جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821العدد الثالث20200301The Sustainable Vocational Education and Training for Industrial Technical Secondary School Graduates "A Comparative Study of India and China Experience"التعليم والتدريب المهني المستدام لخريجي المدارس الثانوية الفنية الصناعية "دراسة مقارنة لخبرتي الهند والصين"1448866410.21608/jsre.2020.88664ARأميرةعبد الحکيم منصور إبراهيم شرارةالمدرس المساعد بقسم أصول التربية – کلية البنات جامعة عين شمسنوالأحمد نصـــــرأستاذ أصول التربية - کلية البنات ـــ جامعة عين شمسفاطمــةعلي السعيدأستاذ أصول التربية المساعد - کلية البنات ـــ جامعة عين شمسJournal Article20200512The world today is witnessing an increasing use of modern technology in industry, and a rapid change in the structure of knowledge. Information and communications technology play major role in modern production processes, which is characterized by knowledge-intensive production. Because of these developments, the global economy has turned into a knowledge-based economy. Economies and markets became more integrated and dependent on each other due to the prosperity of foreign trade, which helped to create a unified global "international" market. Such transformations were accompanied by major changes in the nature of jobs and business environment, in addition to the creation of new professions more in need of individuals with cognitive skills. This requires a highly skilled workforce graduating from industrial technical secondary schools and able to employ technology and its applications in industrial processes. The aim of this research is to make a comparison between the experiences of India and China in sustainable vocational education and training for graduates of industrial technical secondary schools, and to monitor the reality of these countries' experiences in this field in the light of the most important forces and cultural factors affecting it, in order to reach proposed mechanisms to develop sustainable vocational education and training for graduates These schools are in Egypt.شهد العالم المعاصر تزايد استخدام التکنولوجيا والتقنيات الحديثة في التطبيقات الصناعية، وتغير سريع في بنية المعرفة ومعطياتها، کما تلعب تکنولوجيا المعلومات والاتصالات دوراً کبيراً في عمليات الإنتاج الحديث والذي يتسم بأنه إنتاج کثيف المعرفة، ونتيجة لهذه التطورات تحول الاقتصاد العالمي إلى اقتصاد قائم على المعرفة، وأصبحت الاقتصاديات والأسواق أکثر اندماجاً واعتماداً على بعضها البعض نظراً لازدهار التجارة الخارجية، مما ساعد في إنشاء سوق عالمية "دولية" موحدة؛ وقد صاحب هذه التحولات تغييرات کبيرة في طبيعة الوظائف وبيئة الأعمال، إضافة إلى استحداث مهن جديدة أکثر احتياجاً لأفراد ذوي مهارات معرفية، ويتطلب ذلک توفير أيدي عاملة –من خريجي المدارس الثانوية الفنية الصناعية-عالية المهارة، وقادرة على توظيف معطيات التکنولوجيا وتطبيقاتها في العمليات الصناعية بجدارة.<br /> وهدف هذا البحث إلى عقد مقارنة بين خبرتي الهند والصين في التعليم والتدريب المهني المستدام لخريجي المدارس الثانوية الفنية الصناعية، ورصد واقع خبرات هذه الدول في هذا المجال في ضوء أهم القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه، وذلک سعياً للوصول إلى آليات مقترحة لتطوير التعليم والتدريب المهني المستدام لخريجي هذه المدارس في مصر.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821العدد الثالث20200301Global models in the application of lean management in secondary education schools in Egyptنماذج عالمية في تطبيق الإدارة الرشيقة في مدارس التعليم الثانوي بمصر45758866510.21608/jsre.2020.88665ARصفاء علام محمدأحمد أبوطالبکلية البنات - جامعة عين شمسأميرةمحمد محمود شاهينأستاذ أصول التربية المساعد – کلية البنات – جامعة عين شمسفاطمةعلى السعيد جمعهأستاذ أصول التربية المساعد – کلية البنات – جامعة عين شمسJournal Article20200512The study aimed to use lean management to overcome the waste faced by general secondary schools in Egypt, through some global models that used lean management, and lean management a modern management approach to overcome waste in secondary education schools, and the study addressed the general framework of the study, the theoretical foundations of management Lean in contemporary educational thought, the theoretical foundations for lean management in contemporary educational thought, and then clarified aspects of benefiting from global models in the application of lean management to reduce waste in general secondary education schools in Egypt, and the curriculum used is the descriptive analytical approach. Headed to several results, including maximizing the value of learning outcomes by reducing lean management to the percentage of waste in them, and the use of lean management helps to speed and accuracy in work at one time, and the study recommended the need to take into account the needs of the client (student - teacher - parents) to obtain value and overcome Wasting, and training educational and administrative leaders inside the school on the lean management method through conducting brainstorming sessions and discussion panels on applying the lean management method for all workers, with the participation of students and teachers in applying the method of quantitative statistical analysis to transform waste into numbers that are easy to deal with, and It is processed.هدفت الدراسة إلى استخدام الإدارة الرشيقة التغلب على الهدر الذي تواجهه مدارس الثانوي العام بمصر؛ وذلک من خلال بعض النماذج العالمية التي استخدمت الإدارة الرشيقة، والإدارة الرشيقة نهج إداري حديث للتغلب على الهدر في مدارس التعليم الثانوي، وتناولت الدراسة الإطار العام للدراسة، الأسس النظرية للإدارة الرشيقة في الفکر التربوي المعاصر، الأسس النظرية للإدارة الرشيقة في الفکر التربوي المعاصر ثم أوضحت أوجه الإفادة من النماذج العالمية في تطبيق الإدارة الرشيقة للحد من الهدر في مدارس التعليم الثانوي العام بمصر ، والمنهج المستخدم هو المنهج الوصفي التحليلي وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها تعظيم القيمة لنواتج التعلم وذلک بتقليص الإدارة الرشيقة لنسبة الهدر بها، کما أن استخدام الإدارة الرشيقة يساعد على السرعة والدقة في العمل في وقت واحد ، وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة احتياجات العميل (الطالب ــ المعلم ــ الآباء) للحصول على قيمة والتغلب على الهدر، وتدريب القيادات التعليمية والإدارية داخل المدرسة على أسلوب الإدارة الرشيقة من خلال إجراء جلسات عصف ذهني وحلقات نقاشية على تطبيق أسلوب الإدارة الرشيقة لجميع العاملين، مع مشارکة الطلاب والمعلمين في تطبيق أسلوب التحليل الإحصائي الکمي لتحويل الهدر إلى أرقام يسهل التعامل معها، وتسهل معالجتها.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821العدد الثالث20200301Development of e-marketing values for students of industrial technical education schools in Egypt in the light of the fourth industrial revolutionتنمية قيم التسويق الإلکتروني لدي طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي بمصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة76998866610.21608/jsre.2020.88666ARوليدأحمد محمد حسن سرحانباحث دکتوراه قسم اصول تربية – کلية البنات – جامعة عين شمسزينبحسن حسنأستاذ أصول التربية – کلية البنات – جامعة عين شمسفاطمةزکريا محمدأستاذ أصول التربية المساعد – کلية البنات – جامعة عين شمسJournal Article20200512The research aims to clarify the conceptual framework for e-marketing in industrial technical education schools, explain the requirements of e-marketing in the light of the fourth industrial revolution, and develop proposals for developing e-marketing for industrial technical education students in Egypt in the light of the fourth industrial revolution.
And he used the descriptive approach, and he reached several results: the lack of many faculty members in these schools of industrial education to the skills and capabilities required for development, along with the deficiency in some modern and advanced specializations, and the need for some of the technical, vocational and educational qualification, and the weakness of some skills among graduates of industrial secondary schools Technical that suits the needs of the labor market and the spread of unemployment, which led to a weakening of society’s confidence in the outputs of technical education with its three basic types (industrial, commercial, agricultural), changes and Expected in the labor market, and the fourth industrial revolution contributes to increasing unemployment in order to fulfill some jobs that depend on manpower and are replaced by industrial reports, which leads to the domination of large companies on the labor market, and the fourth industrial revolution aims to achieve high rates of economic, social and human development and reduce production costs , And stresses the need to apply the ethical dimension alongside economic growth and sustainable developmentهدف البحث توضيح الإطار المفاهيمي للتسويق الإلکتروني بمدارس التعليم الفني الصناعي، وشرح متطلبات التسويق الإلکتروني في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، ووضع مقترحات لتنمية التسويق الإلکتروني لدى طلاب التعليم الفني الصناعي بمصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة.<br /> واستخدم المنهج الوصفي، وتوصل إلى عدة نتائج هي: افتقار العديد من أعضاء هيئات التدريس فى هذه مدارس التعليم الصناعي إلى المهارات والقدرات المطلوبة للتطوير، بجانب العجز في بعض التخصصات الحديثة والمتطورة، واحتياج بعضها للتأهيل الفني والمهني والتربوي، وضعف بعض المهارات لدي خريجي المدارس الثانوية الصناعية الفنية التي تناسب احتياجات سوق العمل وانتشار البطالة، مما أدي الي ضعف ثقة المجتمع بمخرجات التعليم الفني بنوعياته الأساسية الثلاث (صناعي, تجاري, زراعي)، في ظل غياب وجود مرصد قومي لسوق العمل يوفر قواعد للبيانات عن الاحتياجات والتغيرات الحادثة والمتوقعة في سوق العمل، و تسهم الثورة الصناعية الرابعة في زيادة البطالة لاتفاء بعض الأعمال التي تعتمد علي القوي البشرية وتحل محلها الريبورتات الصناعية مما يؤدي لهيمنة الشرکات الکبرى على سوق العمل، وتعمل الثورة الصناعية الرابعة على تحقيق معدلات عالية من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية وتخفيض تکاليف الإنتاج، وتؤکد الحاجة إلى تطبيق البعد الأخلاقي جنباً إلى جنب النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821العدد الثالث20200301The over excitement and implicit perceptions of intelligence as predictors of mental motivation among academically gifted high school studentsالاستثارة الفائقة والتصورات الضمنية للذکاء کمنبئات بالدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين أکاديمياً1001418866710.21608/jsre.2020.88667ARأحمدثابت فضل رمضانأستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة مدينة الساداتJournal Article20200512The present study aimed to identify the relationship between over excitability and Implicit Theory of Intelligence by mental motivation of Academic talent secondary stage students, participated in this study was (179) students selected from the original community from Ashmoun Administration schools - Menoufia Governorate Their ages ranged between (15) years to (16.3) years, with an average age of (15.7) years and a standard deviation of (0.5) months, The study used: Stanford Bennyh scale Fifth Edition (Translated by: Mahmoud Abu Nile, Mohammed Mohammed& Abdul Muqayed Abdul Samie , 2011), over excitability scale (Prepared by: the author), Implicit Theory of Intelligence(Prepared by: Abd- El- Ftah & Yates, 2006: Translated by the author) and mental motivation scale Translated by (Giancarol & Facion, 1998) Translated by Tawfik Marae & Mohamed Noval (2008), The study found that: There is a statistically significant positive relationship between over excitability and mental motivation, and a statistically significant negative relationship between Theory Of Fixed Intelligence and mental motivation, but There is a statistically significant positive relationship between Theory Of Malleable Intelligence and mental motivation. It also found that: mental motivation can be predicted from over excitability and mental motivation of Academic talent secondary stage students.هدفت الدراسة: إلى الکشف عن علاقة الاستثارة الفائقة والتصورات الضمنية للذکاء بالدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين أکاديمياً، والتنبئو بالدافعية العقلية من الاستثارة الفائقة والتصورات الضمنية للذکاء لديهم، وشارک في هذه الدراسة (179) طالب تم اختيارهم من المجتمع الأصلي بمدارس إدارة أشمون التعليمية– محافظة المنوفية تتراوح أعمارهم ما بين (15 – 16.3) عام بمتوسط عمري قدره (15.7) عام وانحراف معياري قدره (0.5) شهور، وتم استخدم: مقياس ستانفورد بنيه الصورة الخامسة (تعريب: محمود أبو النيل، ومحمد محمد، وعبد الموجود عبد السميع، 2011)، ومقياس الاستثارة الفائقة (إعداد: الباحث)، ومقياس التصورات الضمنية للذکاء إعداد/ عبدالفتاح وياتس (2006) تعريب الباحث، ومقياس الدافعية العقلية إعداد/ جيانکارلو وفاشيوف (1998) ترجمة توفيق مرعي ومحمد نوفل (2008)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود علاقة موجبة داله إحصائياً بين الاستثارة الفائقة والدافعية العقلية، ووجود علاقة سالبة داله إحصائياً بين النظرية الوراثية للذکاء والدافعية العقلية بينما توجد علاقة موجبة داله إحصائياً بين التصورات النمائية للذکاء والدافعية العقلية، کما توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمکن التنبؤ بالدافعية العقلية من الاستثارة الفائقة والتصورات الضمنية للذکاء لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين أکاديمياً.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821العدد الثالث20200301Use manipulatives in teaching topology and the effect on developing visual thinking and attitude towards math for students in elementary stageاستخدام اليدويات في تدريس التوبولوجي وأثرها علي تنمية التفکير البصري والاتجاه نحو الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية1422018867210.21608/jsre.2020.88672ARغادةشومان الشحات ابراهيممدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات - کلية البنات - جامعة عين شمسJournal Article20200512This research aims to know the effect of using manipulatives in teaching topology for developing visual thinking and attitude towards math for students in elementary stage. The research adopts the one group experimental design. The research group consists of 43 students in fifth grade in elementary stage. The research tools are contained a questionnaire to determine concepts and relationships of topology that should be taught to students in the elementary stage, student's book in topology, student worksheets, teacher’s guide for teaching topology by using manipulatives, visual thinking test and attitude towards math scale. The data analysis reveals that there is statistically significant difference between the mean score of the research group in the pre and post application of the visual thinking test and attitude towards math scale. Using manipulatives in teaching topology has a high effect on developing visual thinking and attitude towards math for students.يهدف هذا البحث الي التعرف على أثر استخدام اليدويات في تدريس التوبولوجي علي تنمية التفکير البصري والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وبلغت مجموعة البحث ( 43 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، واقتصرت أدوات التجريب علي استبيان لتحديد المفاهيم والتعميمات الخاصة بالتوبولوجي والتي يمکن تقديمها لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، وکتاب التلميذ ، وأوراق العمل ، ودليل المعلم لتدريس التوبولوجي باستخدام اليدويات. واشتملت أدوات القياس على اختبار التفکير البصري ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات، وتوصلت نتائج البحث الي وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير البصري لصالح التطبيق البعدي. کما يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الرياضيات لصالح التطبيق البعدي . وان استخدام اليدويات في تدريس التوبولوجي له أثر کبير علي تنمية کل من التفکير البصري والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821العدد الثالث20200301The Use of an electronic blog based on the theory Argumentation; for developing persuasive writing skills and self-efficacy among students of Arabic language teachers at the Faculty of Education, Alexandria Universityاستخدام مدونة إلکترونية قائمة على نظرية الحجاج؛ لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية، والکفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بکلية التربية جامعة الإسکندرية2022708867910.21608/jsre.2020.88679ARصفاءمحمد محمود إبراهيمأستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد بکلية التربية – جامعة الإسکندريةرانيامحمد مصطفى کاملمدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية بکلية التربية – جامعة الإسکندريةJournal Article20200512The current study problem is represented by the poor performance of university students in persuasive writing and self-efficacy, The researchers used the two approaches: experimental, descriptive, and based on the quasi-experimental one-group design for determining persuasive writing skills, a form for determining the dimensions of self-efficacy in writing, a test of persuasive writing skills, and a measure of the dimensions of self-efficacy in writing among teacher students of Arabic language, and also prepared an electronic blog based on educational applications of Argumentation theory, they applied the study experience during the second semester of the academic year 2018/2019 to (60) male and female students, The results indicated that there is a statistically significant difference at the level of α ≥ 0.5 between the average scores of students in the two measurements: pre and post to test persuasive writing skills, and a measure of self- efficacy in writing , The results indicated that the effect size was high
The study ended with a set of recommendations and suggestions, including: Providing training courses for Arabic language teachers during the service to train them on the use of an electronic blog based on the theory Argumentation to develop their language skills. تمثلث مشکلة الدراسة الحالية في ضعف أداء طلاب المرحلة الجامعية في الکتابة الإقناعية، والکفاءة الذاتية، واستخدمت الباحثتان المنهجين: التجريبي، والوصفي، واستندتا إلى التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي، وبعدي، وأعدتا استـئمارة تحديد مهارات الکتابة الإقناعية، واستـئمارة تحديد أبعاد الکفاءة الذاتية فى الکتابة، واختبار مهارات الکتابة الإقناعية، ومقياس أبعاد الکفاءة الذاتية فى الکتابة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، کما أعدتا المدونة الإلکترونية القائمة على التطبيقات التربوية لنظرية الحجاج، وطبقتا تجربة الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2018/ 2019 على (60) طالبًا وطالبة، وبعد التحليل الإحصائي للبيانات من خلال حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية، (SPSS 20)أشارت النتائج إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي α ≥ 0.5 بين متوسطي درجات الطلاب في القياسين: القبلي، والبعدي لاختبار مهارات الکتابة الإقناعية، ومقياس الکفاءة الذاتية فى الکتابة لصالح متوسط درجات القياس البعدي، کما أشارت النتائج إلى أن حجم التأثير کان مرتفعًا .<br /> وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات، منها: تقديم دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية في أثناء الخدمة؛ لتدريبهم على استخدام المدونات الإلکترونية الحجاجية؛ لتنمية مهارات اللغة لديهم، وإجراء بحوث حول فاعلية استخدام المدونات الإلکترونية الحجاجية في تنمية مهارات الذکاء اللغوي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، أوفي متغيرات تابعة أخرى.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821العدد الثالث20200301Level of 21st Century Skills among Students of the Special Education Department in the College of Education at King Faisal Universityمستوى مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة الملک فيصل2713038868110.21608/jsre.2020.88681ARطارقملحمأستاذ قسم التربية الخاصة المساعد - کلية التربية - جامعة الملک فيصلJournal Article20200512The impulse beyond this study is to decide how much the level of 21st century skills is among students of the Special Education Department (SED) at King Faisal University (KFU). The researcher employed the descriptive analytic method in the survey to suit the nature of the study. The study population is composed of all students of the SED at KFU. The study participants consisted of 65 students who were selected randomly from the SED. The questionnaire of the study was developed by the researcher with (80) items on 21st century skills, of five major components; overall sustainability, inventive thinking, effective communication, high productivity, and religious values, connected to the examination test. Results of the findings affirmed that the level of 21st century skills of the students was within the intermediate level, except for the religious value dimension, which was at a high level. The variables of specialization and the level of the academic year study in the level of 21st century skills were not statistically significant. The study recommends that educational institutions and educators should provide and promote the acquisition of new skills and knowledge to all learners to enable them to stay in the labor force.هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة الملک فيصل. حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي في جمع بيانات الدراسة من مجتمع الدراسة المکوّن من جميع طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة الملک فيصل. وتکونت عينة الدراسة من 65 طالبًا تم اختيارهم بشکل عشوائي. قام الباحث بتطوير استبيان الدراسة المکون من (80) فقرة حول مهارات القرن الواحد والعشرين، موزعةً على خمسة ابعاد رئيسية، وهي: الاستدامة الشاملة، والتفکير الاختراعي، والتواصل الفعال، والإنتاجية العالية، والقيم الدينية. اشارت نتائج الدراسة الى أن مستوى مهارات القرن الواحد والعشرين لدى الطلاب کان ضمن المستوى المتوسط ، باستثناء بعد القيم الدينية والذي جاء ضمن المستوى المرتفع. ايضا أشارت نتائج الدراسة الى أنه لا توجد دلالة احصائية في مستوى مهارات القرن الواحد والعشرين وفقاً لمتغيري التخصص ومستوى السنة الأکاديمية. وقد أوصت الدراسة الحالية المؤسسات التعليمية في البيئة العربية بتوفير وتعزيز اکتساب مهارات القرن الواحد والعشرين لجميع المتعلمين لتمکينهم من البقاء بقوة في سوق العمل من خلال اعادة النظر في البرامج والمقررات الجامعية لتتوافق مع متطلبات ومهارات العصر الحالي.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821العدد الثالث20200301Remédiation aux erreurs communes de l'écriture académique chez les étudiants de magistère de la faculté de pédagogie de Minia (didactique du FLE) à la lueur de l'approche des processus d'écritureعلاج الأخطاء الشائعة في الکتابة الأکاديمية لدى طلاب الماجستير بکلية التربية جامعة المنيا (طرق تعليم اللغة الفرنسية کلغة أجنبية) على ضوء مدخل عمليات الکتابة3043448868310.21608/jsre.2020.88683ARمحمدجمعة رفاعي إبراهيممدرس المناهج وطرق التدريس - کلية التربية – جامعة المنياJournal Article20200512L'écriture académique est le moyen de présenter les études et les résultats des recherches scientifiques dans tous les domaines de la science. Cette écriture a ses caractéristiques et son style spécifique. Les étudiants universitaires ont besoins toujours d'améliorer leurs compétences en écriture académiques et de corriger leurs erreurs dans ce domaine. Cette recherche a visé à déterminer les erreurs communes en écriture académique chez les étudiants de magistère (didactique du FLE). Pour atteindre ce but, le chercheur a élaboré un questionnaire qui a été soumis à 10 membres du corps enseignant en didactique du FLE. De même, le chercheur a élaboré et administré un test diagnostique pour déterminer les erreurs communes en écriture académique auprès un échantillon des étudiants de magistère de la faculté de pédagogie de Minia (didactique du FLE). Cette recherche a, également, visé à remédier aux erreurs communes en écriture académique chez les étudiants de magistère de la faculté de pédagogie de Minia (didactique du FLE). Pour atteindre ce but, le chercheur a élaboré un programme basé sur la stratégie des processus d'écriture. La partie pratique de notre programme se compose de 4 séquences : Génération des idées, Lecture et Prise des notes, Faire un brouillon, L’évaluation (Evaluation par les pairs - Evaluation par le formateur) et Réécriture. L'expérimentation de notre programme a eu lieu en vacances d'été pendant les deux mois de juillet et d’aout. Un pré/post-test a été administré avant et après l'expérimentation du programme auprès des participants (10 participants des étudiants de magistère de la faculté de pédagogie de Minia (didactique du FLE)). Les résultats ont montré d'il y a des différences significatives entre la moyenne des notes des participants dans le pré/test et le post/test de l'écriture académique en faveur du post test. Ces résultats montrent l'efficacité du programme proposé basé sur la stratégie des processus d'écriture dans la remédiation aux erreurs communes en écriture académique chez les étudiants de magistère de la faculté de pédagogie de Minia (didactique du FLE). Le chercheur recommande, alors, d'utiliser la stratégie des processus d'écriture dans l'enseignement de l'écriture académique chez les étudiants des études supérieures.الکتابة الأکاديمية هي وسيلة لعرض الدراسات ونتائج البحوث العلمية في جميع مجالات العلوم. هذه الکتابة لها خصائصها وأسلوبها المحدد. ويحتاج طلاب الجامعة دائمًا إلى تحسين مهاراتهم في الکتابة الأکاديمية وتصحيح أخطائهم في هذا المجال. وهذا البحث يهدف إلى تحديد الأخطاء الشائعة في الکتابة الأکاديمية بين طلاب الماجستير تخصص طرق تدريس اللغة الفرنسية کلغة أجنبية. ولتحقيق هذا الهدف، أعد الباحث استبانة تم تقديمها إلى 10 من أعضاء هيئة التدريس تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية. وقد تم تحديد الأخطاء الأکثر شيوعاً بناءً على نتائج هذه الاستبانة. کما قام الباحث بإعداد واجراء اختبار تشخيصي لتحديد الأخطاء الشائعة في الکتابة الأکاديمية بين طلاب الماجستير تخصص طرق تدريس اللغة الفرنسية کلغة أجنبية بکلية التربية جامعة المنيا. کما يهدف هذا البحث أيضًا إلى علاج الأخطاء الشائعة في الکتابة الأکاديمية بين طلاب الماجستير تخصص طرق تدريس اللغة الفرنسية کلغة أجنبية بکلية التربية جامعة المنيا. ولتحقيق هذا الهدف، أعد الباحث برنامجًا قائماً على استراتيجية عمليات الکتابة. يتکون الجزء العملي من البرنامج المقترح من أربعة أجزاء هي: توليد الأفکار، القراءة وتسجيل الملاحظات، الصياغة، التقويم (تقويم الزملاء - تقويم المدرب) وإعادة الکتابة. تم إجراء تجربة البرنامج المقترح خلال العطلة الصيفية خلال شهري يوليو وأغسطس لدى مجموعة من طلاب الماجستير تخصص طرق تدريس اللغة الفرنسية کلغة أجنبية بکلية التربية جامعة المنيا بلغت عشرة مشارکين. ولقياس فاعلية البرنامج قام الباحث بتطبيق اختبار قبلي/بعدي في الکتابة الأکاديمية قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح على المشارکين. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المشارکين في الاختبار القبلي / البعدي للکتابة الأکاديمية لصالح الاختبار البعدي. تُظهر هذه النتائج فاعلية البرنامج المقترح القائم على استراتيجية عمليات الکتابة في علاج الأخطاء الشائعة في الکتابة الأکاديمية لدى طلاب الماجستير تخصص طرق تدريس اللغة الفرنسية کلغة أجنبية بکلية التربية جامعة المنيا. وعلى ذلک يوصي الباحث باستخدام استراتيجية عمليات الکتابة في تدريس الکتابة الأکاديمية لطلاب الدراسات العليا.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821العدد الثالث20200301Optimism as an indicator of children's psychological resilience in Sequential Agesالتفاؤل کعامل مؤشر على الصمود النفسي لدى الأطفال في مجموعات عمرية متتابعة3453738868410.21608/jsre.2020.88684ARأميرة سامي عوض اللهأبو العنينکلية البنات جامعة عين شمسJournal Article20200512The aim of the current research is to identify the extent of optimism in predicting psychological resilience in children in successive age groups, as well as revealing the differences between children in early childhood and middle childhood stage within successive age groups in predicting psychological resilience, and the differences between children of both sexes (males - Females) within successive age groups in predicting psychological resilience. To collect research data, these tools were applied: the psychological resilience scale in children in early childhood from "5-6" years (researcher preparation), the psychological resilience scale in children in early childhood from "6-7" years (researcher preparation), A measure of psychological resilience in children in middle childhood from "7-8" years (researcher preparation), a measure of psychological resilience in children in middle childhood from "8-9" years (researcher preparation), a form for collecting indicators of the child's economic and social situation ( Researcher Preparation), Color Sequence Matrix Test (John Raven Preparation) (CPM Preparation for Intelligence Measurement). The results of the research showed: 1- There are statistically significant differences between the average levels of children in optimism, at least between two of the four consecutive age groups on the child's psychological resilience scale. 2- There are statistically significant differences between the average ranks of male and female children in optimism for the four consecutive age groups on the child psychological resilience scale in the direction of females in the fourth age group from "8-9" years.هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى إمکانية التفاؤل في التنبؤ بالصمود النفسي لدى الأطفال في مجموعات عمرية متتابعة، وکذلک الکشف عن الفروق بين الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة ومرحلة الطفولة المتوسطة ضمن مجموعات عمرية متتابعة في التنبؤ بالصمود النفسي، والفروق بين الأطفال من الجنسين (ذکور- إناث) ضمن مجموعات عمرية متتابعة في التنبؤ بالصمود النفسي. لجمع بيانات البحث تم تطبيق هذه الأدوات: مقياس الصمود النفسي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة من "5-6" سنوات (إعداد الباحثة)، مقياس الصمود النفسي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة من "6-7" سنوات (إعداد الباحثة)، مقياس الصمود النفسي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة من "7-8" سنوات (إعداد الباحثة)، مقياس الصمود النفسي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة من "8-9" سنوات (إعداد الباحثة)، استمارة جمع مؤشرات الحالة الأقتصادية والأجتماعية للطفل (إعداد الباحثة)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملون (إعداد جون رافن) (CPM) لقياس الذکاء. أظهرت نتائج البحث: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب الأطفال في التفاؤل على الأقل بين مجموعتين من المجموعات العمرية المتتابعة الأربعة على مقياس الصمود النفسي لدى الطفل. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب الأطفال الذکور والإناث في التفاؤل لدى المجموعات العمرية المتتابعة الأربعة على مقياس الصمود النفسي لدى الطفل وذلک في إتجاه الإناث لدى المجموعة العمرية الرابعة من "8-9" سنوات.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821العدد الثالث20200301Peer learning as an entrance to improve some of the Social Skills of Mentally Handicapped children who are able to learn in kindergarten integrationالتعلم بالأقران کمدخل لتحسين بعض المهارات الإجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بروضات الدمج3744058868510.21608/jsre.2020.88685ARرانياالعربى عبد الله إبراهيمالمدرس المساعد بقسم تربية الطفل– کلية البنات – جامعة عين شمسصديقةعلى أحمد يوسفأستاذ علم النفس الحرکى – کلية البنات – جامعة عين شمسسماحخالد زهرانأستاذ علم النفس الإجتماعى – کلية البنات – جامعة عين شمسهالةسمير عبد العظيممدرس علم النفس ـ کلية البنات - جامعة عين شمسJournal Article20200512 The aim of the research is to reveal the effectiveness of using the peer learning strategy in improving some of the social skills of children with mentally handicapped and able to learn "who are included in the kindergarten class, The sample of the study consisted of (15) children who were chosen from the kindergarten of Khaled bin Al-Walid Elementary School, divided into (5) ordinary children between the ages of (5-6) years as peer educators, and (10) mentally handicapped children capable of learning. Their temporal ages ranged between (8-11) years, and these children were divided into two experimental groups (10) students (5) students with intellectual disabilities , and (5) Ordinary students, while the control group included (5) students with intellectual disabilities who are able of learning,The research results as:There are statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean scores for the children of the experimental group in the pre and post measurements on the social skills scale in favor of the telemetry , There are statistically significant differences at the level of significance (0,01) between the mean levels of the scores of the experimental group children and the scores of the children of the control group in the dimensional measurement on the scale of
social skills in favor of the experimental group.
<strong> </strong> هدف البحث الحالى إلى الکشف عن فاعلية إستخدام إستراتيجية التعلم بالأقران فى تحسين بعض المهارات الإجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم المدمجين بروضات الدمج، تکونت عينة الدراسة من (15) طفلا تم إختيارهم من روضة ملحقة بمدرسة خالد بن الوليد الإبتدائية ،قسمت إلى (5) أطفال عاديين تتراوح أعمارهم الزمنية من (5-6) سنوات والملتحقين بفصول kg2 کأقران معلمين ، و(10) أطفال معاقين عقليا قابلين للتعلم تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-11) سنة، وتراوحت نسبة ذکائهم ما بين (65-69) درجة، وقد قسم هؤلاء الأطفال إلى مجموعتين المجموعة التجريبية (10) تلاميذ (5) تلاميذ من ذوى الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم و(5) تلاميذ عاديين ، أما المجموعة الضابطة فضمت (5) تلاميذ من ذوى الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم ،وإستخدمت الدراسة الأدوات التالية:إختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن (تقنين عماد أحمد حسين،2016)،وإستمارة تحديد المعززات للطفل المعاق عقليا(إعداد الباحثة)،ومقياس المهارات الإجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم المدمجين المصور(إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبى القائم على إستراتيجية التعلم بالأقران (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس المهارات الإجتماعية لصالح القياس البعدى ،ووجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياس المهارات الإجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821العدد الثالث20200301Television and its impact on children's fees in late childhood (9 to 12 years)التلفزيون وتأثيره على رسوم الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة (من 9 إلى 12 سنة)4064368868610.21608/jsre.2020.88686ARمحمدبن جميل بن محمد سعيد فلفلانباحث دکتوراه کلية التربية جامعة الملک سعودJournal Article20200512The aim of the research is to find out the extent of children's influence on television through their drawings, and to know the negative impact and positive impact that children acquire on TV, through their fees, and to know the extent of the impact of television on each year of late childhood (from 9 years to 12 years), through Children's drawings, the researcher used the quantitative descriptive analytical method with a content analysis method, and the researcher chose the projection graphics method represented in (story drawing test) as a diagnostic tool for the impact of visual media on children's drawings, and a tool was prepared for the analysis of children's drawings, and the most prominent results of the research Children rely heavily on TV to draw their anecdotal subjects. It was noted that television gives the child a visual culture, and this is illustrated by drawing elements that are not present in the surrounding environment, as well as drawing formal briefs from different environments.The negative impact of television lies largely in drawing morphological summaries indicating the phenomenon of violence, then negative concepts, then drawing tragic events. The positive effect of television appears in writing the vocabulary in Classical Arabic in a very large percentage, followed by drawing the formal summaries that indicate play, fun and sport. The research recommends Designing units of study that help develop creative imagination by stimulating what the child watches on TV.هدف البحث إلى معرفة مدى تأثر الأطفال بالتلفزيون من خلال رسومهم، ومعرفة الأثر السلبي والأثر الايجابي الذي يکتسبه الأطفال من التلفزيون, وذلک من خلال رسومهم، ومعرفة مدى تأثير التلفزيون على کل سنة من سنوات مرحلة الطفولة المتأخرة (من 9سنوات إلى 12سنة), وذلک من خلال رسوم الأطفال، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الکمي بأسلوب تحليل المحتوى, وقد اختار الباحث أسلوب الرسوم الاسقاطية والمتمثلة في (اختبار رسم قصة) کوسيلة تشخيصية لتأثير الإعلام المرئي على رسوم الأطفال, وتم إعداد أداة لتحليل رسوم الأطفال، ومن أبرز نتائج البحث أن الأطفال يعتمدوا على التلفزيون بشکل کبير في رسم مواضيعهم القصصية، لوحظ أن التلفزيون يکسب الطفل ثقافة بصرية, ويتضح ذلک من خلال رسم العناصر الغير موجودة في البيئة المحيطة وکذلک رسم موجزات شکلية من بيئات مختلفة، ويکمن التأثير السلبي للتلفزيون وبشکل کبير في رسم موجزات شکلية تدل على ظاهرة العنف, ثم المفاهيم السلبية, ثم رسم الأحداث المأساوية، يظهر التأثير الايجابي للتلفزيون في کتابة المفردات اللغوية بالعربية الفصحى وبنسبة کبيرة جدا, وتليها رسم الموجزات الشکلية التي تدل على اللعب والمرح والرياضة. يوصي البحث بتصميم وحدات دراسية تساعد على تنمية الخيال الإبداعي باستثارة ما يشاهده الطفل في التلفزيون.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834821العدد الثالث20200301Children's Educational Rights in the classroom of
Basic Eduicationحقوق الطفل التربوية في الصف الدراسي بالتعليم الأساسي4374538868810.21608/jsre.2020.88688ARعبدالواحدبن رجاء الله بن عطيوي الحبيشيمشرف تربوي بقسم التربية الإسلامية بمحافظة ينبعJournal Article20200512The current study aimed to conduct a field study connected with identifying the extent to which the educational rights of the child are taken into consideration in basic education while teaching, from the viewpoint of school leaders. To achieve this goal, the researcher used the descriptive analytical approach, and the study community was composed of all (96) school leaders in the city of Yanbu in Saudi Arabia. A random sample which numbered (49) was chosen, from the leaders of basic education schools. The study adopted the questionnaire as a tool for gathering information, and its accuracy and reliability were confirme. After analyzing the data, using the Statistical Packages Program for Social Sciences SPSS, the study reached a number of results. The averages of the school leaders' response to the study tool reached a high dgree as concerns the teacher’s awareness of children's rights in the field of freedom of expression. The averages of the school leaders response to the study tool reached a high dgree as concerns the awareness on the part of the teachers of children's rights in highly effective education.The school leaders' response to the study tool reached a high dgree, as concerns the teacher’s awareness of children's rights in the field of fairness and good treatment. In the light of these results, the study recommended that basic education teachers should strive to respect the rights of the child while teaching. There should also be an activation of the rights of the child, in the various educational institutions.هدفت الدراسة الحالية إلى إجراء دراسة ميدانية بغرض معرفة مراعاة حقوق الطفل التربوية في التعليم الأساسي أثناء تدريسه من وجهة نظر قادة المدارس. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وقد تکون مجتمع الدراسة الأصلي من جميع قادة المدارس في مدينة ينبع بالمملکة السعودية والبالغ عددهم (96) مديرا ووکيلاً وقد تم اختيار عينة عشوائية من قادة ووکلاء مدارس التعليم الأساسي بلغ عددها (49) مديرا ووکيلاً بالمدارس. وقد اعتمدت الدراسة الاستبانة کأداة لجمع المعلومات وتم التأکد من صدقها وثباتها وبعد تحليل البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، توصلت الدراسة الى النتائج التالية: أن متوسطات استجابة قادة المدارس جاءت بدرجة کبيرة على المحور الأول من حيث مراعاة المعلم لحقوق الطفل في حرية التعبير، وجاءت متوسطات استجابة قادة المدارس بدرجة کبيرة على المحور الثاني من حيث مراعاة المعلم لحقوق الطفل في التعليم الفعال، کما أن متوسطات استجابة قادة المدارس على المحور الثالث جاءت بدرجة کبيرة أيضاً من حيث مراعاة المعلم لحقوق الطالب في العدل والمعاملة الحسنة، وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة اهتمام معلمي التعليم الأساسي بحقوق الطفل أثناء لقيام بالتدريس، مع تفعيل هذا التوجه في المؤسسات التربوية المختلفة بصورة عامة.