جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821الجزء السادس20200601Cognitive orientations for students towards friendship and its relationship to social cohesion: A field study in some general secondary education schools in Fayoum Governorateالتوجهات المعرفية للطلاب نحو الصداقة وعلاقتها بالتماسک الاجتماعي دراسة ميدانية ببعض مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم14510761310.21608/jsre.2020.107613ARاسماءعبد السلامجامعة الفيوم - کلية التربية - قسم أصول التربيةفيفيانفتحيجامعة الفيوم - کلية التربية - قسم أصول التربيةJournal Article20200814<strong>Abstract:</strong>
<em>The research aims to reveal the cognitive orientations</em><em>for students towards friendship and its relationship to social cohesion, Identify whether there are statistically significant differences in cognitive orientations for students towards friendship according to variables;gender,religion,school type in some secondary schools in Fayoum using a data collection card and a questionnaire to be applied to a sample of first year secondary students.Results:students’ awareness of some of the rights and duties of friendship and its,comes as a result of personal experience not through studying some courses in different stages.The teacher has a role in encouraging his students to cooperate with their friends who are different from them in the practice of different activities and hobbies,while he has no role in directing his students to be neighboring in the study seats or their choices,the family also has a role in encouraging of its children in choosing their friends from different religions and in doing activities with the others,while it has no role in directing their children to juxtapose in the study seats.Friendship has an important role in achieving social cohesion.T-test showed that: There are statistically significant differences about the teacher as a source in forming the student’s cognitive orientation towards friendship in favor of governmental schools and Muslims,there are statistically significant differences about the family as a source in forming the student's cognitive orientation towards friendship in favor of private school,and there are statistically significant differences about friendship and its relationship to social cohesion in favor of private school,males and Christians</em>يهدف البحث إلى الکشف عن التوجهات المعرفية للطلاب نحو الصداقة وعلاقتها بالتماسک الاجتماعى، والتعرف عن ما إذا کانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوجهات المعرفية للطلاب نحو الصداقة وفقاً لمتغيرات النوع (ذکور/إناث)، والديانة (مسلم/ مسيحي)، ونوع المدرسة(حکومي/ خاص) ببعض المدارس الثانوية العامة بمحافظة الفيوم، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي وصممتا بطاقة جمع معلومات واستبانة لتطبيقها على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي العام، وتوصلتا لمجموعة من النتائج أهمها:<strong> إ</strong>دراک الطلاب لبعض حقوق وواجبات الصداقة وأهميتها وأن إدراکهم لها يأتي نتيجة خبرة شخصية وليس من خلال دراسة بعض المقررات الدراسية في مراحل التعليم المختلفة، وأن للمعلم دور في تشجيع طلابه على التعاون مع أصدقائهم المختلفين عنهم في ممارسة الأنشطة والهوايات المختلفة بينما لا يظهر له أي دور في توجيه طلابه للتجاور في مقاعد الدراسة أو في اختيارهم لأصدقائهم، کما أن للأسرة دورًا فى توجيه أبنائها لاختيار أصدقائهم من ديانات مختلفة وتشجيعهم على ممارسة هواياتهم مع أصدقائهم المختلفين عنهم بينما لا يظهر لها أي دور في توجيه أبنائها للتجاور في مقاعد الدراسة، وأن للصداقة دور في تحقيق التماسک الاجتماعي، وأوضحت نتائج اختبار(ت) لدلالة الفروق في محاور الاستبانة بين العينة ککل أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول المعلم کمصدر في تکوين التوجه المعرفي للطالب نحو الصداقة لصالح المدارس الحکومية والمسلمين، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الأسرة کمصدر في تکوين التوجه المعرفي للطالب نحو الصداقة لصالح طلاب المدارس الخاصة، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الصداقة والتماسک الاجتماعي لصالح طلاب المدارس الخاصة والذکور والمسيحيين.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821الجزء السادس20200601The Role of Student Activities in Saudi Universities in Achieving The Goals of Kingdom's Vision 2030 from Students Point of Viewدور الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية في تحقيق أهداف رؤية المملکة 2030 من وجهة نظر الطلاب4610910761410.21608/jsre.2020.107614ARإلهام بنت محمد علىالأحمريأستاذ أصول التربية المساعد
قسم السياسات التربوية – کلية التربية – جامعة الملک سعودJournal Article20200814<strong>Abstract:</strong>
The study aimed at identifying the role of student activities in Saudi universities in achieving the goals of Kingdom's vision 2030 from students point of view. The qualitative design was used through the study tool (questionnaire). A sample of (384) students from Saudi universities was assigned. The results of the study revealed the role of student activities in Saudi universities in developing skills to deal with technological innovations in light of vision 2030 as it yelled (80.33%) with average (2.41), which is high. Also, the role of student activities in the development of creativity in light of Vision 2030 denoted (84.00%) with average (2.52), which is high. The third result was the role of student activities in the development of leadership skills in light of vision 2030 which revealed (82.33%) with average(2.47), which is high. Moreover, the role of student activities in the development of telecommunication and communication skills in light of Vision 2030 was (84.67%) with average(2.54) which is high. Also, the role of student activities in providing training and adaptation requirements in light of Vision 2030 was (79.67%) with average(2.39) which is high. Nevertheless the current study found that there are no statistically significant differences at (0.05) regarding the factors of the questionnaire between different universities, males and females, or between different ages. There are differences in the fifth factor in favor of students aged 19years. There are non-significant differences between theoretical and practical colleges except the second and fourth factors and in favor of theoretical colleges.<strong>المستخلص</strong>
هدف البحث إلى تعرف دور الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية في تحقيق أهداف رؤية المملکة 2030 من وجهة نظر الطلاب ، وحيث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال أداة الدراسة (الاستبانة) ، وتم تطبيقها عينة قوامها (384) طالبًا من الجامعات السعودية ، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن دور الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية فى تنمية مهارات التعامل مع المستحدثات التکنولوجية فى ضوء رؤية 2030 حصل على نسبة مئوية (80.33%) ، بمتوسط حسابي (2.41) وهو مرتفع ، ودور الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية فى تنمية الإبداع فى ضوء رؤية 2030 حصل على نسبة مئوية (84.00%) ، بمتوسط حسابي (2.52) وهو مرتفع ، و دور الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية فى تنمية مهارات القيادة فى ضوء رؤية 2030 حصل على نسبة مئوية (82.33%) ، بمتوسط حسابي (2.47) وهو مرتفع ، ودور الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية فى تنمية مهارات الاتصال والتواصل فى ضوء رؤية 2030 حصل على نسبة مئوية (84.67%) ، بمتوسط حسابي (2.54) وهو مرتفع ، ودور الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية فى توفير متطلبات التدريب والتکيف فى ضوء رؤية 2030) بنسبة مئوية (79.67%) ، بمتوسط حسابي (2.39) وهو مرتفع ، کما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فى أبعاد الاستبانة بين الجامعات المختلفة ، وکذلک بين الذکور والإناث ، وکذلک بين الأعمار المختلفة فيما عدا المحور الخامس توجد فروق لصالح 19 سنة ، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فى أبعاد الاستبانة بين الکليات النظرية والعملية، فيما عدا المحور الثاني والرابع والمجموع الکلى توجد فروق لصالح الکليات النظرية .جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821الجزء السادس20200601The Level of Job Satisfaction Among Faculty Members in The Kingdom of Saudi Arabia According to some demographic variablesمستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالمملکة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية11013710761510.21608/jsre.2020.107615ARهانمالبرعيکلية التربية-جامعة قناة السويس- الاسماعيليةJournal Article20200814<strong>Abstract</strong> <br />The study aims to measure the level of job satisfaction among faculty members, and to study the differences between members of the study sample in some demographic variables such as; gender, nationality, job grade, college and years of experience), on a sample estimated at 319 faculty members at Prince Sattam University Bin Abdul Aziz in the Kingdom of Saudi Arabia. Job satisfaction scale was used to collect data, which were further analyzed through factor analysis, M-ANOVA And Chevy test. The results of the study indicated that the evaluation level of the weighted average for the scale of job satisfaction came as a mean, while the weighted average rose in only one dimension the efficiency of the administrative system, while the weighted average values for the dimensions: department leadership style, social and academic climate, teaching process, community service, Scientific research and publishing came with an average evaluation level, while the dimensions of the adequacy of buildings, equipment and services, and financial support with an evaluation level of the weighted average came low. The results of the analysis of multiple variance also indicated the presence of statistically significant effects of the variables (nationality, job degree and number of years of experience) on the dimensions of job satisfaction and the overall degree, while there was no statistically significant effect of the gender and academic specialization variables on the dimensions of job satisfaction and the overall degree, and in light of the results The study made a number of recommendations.<strong>المستخلص</strong><br /> استهدفت الدراسة قياس مستوى الشعور بالرضا الوظيفي لدى اعضاء هيئة التدريس، ودراسة الفروق بين افراد عينة الدراسة في بعض المتغيرات الديموغرافية ( النوع – الجنسية- الدرجة الوظيفية - التخصص الاکاديمي– سنوات الخبرة )، وذلک على عينة تقدر ب 319 عضو هيئة تدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية، وباستخدام مقياس الرضا الوظيفي من اعداد الباحثة، وأشارت نتائج الدراسة الى ان المستوى التقييمي للمتوسط المرجح لمقياس الشعور بالرضا الوظيفي جاء متوسطا، بينما ارتفع المتوسط المرجح في بعد واحد فقط کفاءة النظام الإداري، وحصلت أبعاد: نمط القيادة بالقسم، المناخ الاجتماعي والاکاديمي، العملية التدريسية، خدمة المجتمع، البحث العلمي والنشر على الترتيب على مستوى تقييمي متوسط للمتوسط المرجح، وجاء البعدين کفاية الأبنية والتجهيزات والخدمات، والدعم المالي بمستوى تقييمي منخفض للمتوسط المرجح، کما اشارت نتائج تحليل التباين المتعدد الى وجود تأثيرات دالة احصائيا لمتغيرات (الجنسية، الدرجة الوظيفية، عدد سنوات الخبرة) على ابعاد الرضا الوظيفي والدرجة الکلية، بينما لم يوجد تأثير دال احصائيا لمتغيرات النوع والتخصص الاکاديمي على ابعاد الرضا الوظيفي والدرجة الکلية، وعلى ضوء نتائج الدراسة تم صياغة عدد من التوصيات.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821الجزء السادس20200601Mental Toughness and its relation with Academic Motivation & Coping styles with stress for a sample from Helwan University studentsالمتانة العقلية وعلاقتها بالدافعية الأکاديمية وأساليب مواجهة الضغوط لعينة من طلاب جامعة حلوان13918510761610.21608/jsre.2020.107616ARأحمدحسن محمد الليثىقسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوانJournal Article20200814<strong>Abstract</strong>:
Researcher aimed to detect the relationship between Mental Toughness both Academic Motivation & Coping styles for a sample consisted of (348) student from Helwan Universit, differences between average scores of the Helwan University Students in Mental Toughness that are attributable to Gender (Male - Female), that Are attributable to Academic specialization (Literary– Scientific), Result: There Are statically significant relationship between Mental Toughness both Academic Motivation & Coping styles, There are statistically significant differences between Averages score of the Helwan university students in Mental Toughness are attributable To Gender (Male-Female), There are statistically significant differences between Averages score of the Helwan university students in Mental Toughness are attributable To Academic specialization (Literary– Scientific), this result confirms the importance Of developing Mental Toughness of university students<strong>المستخلص</strong>
هدف البحث الحالى إلى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين المتانة العقلية وکل من الدافعية الأکاديمية وأساليب مواجهة الضغوط لعينة من طلاب جامعة حلوان، تکونت عينة البحث من (348) طالباً من بعض کليات جامعة حلوان (التربية – الخدمة الاجتماعية-الهندسة-العلوم) تراوحت أعمارهم بين (20-21) عام بمتوسط عمري قدره (20.3) عام، وقد انقسموا إلى (164) من الذکور ، (184) من الإناث وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين المتانة العقلية بأبعادها (التحکم، التحدى، الإلتزام، الثقة) والدافعية الأکاديمية وأساليب مواجهة الضغوط (مهارات حل المشکلات-البحث عن المعلومات-التخطيط) لعينة البحث من طلاب جامعة حلوان، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في المتانة العقلية وأساليب مواجهة الضغوط تعزى للنوع(ذکور-إناث)، کما وجدت فروق دالة إحصائياً في المتانة العقلية بأبعادها المختلفة وأساليب مواجهة الضغوط لصالح طلاب الکليات العلمية مقارنة بطلاب الکليات الأدبية، مما يوضح أهمية دراسة المتانة العقلية لطلاب الجامعة وإعداد برامج ارشادية لتنميتها حتى ينعکس ذلک على الدافعية الأکاديمية وأساليب مواجهة الضغوط لديهم، والإنجاز الأکاديمى بصفة عامةجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821الجزء السادس20200601The Effectiveness of Training on some Executive Functions in Improving Theory of Mind and the Attitude toward kindergarten among children at risk of Learning Disabilitiesفعالية التدريب على بعض الوظائف التنفيذية في تحسين نظرية العقل والاتجاه نحو الروضة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم18622910761710.21608/jsre.2020.107617ARحنانالملاحةقسم علم النفس التربوي - کلية التربية -جامعة کفر الشيخJournal Article20200814<strong>Abstract:</strong>
The research aimed to investigate the effectiveness of training on some executive functions in improving the Theory of the Mind and the attitude toward kindergarten among children at risk of learning disabilities, the research sample consisted of (20) children from the second level children in kindergarten who were diagnosed as being at risk of learning disabilities and mean age was (5,54) with a standard deviation (.46), the sample was divided into an experimental group that included (10) children the mean age was (5,57) with a standard deviation (.45) and a control sample included (10) children with mean age (5,51) and standard deviation (.41), and the research tools included:Theory of Mind tasks battery, (Hutchins, et al., 2014) Arabization by (Researcher) , The Attitude toward Kindergarten Prepared by( Researcher), Training Program Prepared by (Researcher), Using tests of Wilcoxon’s and Mann- Whitney’s finding indicated statistically significant differences between the average rank scores in the pre and post measurements of the experimental group in the Theory of Mind and the attitude toward the kindergarten in favor of the post measurements, Statistically significant differences between average rank scores for the post measurements between experimental group and the control group in Theory of Mind and the attitude toward kindergarten in favor of the experimental group, and there wasn’t statistically significant differences between the mean rank score between post and the following up measurements of the experimental group in the Theory of Mind and the attitude towards kindergarten.المستخلص
هدف البحث الى الکشف عن فعالية التدريب على بعض الوظائف التنفيذية في تحسين نظرية العقل والاتجاه نحو الروضة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم، تکونت عينة البحث من (20) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني بالروضة تم تشخيصهم على أنهم معرضين لخطر صعوبات التعلم، وکان متوسط أعمارهم (5,54)عاماً بانحراف معياري (46,. )عاماً، تم تقسيم العينة الى عينة تجريبية ضمت (10) أطفال متوسط أعمارهم (5,57) عاماً بانحراف معياري (45,.)عاماً وعينة ضابطة ضمت (10) أطفال بمتوسط أعمار (5,51) وانحراف معياري (41,.)عاماً، واشتملت أدوات البحث على : بطارية مهام نظرية العقل اعداد :) (Hutchins, et al.,2014، تعريب الباحثة، مقياس الاتجاه نحو الروضة اعداد : الباحثة ، البرنامج التدريبي اعداد : الباحثة ، وقد اعتمد التصميم التجريبي للبحث على المنهج شبه التجريبي، وباستخدام اختباري ولکوکسون و مان ويتني أشارت النتائج الى : وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات القياس القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية في نظرية العقل و الاتجاه نحو الروضة لصالح القياس البعدي، و وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في نظرية العقل والاتجاه نحو الروضة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في نظرية العقل والاتجاه نحو الروضة.
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821الجزء السادس20200601stress coping styles and relationship it with quality of life and optimism for high school studentsأساليب مواجهة الضغوط لدي طلاب المرحلة الثانوية وعلاقتها بجودة الحياة والتفاؤل23026410761910.21608/jsre.2020.107619ARعثمانحسن خليل محمدکلية البنات -جامعة عين شمسJournal Article20200814<strong>Abstract</strong> <br />The aim of the present study was to investigate the relationship among stress coping strategies, quality of life, optimism and socio-economic status. The sample of the study consisted of 308 students enrolled in secondary stage. The researcher developed four tools to assess the variables of the study. The statistical analysis revealed that stress coping strategies were positively correlated with quality of life, optimism and socio-cultural status. Finally, optimism was positively correlated with socio-economic status. <br /><strong> </strong> <br /> <strong>المستخلص</strong><br /> يهدف هذا البحث الي معرفة العلاقه بين اساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياه واالتفاؤل لدي طلاب المرحله الثانويه ، وقد تکونت عينة الدراسة من (308) طالب وطالبه من طلاب المرحله الثانويه والذ يتراوح اعمارهم مابين( 16-18 )عاما و تم بناء مقياس اساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياه والتفاؤل و استمارة المستوي الاجتماعي والثقافي وتم التحقق من الصدق والثبات لأدوات البحث وأظهرت نتائج التحليل الاحصائي وجود علاقه بين اساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياه لدي طلاب المرحله الثانويه ووجود علاقه بين اساليب مواجهة الضغوط والتفاؤل لدي طلاب المرحله الثانويه ووجود علاقه بين اساليب مواجهة الضغوط والمستوي الاجتماعي والثقافي لدي طلاب المرحله الثانويه ووجود علاقه بين التفاؤل والمستوي الاجتماعي والثقافي لدي طلاب المرحله الثانويه.<br /> <br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821الجزء السادس20200601The Effectiveness of Using Environmental Digital Stories in Teaching Social Studies to Develop Awareness and Environmental Behavior among Third Grade Primary School Studentsفاعلية استخدام القصص الرقمية البيئية فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعى والسلوک البيئى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي26530410763910.21608/jsre.2020.107639ARعماد حسينحافظأستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد – کلية التربية – جامعة حلوانJournal Article20200815<strong>Abstract </strong> <br />The study aimed to identify the Effectiveness of using Environmental Digital Stories in Teaching Social Studies to Develop Awareness and Environmental Behavior among Fourth-grade students, and the study group consisted of (60) students from the Misr Language School , where they were divided into two groups (Control - experimental), and the study tools were represented in the Environmental Behavioral Attitudes Test and the Environmental Awareness Scale, and the results of the research resulted in a statistically significant difference between the mean scores of the control group students and the experimental group students in the post-application of the Aesthetic Test Attitudes and Behavioral Environmental, and a measure of environmental awareness for the benefit of the group students experimental, due to the use of Environmental Digital Stories, and the presence of correlation positive relationship between the Environmental Awareness of the students of the fourth grade, and conduct Environmental in favor of the post application, and in the end, the researcher presented a set of recommendations and proposals in the light of the results of the study.<strong>المستخلص</strong><br /> ستهدفت الدراسة التعرف على فاعلية استخدام القصص الرقمية البيئية فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعى والسلوک البيئى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وتکونت مجموعة الدراسة من (60) تلميذ من مدرسة مصر الخاصة للغات التابعة لإدارة غرب شبرا الخيمة التعليمية بمحافظة القليوبية ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين (ضابطة – تجريبية) ، وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار المواقف السلوکية البيئية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، ومقياس الوعى البيئى لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار المواقف السلوکية البيئية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، ومقياس الوعى البيئى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، يعزى لاستخدام القصص الرقمية البيئية وفاعليتها، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين الوعى البيئى لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وسلوکهم البيئى لصالح التطبيق البعدى مما يدل على فاعلية القصص الرقمية البيئية ، وفى النهاية قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج الدراسة.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821الجزء السادس20200601Proposed Thinking Activities based on Fusion thinking skills approach in the Curriculum content to develop the basic skills for organizing and analyzing Chemical information and the tendency towards active Thinking for first secondary studentsأنشطة تفکير مقترحة وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى المنهج لتنمية المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها والميل نحو التفکير النشط لدى طلاب الصف الأول الثانوى30534810764010.21608/jsre.2020.107640ARالمعتز باللهزين الدين محمدالمرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوىJournal Article20200815<strong>Abstract </strong>
This Research aimed to identify the effectiveness Proposed Thinking Activities based on Fusion thinking skills approach in the Chemistry Curriculum Content in developing Organizing and Analyzing Chemical information and the tendency towards active thinking for first secondary students. To achieve that, Thinking Activities based on Fusion thinking skills approach in the Curriculum content of Chemistry were prepared,The sample of the Research consisted of group of first secondary student studied Thinking Activities based on Fusion thinking skills approach in the Curriculum content of Chemistry, then the results of the group research were compared through the data that was obtained from the application Organizing and Analyzing Chemical information test and the tendency towards active thinking scale in the pre- and the post applications.
The results of the Research were as follows:
1- There are statistically significant differences at level (0.05), between the average of the degrees of individuals research group in the pre- and the post applications, for Organizing and Analyzing Chemical information test as a whole, in favor of the the post application.
<br /> 2- There are statistically significant differences at level (0.05), between the average of the degrees of individuals research group in the pre- and the post applications, for the tendency towards active thinking scale, in favor of the the post application.
المستخلص
هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية أنشطة تفکير مقترحة وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى منهج الکيمياء ، فى تنمية المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، والميل نحو التفکير النشط لدى طلاب الصف الأول الثانوى، ولتحقيق ذلک تم تصميم أنشطة تفکير مقترحة وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى منهج الکيمياء بالصف الأول الثانوى، کما تم إعداد أدوات القياس والتى تمثلت فى اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، ومقياس الميل نحو التفکير النشط وتکونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى، درست أنشطة تفکير وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى منهج الکيمياء، ثم مقارنة نتائج مجموعة البحث من خلال البيانات التى تم الحصول عليها من تطبيق اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، ومقياس الميل نحو التفکير النشط قبلياً وبعدياً ، وتمثلت نتائج البحث فيما يلى:
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمکون تنظيم المعلومات، من اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، لصالح التطبيق البعدى.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمکون تحليل المعلومات، من اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، لصالح التطبيق البعدى.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها ککل، لصالح التطبيق البعدى.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الميل نحو التفکير النشط لصالح التطبيق البعدى.
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821الجزء السادس20200601Program of Activities Based on STEM project Approach in developing Entrepreneurship Skills, Vocational Interests toward STEM Fields and Scientific Principles among The Preparatory Stage Studentsبرنامج أنشطة قائم على مدخل مشروعات STEM لتنمية مهارات ريادة الأعمال والميول المهنية نحو مجالات STEM وفهم المبادئ العلمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية34839510764110.21608/jsre.2020.107641ARأسامة جبريل أحمدعبداللطيفکلية التربية جامعة عين شمسJournal Article20200815<strong>Abstract: </strong>
The current research aimed to identify the effectiveness of Program of Activities based on STEM project approach in developing an entrepreneurship skill, vocational Interests toward STEM Fields and scientific principles among The preparatory stage students. To achieve this goal, the researcher prepared a program of Activities Based on STEM project Approach, Research tools have also been built, which are a scale of entrepreneurship skill, a scale of vocational Interests toward STEM Fields and a Scientific Principles test. To verify the effectiveness of the teaching program, a group of 66 students from the second grade preparatory class was selected and divided into an experimental group that studied the program of Activities Based on STEM project Approach, and another control group. Research tools were applied before and after studying the program. The results of the research showed that there is a statistical significant difference between the mean scores of students of the experimental group and the control group in the post application of the research tools in favor of the experimental group, as well as the presence of a statistically significant difference between the mean scores of the students of the experimental group in the pre and post applications of the research tools in favor of the post application. This indicates the effectiveness of the program of activities based on STEM project approach in developing an entrepreneurship skill, vocational Interests toward STEM Fields and scientific principles among The Preparatory Stage Students.<strong>المستخلص</strong>
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج أنشطة قائم على مدخل مشروعات STEM في تنمية مهارات ريادة الأعمال والميول المهنية نحو مجالات STEM وفهم المبادئ العلمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بإعداد برنامج أنشطة قائم على مدخل مشروعات STEM. کما تم بناء أدوات البحث، وهي عبارة عن مقياس مهارات ريادة الأعمال، ومقياس الميول المهنية نحو مجالات STEM، واختبار فهم المبادئ العلمية. وللتحقق من فاعلية البرنامج، تم اختيار مجموعة مکونة من 66 تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعة تجريبية درست برنامج الأنشطة القائم على مدخل مشروعات STEM، وأخرى ضابطة. وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد دراسة البرنامج. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية برنامج أنشطة قائم على مدخل مشروعات STEM في تنمية مهارات ريادة الأعمال والميول المهنية نحو مجالات STEM وفهم المبادئ العلمية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821الجزء السادس20200601A comparative Analysis Study of the Content of Mathematics Curriculum of Basic Fourth Grade in Egypt and The United Arab Emirates in Light of TIMSS 2019 Standardsدراسة تحليلية مقارنة بين محتوى منهج الرياضيات للصف الرابع الإبتدائى في مصر، والإمارات؛ فى ضوء معايير اختبارات الأداء الدولية ( (TIMSS 201939646310764410.21608/jsre.2020.107644ARسحرالغنامقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية ، جامعة الإسکندريةJournal Article20200815
<strong>Abstract:</strong>
he current research aimed at knowing about the inclusion of TIMSS 2019 standards in the content of mathematics curriculum of basic fourth grade in Egypt and UAE, and also aimed at comparing between them. To fulfil this aim, literature and related studies were reviewed and the comparative analytical method was used.. Research resulted in:
<br /> - The content of the Egyptian mathematics curriculum achieved some content domains; numbers domain, and measurement and geometry domain, but did not achieve data domain. It also achieved some cognitive domains; knowing, but did not achieve applying and reasoning.
<br /> - The content of the Emirati mathematics curriculum achieved some content domains; number domain, but did not achieve measurement and geometry domain, and data domain. It also achieved some cognitive domains; knowing and applying, but did not achieve reasoning.
<br /> - Both contents of the Egyptian curriculum and Emirati curriculum cared about number domain, and there is a necessity for relative distribution of the unites of the Egyptian and Emirati curriculum content to care more about measurement and geometry domain and data domain .
<br /> - The Egyptian curriculum lacks the focus on applying domain. Knowing domain was more dominant, so the content of the Egyptian curriculum should be reconsidered, and it is important to benefit from the Emirati curriculum in its life situations that connect mathematics with everyday life, situations.
<br /> - It is necessary to reconsider the inclusion of reasoning situations and higher thinking skills in both the Egyptian curriculum and the Emirati curriculum.
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>المستخلص</strong>
هدف البحث الحاضر إلى تعرف مدى تضمين معايير TIMSS 2019 فى محتوى منهج الرياضيات للصف الرابع الأساسى فى مصر، والإمارات، وکذا المقارنة بينهما، ولتحقيق هذا الهدف؛ رُوجعت الکتابات التربوية، والدراسات ذات الصلة، واسُتخدم المنهج التحليلى المقارن؛ حيث صُمِّمت استمارة تحليل محتوى منهج الرياضيات بالصف الرابع الأساسى؛ فى ضوء معايير TIMSS 2019، وتم الاعتماد عليها بعد حساب صدقها، وثباتها؛ باستخدام معادلة "هولستى" Holisit، وتم حساب التکرارات، والنسب المئوية لتکرار مجالات المحتوى، والعمليات المعرفية؛ وفق معايير TIMSS 2019، وتوصلت نتائج البحث إلى ما يأتي:
<br /> - حقق محتوى منهج الرياضيات المصرى بعض مجالات المحتوى؛ وهما مجالا: الأعداد، والقياس والهندسة، على حين لم يحقق مجال البيانات، کما حقق - أيضًا - أحد مجالات العمليات المعرفية؛ وهو مجال المعرفة، ولم يحقق مجالى: التطبيق، والاستدلال.
<br /> - حقق محتوى منهج الرياضيات الإماراتى بعض مجالات المحتوى؛ وهو: مجال الأعداد، على حين لم يحقق مجالي: القياس والهندسة، والبيانات، کما حقق - أيضًا - بعض مجالات العمليات المعرفية؛ وهما مجالا: المعرفة، والتطبيق، ولم يحقق مجال الاستدلال.
<br /> - عناية محتوى کلا المنهجين: المصرى، والإماراتى بمجال الأعداد، مما يؤکد ضرورة إعادة التوزيع النسبى لوحدات محتوى المنهج المصرى، والإماراتى؛ لتوجيه عناية أکثر بمجالي: القياس والهندسة، والبيانات؛ حتى تنطبق النسب مع النسب المقترحة فى TIMSS 2019.
<br /> - ضعف عناية المنهج المصرى بمجال التطبيق؛ بل غلبة مستوى المعرفة عليه؛ ومن ثم يتوجب إعادة النظر فى محتوى المنهج المصرى، والاستفادة مما جاء فى المنهج الإماراتى من المواقف الحياتية التى تربط الرياضيات بالحياة اليومية، ومواقف حل المسائل الرياضياتية، وکذا الدروس المخصصة بالکامل لتدريب الطلاب على استراتيجيات حل المشکلات
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821الجزء السادس20200601Conception d’un programme d’entraînement pour développer les compétences professionnelles et la conscience de l’identité professionnelle chez les futurs-enseignants de FLE à la lueur de la didactique professionnelle.تصميم برنامج تدريبي لتنمية المهارات المهنية والوعي بالهوية المهنية لدى معلمي المستقبل المتخصصين في اللغة الفرنسية کلغة اجنبية في ضوء التربية المهنية.46453710764610.21608/jsre.2020.107646ARعبد الناصر شريفحدوتکلية التربية - جامعة الفيومJournal Article20200815<strong>Résumé en langue française.</strong> <br /> Cette recherche a pour objectif le développement des compétences professionnelles et la conscience de l'identité professionnelle chez les futurs-enseignants de FLE. Afin d'atteindre les objectifs de la recherche, On a présenté un cadre conceptuel ayant trois axes; à travers le 1<sup>er</sup> Axe I, met l'accent sur la didactique professionnelle (la professionnalisation, la professionnalité, le professionnalisme, et les représentations professionnelles, le 2<sup>ème</sup> Axe met en relief les compétences professionnelles, et le 3<sup>ème</sup> Axe met l'accent sur la conscience des dimensions de l'identité professionnelle. On a suivi des étapes procédurales pour déterminer ces compétences professionnelles indispensables pour les futurs-enseignants de FLE et les compétences relatives à la conscience des dimensions de leur identité professionnelle. On a suivi les étapes procédurales: 1) élaborer des instruments de mesure (grille d'observation), validés puis appliqués avant et après l'intervention. 2) élaborer un programme d'entraînement en se référant aux recherches appropriées à ce propos. L'analyse et l'interprétation des résultats certifie l'efficacité du programme ciblé. <br /> <strong>المستخلص</strong><br /> استهدف البحث الحالي تنمية المهارات المهنية والوعي بالهوية المهنية لدى الطلاب المعلمين (تحديدا طلاب الفرقة الثالثة) بکلية التربية / جامعة الفيوم من خلال برنامج تدريبى معد في ضوء التربية المهنية للمعلم. قدم الباحث اطارا مفاهيميا يتکون من ثلاثة محاور : المحور الاول وتم الترکيز فيه على التربية المهنية والمفاهيم المرتبطة به، المحور الثاني وتم الترکيز على المهارات المهنية الضرورية للطالب المعلم ، والمحور الثالث وتم الترکيز فيه على الوعي بأبعاد الهوية المهنية للمعلم ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث بمجموعة من الاجراءات البحثية ومنها بناء إستبانة بالمهارات المهنية اللازمة للطالب المعلم وضمت ايضا مجموعة من المهارات المرتبطة بالوعي بالهوية المهنية للمعلم. کما قام ايضا ببناء ادوات قياس منها بطاقة ملاحظة لتقويم الاداءات المرتبطة بالمهارات المهنية ومهارات الوعي بأبعاد الهوية المهنية لطالب المعلم (اداة قياس تم تطبيقها قبليا وبعديا). کما تم اعداد برنامج تدريبي قائم على المعطيات المهنية للمعلم. وتم تطبيق ذلک البرنامج على مجموعة الدراسة وتتکون من (15) متدرب وهم الطلاب المعلمون بکلية التربية بالفيوم الفرقة الثالثة خلال الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2019-2020). وتم معالجة النتائج احصائيا ببرنامج الحزم الاحصائية (SPSS) والوصول الى نتائج البحث. اکدت تلک النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطات درجات افراد عينة الدراسة للبرنامج التدريبي في التطبيقين القبلي والبعدي عند مستوى (0.01) لمفردات بطاقة الملاحظة المتعلقة بالمهارات المهنية ومهارات الوعي بالهوية المهنية لصالح التطبيق البعدي. ثم قدم الباحث توصياته ومقترحات لبحوث جديدة في ضوء ما اسفرت عنه نتائج البحث.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821الجزء السادس20200601Designing a flipped classroom Environment Based on the Learning Dimensions Model and its Impact on Developing Skills of Using Virtual Tours and Digital Citizenship for Education Technology Studentsتصميم بيئة فصل مقلوب قائمة على نموذج أبعاد التعلم وأثرها على تنمية مهارات استخدام الجولات الافتراضية والمواطنة الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم53860210764710.21608/jsre.2020.107647ARهانىشفيق رمزىقسم تکنولوجيا التعليم ، کلية التربية النوعية،جامعة بنها،بنها،مصرJournal Article20200815<strong>Abstract: </strong> <br /> The aim of the current research is to design a flipped classroom environment based on the learning dimensions model of Marzano and investigate its impact in developing skills of using virtual tours and digital citizenship among educational technology students. Teaching technology at the Faculty of Specific Education, Banha University, and they are (63) male and female students, divided into two groups (experimental and controlling), and the researchers used the research tools that they represent in (achievement test, note card) for the skills of using virtual tours (digital citizenship scale), These tools were previously applied to students in both groups, After performing experimental treatment using the inverted separation environment based on the learning dimensions model of Marzano, the research tools were applied dimensional to the students, and the research hypotheses were verified and the results were extracted, which reached: The presence of statistically significant differences between the pre and post measurements among the experimental group students in favor of the post measurement A statistically significant difference between the students of the two groups (experimental and control) in the post measurement of (achievement test - observation card - digital citizenship scale) for the benefit of the experimental group, as the results of the researcher were interpreted and some recommendations were presented in light of those results, and some future research was suggested in The current search results light. <br /> <br /> <strong>المستخلص:</strong><br /> هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة فصل مقلوب قائمة على نموذج ابعاد التعلم لمارزانو وتقصي أثرها في تنمية مهارات استخدام الجولات الافتراضية والمواطنة الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي والمنهج الوصفي، کما تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها، وعددهم (63) طالبا وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، کما قام الباحث بإعداد أدوات البحث والتي تمثلت في (اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة) لمهارات استخدام الجولات الافتراضية (مقياس المواطنة الرقمية)، وتم تطبيق تلک الأدوات قبليا على الطلاب بالمجموعتين، وبعد إجراء المعالجة التجريبية باستخدام بيئة الفصل المقلوب القائمة على نموذج ابعاد التعلم لمارزانو تم تطبيق أدوات البحث بعديا على الطلاب، وتم التحقق من فروض البحث واستخراج النتائج والتي توصلت إلى: وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائيا بين طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي لکل من (الاختبار التحصيلي- بطاقة الملاحظة – مقياس المواطنة الرقمية) لصالح المجموعة التجريبية، کما تم تفسير نتائج الباحث وتقديم بعض التوصيات في ضوء تلک النتائج، کما تم اقتراح بعض البحوث المستقبلية في ضوء نتائج البحث الحالي.<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821الجزء السادس20200601The Effect of Interaction in Electronic Tests Between The Order of The Questions (Graded / Randomly) and Display style (One Question on The Screen / The Whole Test on The Screen) on Achievement, Skill Performance, and Direction towards it, to Graduate Students in Qassim Universityأثر التفاعل في الاختبارات الإلکترونية بين ترتيب الأسئلة (متدرجًا/عشوائيا) ونمط عرضها (سؤالًا واحدًا في الشاشة/الاختبار کله في الشاشة) في التحصيل والأداء المهاري والاتجاه نحوها لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة القصيم60369510764910.21608/jsre.2020.107649ARعبدالرحمنأحمد سالم سالم حميدقسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الالي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد - مصر0000-0001-6190-3519Journal Article20200815<strong>Abstract:</strong> <br />The research aimed to develop the trend towards electronic tests according to a proposed model for building a question bank and electronic tests for graduate students, by identifying the impact of the order of questions (graded / randomly) and their pattern (one question or the whole test, on the screen). The research sample consisted of (16) PhD students in the Department of Educational Technology in the second semester 1441/1442 AH at the College of Education at the Qaseem University, decision of applications of technological innovations in the educational environment, and students were distributed in four experimental groups. The research tools were: a personal interview for students, an achievement test that aims to measure the cognitive aspect of the targeted skills, an electronic skill performance note card to track student performance in the shadow of the Corona pandemic, and a trend scale to identify students ’attitudes toward electronic tests. The results showed that there is a statistically significant difference at the level (0.05) between the average levels of students ’grades in the two experimental groups with regard to the direction in favor of arranging the graded questions. It also revealed that there are statistically significant differences at the level (0.05) between the averages of the grade levels of the students of the experimental groups, in the direction towards the electronic tests; For the benefit of the groups in which questions arise gradually. With regard to skill performance, the researcher assured that the results of the educational content were fully achieved, as the results were all positive, and showed that there were no statistically significant differences at the level (0.05), which confirmed the integrity of the educational content provided to students. The researcher recommends gradually arranging the questions in the electronic tests, as well as on the topics of content. Show all questions on one page. Questions are arranged randomly when students are in the same testing room. Questions display each question on a separate page, when students are together in the same classroom. And the option to undo the answer to a question and change the answer.المستخلص<br /> استهدف البحث تنمية الاتجاه نحو الاختبارات الإلکترونية وفق نموذج مقترح لبناء بنک الأسئلة والاختبارات الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا، من خلال التعرف على أثر ترتيب الأسئلة (متدرجًا/عشوائيا) ونمط عرضها (سؤالًا واحدًا أو الاختبار کله، في الشاشة). وتکونت عينة البحث من (16) طالباً بمرحلة الدکتوراه بقسم تکنولوجيا التعليم في الفصل الثاني 1441/1442هـ بکلية التربية في جامعة القصيم، بمقرر تطبيقات المستحدثات التکنولوجية في البيئة التعليمية، وتم توزيع الطلاب في أربع مجموعات تجريبية. وکانت أدوات البحث: مقابلة شخصية للطلاب، واختبار تحصيلي يهدف إلى قياس الجانب المعرفي للمهارات المستهدفة، وبطاقة ملاحظة أداء مهاري إلکترونية لمتابعة أداء الطلاب في ظل جائحة کورونا، ومقياس اتجاه للتعرف إلى اتجاهات الطلاب نحو الاختبارات الإلکترونية. وأظهرت النتائج أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فيما يتعلق بالاتجاه لصالح ترتيب الأسئلة المتدرج. کما کشفت أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعات التجريبية ، بالاتجاه نحو الاختبارات الإلکترونية؛ لصالح المجموعات التي تترتب الأسئلة فيها تدريجيا. وفيما يتعلق بالأداء المهاري، فاطمأن الباحث لتحقق نتائج المحتوى التعليمي کاملة، حيث کانت النتائج کلها إيجابية، وأظهرت أنه لا توجد أي فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) وهو ما أکد سلامة المحتوى التعليمي المقدم للطلاب. ويوصي الباحث بترتيب الأسئلة في الاختبارات الإلکترونية تدريجيا، وکذلک في موضوعات المحتوى. وعرض کل الأسئلة في صفحة واحدة. وترتيب الأسئلة بشکل عشوائي، عند وجود الطلاب في نفس قاعة الاختبار. وعرض الأسئلة کل سؤال في صفحة مستقلة، عند وجود الطلاب معاً في نفس القاعة. وإتاحة خيار إمکانية التراجع عن إجابة أحد الأسئلة وتغيير الإجابة.<br />