جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101The reality of the application of students of educational higher studies to the ethics of educational research at Imam Muhammad bin Saud Islamic University, a field studyواقع تطبيق طالبات الدراسات العليا التربوية لأخلاقيات البحث التربوي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية دراسة ميدانية1522404210.21608/jsre.2018.24042ARأسماء بنت محمد بن عثمانأباحسينقسم أصول التربية - کلية العلوم الاجتماعية –
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةJournal Article20190109<strong>Abstract</strong><br /><strong>Aim of the research: </strong><br />This research aims to explore the implementation of ethics of educational researches for university female students in Departments of Education in Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University from faculty members’ perspective through the following subgoals:<br /><br />To know the level of involvement in ethics of educational researches for university students.<br />To recognize the reasons that prevent university students from being involved in ethics of educational researches.<br />To clarify means of enhancement of ethics of educational researches for university students in the departments of education.<br /><br /><strong>Methodology and Instrument</strong>:<br />The researcher used the qualitative method in her study and apply the questionnaire as an instrument to collect her data.<br /><strong>The population and sample of the study: </strong><br />The population of the study consists of 134 faculty members who are considered the whole population. The participants are assistant professors, associate professors and professors in the departments of education in Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University during the first term of the year 1438-439 AH.<br /><strong>Results of the study: </strong><br /><br />Results showed highly agreement of the population of the study on the involvement of students of education departments in the ethics of educational researches. As they are highly involved in: scientific accuracy, respect of people, scientific integrity, objectivity and scientific humility. Also, results showed averging agreement of the population of the study on the students’ involvement in innovation and authenticity.<br />Results revealed the averging agreement of the population of the study on the reasons that prevent students’ involvement in ethics of educational researches. The most important reasons include: students’ desire to accomplish their researches as soon as possible, lack of practice of ethics of educational researches, weakness of community partnership between the local society and the university in determining the priority of educational research subjects and the spread of offices of students’ services that do the research works of the students.<br />Results indicated highly agreement of the population of the study on the means of enhancement of ethics of educational researches for students of education departments which include: the coordination between universities and publishers of educational researches to enrich educational researches, increase religious awareness and ethical morals for the students and form educational pact for educational researches.<strong>الملخص:</strong><br /> استهدف البحث الکشف عن واقع تطبيق طالبات الدراسات العليا التربوية لأخلاقيات البحث التربوي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإٍسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالأقسام التربوية، وذلک من خلال الأهداف الفرعية الآتية: التعرف على درجة التزام طالبات الدراسات العليا التربوية بأخلاقيات البحث التربوي، الکشف عن الأسباب التي تحول دون التزام طالبات الدراسات العليا التربوية بأخلاقيات البحث التربوي، توضيح سبل تعزيز أخلاقيات البحث التربوي لدى طالبات الدراسات العليا التربوية، <strong>و</strong>استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لجمع البيانات. تکون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس؛ والذين لهم درجة أستاذ مساعد فما فوق في الأقسام التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والموجودين على رأس العمل خلال الفصل الدراسي الأول من عام 1438ه-1439ه، والبالغ عددهم (134) عضو هيئة تدريس، وقد طبقت الباحثة أداة البحث على المجتمع بأکمله، وکان أبرز نتائج البحث: موافقة مجتمع البحث بدرجة عالية على التزام طالبات الدراسات العليا التربوية بأخلاقيات البحث التربوي، حيث جاءت الموافقة عالية على التزامهن بمجالات: الدقة العلمية، واحترام الشخصية الإنسانية، والأمانة العلمية، والموضوعية، والتواضع العلمي، وجاءت الموافقة متوسطة على التزامهن بمجال الأصالة والابتکار، موافقة مجتمع البحث بدرجة متوسطة على الأسباب التي تحول دون التزام طالبات الدراسات العليا التربوية بأخلاقيات البحت التربوي، ومن أهمها حسب ترتيب المتوسطات الحسابية تنازلياً: رغبة الطالبة في الإسراع لإنهاء الدراسة ومناقشتها، وقلة التدريب على أخلاقيات البحث التربوي، وضعف الشراکة المجتمعية بين المجتمع المحلي والجامعة في تحديد أولويات موضوعات البحوث التربوية، وانتشار مکاتب تقوم بالعمل عن الطالبة، موافقة مجتمع البحث بدرجة عالية على سبل تعزيز أخلاقيات البحث التربوي لدى طالبات الدراسات العليا التربوية، ومن أهمها حسب ترتيب المتوسطات الحسابية تنازلياً: التنسيق بين الجامعات والمؤسسات الناشرة للبحوث التربوية لإثراء البحث التربوي، وتنمية الوازع الديني والقيم الأخلاقية لدى الطالبات، وصياغة ميثاق أخلاقي للبحث التربوي.<br /> :https://jsre.journals.ekb.eg/article_24042_1f59d8f00cdc477f06a9a74f3954c620.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101The role of primary school in the development of social responsibility from the point of view of teachers in the city of Jeddah (field study)دور المدرسة الابتدائية في تنمية المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر المعلمات بمدينة جدة (دراسة ميدانية)531022404310.21608/jsre.2018.24043ARاعتماد عبد الرحيم حمدانالزهرانيقسم أصول التربية الإسلامية (کلية التربية) جامعة جدةJournal Article20190109<br />Abstract:<br />The study aimed to identify the role of primary school in the development of social responsibility among Female primary school students in Jeddah from the point of view of female teachers. In order to achieve the research objectives, the researcher built a questionnaire entitled "The role of primary school in developing social responsibility from the point of view of female teachers at Jeddah Governorate" The collected data were analyzed using the Social Science Statistical Program (SPSS v.23)<br />The study has come up with several outcomes, most importantly is the role that is played by the primary stage at schools in developing social responsibility according to primary stage female teachers. Statistical differences were found in evaluation of the role of the primary school in society, mainly in self, religious aspects as well as cultural and social aspects according to Diploma holders. Furthermore, other differences found in developing social responsibility for those with 15 years of actual teaching experience.<strong>المستخلص:</strong><br /> هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة الابتدائية في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة جدة من وجهة نظر معلمات المدارس، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة في بناء استبانة تحت عنوان "دور المدرسة الابتدائية في تنمية المسئولية الاجتماعية من وجهة نظر المعلمات بمدينة جدة"، وتم تحليل البيانات التي تم تجميعها باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS v.23). وخرجت الدراسة بعدة نتائج، کان من أهمها: أن الدرجة الکلية لدور المدرسة الابتدائية في تنمية المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر معلمات المدارس محل الدراسة کانت درجة متوسطة، کما أوضحت الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 في درجة تقدير دور المدرسة الابتدائية في تنمية المسؤولية الاجتماعية بمجال المسئوليات (الذاتية- الدينية- الوطنية- المجتمع- الثقافة- الأسرة) تبعًا للمؤهل العلمي لصالح الحاصلات على (دبلوم)، وکذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05في درجة تقدير دور المدرسة الابتدائية في تنمية المسؤولية الاجتماعية وأبعادها تبعًا للخبرات التدريسية لصالح المعلمات ذوات الخبرة التدريسية (15 سنة فأکثر).https://jsre.journals.ekb.eg/article_24043_338424a5f26339080e8bf3cbed534204.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101Management Empowerment of School Leaders in the Educational Department of Mecca and its Relationship to Achieve Organizational Excellence.العلاقة بين التمکين الإداري والتميز التنظيمي لدى قادة المدارس بإدارة تعليم مکة المکرمة1031482404510.21608/jsre.2018.24045ARخالد عبد الرحمن معتقالسلمي(تخصص قيادة تربوية) - کلية التربية – جامعة الباحةأشرف عبده حسنالألفيکلية التربية / جامعة الباحةJournal Article20190109<br /><strong>Abstract:</strong><br />The study aimed to identify the degree of administrative empowerment of school leaders in the administration of Mecca education and its relationship to achieve organizational excellence from the point view of school leaders. The descriptive descriptive approach was used. The study population consisted of (487) leaders, the sample of the studywas (220) leaders, and applied a questionnaire of (58) item, distributed in two axes. The results showed that the degree of administrative empowerment of the leaders of the schools of the Department of Education Mecca was medium with mean of (3.36). And thewere no significant statistical differences at the level of significanceα ≤0.05 of the domains of the variables of the stage and scientific qualification, abut there were significant statistical differences on the variable of experience in favor of the category less than 10 years. The results indicated that the level of achievement of organizational excellence was high, with mean of (3.82), and there were no statistically significant differences on the variables of (educational level, qualification, & experience. The results also showed a positive correlation between administrative empowerment and organizational discrimination. The studyrecommended a number of recommendations, including: empowering leaders in the field of professional growth through training and registration in graduate programs, and maintaining the high level of organizational excellence in schools.<br /><strong> </strong><strong>مستخلص الدراسة</strong>:<br /> هدفت الدراسة تعرف درجة التمکين الإداري لدى قادة المدارس بإدارة تعليم مکة المکرمة وعلاقته بتحقيق التميز التنظيمي من وجهة نظر قادة المدارس. وقد استخدم المنهج الوصفي الإرتباطي، وتکون مجتمع الدراسة من (487) قائداً، وعينة الدراسة من (220) قائد مدرسة في المراحل التعليمية الثلاث، وطبقت عليهم استبانة مکونة من (58) فقرة، وموزعة على محورين، وأظهرت النتائج أن درجة التمکين الإداري لقادة مدارس إدارة تعليم مکة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.36) وانحراف معياري (0.57)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) على مجالات المحور تبعاً لمتغيري المرحلة التلعيمية والمؤهل العلمي، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05≥α) تبعاً لمتغير الخبرة لصالح فئة (أقل من 10 سنوات) في مجال بناء الفرق والعمل الجماعي فقط مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في الدرجة الکلية وبقية المجالات تبعاً لهذا المتغير. وأشارت النتائج إلى أن مستوى تحقيق التميز التنظيمي جاء بدرجة عالية، وبمتوسط حسابي (3.82) وانحراف معياري (0.60)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيرات الدراسة (المرحلة التعليمية، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين التمکين الإداري والتمييز التنظيمي. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: تمکين القادة في مجال النمو المهني من خلال التدريب الخارجي والالتحاق ببرامج الدراسات العليا، والمحافظة على المستوى المرتفع من التميز التنظيمي في المدارس.<br /> <strong> </strong>https://jsre.journals.ekb.eg/article_24045_ca9929f8e5bde11b5fbde3b5046a723e.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101The characteristics of a successful educational leader from the point of view of educational supervisors in the city of Riyadh, "a field study"صفات القائد التربوي الناجح من وجهة نظر المشرفين التربويين في مدينة الرياض "دراسة ميدانية"1491932404610.21608/jsre.2018.24046ARمنيف بن مروي بن منورالشمريکلية التربية – جامعة الملک سعودJournal Article20190109<strong>ملخص:</strong><br /> هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم الصفات الواجب توفرها للقائد التربوي الناجح ومدى امتلاک القادة التربويين الحاليين لهذه الصفات استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لمعرفة أهم الصفات اللازمة للقائد التربوي ومعرفة مدى امتلاک القيادات الحالية لهذه الصفات وصمم استبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من المشرفين التربويين في مدينة الرياض وطبقت الاستبانة خلال الفصل الدراسي الثاني 1429/1430 هـ،وبلغة عينة الدراسة (95مشرفا)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة عالية على أهمية الصفات الشخصية التي يجب أن يمتلکها القائد التربوي الناجح من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة عالية على أهمية الصفات الاجتماعية التي يجب أن يمتلکها القائد التربوي الناجح من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة عالية على أهمية الصفات العلمية التي يجب أن القائد التربوي الناجح من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة متوسطة على امتلاک القائد التربوي الحالي للصفات الشخصية من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة عالية على امتلاک القائد التربوي الحالي للصفات العملية "المهنية" من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة متوسطة على امتلاک القائد التربوي الحالي للـصفات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة متوسطة على امتلاک القائد التربوي الحالي للصفات العلمية من وجهة نظر المشرفين التربويين.https://jsre.journals.ekb.eg/article_24046_2871237d4f0994e79bef6b9353a080e4.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101Using educational design principles to develop a proposed model for the care of talented students with special talentsاستخدام مبادئ التصميم التعليمي لتطوير نموذج مقترح لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة1952222404710.21608/jsre.2018.24047ARمحمد بن يحيى بن يحيىحدادإدارة الموهوبين بوزارة التربية
والتعليم بالمملکة العربية السعوديةJournal Article20190108<br /><strong>Abstract:</strong><br />The aim of the research was to identify the existence of a special model for the gifted teacher to help him design and build a program for the care of gifted students with special talents, and the extent to which the gifted teacher faced difficulties and obstacles in designing and building a program for gifted students with special talents. And its ability and knowledge to use the principles of instructional design (analysis, design, development, application, evaluation) when designing and building a program for the care of gifted students with special talents. A sample questionnaire was presented to a sample of 80 gifted teachers in Riyadh schools, out of the total number of gifted teachers (number of gifted teachers in Riyadh schools) 86.30%. The gifted teacher faces difficulties and obstacles in designing and building a program for the care of gifted students with special talents 86.30%.، does not have73.80%, gifted students with special talents currently applied in schools are not subject to quality standards73.80%, gifted teachers do not have evidence 72.50% that a gifted teacher does not have the knowledge and ability to use the principles of instructional design analysis, design, development, application, evaluation when designing and building a program for caring for gifted students Of people 7.30% the current methods and methods in schools are not suitable for the care of talented students with the talents 65.10%the current care programs do not contribute to the development of talents of gifted students with special talents by 58.80%Gifted Education in Schools does not achieve its goals in caring for gifted students with special talents 53.80% The gifted teacher does not use the scientific foundations when designing and building a program for caring gifted students with special talents 48.80% school teachers Specialists do not contribute to the development of the talent teacher's ability In the design and construction of sponsorship programs for talented students with special talents 48.80%the gifted teacher's provision of sponsorship programs for gifted students with special talents is not convincing to the school community at 47.60%.<strong>مستخلص الدراسة:</strong><br /> هدفت الدراسة تعرف مدى وجود نموذج خاص لدى معلم الموهوبين لمساعدته في تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة، ومدى مواجهة معلم الموهوبين لصعوبات وعوائق في تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة. ومدى قدرته ومعرفته استخدام مبادئ التصميم التعليمي (التحليل، التصميم، التطوير، التطبيق، التقويم) عند تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة. ومن ثم تقديم نموذج مقترح لتصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة وفق مبادئ التصميم التعليمي، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي تم تطبيق استبانة على عينة من معلمي الموهوبين المفرغين بمدراس الرياض وعددهم (80) معلماً، وذلک من المجموع الکلي لمعلمي الموهوبين وعددهم (89) معلماً، وتوصلت نتائج البحث إلى انه لا يوجد لدى معلم الموهوبين منهج واضح لبرنامج رعاية الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (87.60%)، يواجه معلم الموهوبين صعوبات وعوائق في تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (86.30%)، لا يمتلک معلم الموهوبين نموذجاً خاصاً يساعده في تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (73.80%)، برامج رعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة المطبقة حالياً في المدارس لا تخضع لمعايير الجودة بنسبة (73.80%)، لا يتوافر لدى معلم الموهوبين أدلة إجرائية واضحة عند التخطيط لتصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (72.50%)، أن معلم الموهوبين لا يملک المعرفة والقدرة على استخدام مبادئ التصميم التعليمي (التحليل، التصميم، التطوير، التطبيق، التقويم) عند تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (71.30%)، الأساليب والطرق المتبعة حالياً في المدارس غير مناسبة لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب بنسبة (65.10%)، برامج الرعاية المقدمة حالياً لا تساهم في تنمية المواهب لدى الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بشکل جيد بنسبة (58.80%)، برامج رعاية الموهوبين في المدارس لا تحقق أهدافها فيما يخص رعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (53.80%)، معلم الموهوبين لا يستخدم الأسس العلمية عند تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (48.80%)، معلمو المدرسة المتخصصون لا يساهمون في تطوير قدرة معلم الموهوبين في تصميم وبناء برامج رعاية للطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (48.80%)، ما يقدمه معلم الموهوبين من برامج رعاية للطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة غير مقنع للمجتمع المدرسي بنسبة (47.60%).https://jsre.journals.ekb.eg/article_24047_187351f6d8c92f9720629534119cedcd.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101Administrative Use of Social Networking Sites in Saudi Universitiesواقع التوظيف الإداري لشبکات التواصل الاجتماعي في الجامعات السعودية2232632404910.21608/jsre.2018.24049ARوليد بن عبدالرحمن محمدالجاسرقسم الإدارة والتخطيط التربوي
کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةJournal Article20190109<br /><strong>Abstract:</strong><br />The study aimed to identify the reality of administrative Use of Social Networking Sites in Saudi Universities, the uncover the obstacles that limit the administrative Use of Social Networking Sites, and to put forward suggestions which reinforce the administrative Use of Social Networking Sites in Saudi Universities.<br />The study used descriptive survey method, and questionnaire as a tools, It was applied on a random sample of academic staff members in Saudi universities of (648) members.<br />The most important results of this study were the following:<br />- The reality of the dministrative Use of Social Networking Sites in Saudi Universities came in an (average) degree, The dimensions came as follows:admission and academic advising services, which came in (high) degree, Then the rest of the dimensions came in (average) degree, management of university services, outreach to the community, support scientific research activities.<br />- There is a (high) agreement among the study sample on the obstacles that limit the dministrative Use of Social Networking Sites in Saudi Universities.<br />- There is a (high) agreement among the study sample on the suggestions which reinforce the dministrative Use of Social Networking Sites in Saudi Universities.<br /><strong> </strong><strong>ملخص الدراسة:</strong><br /> هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التوظيف الإداري لشبکات التواصل الاجتماعي في الجامعات السعودية، والکشف عن المعوقات التي تحد من توظيفها الإداري، وتقديم مقترحات تعزز توظيفها الإداري، وذلک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي (المسحي)، والاستبانة کأداة للدراسة، التي طبقت على عينة عشوائية بلغت (648) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أبرزها:<br /> - أن واقع التوظيف الإداري لشبکات التواصل الاجتماعي بالجامعات السعودية جاء بدرجة متوسطة، حيث جاء بُعد إدارة القبول والإرشاد الأکاديمي بدرجة عالية، بينما جاءت بقية الأبعاد بدرجة متوسطة، وفقا للترتيب الآتي: إدارة الخدمات الجامعية، التواصل مع المجتمع، تعزيز أنشطة البحث العلمي.<br /> - أن هناک موافقة بدرجة عالية على المعوقات التي تحد من توظيفها الإداري.<br /> - أن هناک موافقة بدرجة عالية على المقترحات التي تعزز توظيفها الإداري.<br /> <strong> </strong>https://jsre.journals.ekb.eg/article_24049_0a79ca6fb60085e4a06da48035d82a1f.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101The effect of a counseling program on developing self-confidence among hearing impaired high school students in Makkahأثر برنامج إرشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى طالبات المرحلة الثانوية المعاقات سمعياً بمکة المکرمة2633182405010.21608/jsre.2018.24050ARفاطمة حسين عيضهالثبيتيالإرشاد النفسي – کلية التربية – جامعة الطائفJournal Article20190109<br /><strong>Abstract:</strong><br />This study aimed to reveal the effectiveness of a counseling program in enhancing self-confidence among deaf and hearing impaired female students in the secondary grade at Al-Amal Institute in Makkah AlMokarramah. The researcher used the a quasi-experimental method with the design of two groups, where the selection of the two sets of the sample being purposive with ensure the equality of the two groups .The sample consisted of (18) female deaf and hearing impaired students in the secondary grade. They were divided into two groups, the experimental group consisted of (9) female students, the control group consisted of (9) female students. The researcher used the self-confidence scale (the researcher's preparation), the personal and social data form (researcher's preparation) and the counseling program (researcher preparation ).The results of the study revealed differences with statistical significance between the mean scores of the experimental group in the pre and post measurement on the self-confidence scale after applying the counseling program. There were differences with statistical significance between the mean scores of the experimental group and the mean scores of the control group in the post-measurement on the self- confidence scale after applying the counseling program. There were no differences with statistical significance in the mean scores of the experimental group between tracing and post measurements on the self-confidence scale after three months from applying the counseling program.<strong>الملخص:</strong><br /> هدفت الدراسة بيان أثر برنامج إرشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى طالبات المرحلة الثانوية المعاقات سمعياً بمکة المکرمة، واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين، حيث تم الاختيار والتعيين لمجموعتي الدراسة بطريقة قصدية والتأکد من تکافؤهما، وتکونت عينة الدراسة من (18) طالبة من الطالبات الصم وضعيفات السمع بالمرحلة الثانوية تم توزيعهن إلى مجموعتين المجموعة التجريبية مکونة من (9) طالبات والمجموعة الضابطة مکونة من (9) طالبات.<br /> واستخدمت الباحثة مقياس الثقة بالنفس (إعداد الباحثة) واستمارة البيانات الشخصية والاجتماعية (إعداد الباحثة) والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة) وکشفت نتائج الدراسة إلى أنَّه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الثقة بالنفس بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الثقة بالنفس بعد تطبيق البرنامج الإرشادي ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الثقة بالنفس بعد مرور ثلاثة أشهر من تطبيق البرنامج الإرشادي.<br /> https://jsre.journals.ekb.eg/article_24050_72a4fd0577629a3813426b570a032121.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101Behavioral problems prevalent in children with autism from the point of view of male and female teachers in the State of Kuwaitالمشکلات السلوکية السائدة لدى أطفال اضطراب التوحد من وجهه نظر المعلمين والمعلمات بدولة الکويت3193362405110.21608/jsre.2018.24051ARعبدالله حزام عليالعتيبي1. کليه التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي
2. رئيس قسم رياضيات - وزارة التربيةJournal Article20190109<br /><strong> </strong><br /><strong>Abstract:</strong><br />The aim of the research to identify the behavioral problems prevailing in the children of autism in Kuwait from the point of view of teachers The study sample consisted of (40) teachers affiliated to the Autism Centers in the State of Kuwait. In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was constructed consisting of (26) items divided into three fields. The results of the study showed that the mathematical averages of the study fields were all (Behavioral manifestations in the field of repeated behavior) on the first place, followed by the field (behavioral manifestations in the field of communication (social interaction)) in second place, but in the last place, there has been a field (behavioral manifestations in the field of emotional inertia and self-harm) The study also found no presence Statistical differences at the level of significance attributed to the effect (gender, age) on all study areas and the total instrument<br /><strong> </strong><strong>الملخص:</strong><br /> هدف البحث إلى التعرف المشکلات السلوکية السائدة لدى أطفال اضطراب التوحد بدولة الکويت من وجهه نظر المعلمين والمعلمات بدولة الکويت، وتکونت عينة الدراسة من (40) معلماً ومعلمة التابعين للمراکز الخاصة للتوحد في دولة الکويت ولتحقيق أغراض الدراسة تم تصميم استبانة مکونة من (26) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات وقد توصلت نتائج الدراسة على أن المتوسطات الحسابية لمجالات الدراسة قد جاءت جميعها بدرجة کبيرة حيث حصل مجال (المظاهر السلوکية في مجال تکرار السلوک) على المرتبة الأولى، يليه مجال (المظاهر السلوکية في مجال اللغة (التواصل، والتفاعل الاجتماعي)) في المرتبة الثانية، أما في المرتبة الأخيرة، فقد حصل مجال (المظاهر السلوکية في مجال الجمود العاطفي وإيذاء الذات) کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى لأثر (النوع، العمر)، على جميع مجالات الدّراسة والأداة الکلّيّة. https://jsre.journals.ekb.eg/article_24051_29ed9520699f7f67fbe7cbfd9839feb6.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101The Degree of Applying of the Electronic Management and its Relation to the Development of Administrative Work at Al Baha University.واقع الإدارة الإلکترونية وعلاقته بتطوير العمل الإداري في جامعة الباحة3373802405210.21608/jsre.2018.24052ARسميحة علي أحمدالغامديتخصص القيادة التربوية
کلية التربية – جامعة الباحةJournal Article20190109<br /><strong> </strong><strong><span>Abstract</span></strong><br />The study aimed to analyze and measure the degree of applying of electronic administration and its relation to develop the administrative work for administrative staff at Al-Baha University from the point of view of the administrative staff and academic and administrative leaders.<br /> In this study the descriptive analytical approach was used, and also used in addition to the basic study tool (Questionnaire), the secondary study tool (Interview) aiming to achieve and get realistic results corresponding to the reality of present application. The study community formed from (704) administrative employers and (154) academic and administrative leaders. A random sample of ( 162 ) administrative staff members from both genders and a purposed sample of ( 21 ) academic and administrative leaders based on their agreement.<br /><strong>The results obtained from the study: </strong>The degree of applying of electronic administration at Al-Baha University from the point of view of the study sample people is a medium degree whether in terms of infrastructure and legislation or from the applications or from the interaction with electronic management.<br />Also there is a significantly relationship among Electronic management and the development of administrative work at Al-Baha University from the point of view of the study sample people. <br /><strong> </strong><strong>الملخص:</strong><br /> هدفت الدراسة الکشف عن واقع تطبيق الإدارة الإلکترونية، وعلاقته بتطوير العمل الإداري بجامعة الباحة من وجهة نظر الموظفين الإداريين والقادة الأکاديميين والإداريين. وتم استخدام المنهج الوصفي, وتم الاعتماد على الاستبانة والمقابلة لجمع البيانات, وطبقت الأداتين على عينة من مجتمع الدراسة البالغ (704) موظف إداري, و(154) قائداً أکاديمياً, حيث تم سحب عينة عشوائية من الموظفين الإداريين بلغت (162) موظفاً إدارياً من الجنسين, وعينة قصدية من القادة الأکاديميين, والقادة الأکاديميين بناءً على موافقتهم بلغت (21) قائداً أکاديمياً، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أبرزها: تبين أن درجة تطبيق الإدارة الإلکترونية بجامعة الباحة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة جاءت متوسطة, بالإضافة إلى أن هناک علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0.05) بين درجة تطبيق الإدارة الإلکترونية وعلاقتها بتطوير العمل الإداري بجامعة الباحة بمعامل ارتباط (0.543). https://jsre.journals.ekb.eg/article_24052_b9fe32f2cf1caa997a9c0f68ae7679ee.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101The effect of cooperative reading strategy on developing reading comprehension skills for middle school students in the Aseer regionأثر استراتيجية القراءة التعاونية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة عسير التعليمية"3814092405310.21608/jsre.2018.24053ARعلي موسى منصورالأسمريقسم اللغة العربية بثانوية الفتح بأبهاJournal Article20190109<br /><strong>Abstract<span>: </span></strong><br />This research aims to develop the reading skills of the intermediate first grade students in the kingdom of Saudi Arabia by using the Collaborative Strategic Reading. To achieve the aforementioned aim, the researcher has:<br />. Prepared a list of the reading comprehension skills need for those students.<br />. Designed a test to measure these skills.<br />. Prepared a guide for the teachers to use in the Collaborative Strategic Reading during their reading subjects.<br />The study was applied to on sixty students of the intermediate first grade students. The sample was divided into two groups. The first one is the experimental group which consists of thirty students, and the second one is the control group which consists of thirty students. The research has proved that there is a positive effect of the reciprocal teaching strategy on developing as the reading skills in general, and developing each skill in particular.<br /> <br /> <br />The Recommendations are as follows:<br />. The necessity of following the reading skill tests to design the reading tests to the students.<br />. The necessity of using the teacher's guide, prepared by the researcher to teach the reading subjects to the students.<br />. Holding training courses to the Arabic Language teachers and the educational supervisors on using the Collaborative Strategic Reading.<strong>مستخلص البحث باللغة العربية</strong>:<br /> هدفت الدراسة تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لطلاب الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية باستخدام استراتيجية القراءة التعاونية، ولتحقيق ذلک تم إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي اللازمة لهؤلاء الطلاب، وکما تم تصميم وبناء اختبار لقياس هذه المهارات، وأيضاً أعد الباحث دليلاً للمعلم يوضح کيفية استخدام استراتيجية القراءة التعاونية للاسترشاد به أثناء تدريس موضوعات القراءة.<br /> وتم تجريب هذه الدراسة على عينة من الطلاب بلغ عددها ستون طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط، قسمت هذه العينة إلى مجموعتين: تجريبية وعددها ثلاثون طالباً، وضابطة وعددها ثلاثون طالباً، وقد أثبتت الدراسة الأثر الايجابي لاستراتيجية القراءة التعاونية في تنمية مهارات الفهم القرائي بشکل إجمالي، وفي تنمية کل مهارة من مهارات الفهم القرائي على حدة.<br /> کما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها:<br /> - ضرورة الاسترشاد باختبار الفهم القرائي عند تصميم وبناء اختبارات القراءة للطلاب.<br /> - ضرورة الاستعانة بدليل المعلم للاسترشاد به عند تدريس موضوعات القراءة المقررة على الطلاب.<br /> - عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية وللمشرفين التربويين لتدريبهم على استخدام استراتيجية القراءة التعاونية.<br /> https://jsre.journals.ekb.eg/article_24053_f4d4aa8860bf9a78772bdc78f5100ff9.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101The role of community partnership in caring for art talented students from Art Education teachers’ point of view teachers in Riyadhواقع دور الشراکة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنياً من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية في مدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات4114312405410.21608/jsre.2018.24054ARنهلة صالحالشويعروزارة التعليم/ المملکة العربية السعودية
کلية التربية الفنية بجامعة الملک سعودJournal Article20190109<br /><strong>Abstract</strong><br /><strong>This study aimed to identify the role of community partnership in caring for art talented students from art education teachers’ view in the city of Riyadh, and whether the sample estimates of the role of community partnership differ depending on the difference of sex and experience. The descriptive approach was used. The study sample consisted of (243) art education male and female teachers in Riyadh. The questionnaire was used as a measuring tool and consisted of (33) items distributed on (4) areas. The validity and reliability coefficient was confirmed. Results of the study in the areas of community partnership in caring for art talented students showed that the means ranged between (2.24 - 2.64). The role of community partnership proved to be very weak. The area of financial and physical partnership was at first rank and had a moderate degree followed by the administrative area, the consultancy partnership area, and the partnership area in the vision and objectives, all of which came at a weak degree. Results of the study also showed that there is no statistically significant differences at the significance level (α = 0.05) in the sample estimates for the role of community partnership in caring for talented art students attributed to the variables of gender and experience.</strong><strong>المستخلص:</strong><br /> هدفت الدراسة تعرف دور الشراکة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنياً من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية في مدينة الرياض، وهل تختلف تقديرات أفراد العينة لدور الشراکة المجتمعية تبعا لاختلاف النوع والخبرة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتکونت ﻋﻴﻨــﺔ الدراسة ﻣــﻦ (243) معلما ومعلمة من المدرسين للتربية الفنية بمدينة الرياض، تم استخدام الإستبانة کأداة للقياس، تکونت من (33) فقرة موزعة على (4) مجالات، وتم إيجاد معامل الثبات والصدق لها.<br /> أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بمجالات الشراکة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنياً أن المتوسطات الحسابية تراوحت بين (2.24 – 2.64) ,وجاء دور الشراکة المجتمعية على أداة الدراسة بدرجة ضعيفة، وجاء مجال الشراکة المالية والمادية بالترتيب الأول بدرجة متوسطة، تلاه مجالات الجانب الإداري، ومجال الشراکة الاستشارية، ومجال الشراکة في الرؤية والأهداف، وجاءت جميعها بدرجة ضعيفة.<br /> کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة عند مستوى الدلالة ( α=0.05) في تقديرات أفراد العينة لدور الشراکة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنياً تعزى إلى متغيرات (النوع، الخبرة).<br /> <strong> </strong>https://jsre.journals.ekb.eg/article_24054_8e2f79a0b61fd5dd3170b78a989f301b.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101Administrative empowerment and its impact on the academic process at Imam Muhammad bin Saud Islamic University in the city of Riyadhالتمکين الإداري وأثره على العملية الأکاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض4334782405510.21608/jsre.2018.24055ARنورة بنت إبراهيم بن عبد العزيزالمهناالآداب في الإدارة والإشراف التربوي
کلية الشرق العربي – المملکة العربية السعوديةJournal Article20190109<br /><strong>Abstract:</strong><br />This study aims to identify the Empowerment Adminstrtive and its effect on the academic process at Imam Mohammed Bin Saud Islamic University (IMBSIU), Riyadh. To achieve this goal a sample was chosen to In cludes the deans of colleges, heads of departments, the vice-chairmen and the vice-chairmen at the female sections. The total number of participants was 82 during the academic year 1434-1435 H. After sending the surveys, 65 of them were returned, making 80% of the original sample of study. To collect data a survey of 57 points, designed by the researcher. There were two axes of focus, one for measuring the empowerment adminstrtive ( Delegation of authority, self-motivation, participation, training and development, creative behavior, and the academic dimension). The other axis was designed to measure the barriers facing the application of empowerment adminstrtive by academic leaders. The researcher used the Descriptive analytical method in this study.<br /> <br /> <br />The study has resulted in the following:<br />1- The sampled participants have agreed to a medium level of the empowerment adminstrtive at the academic leaders in: delegation of authority, self-motivation, and creative behavior). However, for the academic dimension the agreement was high.<br />3-The sampled participants agreed to a medium level that there are barriers facing empowerment adminstrtive at the university; the most important, in order, are: central management in decision making, hierarchy structure of the university, non-encouraging rules for initiatives, lack of teamwork style, and non-appreciation of employees achievements.<br />3- The result of question # 2 showed statistical variation in identifying the level of empowerment adminstrtive at the university, and it was attributed to the job’s position in the side of colleges’ deans group for all except the academic dimension.<br />-4 The study has also found that there was no statistical variation in the level of empowerment adminstrtive at the university, attributed to the rest of the study.<br />Considering this study’s results, we can provide the following<strong>ملخص:</strong><br /> هدفت الدراسة تعرف التمکين الإداري وأثره على العملية الأکاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة مکونة من جميع عمداء الکليات ورؤساء الأقسام ووکلاء الأقسام ووکيلات الأقسام الأکاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، البالغ عددهم (82) فرداً للعام الدراسي 1434-1435هـ، وبعد تطبيق أداة الدراسة على مجتمع الدراسة تم استرجاع (65) استبانة، أي بنسبة 80% من مجتمع الدراسة. ولجمع بيانات الدراسة؛ تم تصميم استبانة، من (57) فقرة، من إعداد الباحثة، واشتملت على محورين, محور لقياس التمکين الإداري بأبعاده: (تفويض السلطة، والتحفيز الذاتي، والمشارکة، والتدريب والتطوير، والسلوک الإبداعي، والمجال الأکاديمي)، ومحور يقيس المعوقات التي تواجه تطبيق التمکين الإداري لدى القيادات الأکاديمية، حيث قامت الباحثة بتطويرها, وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة متوسطة من درجة التمکين الإداري لدى القيادات الأکاديمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على الأبعاد التالية: (تفويض السلطة، والتحفيز الذاتي والدافعية الذاتية، والمشارکة، والسلوک الإبداعي). بينما کانت بدرجة عالية على بعد المجال الأکاديمي، أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على وجود معوقات تواجه التمکين الإداري داخل الجامعة، وجاءت أهم المعوقات بالترتيب: (المرکزية الشديدة في سلطة اتخاذ القرارات، والبناء التنظيمي الهرمي في الجامعة، والأنظمة والإجراءات الصارمة التي لا تشجع على المبادرة والابتکار، وقلة تبني أو (انتهاج) أسلوب فريق العمل في أداء الأعمال، وضعف تقدير الإدارة لإنجازات الموظفين)، توصلت نتائج السؤال الثاني إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا، في تحديد درجة التمکين الإداري بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تُعزَى لمتغير الموقع الإداري لصالح مجموعة (عمداء الکليات) على جميع أبعاد الدراسة باستثناء بعد المجال الأکاديمي، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا، في تحديد درجة التمکين الإداري، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تعزى لباقي متغيرات الدراسة.https://jsre.journals.ekb.eg/article_24055_32fe03a0c5b8b56698ce24463dfb0e0b.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101The reality of organizational excellence in the eastern directorate in the light of the European model and its role in achieving the vision of Saudi Arabia in 2030.دور إدارة تعليم الشرقية في تحقيق رؤية السعودية 2030 على ضوء النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي4795162405610.21608/jsre.2018.24056ARفاطمة بنت إبراهيم محمدرويسإدارة التعليم بالمنطقة الشرقيةأحمد سليمانمرتضىقسم الادارة والتخطيط التربوي - جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
کلية التربية - قسم الإدارة التربويةJournal Article20190109<br /><br />The aim of this study is to diagnose the reality of institutional excellence in the management of Oriental education in the light of the European model and its role in realizing the Saudi vision 2030. The European model is one of the main frameworks to help institutions to enhance their competitiveness and achieve excellence and ambitious visions.<br />In order to achieve the objectives of the study, the researcher used the analytical descriptive method by developing a questionnaire and applying it to a simple random sample of (942) individuals (40.10%) of the employees of the Department of Education in the Eastern Region. The data were analyzed using the SPSS program.<br />The study yielded the following results:<br />1. The reality of institutional excellence in the administration of Oriental education in the light of the European model from the point of view of the members of the study sample was (Large) with an average of (3.54).<br />2. The role of institutional excellence in achieving the vision of Saudi Arabia 2030 from the point of view of the members of the study sample was (Large) with an average of (3.43).<br />In light of the results of the study, the researcher recommended the following:<br />1. Urging the leadership of the East Education Department to carry out periodic reviews of the objectives to ensure that they meet the needs of beneficiaries through the application of areas of the questionnaire and the study of several periodic surveys.<br />2. Work on the subordination of administrative operations in the Department of Oriental Education for external evaluation in accordance with educational standards.<br />3. Urging the leadership of the East Education Department to adopt creative ideas in all fields and employ them in national development.<br /><strong> </strong><strong>الملخص:</strong><br /> هدفت الدراسة تشخيص دور إدارة تعليم الشرقية في تحقيق رؤية السعودية 2030 على ضوء النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي؛ حيث يعد النموذج الأوروبي أحد الأطر الرئيسية لمساعدة المؤسسات على تعزيز قدراتها التنافسية، وتحقيق التميز والرؤى الطموحة لها.<br /> ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطوير استبانة وتطبيقها على عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (942) فردًا ما نسبته (40,1%) من منسوبي إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الرزمة الاحصائية للعلوم الإنسانية ((SPSS. وتوصلت الدراسة إلى أبرز النتائج التالية:<br /> <br /> أن واقع التميز المؤسسي بإدارة تعليم الشرقية في ضوء النموذج الأوروبي من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة کان بدرجة (کبيرة) بمتوسط حسابي قدره (3,54).<br /> أن دور التميز المؤسسي في تحقيق رؤية السعودية 2030 من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة کان بدرجة (کبيرة) بمتوسط حسابي قدره (3,43).<br /> <br /> وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بما يلي:<br /> <br /> حث القيادات بإدارة تعليم الشرقية على إجراء مراجعات دورية للأهداف للتأکد من تحقيقها لاحتياجات المستفيدين من خلال تطبيق مجالات استبانة الدراسة وعدة استطلاعات دورية.<br /> العمل على إخضاع العمليات الإدارية بإدارة تعليم الشرقية لتقويم خارجي وفق المواصفات القياسية التعليمية.<br /> حث القيادات بإدارة تعليم الشرقية على تبنّي الأفکار الإبداعية في کافة المجالات وتوظيفها في التنمية الوطنية.<br /><br />https://jsre.journals.ekb.eg/article_24056_01d5e3bafcd37a729876f1867da7983f.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101The effect of using kosner parts in mathematics teaching on the achievement of fifth grade primary school students in Buraidahأثر استخدام قطع کوازنير في تدريس الرياضيات على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدينة بريدة5175522405710.21608/jsre.2018.24057ARسالم عيد لزامالشمريمناهج وطرق تدريس الرياضيات – کلية التربية –
جامعة أم القرىJournal Article20190109<br /><strong>Abstract:</strong><br /><strong>Research Goals</strong>: the research aims to investigate the impact of using cuisenaire rods on mathematics achievement at remembering and understanding level for 5th grade students' at Boraidah city, and to build using Cuisenaire rods based guidance in mathematics at divisors and multiplications unit which contributes in enhancing mathematical HOTs for 5<sup>th</sup> grade students at Boraidah city, The researcher followed the quasi design and designing the pre-post test group. The study population consist of 5<sup>th</sup> grade male students of 1435 H scholastic years, The researcher depended on random method in selecting the study sample, which consist of (49) male students from 5<sup>th </sup>grade from Al Tadamon Al Islami school at Boraidah city, since the students have been divided to two groups which are: Control group (24) students who studied divisors and multiplications with the conventional method. Experimental group (25) students who studied divisors and multiplications with the using of Cuisenaire rods method. The researcher used analysis covariance (ANCOVA) to test the study hypothesis. The study tools where a Cuisenaire rods using guidance prepared by the researcher to teach divisors and multiplications unit, and achievement exam prepared by the researcher on the same unit.<strong> The most important results of the study were:</strong> There werw statistical significant differences were found at level (α = 0.05) in the post-test achievement between experimental group's mean and control group's mean toward experimental group which tought divisors and multiplications with the using of Cuisenaire rods at both level of remembering and understanding, There are statistical significant differences were found at level (α = 0.05) in the post-test achievement between experimental group's mean and control group's mean toward experimental group which tought divisors and multiplications with the using of Cuisenaire rods at remembering level, There are statistical significant differences were found at level (α = 0.05) in the post-test achievement between experimental group's mean and control group's mean toward experimental group which tought divisors and multiplications with the using of Cuisenaire rods at understanding level.<strong>الملخص:</strong><br /> هدفت الدراسة تعرف أثر استخدام قطع کوازنير (Cuisenaire Rods) على التحصيل عند مستوى التذکر والفهم في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس بمدينة بريدة، وبناء دليل قائم على استخدام قطع کوازنير في مادة الرياضيات في وحدة القواسم والمضاعفات، قد يسهم في رفع مستوى التحصيل الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس بمدينة بريدة، و اتبع الباحث المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي للمجموعتين ذواتي الاختبار القبلي والبعدي، و تکون مجتمع الدراسة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي 1435هـ، واعتمد الباحث في اختيار العينة على الطريقة العشوائية، حيث تکونت عينة الدراسة من (49) تلميذاً من الصف الخامس الابتدائي بمدرسة التضامن الإسلامي في مدينة بريدة، حيث تم تقسيم التلاميذ إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة وعددها (24) تلميذاً درسوا وحدة القواسم والمضاعفات بالطريقة المعتادة، والمجموعة التجريبية وعددها (25) تلميذاً درسوا وحدة القواسم والمضاعفات باستخدام قطع کوازنير، واستخدم الباحث تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) لاختبار فرضيات الدراسة، وتکونت أدوات الدراسة من دليل استخدام قطع کوازنير الذي أعده الباحث لتدريس وحدة القواسم والمضاعفات، واختبار تحصيلي من إعداد الباحث في الوحدة نفسها، ومن <strong>أهم نتائج الدراسة ما يلي:</strong> توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) في التحصيل البعدي بين متوسط المجموعة التجريبية ومتوسط المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام قطع کوازنير، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) في التحصيل البعدي بين متوسط المجموعة التجريبية ومتوسط المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام قطع کوازنير عند مستوى التذکر، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) في التحصيل البعدي بين متوسط المجموعة التجريبية ومتوسط المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام قطع کوازنير عند مستوى الفهم.https://jsre.journals.ekb.eg/article_24057_6036e4497ebc4f35230e54cefe7d3bcc.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101The reality of the application of kindergarten teachers to the professional standards of the National Center for Measurement and Evaluation "A field study in the city of Riyadh"واقع تطبيق معلمات رياض الأطفال للمعايير المهنية للمرکز الوطني للقياس والتقويم "دراسة ميدانية في مدينة الرياض"5536072405810.21608/jsre.2018.24058ARلما بنت عبد العزيز بن سليمانالعبيديقسم أصول التربية – کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةJournal Article20190109<br /><strong>Abstract:</strong><br />The study aimed at identifying the reality of kindergarten teachers' application for the professional standards of the National Center for Measurement and Evaluation. The study included the recognition of the reality of kindergarten teachers' application for the standards of growth fields, curriculum and methodology standards, the educational environment standards, the standards of interaction and guidance, standards for partnership with the family, and finally the standards for evaluation,The aim of the study was to determine whether there were statistically significant differences among the responses of the study population according to the variables: (academic qualification, type of qualification, and years of work experience). In order to achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive method. The questionnaire is a tool for collecting data and information from the study population, including female leaders and agents of governmental kindergartens in Riyadh, amounted (106) containing (55) leaders and (51) agents. <strong>The results of the study: </strong>1-The approval of the study population to a medium degree on the reality of the kindergarten teacher's application to the standards of growth fields. 2-The approval of the study population to a great extent on the reality of the kindergarten teacher's application to the standards of (curriculum and methodology, the educational environment, interaction and guidance, partnership with the family, evaluation). <strong>ملخص:</strong><br /> هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق معلمات رياض الأطفال للمعايير المهنية للمرکز الوطني للقياس والتقويم، فشملت التعرف على معايير مجالات النمو، ومعايير المناهج وطرق التدريس، ومعايير البيئة التعليمية، کذلک معايير التفاعل والتوجيه، ومعايير الشراکة مع الأسرة، وأخيراً معايير التقويم، کما هدفت إلى معرفة ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات مجتمع الدراسة باختلاف المتغيرات: (المؤهل العلمي، نوع المؤهل، سنوات الخبرة في العمل). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لجمع البيانات والمعلومات من مجتمع الدراسة والمتمثل في قائدات ووکيلات الروضات الحکومية بمدينة الرياض والبالغ عددهن (106) منهن (55) قائدة، و(51) وکيلة، ومن <strong>أبرز نتائج الدراسة: </strong>موافقة قائدات ووکيلات الروضات بدرجة متوسطةعلى واقع تطبيق معلمة رياض الأطفاللمعايير مجالات النمو، موافقة قائدات ووکيلات الروضات بدرجة کبيرة على واقع تطبيق معلمة رياض الأطفاللمعايير کل من: (المناهج وطرق التدريس، والبيئة التعليمية، التفاعل والتوجيه، والشراکة مع الأسرة، التقويم).https://jsre.journals.ekb.eg/article_24058_9c8e23eb9e81e5363082ee2c581b56f9.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101The degree of practising creative leadership and ways to develop it at Imam Abdulrahman Bin Faisal Universityدرجة ممارسة القيادة الإبداعية وسبل تطويرها في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل6076422406010.21608/jsre.2018.24060ARالجوهرة إبراهيمبوبشيتأستاذ إدارة وتخطيط تعليم عاليغادة عبداللهالبوشيالآداب في الإدارة والقيادة التربويةJournal Article20190109<br /><strong> </strong><br /><strong>The degree of practising creative leadership and ways to develop it at Imam Abdulrahman Bin Faisal University</strong><br /><strong>Abstract</strong><strong>:</strong><br />This study aimed at identifying the degree of practising creative leadership skills and the ways to develop them by the academic leaders of Imam Abdul Rahman Bin Faisal University, based on the perspectives of the research participants. It also seeks to reveal the nature of the statistical differences between the research participants’ responses according to the different study variables, which are gender, type of faculty and service years. To this end, the descriptive method was used and a questionnaire consisting of 46 statements was designed. The questionnaire focused on two specific areas. The first area was the skills of creative leadership, which included six main skills, namely fluency, originality, flexibility, sensitivity to problems, elaboration and risk-taking. The second area was the ways to develop creative leadership, of which a stratified random sample of 349 members participated in the study. The following are the findings of the study The degree of practising creative leadership by the academic leaders of Imam Abdul Rahman Bin Faisal University was high, with an average of (3.55), The ways of development that help academic leaders to practice creative leadership received a degree of high importance, with an average of (2.80) . There were statistically significant differences in the degree of practicing creative leadership skills by academic leaders due to the ‘gender’ variable, in favour of male participants,There were no statistically significant differences in the degree of practicing creative leadership skills by academic leaders due to the ‘type of faculty’ variable, except for the skill of fluency, in favour of for humanities faculties,There were no statistically significant differences in the degree of practicing creative leadership skills by academic leaders due to the ‘service years’ variable. Of recommendations and the following are the most important: It is necessary to adopt mechanisms concerned with developing the leadership skills of academic leaders, establish a centre for creativity and innovation and develop a university leadership centre in line with the modern creative trends at Imam Abdulrahman Bin Faisal University<br /><strong> </strong><strong>مستخلص الدراسة</strong>:<br /> هدفت هذه الدّراسة إلى التعرّف على درجة ممارسة القيادات الأکاديمية لمهارات القيادة الإبداعية وسبل تطويرها في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، والکشف عن طبيعة الفروق الإحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادات الأکاديمية لمهارات القيادة الإبداعية، وسبل تطويرها وفقاً لاختلاف متغيرات الدراسة (الجنس، نوع الکلية، سنوات الخدمة). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة مکونة من (46) عبارة، شملت محورين أساسين: محور مهارات القيادة الإبداعية الذي تضمن ستة مهارات، هي: (الطلاقة، الأصالة، المرونة، الحساسية للمشکلات، الإفاضة، المخاطرة)، ومحور سبل تطوير القيادة الإبداعية، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية طبقية قوامها (349) عضو هيئة تدريس. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل لمهارات القيادة الإبداعية بشکل عام جاءت بدرجة (کبيرة)، و بمتوسط حسابي(3.55)، وأن سُبل التطوير التي تُساعد القيادات الأکاديمية على ممارسة القيادة الإبداعية جاءت بدرجة أهمية (کبيرة)، وبمتوسط حسابي (2.80) کما أظهرت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادات الأکاديمية لمهارات القيادة الإبداعية تعزى لمتغير الجنس لصالح أفراد عينة الدراسة من الذکور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادات الأکاديمية لمهارات القيادة الإبداعية تعزى لمتغير نوع الکلية باستثناء مهارة الطلاقة وذلک لصالح الکليات الإنسانية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادات الأکاديمية لمهارات القيادة الإبداعية تعزى لمتغير سنوات الخدمة. وأوصت الدراسة بضرورة تبني آليات تطويرية لتنمية المهارات الإبداعية للقيادات الأکاديمية ؛ و تأسيس مرکز يهتم بالإبداع والابتکار؛ وتطوير مرکز قيادة جامعي يتواءم مع الاتجاهات الإبداعية الحديثة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.https://jsre.journals.ekb.eg/article_24060_b6bef0e662c0887c32c20b08281b3731.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101The effect of Gamification through blackboard to develop problem-solving skills in mathematics among talanted female students in the first grade of secondaryأثر تلعيب التعلم من خلال البلاکبورد لتنمية مهارات حل المشکلة في الرياضيات لدى الطالبات الموهوبات بالصف الأول ثانوي6436662406110.21608/jsre.2018.24061ARزهور محمد سليمانالجهنيمشرفة رياضيات بتعليم جدةJournal Article20190109<br /><strong>Abstract:</strong><br />The current research aims to development the mathematical problem-solving by using gamification through the blackboard to develop of high school first-grade female students. The researcher follows the experimental method and design that depends on two groups: experimental and control, in addition to designing the research tool- testing the problem-solving skills in the mathematics. After ensuring the tool validity and reliability, applied on the study sample that composes of (36) gifted students distributed into two groups: an experimental group (16) students that that taught using the learning gasification and a control group (20) students taught using the traditional method. The research results conclude statistical significant differences between the averages of both groups: the experimental which uses the learning ramification through the blackboard and the control one that teach using the traditional method in the post scale of the skills used in the mathematical problem-solving toward the experimental group. It is proven the vital role of learning ramification through the blackboard to develop the mathematical problem-solving skills.<strong>المستخلص:</strong><br /> هدف البحث الحالي تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية لدى الطالبات الموهوبات بالصف الأول ثانوي من خلال استخدام تلعيب التعلم بالبلاکبورد، ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة، وصممت أداة البحث وهو اختبار مهارات حل المشکلات في الرياضيات، وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها فقد تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تکونت من (36) طالبة من الموهوبات تم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (16) طالبة تم تدريسها باستخدام تلعيب التعلم، ومجموعة ضابطة (20) طالبة تم تدريسها بالطريقة التقليدية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية التي تدرس باستخدام تلعيب التعلم من خلال البلاکبورد والضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في القياس البعدي لمهارات حل المشکلات في الرياضيات في اتجاه المجموعة التجريبية، کما ثبت فاعلية تلعيب التعلم من خلال البلاکبورد لتنمية مهارات حل المشکلات في الرياضيات.<br /> <strong> </strong>https://jsre.journals.ekb.eg/article_24061_decdfdf85515bda7e3df86dd18b1b1a6.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101An analytical study of some educational methods and means in the prophetic Sunnah and their educational applicationsدراسة تحليلية لبعض أساليب ووسائل التربية والتعليم في السنة النبوية وتطبيقاتها التربوية6677042406210.21608/jsre.2018.24062ARوفاء عبد الرحمنالرميحJournal Article20190109ملخص النتائج:<br /> <br /> عرضت الدراسة للإطار المفاهيمي لأساليب التربية والتعليم ووسائلها مبينة مفهوم کل منهما وأهميته.<br /> عرضت الدراسة لبعض أساليب التربية والتعليم في السنة النبوية المطهرة مبينة ما يترتب عليها من تطبيقات تربوية واقتصرت في عرضها على تسعة أساليب فقط هي (أسلوب القدوة، أسلوب الحوار، أسلوب ضرب الأمثلة، أسلوب الترغيب والترهيب، أسلوب التربية بالأحداث الجارية، أسلوب القصة، أسلوب الرفق بالمتعلمين، أسلوب تصحيح الخطأ، أسلوب التشجيع)<br /> عرضت الدراسة لبعض وسائل التربية والتعليم في السنة النبوية المطهرة واقتصرت على ذکر أربعة وسائل فقط وهي (الإشارة، رسم الخطوط، استخدام الأدوات المادية، التعليم بالفعل والمشاهدة العملية).<br /> إن الوسائل النبوية التي استخدمها النبي r تعتبر من أنجح الوسائل التي ينادي بها المربين اليوم لترکيزها على الاهتمام بالفرد منذ صغره، ومن ثم متابعته في بقية حياته.<br /> لا يعني الاعتماد على الأساليب النبوية ترک نظريات التربية الحديثة کاملة بل يؤخذ منها ما يتوافق مع المنهج الإسلامي والأساليب التربوية النبوية التي استخدمها رسولنا الکريم عليه أفضل الصلاة والسلام.<br /> <br /> <strong>التوصيات:</strong><br /> <br /> ضرورة الاستفادة من القرآن الکريم والسنة النبوية المطهرة في تطوير العملية التعليمية باعتبارهما المصدرية الرئيسيين للتربية الإسلامية ومناسبين لکل زمان ومکان.<br /> ضرورة تدريب المعلمين على التنويع في استخدام أساليب التعليم ووسائله بحسب الموقف التعليمي والفئة المستهدفة.<br /> توفير المتطلبات المادية للتنويع في أساليب التعليم ووسائله.<br /> تهيئة المناخ التربوي الملائم لاستخدام الوسائل التعليمية.<br /> ضرورة الاستفادة من المستحدثات التکنولوجية في تطوير أساليب ووسائل التعليم.<br /> <br /> <strong>المقترحات:</strong><br /> <br /> أساليب التربية والتعليم في القرآن الکريم.<br /> أساليب التربية والتعليم في التراث التربوي الإسلامي.<br /> مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأساليب التربية والتعليم من وجهة نظر طلابهم.<br /> معوقات تنويع استخدام أساليب التعليم ووسائله لدى معلمي المرحلة الثانوية وتصور مقترح للتغلب عليها.https://jsre.journals.ekb.eg/article_24062_612ef145a981a5b976d7158a9868ad29.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101The effectiveness of a training program to develop the level of achievement, the Quranic performance and the teaching of the teachers of the Holy Quran Memorization Courses in Al-Jouf Region, Saudi Arabiaفاعلية برنامج تدريبي لتنمية مستوى التحصيل والأداء القرآني والتدريس لدى معلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم بمنطقة الجوف بالمملکة العربية السعودية7057242406310.21608/jsre.2018.24063ARساري بن سالمالفهيقيقسم المناهج وطرق تدريس القرآن الکريم . کلية التربية. جامعة الجوفرياض بن طويرشالمطرفيقسم المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية . کلية التربية. جامعة الجوفJournal Article20190109<strong>ملخص الدراسة: </strong><br /> هدفت الدراسة إلى الوقوف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتطوير الجوانب المعرفية والمهارية والمهنية لدى معلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم في جمعية تحفيظ القرآن الکريم بمنطقة الجوف (بشراکم). واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتکونت عينتها من 14 معلماً تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع الدراسة والذي شمل جميع معلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم في جمعية تحفيظ القرآن الکريم بمنطقة الجوف (بشراکم). وأعد الباحثان برنامجاً تدريبياً لتنمية الجوانب الآتية: (المعرفية, المهارية, والمهنية). واستخدما الأدوات الآتية: (الاختبار التحصيلي, الاختبار الشفهي, وبطاقة الملاحظة) لجمع بيانات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الجانبين المعرفي والمهني لدى معلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم في جمعية تحفيظ القرآن الکريم بمنطقة الجوف (بشراکم), في حين لم يکن للبرنامج التدريبي فاعلية في جانبه المهاري. وقدم الباحثان بعض التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة.<br /> <strong> </strong>https://jsre.journals.ekb.eg/article_24063_8ab647d08ce38c72fa64dc6fa899e3eb.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834819الجزء الحادی عشر20181101The Effect of Two Systems for Teaching Mathematics on Ha'il University Students in the Kingdom of Saudi Arabia: A Comparative Studyدراسة مقارنة لتأثير استخدام نظامين لتعليم مقرر الرياضيات في مستوى تحصيل طلاب جامعة حائل بالسعودية7257532406410.21608/jsre.2018.24064ARعطا الله محمدالقطعانمناهج وطرق التدريس، عمادة السنة التحضيرية، جامعة حائلوائل عبد المعطيخلف اللهمناهج وطرق التدريس، عمادة السنة التحضيرية، جامعة حائلJournal Article20190109<strong> </strong>
<strong>ABSTRACT</strong><br /><strong>The current research aimed at probing the effect of the quarter and the semester systems on mathematics achievement among the preparatory year students in Ha’il University, Kingdom of Saudi Arabia. Furthermore, the research intended to investigate the effect of gender and previous specialization on mathematics achievement. The descriptive method was adopted by the current research for fulfilling its purpose and a questionnaire and interviews were utilized for gathering data. The study population were the staff members in the Deanship of the Preparatory Year (males and females) teaching mathematics. The results of the study revealed that the semester system is more effective than the quarter system in the achievement of mathematics. The results also indicated that males outperformed the females in the semester and quarter systems in relation to the mathematics achievement. Moreover, the scientific branch (males and females) in the semester and quarter systems outperformed the art branch students (males and females) in mathematics achievement.</strong><strong>الملخص:</strong><br /> هدف البحث تعرف تأثير استخدام نظامين لتعليم مقرر الرياضيات على مستوى طلاب جامعة حائل في المملکة العربية السعودية ومعرفة مدى تأثير متغيري النوع على مستوى التحصيل في الرياضيات، وتم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق هدف الدراسة، وتم الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات بالإضافة للمقابلة الشخصية، واشتمل مجتمع وعينة البحث على أعضاء هيئة التدريس بعمادة السنة التحضيرية (ذکور وإناث) القائمين على تدريس مقرر الرياضيات، وأشارت النتائج إلى ما يلي: کفاءة النظام الفصلي عن النظام الربعي في تحصيل مقرر الرياضيات، کما بينت النتائج تفوق الذکور بالنظام الفصلي على الإناث في مستوى التحصيل في الرياضيات وتفوق الإناث على الذکور في النظام الربعي في مستوى التحصيل في الرياضيات.https://jsre.journals.ekb.eg/article_24064_04ea05f7f59e8503d27a064d9941f194.pdf