جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834822920210901A proposed Vision to Activate Basic Education Teacher’s Roles in Egypt Based on the Requirements of the Fourth Industrial Revolutionتصور مقترح لتفعيل أدوار مٌعلم التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة15520630910.21608/jsre.2021.94622.1366ARإبراهيمغنيمجامعة الأزهر-کلية التربية بنين بالقاهرة -قسم أصول التربيةJournal Article20210906This study aimed to develop A proposed Vision to the roles of basic education teachers in Egypt based on the requirements of the Fourth Industrial Revolution. It utilized the descriptive research via a questionnaire administered to a stratified random sample of (1084) supervisors, directors and basic education teachers in Cairo, Western, Beheira and Qena governorates. The results revealed that the average weights of the responses scores on the questionnaire dimensions ranged between medium and weak. The second dimension entitled “The students' acquisition of life skills” was the first in order, followed the discovery and development of creativity among students”, use and management of educational technology, managing students' abilities through differentiated instruction, and managing learning time efficiently and effectively, respectively. The results also revealed statistically significant differences between the participants according to the geographical area of the school (rural-urban), school stage (primary-preparatory), type of school (public-official), job (teacher-supervisor-director), rank (assistant teacher-teacher-senior teacher-expert teacher-head of teachers). The study concluded with A proposed Vision to activate the basic education teacher’s roles based on the requirements of the Fourth Industrial Revolution.هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصورٍ مقترح لتفعيل أدوار مٌعلم التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, وأداة الاستبانة، والتي تم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية بلغ عددها(1084) فرداً من موجهي ومديري ومعلمي التعليم الأساسي بمحافظات (القاهرة- الغربية- البحيرة- قنا)، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها؛ أن متوسط الأوزان النسبية لدرجات استجابات عينة الدراسة على محاور الاستبانة تراوحت بين متوسطة وضعيفة، حيث جاء في المرتبة الأولى المحور الثاني: إکساب التلاميذ المهارات الحياتية، ثم في المرتبة الثانية المحور الأول: اکتشاف الإبداع وتنميته لدى تلاميذه، ثم في المرتبة الثالثة المحور الخامس: استخدام وتوظيف تکنولوجيا التعليم، ثم في المرتبة الرابعة المحور الثالث: إدارة قدرات التلاميذ من خلال التدريس المتمايز، وفي المرتبة الأخيرة المحور الرابع: إدارة وقت التعلم بکفاءة وفاعلية. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة تبعًا لمتغيرات الموقع الجغرافي للمدرسة (ريف- حضر)، الحلقة(الأولى- الثانية)، نوع المدرسة (عام- رسمي)، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة تبعًا لمتغيرات الوظيفة (معلم-مدير- موجه)، التدرج في الکادر (معلم مساعد-معلم-معلم أول- معلم خبير- کبير معلمين)، وانتهت الدراسة إلى اقتراح تصورٍ لتفعيل أدوار معلم التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.https://jsre.journals.ekb.eg/article_206309_f7bb67dcc6fec29ea690e54fae7edf5c.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834822920210901Activating the digital governance of Egyptian universities in light of the dimensions of strategic vigilance, a Suggested conceptتفعيل الحوکمة الرقمية للجامعات المصرية في ضوء أبعاد اليقظة الاستراتيجية تصور مقترح5611020631010.21608/jsre.2021.95056.1367ARنجاح رحومه أحمد حسنرحومهکلية البنات عين شمسمصطفى أحمدأمينکلية التربية - جامعة دمنهورJournal Article20210908 Presenting a proposed vision to activate digital governance in the light of the dimensions of strategic vigilance for Egyptian universities. The study used the descriptive approach and applied a questionnaire to faculty members at Ain Shams and Damanhour Universities, and reached the following results:
The dimensions of strategic vigilance have been largely achieved as follows: environmental, then technological, then organizational, then competitive, and finally commercial.
The correlation coefficient was strong between the degrees of digital governance and the dimensions of strategic vigilance, the highest correlation coefficient for the competitive dimension, and the lowest correlation value for the commercial dimension.
There are no statistically significant differences according to the degree of specialization of faculty members (scientific, literary, educational) in the field of strategic vigilance and its dimensions.
The results of the study showed that there were statistically significant differences between faculty members according to the degree variable (teacher - assistant professor - professor) in all areas of strategic vigilance except for the technological field.
The results of dimensional comparisons by degree variable found that there are statistically significant differences between the following:
Professors and associate professors in favor of the latter in the competitive and organizational areas.
Teachers and professors in the light of the commercial dimension in favor of professors.
Teachers, associate professors and professors for the benefit of associate professors in the environmental field. تقديم تصور مقترح لتفعيل الحوکمة الرقمية في ضوء أبعاد اليقظة الاستراتيجية للجامعات المصرية, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وطبقت استبانة لأعضاء هيئة التدريس بجامعتي عين شمس ودمنهور, وتوصلت للنتائج التالية :
تحققت أبعاد اليقظة الاستراتيجية بدرجة کبيرة على النحو التالي : الترتيب الأول البعد البيئي,ثم البعد التکنولوجي,يلية البعد التنظيمي,ثم البعد التنافسي وأخيرا البعد التجاري. مما يوضح أن اهتمام الجامعات المصرية يترکز حول الجانب البيئي والتکنولوجي بدرجة أکبر.
جاء معامل الارتباط بين درجات الحوکمة الرقمية لأبعاد اليقظة الاستراتيجية طردية قوية بأعلى معامل ارتباط للبعد التنافسي. يلية البيئي.ثم التکنولوجي,وأقل قيمة ارتباط للبعد التجاري. وجميع المعاملات ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) .
کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لدرجة التخصص لأعضاء هيئة التدريس (العلمي و الآدبي و التربوي ) في مجال اليقظة الاستراتيجية وبأبعادها التنافسي والتجاري والتکنولوجي والبيئي والتنظيمي والدرجة الکلية للاستبانة .
وأظهرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس وفقا لمتغير الدرجة العلمية (مدرس – أستاذ مساعد - أستاذ ) في جميع مجالات اليقظة الاستراتيجية ماعدا المجال التکنولوجي فلا يوجد بين أعضاء هيئة التدريس بدرجاتهم المختلفة فروق دالة وقد يرجع ذلک إلى أن المجال التکنولوجي يعد متطلب أساسي لعضو هيئة التدريس
وجدت نتائج المقارنات البعدية شيفية وفقا لمتغير الدرجة العلمية بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ما يلي :
المدرسين والأساتذه المساعدين لصالح الأخير للمجال التنافسي , والمجال التنظيمي .
المدرسين والاساتذه في ضوء البعد التجاري لصالح الأساتذه .
المدرسين والأساتذه المساعدين والاساتذه لصالح الاساتذه المساعدين للمجال البيئي.
<strong> </strong>https://jsre.journals.ekb.eg/article_206310_690813a8d269d81d270df508f7eb7516.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834822920210901The Relationship between Hope, Optimism, and Happiness Among Parents of Children with Autism Disorderالعلاقة بين الأمل والتفاؤل والسعادة لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد11114820631110.21608/jsre.2021.86826.1368ARالسيديس التهامي محمدقسم التربية الخاصة- کلية التربية- جامعة عين شمسJournal Article20210911The study aimed to identify the levels of hope, optimism, and happiness among parents of children with autism disorder. It also aimed to identify the relationship between hope, optimism, and happiness among those parents. The study participants were (70) parents of children with autism disorder (35 mothers, 35 fathers), whose ages ranged between (33-48) years of age, and their children's ages ranged between 7-12 years of age. The study used the Hope Scale (Snyder et al., 1991; Arabicized and standardized by the researcher), Life Orientation Test- Revised LOT-R (Scheier et al., 1994; Arabicized and standardized by the researcher), and The Oxford Happiness Questionnaire- short-form version (Hills & Argyle, 2002; Arabicized and standardized by the researcher). The results of the study revealed lower levels of hope, optimism, and happiness among parents of children with autism disorder. The study results also revealed a relationship between hope, optimism, and happiness among parents of children with autism disorder. Considering these results, the researcher believes that hope may play a mediating role in the relationship between optimism as an independent variable and happiness as a dependent variable among parents of children with autism disorder.هدفت الدراسة إلى التعرف على مستويات الأمل، والتفاؤل، والسعادة؛ وأيضاً التعرف على العلاقة بين الأمل، والتفاؤل، والسعادة لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. وتکونت عينة الدراسة من (70) من والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد (35 من الأمهات، 35 من الأباء) تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 33-48 عاماً، وتراوحت أعمار الأطفال ما بين 7-12 عاماً. واستخدمت الدراسة مقياس الأمل (Snyder, et al., 1991؛ تعريب وتقنين/ الباحث) ومقياس التوجه نحو الحياة- النسخة المعدلة (لتقييم التفاؤل) (Scheier, et al., 1994، تعريب وتقنين/ الباحث)، واستبيان أکسفورد للسعادة- النسخة المختصرة Hills& Argyle, 2002)؛ تعريب وتقنين/ الباحث). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن انخفاض مستويات الأمل، والتفاؤل، والسعادة لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد؛ کما أسفرت نتائج الدراسة أيضاً عن وجود علاقة بين الأمل، والتفاؤل، والسعادة لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد؛ وفى ضوء تلک النتائج يرى الباحث أن الأمل قد يلعب دوراً وسيطاً فى العلاقة بين التفاؤل کمتغير مستقل والسعادة کمتغير تابع لدى والدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد.https://jsre.journals.ekb.eg/article_206311_4900826b48f53b193e53364caaff8190.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834822920210901The effectiveness of a program for developing self-management skills and its impact on supporting psychological immunity among a sample of students of the Faculty of Education, Helwan Universityفعالية برنامج لتنمية مهارات إدارة الذات وأثره فى دعم المناعة النفسية لدى عينة من طلاب کلية التربية جامعة حلوان14920120631210.21608/jsre.2021.96791.1372ARفاطمة الزهراء عبدالباسطعبدالواحدقسم الصحة النفسية. کلية التربية. جامعة حلوانJournal Article20210919The current research aimed to prepare a program to develop self-management skills for a sample of students of the College of Education and test its impact on supporting psychological immunity, and to identify the statistically significant differences according to gender and academic specialization, The scale of self-management for university students and the scale of psychological immunity were prepared by the researcher,. The self-management skills development program was designed, The research sample consisted of (469) male and female students from the four teams, ranging in age from Between (19-22), with an average age of (75, 20), and standard deviation (369, 1), the experimental research sample was selected from the students of the first year and counted ( 22) male and female students, who had low scores on the scales of self-management and psychological immunity, The results of the research showed: there is a statistically significant correlation between all the factors of self-management, all the factors of psychological immunity and the total degree, and the results showed that there were no differences between students due to gender and study specialization in self-management and psychological immunity, and the results showed the effectiveness of the program in developing skills Self-management, and the development of self-skills had a significant effect in supporting psychological immunity, and the effectiveness of the program continued after two months of the program's end.هدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج لتنمية مهارات إدارة الذات لدى عينة من طلاب کلية التربية واختبار أثره فى دعم المناعة النفسية، والتعرف على الفروق الدالة احصائيا وفقا للنوع، والتخصص الاکاديمى، حيث تم إعداد مقياس إدارة الذات لطلاب الجامعة ومقياس المناعة النفسية من قبل الباحثة, کما تم تصميم برنامج تنمية مهارات إدارة الذات، واعتمد البحث فى شقه الاول على المنهج الوصفى للتعرف على العلاقة بين متغيرى البحث إدراة الذات والمناعة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة, وکذلک الکشف عن الفروق بين طلاب الجامعة فى متغيرى البحث وفقا للنوع, والتخصص الدراسى, کما تم الاعتماد على المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة لإجراء الشق الثانى من البحث وهو التحقق من فعالية البرنامج فى تنمية مهارات إدارة الذات, واختبار أثره فى دعم المناعة النفسية, وقد تکونت عينة البحث من (469) طالبا وطالبة من الفرق الأربعة تتراوح أعمارهم بين( 19- 22), بمتوسط عمرى(75, 20), وانحراف معيارى (369, 1), حيث تم اختيارعينة البحث التجريبية من طلاب الفرقة الأولى وعدهم (22طالب وطالبة), ممن حصلوا على درجات منخفضة على مقياسى إدارة الذات والمناعة النفسية تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وعددهم (12), ومجموعة ضابطة بلغ عددهم (10), وقد أظهرت نتائج البحث: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين جميع عوامل إدارة الذات وجميع عوامل المناعة النفسية والدرجة الکلية, کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين الطلاب تعزى للنوع والتخصص الدراسى فى إدارة الذات والمناعة النفسية, وقد أظهرت النتائج فعالية البرنامج فى تنمية مهارات إدارة الذات, وقد کان لتنمية مهارات الذات تأثير دال فى دعم المناعة النفسية, کما استمرت فعالية البرنامج بعد شهرين من انتهاء البرنامج.https://jsre.journals.ekb.eg/article_206312_e03cc4b5ac2400fce40c2ba825ba216f.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834822920210901The relative contribution of thinking styles in predicting the extent of awareness of sustainable development among students of the faculty of education in Suezالاسهام النسبي لأساليب التفکير في التنبؤ بمدى الوعي بالتنمية المستدامة لدى طلاب کلية التربية بالسويس20225320631310.21608/jsre.2021.96699.1371ARهبهعلي فرحات محمدقسم علم النفس التربوي- کلية التربية بالسويس - جامعة السويسJournal Article20210918The research aimed at clarifying the relationship between Sternberg’s thinking styles and sustainable development and its parameters. <strong>Methods</strong>: the study was carried out on a sample of (438) male and female students from the Faculty of Education - Suez University, with an average age of 19.9 ±1.73. Every student was subjected to, the scale of students’ awareness of the sustainable development parameters (Prepared by: the researcher), and Sternberg's list of thinking styles (Arabization and validation: Al-Dardir and Al-Tayeb, 2004). ANOVA, correlation coefficients and regression analysis, were used for statistical analysis. <strong>Results: </strong>The study revealed no statistically significant differences for gender or the joint interaction between gender and educational level (first and fourth) on the awareness of sustainable development and its parameters. There were statistically significant differences between the academic divisions regarding the awareness of sustainable development and its parameters. The prevailing thinking styles of were in the order of (hierarchical - external - legislative). No statistically significant effect regarding (gender - educational level) or the interactions between them, was found on the thinking styles except for the executive and external thinking styles that were in favor of males, while (local - royal - internal) styles were in favor of the fourth group’s males. The study revealed significant positive correlation between awareness of sustainable development and its parameters with thinking styles namely, (liberal, legislative, judgmental, hierarchical, minority). This relation was confirmed with regression analysis so, sustainable development can be predicted through the following thinking styles (liberal, global, minority, hierarchical). يهدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين أساليب التفکير لستيرنبرج والتنمية المستدامة لدى عينة مکونة من (438) طالباً وطالبة من کلية التربية – جامعة السويس، ومتوسط أعمارهم 19,9 وانحراف معياري 1,73، وطبق عليهم مقياس درجة وعي الطلاب بأبعاد التنمية المستدامة (إعداد: الباحثة) ، وقائمة أساليب التفکير لستيرنبرج (1992) تعريب وتقنين الدردير والطيب ( 2004) . وباستخدام تحليل التباين ومعاملات الارتباط وتحليل الانحدار، توصل البحث إلى النتائج التالية :
1- لا توجد فروق دالة إحصائيا للنوع أو التفاعل المشترک بين النوع والمستوى التعليمي (الأول والرابع) على الوعي بالتنمية المستدامة وأبعادها.
2- توجد فروق دالة احصائيا بين الشعب الدراسية والوعي بالتنمية المستدامة وأبعادها.
3- توجد أساليب تفکير سائدة، وکانت بالترتيب أساليب التفکير (الهرمي- الخارجي-التشريعي).
4- لا توجد تأثيرات دالة احصائيا لمتغيرات (النوع- المستوى التعليمي) أو التفاعلات بينهما على أساليب التفکير ما عدا أساليب التفکير التنفيذي والخارجي کانت لصالح الذکور، وأساليب التفکير (المحلي – الملکي- الداخلي) لصالح ذکور الفرقة الرابعة.
5- توجد علاقة ارتباطية بين الوعي بالتنمية المستدامة وأبعادها و أساليب التفکير (المتحرر، التشريعي، الحکمي، الهرمي، الأقلي)، ويمکن التنبؤ بالوعي بالتنمية المستدامة من خلال أساليب التفکير (المتحرر ، العالمي ، الأقلي، الهرمي ) .
https://jsre.journals.ekb.eg/article_206313_445263673910d4901a0290e5a285a66f.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834822920210901the effect of using a proposed strategy based on merging concept cartoons in the "5E,S" structural model to correcting alternative perceptions of scientific concepts in science course in the sixth grade female students of primary school in Al-Rass governorateفاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على دمج الرسوم الکارتونية في نموذج "5E,S " البنائي في تصويب التصورات البديلة عن المفاهيم العلمية في العلوم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمحافظة الرس25432420631410.21608/jsre.2021.96080.1369ARابتسام عبد العظيم محمود الاصفرالاصفرکلية التربية جامعة الازهرJournal Article20210914This study aimed to investigate the effect of using a proposed strategy based on merging concept cartoons in the "5E,S" model to correcting alternative perceptions of scientific concepts. The alternative concept test was applied to them. The results revealed a number of alternative perceptions among the sample members, with a prevalence rate exceeding (50%) about the scientific concepts included in the unit (environmental systems and their resources) of the science course in the sixth grade of primary school and another "experimental" sample formed Of (64) female students from the sixth grade of primary school in Al-Rass governorate, they were divided into two groups, a control group consisting of (32) female students who studied the traditional method, and an experimental group consisting of (32) female students who studied using the proposed strategy, and a test of alternative perceptions was applied to the two groups, before and after, and the results resulted There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group and the control group in favor of the experimental group at the significance level of 01.0 in the post-test alternative perceptionsاستهدفت الدراسة تحري أثر استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على دمج الرسوم الکارتونية في نموذج "5E,S " البنائي في تصويب التصورات البديلة عن المفاهيم العلمية ، ولتحقيق هدف الدراسة اختيرت عينة الدراسة وتکونت من عبنة تشخيصية" مکونة من (100) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بمحافظة الرس وطبق عليهن اختبار التصورات البديلة وتوصلت النتائج الي الکشف عن عدد من التصورات البديلة لدى أفراد العينة وبنسبة شيوع تتجاوز( 50 % )وذلک حول المفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة (الانظمة البيئية ومواردها) من مقرر العلوم بالصف السادس الابتدائي وعينة اخرى "تجريبية " تکونت من( 64) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي في محافظة الرس ، وزعت على مجموعتين، مجموعة ضابطة وقوامها (32) تلميذة درست بالطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية قوامها (32) تلميذة درست بالاستراتيجية المقترحة ، وطبق اختبار للتصورات البديلة على المجموعتين قبليا وبعديا واسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة 01،0 في اختبار التصورات البديلة البعديhttps://jsre.journals.ekb.eg/article_206314_5d04142a2d63d7f150eb5eaae801cdef.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834822920210901The effect of the flipped classroom on achieving some science learning outcomes: A meta- analysisأثر الصف المقلوب في تحقيق بعض نواتج تعلم العلوم: تحليل بعدي32535520631610.21608/jsre.2021.97045.1373ARريمالغامدي* استاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم قسم المناهج وتقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.Journal Article20210920 The use of the flipped classroom is becoming more common in various areas of learning, particularly science learning; however, no meta- analysis that specifically examines the effect of the flipped classroom versus the traditional classroom on the achievement of science learning outcomes has been published. As a result, the current study aimed to determine the effectiveness of the flipped classroom in achieving certain science learning outcomes, as well as whether the effectiveness of the flipped classroom differs depending on: dependent variables - stage of study - field of study. which used the flipped classroom to achieve science learning outcomes between 2015 and 2021; where (28) preliminary studies were analyzed, to which the inclusion and exclusion criteria were applied, and the research results indicated that the flipped classroom has a high impact on achieving science learning outcomes according to the random effects model, which was (2.25), with a standard error of (0.197), and the value of the period of Confidence about the average effect size (minimum 1.866, maximum 2.638) According to Cohen's indicators, this value for the average effect size is very large, which indicates the effectiveness of the flipped classroom in achieving science learning outcomes compared to the traditional method, and the study's findings also indicated that the flipped classroom has similar effects on science learning outcomes regardless of the type of dependent variables, the study stage or field of study, and based on the study's findings, it was recommended that the flipped classroom should be included in teacher preparation and training programmes before and during service.<strong> </strong> أصبح استخدام الصف المقلوب شائعًا بشکل متزايد في مجالات التعلم المختلفة، وفي مجال تعلم العلوم على وجه الخصوص، وعلى الرغم من ذلک، لم يتم نشر أي تحليل بعدي يفحص على وجه التحديد تأثير الصف المقلوب مقابل الصف التقليدي على تحقيق نواتج تعلم العلوم. لذا، هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية الصف المقلوب في تحقيق بعض نواتج تعلم العلوم، وکذلک الکشف عما إذا کانت فاعلية الصف المقلوب تختلف باختلاف: المتغيرات التابعة- المرحلة الدراسية- مجال الدراسة، ولتحقيق ذلک تم استخدام أسلوب التحليل البعدي لنتائج الدراسات السابقة ذات العلاقة والتي استخدمت الصف المقلوب في تحقيق نواتج تعلم العلوم في الفترة ما بين عامي 2015 -2021؛ حيث خضعت (28) دراسة أولية للتحليل والتي انطبقت عليها معايير التضمين والاستبعاد، وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود تأثير مرتفع للصف المقلوب في تحقيق نواتج تعلم العلوم وفقاً لنموذج التأثيرات العشوائية بلغ (2.25)، بخطأ معياري مقداره(0.197)، کما بلغت قيمة فترة الثقة حول متوسط حجم الأثر(الحد الأدنى1.866، الحد الأعلى 2.638) وهذه القيمة لمتوسط حجم الأثر کبيرة جداً وفقاً لمؤشرات کوهين، مما يشير إلى فاعلية الصف المقلوب في تحقيق نواتج تعلم العلوم مقارنة بالطريقة التقليدية، کما أشارت نتائج الدراسة أيضاً إلى وجود تأثيرات متشابهة للصف المقلوب على نواتج تعلم العلوم بغض النظر عن نوع المتغيرات التابعة، أو المرحلة الدراسية، أو مجال الدراسة، وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصية بضرورة تضمين الصف المقلوب في برامج إعداد وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة.https://jsre.journals.ekb.eg/article_206316_4e2469212a19a061ba72d0d616f261a2.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834822920210901The Effectiveness of Using the Aesthetic Approach In Improvement The Aesthetic Leadership And Motivation For Learning Among The Student - Teachers Of Philosophy And Sociology “"فاعلية استخدام المدخل الجمالى في تنمية القيادة الجمالية والدافعية للتعلم لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع"35640320631710.21608/jsre.2021.94495.1364ARصفاء عبد الجواد عبد الحفيظبدر* مدرس المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع- بکلية البنات- جامعة عين شمس- جمهورية مصر العربية.Journal Article20210906This study aimed at identifying the effect of using the Aesthetic Approach In improvement the Aesthetic Leadership and motivation for learning among the student - teachers Of Philosophy and Sociology. To achieve this, some topics of the micro-teaching course were reformulated in the light of the aesthetic approach, in addition, tools of the study that included a test of situations in aesthetic leadership (Aesthetic Communication - Aesthetic Application - Aesthetic Honesty), and the learning motivation scale (Enjoy learning - learning value - perseverance). The sample of the study was (60) philosophy and sociology student teachers, at the Girls ' college in Ain Shams University. They were divided into two groups, experimental and control. the tools were administrated to them before and after teaching, and conducting statistical analyzes, the results indicated that the effectiveness of the aesthetic approach in developing the aesthetic leadership and motivation for learning among philosophy and sociology student teachers. The study recommended the need to pay attention to the development of aesthetic leadership skills among student teachers.استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية استخدام المدخل الجمالى في تنمية القيادة الجمالية والدافعية للتعلم لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع. ولتحقيق ذلک تم إعادة صياغة بعض موضوعات مقرر التدريس المصغر في ضوء المدخل الجمالى، کما تم إعداد اختبار مواقف في القيادة الجمالية وشمل الأبعاد التالية ( التواصل الجمالى - التطبيق الجمالى– الأمانة الجمالية)، وإعداد مقياس الدافعية للتعلم في الأبعاد التالية ( الاستمتاع بالتعلم – قيمة التعلم – المثابرة) ، وبلغت عينة الدراسة (60) طالبة من طالبات الفرقة الثانية شعبة الفلسفة والاجتماع بکلية البنات جامعة عين شمس، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (30) طالبة، والأخرى ضابطة (30) طالبة، وبعد تطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً، وإجراء التحليلات الإحصائية، أشارت النتائج إلى فاعلية المدخل الجمالى في تنمية القيادة الجمالية والدافعية للتعلم لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات القيادة الجمالية لدى الطلاب المعلمين من خلال تضمينها في برامج إعداد المعلم بکلية التربية، وکذلک لدى المعلمين أثناء الخدمة لما لها من أثر إيجابى على شخصيتهم المهنية والاجتماعية.https://jsre.journals.ekb.eg/article_206317_26f6a5081918fe2c141f9927b5f0b44e.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834822920210901The Effect of Little Khwarizmi Program in Developing Procedural Fluency Skills and Number Sense Among Pupils of Primary Schoolsأثر برنامج الخَوَارِزمِيّ الصغير في تنمية مهارات الطلاقة الإجرائية والحِسّ العدديّ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية40442620631910.21608/jsre.2021.92212.1362ARعبيد مزعل عبيدالحربيقسم المناهج وطرق التدريس
کلية التربية
جامعة القصيم
بريدة - القصيم - المملکة العربية السعودية0000-0003-2650-5907ساره بنت صالح ناصرالعطنيقسم المناهج وطرق التدريس
کلية التربية
جامعة القصيم
بريدة - القصيم - المملکة العربية السعوديةJournal Article20210902The study aimed at investigating the effect of the little Khwarizmi program in developing procedural fluency skills and number sense among pupils of primary schools. The study adopted the experimental method. The sample of the study consisted of (17) students in level one, and (10) students in level two in the early grades of primary stage enrolled in the little Khwarizmi program in Riyadh. The researcher has built two tools, procedural fluency test and number sense test for both levels one and two. The study found that there are statistically significant differences at the level of 0.01 between the mean scores of the students in both pre- and post-measures of procedural fluency skills and number sense, in favor of the post-application.هدف البحث إلى استقصاء أثر برنامج الخَوَارِزمِيّ الصغير في تنمية مهارات الطلاقة الإجرائية والحِسّ العدديّ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد اعتمد البحث المنهج التجريبي، وتکوّنت عينة البحث في المستوى الأول من (17) تلميذًا من تلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية بالرياض الملتحقين ببرنامج الخوارزمي الصغير، کما تکونت في المستوى الثاني من (10) تلاميذ من تلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية بالرياض الملتحقين ببرنامج الخوارزمي الصغير، وقد بُنيت أدوات للدراسة، وهي: اختباري الطلاقة الإجرائية للمستوى الأول وللمستوى الثاني، واختباري الحِسّ العدديّ للمستوى الأول وللمستوى الثاني. وتوصَّل البحث إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,01)، بين متوسطات درجات التلاميذ في القياسين القبلي والبعدي لمهارات الطلاقة الإجرائية ومهارات الحِسّ العدديّ؛ لصالح التطبيق البعدي<em>.</em>https://jsre.journals.ekb.eg/article_206319_e87cbd85e5de07b8cfd84f3efc379779.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834822920210901The Level of General Education female teachers practice of Distance Teaching Skills during the COVID-19 pandemicمستوى ممارسة معلمات التعليم العام لمهارات التدريس عن بعد أثناء جائحة کورونا (کوفيد-19- COVID)42747520632010.21608/jsre.2021.94072.1363ARوفاءالدوسريکلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالإحساء، التابعة
لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملکة العربية السعوديةJournal Article20210903The aim of the research is to reveal the level of General Education female teachers practice of distance teaching skills during the Coronavirus (COVID-19) pandemic, and to know the level of difference in that practice according to the following variables: (Length of service in teaching, academic level, specialization). The researcher used the descriptive survey approach. The research tool consisted of a questionnaire prepared by the researcher and was applied to a sample of (201) female teachers who were selected by the stratified random sampling method from General Education teachers in the three schooling levels (primary, intermediate and secondary) in Abqaiq Governorate and its hamlets (Heger) in the Eastern Province. <br /> <br /> The results of the research showed that the level of General Education teacher’s practice of the skills of using computers, the Internet, learning systems, and evaluating students’ learning during the Covid-19 pandemic was high, while the level of General Education teachers’ practice of the skills of planning and implementing the virtual session was very high. The results showed statistically significant differences attributed to the length of service variable in teaching on the skill of using computers, the Internet, and learning systems in favor of teachers with fewer years of service. The results also showed that there were statistically significant differences in the skill of using computers, the Internet and learning systems due to the specialization of the teacher. <br /> Moreover, the results showed that there are no statistically significant differences due to the variable of the school stage in all skills.هدف البحث إلى الکشف عن مستوى ممارسة معلمات التعليم العام لمهارات التدريس عن بعد أثناء جائحة کورونا (کوفيد (COVID-19، ومعرفة مستوى اختلاف تلک الممارسة وفق المتغيرات التالية: (الخدمة في التدريس، المرحلة الدراسية، التخصص). ولتحقيق أهداف البحث، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وقد تمثلت أداة البحث في استبانة من إعداد الباحثة، طبَّقتها على عينة مکونة من (201) من المعلمات، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية من معلمات التعليم العام، بالمراحل الدراسية الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية، بمحافظة بقيق والهِجَر التابعة لها في المنطقة الشرقية. وقد أظهرت نتائج البحث: أن مستوى ممارسة معلمات التعليم العام لمهارتي استخدام الحاسب الآلي والإنترنت وأنظمة التعلم وتقويم تعلم الطالبات أثناء جائحة کورونا کانت بدرجة مرتفعة، بينما کان مستوى ممارسة معلمات التعليم العام لمهارتي التخطيط للجلسة الافتراضية وتنفيذها بدرجة مرتفعة جداً. کما أظهرت النتائج، وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الخدمة في التدريس في مهارة استخدام الحاسب الآلي والإنترنت وأنظمة التعلم لصالح المعلمات ذوات سنوات الخدمة الأقل. وکذلک أظهرت النتائج، وجود فروق دالة إحصائياً في مهارة استخدام الحاسب الآلي والإنترنت وأنظمة التعلم ترجع إلى تخصص المعلمة. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المرحلة الدراسية في جميع المهارات.https://jsre.journals.ekb.eg/article_206320_c2ede8af9d17ff581ee1d8011b04b2c7.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834822920210901Utilisation des images séquentielles pour développer l'interprétation et la cohérence textuelle des étudiants de la 3ème année de faculté de pédagogie à l’université de Minia et son effet sur la production écrite.Utilisation des images sequentielles pour développer l'interprétation et la cohérence textuelle des futurs enseignants de la faculté de pédagogie à l’université de Minia et son effet sur la production écrite47651620632110.21608/jsre.2021.91722.1359ARسيف الاسلام لطفى عبد الحکيمخليفةقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة المنيا، مصرJournal Article20210820Inventer une histoire à travers les images n'est pas une activité facile, d'abord la lecture (l'interprétation) des images, ensuite fabriquer une relation logique entre ces images. Choisir les images doit être judicieux, et la présence de ce lui qui enseigne est nécessaire afin de guider les étudiants dans cette activité de recherche. La temporalité se passe avec et par le langage et chaque étudiant raconte son histoire.<br /> <br /> Cette recherche a été appliquée à l'université de Minia à la lumière de images séquentielles dans une succession logique d'histoires qui sont basées sur des sensations des personnages (non-dits) mais pendant clés de la compréhension.<br /> <br /> <br /> La cohérence textuelle est une relation harmonieuse et une suite logique existantes entre les phrases et les différentes parties d’un texte, faisant de lui un tout.<br /> <br /> Le Programme proposé pour développer quelques habiletes de l'interprétation et la cohérence textuelle a partir des images sequentielles, Ce programme a été appliqué pendant le 1er semestre 2020/2021 aux étudiants de la 3ème année de la faculté de pédagogie à l’université de Minia. (20 étudiants), Cet échantillon se compose d’un seul groupe qui va étudier les modules proposés,<br /> <br /> Le chercheur a utilisé la lecture des images séquentielles comme outil pour faire acquerir aux etudiants quelques habiletés de la cohérence textuelle.<br /> <br /> Les résultats de la recherche ont confirmé que les images séquentielles ont amélioré quelques habiletes de l'interprétation et de la cohérence textuelle.تعتمد القراءة بشکل رئيسى على الربط بين الصور المتتابعة ، حيث تعمل الرسالة البصرية على تکميل الرسالة اللسانية فتکون اما للتعزبز او للمساعده فى قراءة الکلمات، وقراءة الصورة وتأويلها امرا نسبيا لان الصورة بطبيعتها تتحکم فيها مستويات منعددة ادراکية ومعرفية وثقافية وتلک المستويات تختلف من شخص لأخر ، <br /> <br /> لذا يهدف هذا البحث لتنمية مهارتى تأويل الصورالمتتابعة و التلاحم النصى لدى متعلمى اللغة الفرنسية وقد قام الباحث بعرض نبذة عن مهارات مهارتى تأويل الصور المتتابعة و التلاحم النصى لدى طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية قسم اللفة الفرنسية وذلک من خلال المنهج شبه االتجريبى ذو المجموعة الواحدة وقد تم تطبيق هذا البرنامج خلال الفصل الدلراسى الأول 2020/2021 م على طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة المنيا. ، تتکون هذه العينة من (20 طالبًا) وقد قام الباحث بعرض نبذة عن مهارات ، ثم تناول الباحث التدريب على اکتساب تلک المهارات ثم قام الباحث بإعداد أدوات البحث والبرنامج القائم على تلک المهارات وتطبيق ذلک البرنامج .<br /> <br /> وقد توصلت الدراسة الى وجود فرق دو دلالة احصائية بين متوسط درجات الطلاب فى مهارتى تأويل الصور المتتابعة ، و التلاحم النصى ومن خلال التحليل الإحصائي للنتائج تحقق الباحث من الأثر الايجابي فى تنمية مهارات مهارتى تأويل الصورة القابتة و التلاحم النصى .https://jsre.journals.ekb.eg/article_206321_f8d9da62d6c0f1bd2ee9d7be04b717e2.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834822920210901The Effect of Content and Language Integrated Learning (CLIL) on Developing English Majors' Linguistic Competence and Critical Cultural AwarenessThe Effect of Content and Language Integrated Learning (CLIL) on Developing English Majors' Linguistic Competence and Critical Cultural Awareness51753920632210.21608/jsre.2021.92283.1360ARعمروعبدالوهابکلية التربية النوعية- جامعة الزقازيقJournal Article20210825The present study aims to find out whether instruction using content and language integrated learning (CLIL) enhances English majors' linguistic competence and critical cultural awareness (CCA) at the Faculty of Specific Education, Zagazig University. Eighty-six sophomore EFL learners majoring in English were randomly chosen as the study participants and equally assigned to either an experimental group (n=43) or a control one (n=43). Four units based on CLIL were designed and taught for the treatment group; whereas the control one received regular instruction without CLIL. Both quantitative and qualitative data were collected and analyzed. To obtain quantitative data, a pre/post linguistic competence test and a pre/post CCA scale were designed to measure students' level before and after experimentation. To collect qualitative data, interviews were conducted after the treatment. Results indicated that the intervention helped experimental group students improve their linguistic knowledge and CCA. Hence, the integration of CLIL instruction can be considered necessary to foster EFL students' linguistic knowledge and enhances their engagement in various intercultural relationships.الملخص: يهدف البحث الحالى الى تقصي اثر استخدام مدخل التعلم التکاملى للغة و المحتوى (CLIL) لتنمية الکفاية اللغوية و الوعى الثقافى الناقد لطلاب الفرقة الثانية بشعبة اللغة الانجليزية بکلية التربية النوعية، وتألفت عينة البحث من (86) طالباً و طالبة تم تقسيمهم الى مجموعتين (تجريبية ن = 43، و ضابطة ن = 43)، و تمثلت أدوات البحث فى اختبار الکفاية اللغوية ( لقياس مستوى الطلاب قلبياً و بعدياً فى أبعاد الکفايايات الصوتية و الصرفية و الاملائية و النحوية و الدلالية)، وکذلک مقياس الوعى الثقافى الناقد ( لقياس مستوى الطلاب قبلياً و بعدياً لمدى قدرتهم على تقييم وجهات النظر المختلفة فى ثقافتهم و الثقافات الأخرى بالاضافة الى قدرتهم على الانخراط فى العلاقات بين الثقافات) . و استخدم البحث کلاً من التحليل الکمى و الکيفيى للحصول على البيانات و تفسيرها. و توصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات لالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى کلٍ من نتائج اختبار الکفاية اللغوية و مقياس الوعى الثقافي الناقد لصالح طلاب المجموعة التجريبية.https://jsre.journals.ekb.eg/article_206322_bbb37d663d54fd68025a8bf40e73d2d4.pdfجامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمى فى التربية2356-834822920210901Higher Education’s Leadership Soft Skills Reflected in Covid-19 ResponsesHigher Education’s Leadership Soft Skills Reflected in Covid-19 Responses54055620632410.21608/jsre.2021.92771.1361ARمصعبالحليبيقسم القيادة التربوية، کلية التربية، جامعة الملک فيصل0000-0002-8899-8770Journal Article20210825The 2020 coronavirus pandemic and its negative consequences have become the world’s most unpredictable health crisis, thereby causing the global higher education community significant challenges. Because leaders of higher education institutions have responded to the Covid-19 crisis in various ways, this study’s purpose was to gather information on methods and strategies of institutional leadership and management. The study uses desk and meta-analysis, researching specifically through a review of previous research and then deriving conclusions and recommendations. The two research questions are (1) how are universities responding to the pandemic? and (2) How has the pandemic impacted university leadership? Through skilled leadership, instructors and students have mostly shifted to online distance learning. Conclusions focus on that higher education leaders should prioritize safeguarding of learners’ rights and promote economic growth, sustainable development, and long-lasting peace. Therefore, leading decision-makers should heed the several recommendations in regard to, guarantee the safety of all, ensure inclusive reopening, involve all stakeholders, remove connectivity limitations, uphold the teaching profession and teachers’ preparedness, management Styles.أصبحت جائحة کورونا (کوفيد-19) وعواقبها السلبية من أکثر الأزمات الصحية التي لا يمکن التنبؤ بها في العالم، مما تسبب في تحديات کبيرة لمجتمع التعليم العالي العالمي. ونظرًا لأن قادة مؤسسات التعليم العالي قد استجابوا لأزمة Covid-19 بطرق وأساليب متنوعة، لذا فإن الغرض من هذه الدراسة هو جمع المعلومات حول أساليب واستراتيجيات القيادة المؤسسية والإدارة. تستخدم الدراسة التحليل المکتبي والتحليل البعدي، والبحث على وجه التحديد من خلال مراجعة الأبحاث السابقة ثم استخلاص النتائج والتوصيات. ويجيب البحث عن سؤالين هما (1) کيف تستجيب الجامعات للجائحة؟ و (2) کيف أثرت الجائحة على قيادة الجامعة؟ من خلال القيادة الماهرة ، تحول المعلمون والطلاب في الغالب إلى التعلم عن بعد عبر الإنترنت. وترکزت الاستنتاجات على الإدارة الفعالة للکلية والجامعة کأداة أساسية للتعليم المستمر أثناء الوباء. وأنه يجب على قادة التعليم العالي إعطاء الأولوية لحماية حقوق المتعلمين وتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة والسلام الدائم. لذلک ، يجب على صانعي القرار البارزين مراعاة عدد من التوصيات فيما يتعلق بضمان سلامة الجميع وضمان إعادة الافتتاح الشامل، وإشراک جميع أصحاب المصلحة، وإزالة قيود الاتصال ودعم مهنة التدريس واستعداد المعلمين وأساليب الإدارة.https://jsre.journals.ekb.eg/article_206324_483f55e49355a214e5c95cec6ae18ac9.pdf