني الابتدائي في کل مهارة من مهارات اختبار التفکير البصري، وفي الاختبار ککل لصالح التطبيق البعدي.<br /> وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في کل مهارة من مهارات اختبار التفکير البصري، وفي الاختبار ککل لصالح التطبيق البعدي.<br /> <strong>Abstract</strong>:<br /> The problem: the low level of the first three rows of pupils basic education in the geographic concepts and skills of visual thinking<br /> The current research aims to: detect the effectiveness of the proposed approach based on geography visual entrance to the development of some geographical concepts and skills of visual thinking among students of the first three grades of basic education.<br /> To achieve the aim of the research was prepared the following tools: Matrix extent and sequence of topics curriculum proposed geography, preparing curriculum for the approach proposed geography map, the drafting unit of the proposed approach to each row of the three rows, set up the reference (teacher guide for each unit), the preparation of test geographical concepts and tests of thinking Optical each row of the three rows.<br /> <br /> <strong>The research found the following results</strong>:<br /> 1- There is a statistically significant difference at the .01 level of significance between the mean scores of first graders in test geographical concepts in two levels (remembering and understanding), and in the test as a whole for the benefit of the post application.<br /> 2- There is a statistically significant difference at the .01 level of significance between the mean scores of the second graders in the test three types of geographical concepts (remember - comprehension - application), and in the test as a whole for the benefit of the post application.<br /> 3- There is a statistically significant difference at the .01 level of significance between the mean scores of third graders in the test three types of geographical concepts (remember - comprehension - application), and in the test as a whole for the benefit of the post application.<br /> 4-There is a statistically significant difference at the .01 level of significance between the mean scores of first graders in each skill test of visual thinking skills, and in the test as a whole for the benefit of the post application.<br /> 5-There is a statistically significant difference at the 0.01 level of significance between the mean scores of the second graders in each skill test of visual thinking skills, and in the test as a whole for the benefit of the post application.<br /> 6- There is a statistically significant difference at the .01 level of significance between the mean scores of third graders in each skill test of visual thinking skills, and in the test as a whole for the benefit of the post application.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701مهارات ماوراء الذاکرة وعادات الاستذکار لدى ذوي صعوبات التعلم197220878410.21608/jsre.2016.8784ARزينب محمد محمدأبوالعلاJournal Article20180707هدف البحث الى الکشف عن العلاقة بين مهارات ماوراء الذاکرة وعادات الاستذکار لدى ذوي صعوبات التعلم والکشف عن الفروق بين مهارات ماوراء الذاکرة لدى ذوي صعوبات التعلم وفقاً للنوع (ذکور-إناث) والکشف عن الفروق بين عادات الاستذکار لدى ذوي صعوبات التعلم وفقاً للنوع (ذکور-إناث) ، وتضمن البحث (60) تلميذاً وتلميذة (33 ذکور – 27 إناث) ، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (9–11) سنة بمتوسط عمري مقداره 10.3 سنة بانحراف معياري ±1.232 ، واستخدم البحث أدوات (اختبار بينيه العرب للذکاء (ط4)ـاختبار المسح النيورولوجي السريع: (Q.N.S.T).-مقياس ماراء الذاکرة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم-مقياس عادات الاستذکار -دليل تقدير العوامل والظروف المؤدية لصعوبات التعلم) ، وقد أسرفت النتائج عن وجود ارتباط دال بين مهارات ماوراء الذاکرة وعادات الاستذکار لدى ذوي صعوبات التعلم ، ووجود فروق بين مهارات ماوراء الذاکرة لدى ذوي صعوبات التعلم وفقاً للنوع (ذکور-إناث) لصالح الذکور ووجود فروق بين عادات الاستذکار لدى ذوي صعوبات التعلم وفقاً للنوع (ذکور-إناث)لصالح الذکور.<br /> The research aims to reveal the relationship between skills beyond the memory and habits of study with people with learning disabilites and disclosure of the differences between beyond the memory skills of people with learning disabilites, in accordance with the type of (male-female) and the disclosure of the differences between recall habits with learning disabilities according to type (Zkor- females), and included research (60) male and female students (33 males - 27 females), aged between (9-11 years) with an average age of $ 10.3 years with a standard deviation ± 1.232, and use the search tools (Arabs Binet intelligence test (i 4) Testing (QNST) .- Meta memory scale for students with learning disabilites-recall habits gauge -dlal estimate factors and conditions conducive to learning disabilites), The results lavished the presence of D. link between beyond memory skills and habits of study with people with learning disabilites, and the presence of differences between the memory beyond the skills of people with learning disabilites, in accordance with the type of (male-female) in favor of males and the existence of differences between the habits of study with learning disabilites, in accordance with the type of (male-female) in favor of males.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701التدريب على بعض مهارات الذکاء الإنفعالي کمدخل لخفض الضغوط لدى عينة من أمهات المعاقين ذهنياً "قابلي التعلم ".221246878510.21608/jsre.2016.8785ARمروة أحمد محمدعدليJournal Article20180707<strong>أجريت هذه الدراسة بهدف :</strong>التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات الذکاء الإنفعالي في خفض مستوى الضغوط لدى عينة من أمهات المعاقين ذهنياً "القابلين للتعلم ".<br /> · <strong>وقد إشتملت عينة الدراسة</strong> :على (20)أم من أمهات المعاقين ذهنياً (أطفالهم من فئة القابلين للتعلم)،أعمار الأمهات تراوحت بين (25 :45) سنة ،وتم تقسيم العينة الى مجموعتين تجريبية وضابطة بالتساوي .وتم تطبيق مقياس قبلي وبعدي بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج ،والقياس التتبعي بعد مرور شهرين على البرنامج وذلک لقياس بقاء الأثر .<br /> <strong>· </strong><strong>وقد إستعانت الباحثة بالأدوات التالية للتحقق من صحة فروض الدراسة :</strong><br /> <br /> 1. مقياس الذکاء الإنفعالي (2002).إعداد فارو ق السيد عثمان .<br /> 2. مقياس الضغوط النفسية لأولياء الأمور الأطفال المعاقين (1998) إعداد عبد العزيز الشخص ، و زيدان السرطاوي .<br /> 3. برنامج التدريب لتنمية مهارات الذکاء الإنفعالي ......إعداد .الباحثة .<br /> <br /> · <strong>وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج تؤکد في مجملها :</strong>فعالية البرنامج التدريبي لتنمية بعض مهارات الذکاء الإنفعالي في خفض مستوى الضغوط لدى عينة من أمهات الأطفال المعاقين ذهنياً "القابلين للتعلم "،وبقاء أثر البرنامج بعض مرور شهرين على تطبيق البرنامج التدريبي .<br /> <br /> <strong> </strong><strong> </strong><strong>Abstract:</strong><strong> </strong><br /> <strong>Title search:</strong><br /> Training in the skills of Emotional Intelligence to reduce Stress in<br /> A sample Mothers of children Mental Retardation "Educable" .<br /> <strong>This purpose of this study is to:</strong>investigate the effect of some Emotional Intelligence skills among Mothers of children mental retardation "Educable " and it`s effect in reducing their level of stress ,for the scale of events of Stress for Mothers. <br /> <strong>A sampler: </strong><br /> (20)Mothers of children Mental Retardation "Educable", it`s<br /> sub –divided in to groups :Experimental and control .<br /> <strong> Measured and Test:</strong><br /> 1.Scale of Emotional Intelligence 2002 to Dr . Farok Othman<br /> 2. Scale of Stress for parents of children mental retardation "Educable".1998 to Dr. Abd El Aziz El shakhs ,Dr. El Saratawi<br /> 3. Program of developing some emotional intelligence skills. Designed by the Research.<br /> <strong>The Results Showed that :</strong>Development of some Emotional Intelligence Skills effects in reducing level of Stress among of Mothers of children Mental Retardation "Educable ".<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701الذکاء الروحى وعلاقتة بدافعية الانجاز والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانويه247258878710.21608/jsre.2016.8787ARنسرين ابراهيمعرابىJournal Article20180707جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701تمکين المرأة الأمية من المشارکة فى تنمية المجتمع المصرى علي ضوء المستجدات المحلية259280878810.21608/jsre.2016.8788ARإيمان عبد الحميد إبراهيمالبهواشىJournal Article20180707شغلت قضايا المرأة جزءًا أساسيًا من خطاب التنمية في الدول المتقدمة والنامية علي حد سواء، وأصبح العالم يقيِّم الدول حسب معايير التنمية البشرية ومدي الاهتمام بالإنسان، وأصبحت الدول ترتب دوليًا في قائمة التقدم والتخلف حسب هذه المعايير, ومن المعايير التي تستخدم في قياس تقدم المجتمع ومدي اهتمامه بالتنمية البشرية معياران أساسيان هما: مشارکة المرأة، وتمکين المرأة. وبناء علي ذلک بذلت مصر عديدًا من الجهود للنهوض بالمرأة، وعلي الرغم من ذلک أکدت تقارير التنمية البشرية المصرية تدني وضع المرأة والتي مازالت تعاني الأمية والفقر وضعف المشارکة في الحياة العامة، وعکست الإحصاءات الفجوة النوعية بين المرأة والرجل.وطرحت الدراسة الحالية عددًا من المقترحات الإجرائية لتمکين المرأة من المشارکة في تنمية المجتمع المصري.<br /> <br /> <strong>المستخلص باللغة الإنجليزية</strong><br /> Women's issues occupied a central part of speech development in developed and developing countries alike, and States have become evaluated by human development standards and the level of interest in human beings, States have become internationally resulted in a list of progress and backwardness by these standards. It is the standards that are used to measure the progress of society and the extents of his interest in human development are the two standards are essential: the participation of women, and women's empowerment. Accordingly, Egypt has made many of the efforts for the advancement of women, In spite of that the Egyptian Human Development Reports confirmed the low status of women, which is still suffering illiteracy, poverty and lack of participation in public life, and the statistics reflected the gender gap between women and men. The current study puts forward a number of motions to empower women to participate in the development of Egyptian societyجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701العوامل ذات العلاقة بالتحاق طلبة المرحلة الثانوية ببرامج النادي الصيفي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء نظريات التروي281304878910.21608/jsre.2016.8789ARد . يحيى بن صالحالحربيJournal Article20180707استهدفت هذه الدراسة الکشف عن العوامل ذات العلاقة بالتحاق طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ببرامج النادي الصيفي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، بما يساعد في استجلاء هذه العوامل ومحاولة إبرازها وتوضيحها .<br /> وتکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب وطالبات المرحلة الثانوية الملتحقين ببرامج النادي الصيفي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، وبلغ عددهم ( 177 ) طالباً وطالبة .<br /> وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ( المسحي ) وکانت ( الاستبانة ) أداة لها .<br /> وکشفت الدراسة عن عدد من النتائج ، من أبرزها :<br /> أ- أن أهم العوامل الشخصية ذات العلاقة بالتحاق طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ببرامج النادي الصيفي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هي :<br /> رغبة الطالب في الحصول على أنشطة ترفيهية مناسبة بعد عناء العام الدراسي ، رغبة الطالب في الحصول على الجوائز المعنوية ( خطابات الشکر ، شهادات التقدير ) ، رغبة الطالب في تحقيق التميز على مستوى أقرانه ، توفر وقت فراغ طويل لدى الطالب أثناء فترة الإجازة الصيفية ، رغبة الطالب في تطوير مهاراته من خلال برامج النادي الصيفي .<br /> ب- أن أهم العوامل الاجتماعية ذات العلاقة بالتحاق طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ببرامج النادي الصيفي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هي :<br /> تشجيع الوالدين للطالب على الالتحاق ببرامج النادي الصيفي ، وجود مجموعة من زملاء الطالب في الجامعة ملتحقين ببرامج النادي الصيفي ، رغبة الطالب في التعرف على مجموعة من الأصدقاء الجدد من خلال الالتحاق ببرامج النادي الصيفي ، مناسبة وقت إقامة النادي الصيفي لظروف الطالب الاجتماعية ، ضعف الأنشطة والبرامج التي تقدمها الجهات الأخرى أثناء فترة الإجازة الصيفية .<br /> ج- أن أهم العوامل الإدارية ذات العلاقة بالتحاق طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ببرامج النادي الصيفي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هي :<br /> تميز المشرفين العاملين في النادي الصيفي ، سهولة إجراءات التسجيل في النادي الصيفي ، توفر البيئة التربوية داخل النادي الصيفي ، مناسبة المبنى المخصص لإقامة برامج النادي الصيفي ، وجود مرافق رياضية مناسبة لاحتضان فعاليات النادي الصيفي .جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701تطوير وحدة التحويلات الهندسية فى ضوء الإتجاهات المعاصرة لتنمية التفکير الهندسى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادي305330879010.21608/jsre.2016.8790ARشيماء سالم عبدالمقصود سالمالطيبJournal Article20180707سعى هذا البحث إلى تطوير وحدة التحويلات الهندسية فى ضوء الإتجاهات المعاصرة لتنمية التفکير الهندسى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية , وتکونت عينة البحث من (40) تلميذه من تلاميذ الصف الأول الإعدادى – بمحافظة البحيرة , وقد تم بناء " وحدة للتحويلات الهندسية " فى ضوء قائمة أسس تم إستقراءها من الإتجاهات المعاصرة لتطوير منهج الرياضيات , وإعداد إختبار للتفکير الهندسى ؛ والذى بلغ معامل ثباته ( 87.,).<br /> وتم إستخدام المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة من خلال التطبيق القبلى والبعدى لأداة التجربة , وبمعالجة البيانات بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة , فقد أسفرت نتائج البحث على أنه :-<br /> <strong>- </strong>يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 1.. ,)بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث فى التطبيقيين القبلى والبعدى لإختبار التفکير الهندسى ومهاراته المختلفة لصالح التطبيق البعدى.<br /> <strong>- </strong>تتصف وحدة التحويلات الهندسية المطورة بالفاعلية فى تنمية التفکير الهندسى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.<br /> <strong>- </strong>حجم تأثيروحدة التحويلات الهندسية المطورةعلى تنمية التفکير الهندسى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى کبير.<br /> وتوصى الباحثة بضرورة تطوير موضوعات هندسية أخرى بجميع مراحل التعليم العام مثل موضوعات متعلقة بالهندسة التحليلية , وهندسة المتجهات , والهندسة التفاضلية وغيرها وذلک فى ضوء الإتجاهات المعاصرة.<br /> <strong> </strong><br /> <strong>Abstract:</strong><br /> The Study aimed to develop "Geometric Transformations" Unit in the Light of Contemporary Trends for Developing Geometric Thinking for Preparatory Stage Students.<br /> Geometric transformations unit was prepared in the Light of bases which were inducted from Contemporary Trends for developing of the math curriculum and preparing geometric thinking , its stability coefficient was 0, 92.<br /> The Study Sample consisted of (40) students of the first grade preparatory school students – In Albehera government, by using the experimental method of one group with pre- and posttest of skills, and the collected data were analyzed by applying the appropriate statistics methods, and then the most important results were:<br /> 1. There are statistically significant differences at the level (, 01) between the average scores of the experimental group in the pre and post application on geometric thinking scale and its different skills , in favor of the post application.<br /> 2. Teaching the developed geometric transformations unit is more effectiveness for developing geometric thinking among the first grade preparatory school students.<br /> 3. There is a high educational impact of teaching the developed geometric transformations unit on the developing Geometric Thinking among the first grade preparatory school students.<br /> The researcher recommended the necessity of developing anther Geometric topics for all grades such as topics connected with "Analytical, vector and differential …..etc." geometry in the Light of Contemporary Trends. <br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701فاعلية برنامج قائم علي المدخل التفاوضي في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي331350879110.21608/jsre.2016.8791ARأحلام فتحي محمد محمدزحافةJournal Article20180707استهدف البحث الحالي بيان فاعلية برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وکان مبعث الاهتمام بهذا الموضوع نتيجة الدراسة الاستطلاعية التي قامت بها الباحثة. وقد أظهرت نتائج هذا البحث فاعلية المدخل التفاوضي في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ککل وفي کل مستوى على حدة.<br /> <strong>Summary of the research</strong><br /> The research aimed to discover The effectiveness of program based on negotiation approach in developing the listening skills of first year preparatoryجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701فاعلية برنامج مقترح للتدريب اثناء الخدمة فى تنمية بعض المهارات اللغوية والمهارات الحياتية لمعلمات اللغة العربية واثره على طالبات المرحلة الثانوية351378879210.21608/jsre.2016.8792ARد/ جيهان السيدعمارهJournal Article20180707جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701تقنين مهارات قل المهنية للاطفال ذوى الاعاقة العقلية البسيطة379388879310.21608/jsre.2016.8793ARاحمد عبد المنعمالشافعىJournal Article20180707جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701التدريب على تنظيم الذات کمعدل للاضطرابات السلوکية لدى المراهقين389402879410.21608/jsre.2016.8794ARطه محمد صالحمحمدJournal Article20180707جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701الاسرة والسلوک العدواني عند الاطفال403410879510.21608/jsre.2016.8795ARفهيمة الطيبديکنةJournal Article20180707جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701دراسة تحليلية للعلاقة بين الکلفة وجودة المؤسسات التعليمية411428879610.21608/jsre.2016.8796ARأمنية فاروقمحمودJournal Article20180707جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701استخدام التعليم المدمج في تنمية مهارات تجويد القـرآن الکريـم لدى تلاميذ الصف الخامس الأساس429448879710.21608/jsre.2016.8797ARفتحي حماد موسىأبو موسىJournal Article20180707يهدف البحث إلى الکشف عن فاعلية استخدام التعليم المدمج في تنمية مهارات تجويد القرآن الکريم لدى تلاميذ الصف الخامس الأساس, ولإنجاز هذا البحث قام الباحث بإعداد قائمة لمهارات تجويد القرآن الکريم لازمة ومناسبة لتلاميذ الصف الخامس الأساس, مکونة من ثلاثة مجالات رئيسة يندرج تحتها (9) مهارات فرعية, وتم عرضها على مجموعة من المحکمين للتأکد من سلامتها وصحتها, ومن خلالها تم بناء برنامج التعليم المدمج لتنمية مهارات التجويد وفق خطوات متسلسلة منطقية, وتم عرضه على مجموعة من المحکمين للتأکد من صلاحيته للتطبيق. وأعد الباحث أداتين للبحث تمثلت الأولى بالاختبار التحصيلي المکون من(34) فقرة من نوع اختيار من متعدد, والثانية ببطاقة الملاحظة لمهارات التجويد مکونة من ثلاثة مجالات رئيسة يندرج تحتها (17) مهارة فرعية وتم عرض الأداتين على مجموعة من المحکمين, وأتم الباحث التعديلات اللازمة, کما اختار الباحث مجموعة قصدية من مدرسة العائشة قوامها (22) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس درسوا باستخدام التعليم المدمج, کما استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي, وأسفرت النتائج على أنه توجد فاعلية کبيرة للبرنامج القائم على التعليم المدمج في تنمية مفاهيم وقواعد التجويد وتنمية بعض مهارات تجويد القرآن الکريم لدى تلاميذ الصف الخامس الأساس.<br /> <strong> </strong><br /> <strong> Abstract</strong><br /> This study aims at identifying the efficiency of using blended learning in developing the skills of reciting the Horan Quran by the pupils of the fifth primary grade. To achieve the objectives of this study, the researcher prepared a list of Quran reciting skills that are necessary and suitable to the pupils of the fifth primary grade. The list consists of three main fields under which (9) sub-skill is listed. The list was presented to a group ot referees to make sure of its accuracy. Through this list, a blended learning program for developing the skills of reciting the Holy Quran was structured according to serial logical steps. The program was also a group of referees to make sure of its accuracy and suitability. The researcher also prepared two tools for this study, the first is an achievement test that consists of 34 multiple choice items while the second tool is an observation card for the recitation skills that consists of three main fields under which (17) sub-skills are listed. The two tools were presented to a group of referees and made the necessary changes on it. The researcher chose a deliberate sample fr0m Aysha School that consists of 22 pupils taught by the blended learning strategy. The researcher also used the quasi- experimental approach to conduct this study. The findings also show the blended learning approach is effective in developing the skills of reciting the Holy Quran of the pupils of the fifth primary grade.<br /> <strong> </strong>جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية على توظيف استراتيجيات التعلم النشط وأثره في تنمية أدائهم التدريسي وعلى مهارات التفکير الرياضي لدى تلاميذهم449462879810.21608/jsre.2016.8798ARإيمان المهدي مفتاحالرماليJournal Article20180707جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701أثر التفاعل (البسيط، المُعقد) بشبکة الفيسبوک على اکتساب بعض مهارات الاتصال الاجتماعي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم463488879910.21608/jsre.2016.8799ARشعبان حمدى طلبمحمدJournal Article20180707جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701الصمود النفسي وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى المراهقين489504880010.21608/jsre.2016.8800ARحواء إبراهيم أحمدإبليشJournal Article20180707جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى طالبات الجامعة505530880110.21608/jsre.2016.8801ARخديجة حامد علىقاجومJournal Article20180707هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين الضغوط النفسية وجودة الحياة لدى طالبات الجامعة . واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى الارتباطى لملائمته لهدف الدراسة المتمثل في معرفة العلاقة بين الضغوط النفسية وجودة الحياة لدى طالبات الجامعة ، وکذلک المنهج الوصفى المقارن لمعرفة اختلاف کلٍ من الضغوط النفسية وجودة الحياة بإختلاف التخصص(علمى / أدبى) والمستوى الدراسى (المستوى الأول / المستوى الرابع) ، وتکونت عينة الدراسة من(200) طالبة المسجلين بالمستوى الأول والرابع لعام (2016) تتراوح أعمارهن مابين ( 18 - 23) ، واستخدمت الدراسة مقياس الضغوط النفسية ومقياس وجودة الحياة . وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيا بين الضغوط النفسية وجودة الحياة لدى طالبات الجامعة. وأسفرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين طالبات الجامعة وفقاً للتخصص (علمي -أدبي ) في الضغوط النفسيىة وجودة الحياة ، وأثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا لدى طالبات الجامعة وفقاً للمستوى الدراسي (الأول – الرابع ) في مکونات الضغوط النفسية والدرجة الکلية لصالح المستوى الرابع .کماأثبتت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا لدى طالبات الجامعة تعزى للمستوى الدراسي (الأول – الرابع ) في مکونات جودة الحياة والدرجة الکلية لصالح المستوى الأول .<br /> <strong><em><span style="text-decoration: underline;">Summary</span></em></strong><br /> The study aimed to reveal the relationship between psychological stress and quality of life among female university students. The study depended on correlative descriptive approach because of its appropriateness to the objective of the study, which represented in determine the relationship between psychological stress and quality of life among female university students, as well as comparative descriptive approach to determine the difference between both psychological stress and quality of life according to types of specialization (scientific / literary) and academic level (level one / level four), the study sample consisted of (200) female students enrolled in the first and fourth level of the academic year (2016), age ranged between (18-23 years), the study used psychological pressure scale and quality of life scale. The study results revealed that there are statistically significant negative correlation between psychological stress and quality of life among female university students. In addition there are no statistically significant differences between female university students according to the specialization (scientific - literary) in psychological stress and quality of life. The results proved that there are statistically significant differences among female university students according to the level of the school (level one/ level four) in the components of psychological pressure and the total score in favour of the level four, as well as there are statistically significant differences among female university students according to the school level (level one/ level four) in the components of quality of life and total score, in favour of the level one.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701فاعلية منهج مطور في الجغرافيا قائم على مدخل" العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة" (STSE) في تنمية القيم البيئية لطلاب المرحلة الإعدادية531546880210.21608/jsre.2016.8802ARصبا طارق جاسمالمختارJournal Article20180707جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701فاعلية برنامج مقترح قائم على معالجة المعلومات فى تنمية المهارات العقلية لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع547568880310.21608/jsre.2016.8803ARصفاء عبد الجواد عبد الحفيظبدرJournal Article20180707جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701فاعلية استخدام المدخل الإنساني في تدريس التاريخ لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي الطالب معلم مادة التاريخ569582880410.21608/jsre.2016.8804ARإيمان عبد الحکيم احمدعبد اللهJournal Article20180707جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701فاعلية خرائط التفکير في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية583604880510.21608/jsre.2016.8805ARساره موسى أحمدشرفJournal Article20180707<strong>هدف البحث </strong>إلى التعرف على فاعلية خرائط التفکير في تدريس الهندسة لتنمية بعض عادات العقل ومهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتکافئتين، وتکونت عينة البحث من (74) طالبة من طالبات الصف الثاني الإعدادي, تم تقسيمها إلى مجموعتين (تجريبية + ضابطة) قوام کل منها (37) طالبة، وتمثلت أدوات البحث في کل من (مقياس عادات العقل – اختبار التفکير البصري) وتطبيقها قبلياً وبعدياً في مادة الهندسة. وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من (مقياس عادات العقل – اختبار التفکير البصري), لصالح المجموعة التجريبية. کما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لکل من (مقياس عادات العقل – اختبار التفکير البصري), لصالح التطبيق البعدي.<br /> <br /> <br /> <strong>The effectiveness of thinking maps in teaching Geometry for developing some habits of mind and visual thinking skills for the preparatory stage students.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>The research aims</strong> to identify The effectiveness of thinking maps in teaching Geometry for developing some habits of mind and visual thinking skills for the preparatory stage students, the researcher used the experimental design, sample research consists of (74) students of second grade students, it has been divided into two groups (experimental + control) strength of each (37 students), and consisted research tools in both (habits of mind scale - visual thinking test) and applied in Geometry. The results showed a statistically significant difference at the level of significance (0.01) between the mean scores of the experimental group and control group student on both (habits of mind scale - visual thinking test) in favor of the experimental group students. And showed a statistically significant difference at the level of significance (0.01) between the mean scores of the experimental group and control group student on both (habits of mind scale - visual thinking test) in favor of the experimental group students.<br /> <br /> <strong> </strong>جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701علاقة الإدارة الإلکترونية فى الروضة بالمشارکة المجتمعية605636880610.21608/jsre.2016.8806ARسارة أحمد أحمدفرحاتJournal Article20180707جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701الحرية الأکاديمية في الجامعات العربية والغربية (دراسة مقارنة)637650880710.21608/jsre.2016.8807ARد/ نوف بنت عبدالعاليالعجميJournal Article20180707جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834817الجزء الأول20160701ممارسات معلمي العلوم مع المتعلمين في المرحلة المتوسطة في ضوء نموذج کولب المطور من وجهة نظرهم651677880810.21608/jsre.2016.8808ARأ. عبد الله بن حشر العتيبي د. صالح بن عبدالله العبدالکريمJournal Article20180707هدفت الدراسة إلى تتبع ممارسات معلمي العلوم مع الطلاب في ضوء نموذج کولب المطور، في التعامل مع مشارکة الطلاب، في التعامل مع التفسير والفهم<strong>، </strong>ممارسات معلمي العلوم التدريسية في ضوء النموذج، کما يراها المعلمون. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمتْ الاستبانة، وتکون مجتمع وعينة الدراسة من جميع معلمي العلوم في المدارس التابعة لإدارة التعليم في محافظة الدوادمي، وطبقت في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1436/1437هـ، وحصل الباحثان على (60) استبانة صالحة من أصل (67) تم إرسالها. وکانت أهم نتائج الدراسة: أن أفراد عينة الدراسة يوافقون بشدة على عبارات محور ممارسات معلمي العلوم مع مشارکة الطلاب، ومن أهم ممارسات المعلمين فيها على الترتيب ما يلى: مراعاة المعلم الفروق الفردية بين الطلاب، إشراک الطلاب في المناقشة والتشجيع عليها، والتعرف على وجهات نظر الطلاب واحترامها. کما کان من أهم نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة يوافقون بشدة على عبارات محور ممارساتهم مع التفسير والفهم، کما أنهم يوافقون بشدة کذلک على عبارات محور ممارسات معلمي العلوم التدريسية في ضوء نموذج کولب المطور. وکانت أهم التوصيات: إجراء دراسات لتتبع تطبيق تلک القناعات، وتدريب معلمي مادة العلوم على التدريس باستخدام نموذج کولب أثناء وقبل الخدمة، والاستفادة من دور التعلم في نموذج کولب في التخطيط للدروس، وتنظيم مراحل الدرس والأنشطة وتنوع الأهداف.<br /> Abstract<br /> <br /> The study aimed to follow the practices of science teachers with students in light of Kolb's Developed Model, in dealing with the students' participation, dealing with the interpretation and understanding, and science teachers teaching practices in light of the model, as seen by teachers. The study followed the descriptive survey, and the questionnaire was used. The community and the sample of the study are all middle school science teachers in the Directorate of Education in Dawadmi, Saudi. The study conducted in the first semester of the academic year 2005/2006, and the researchers got (60) valid questionnaires out of (67) were sent. The most important findings of the study: The study sample strongly agreed on the axis of science teachers practices with students participation, and the most important practices, respectively, are the following: Taking into account individual differences among students, engage students in discussion and to encourage them, and to identify the points of view of students and respect it. Also the most important findings of the study in the axis of the interpretation and understanding that the sample strongly agreed on their practices, and they also strongly agreed on the axis of their teaching practices in light of Kolb's Developed Model. The most important recommendations: conducting studies to follow the application of those convictions, training science teachers to teach using Kolb's Developed Model approach, during service and pre-service, and to take advantage of the role of learning in the model in lesson planning, organizing stages of lesson activities and diversity goals.<br /> <br /> <strong> </strong>