2024-03-29T08:22:51Z
https://jsre.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=8618
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
دور النوع وعدد ساعات استخدام الأجهزة الذکية في التنبؤ بمستوى المشکلات السلوکية لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية کما تدرکه أمهاتهم
نرمين
محمود عبده
الملخص: هدف البحث الحالي إلى الکشف عن الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية ( ذکور- إناث) على مقياس المشکلات السلوکية (العدوان- الانسحاب- النشاط الزائد)، وکذلک على الفروق وفقآ لعدد ساعات الاستخدام (بسيط - متوسط – مفرط)، وإمکانية التنبؤ بدرجات المشکلات السلوکية (العدوان-الانسحاب-النشاط الزائد) من خلال عدد ساعات استخدام الاجهزة الذکية والنوع لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية، وبلغت العينة (55) من الأمهات اللاتي لديهن أطفال ذوى إعاقة سمعية، يتراوح أعمار أولادهن من (7-11) عاما من مستخدمي الأجهزة الذکية بمدرسة الأمل بمحافظة بنى سويف، واستخدم المنهج الوصفي لرصد الواقع الفعلي، وتم تطبيق مقياس المشکلات السلوکية (إعداد/ الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية ( ذکور- إناث) على مقياس المشکلات السلوکية لصالح الإناث، وکذلک على الفروق وفقآ لعدد الساعات الاستخدام کان لصالح السلوک الانسحابى وفقآ لمستوى الاستخدام (مفرط). وإمکانية إسهام عدد الساعات الاستخدام في التنبؤ بالسلوک الانسحابـى فقط، والنوع فــي التنبؤ بالمشکلات السلوکية (العدوان- الانسحاب- النشاط الزائد)، وأوصت الدراسة بضرورة توعية الأمهات بتقليل او تحديد الساعات المستخدمة للأجهزة الذکية.
الکلمات المفتاحية : المشکلات السلوکية
الاجهزة الذکية
الإعاقة السمعية
2019
09
01
1
28
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56522_c7f6c059bfddec3222f69a802d1b9c55.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
سبل تطوير العلاقة بين أقسام أصول التربية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
حسين
بن نفاع الجابري
مستخلص البحث: عنوان البحث : سبل تطوير العلاقة بين أقسام أصول التربية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . وهدف البحث إلى : بيان سبل تطوير العلاقة بين أقسام أصول التربية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . واعتمد البحث المنهج الوصفي من خلال تطبيق الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية قوامها ( 81 عضواً ) . وقد أظهرت نتائج البحث : موافقة أعضاء هيئة التدريس بأقسام أصول التربية في الجامعات السعودية على سبل تطوير العلاقة بين أقسام أصول التربية في الجامعات السعودية بدرجةٍ کبيرة، بمتوسط حسابي (2.61)، وجاء مجال الموسوعات والمجلات العلمية في مقدمة المجالات التي حظيت بدرجةٍ کبيرةٍ من الموافقة لدى أعضاء هيئة التدريس لتطوير العلاقة بين أقسام أصول التربية في الجامعات السعودية بمتوسط حسابي (2.83)، يليه مجال المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية بمتوسط حسابي (2.82)، ثم مجال الدراسات العليا بمتوسط حسابي(2.50)، يليه مجال الجوانب الإدارية بمتوسط حسابي (2.47)، وأخيراً مجال الدراسة الجامعية بمتوسط حسابي (2.44) . وعلى ضوء هذه النتائج أوصى البحث بضرورة تفعيل سبل تطوير العلاقة بين أقسام أصول التربية في الجامعات السعودية حسب المجالات التي توصل لها الجانب الميداني، والتأکيد على أهمية تطوير العلاقة بين أقسام أصول التربية وبقية الأقسام العلمية الأخرى بما يحقق المستوى المطلوب لها في أداء رسالتها العلمية والتربوية .
الکلمات المفتاحية : ( تطوير العلاقة
أقسام أصول التربية
الجامعات السعودية )
2019
09
01
1
31
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56524_80ce98cab0f54d3d65bdb614ce3df9e3.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
مدى ممارسة طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لمهارة اتخاذ القرار وعلاقته بسلوک المواطنة التنظيمية من وجهة نظرهم
عبدالله
بن علي التمام
المستخلص: عنوان الدراسة : مدى ممارسة طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لمهارة اتخاذ القرار وعلاقته بسلوک المواطنة التنظيمية من وجهة نظرهم الباحث : عبدالله بن علي التمام هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لمهارة اتخاذ القرار وعلاقته بسلوک المواطنة التنظيمية من وجهة نظرهم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والارتباطي، والاستبانة کأداة للدراسة، وتکون مجتمع البحث من طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المسجلين بالعام الدراسي 1440هـ، واستخدم الباحث العينة العشوائية البسيطة عند تطبيق الدراسة، وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية: والتي يرمز لها اختصاراً بالرمز (SPSS)، وتم استخدام المقاييس الإحصائية التالية : معامل ارتباط بيرسون و معامل الفا کرونباخ ،والتکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحراف المعياري، واختبار کروسکال واليس (Kruskal Wallis ) وهو اختبار لا بارامتري تم استخدامه کبديل عن اختبار تحليل التباين الأحادي، نظراً لوجود تباين في توزيع فئات عينة الدراسة وذلک فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة (القارة، الکلية، المعدل). وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية : درجة ممارسة طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لمهارة اتخاذ القرار عالية وبمتوسط حسابي بلغ (3.82) . درجة ممارسة طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لسلوک المواطنة التنظيمية عالية وبمتوسط حسابي بلغ(3.92) 3. توجد علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين جميع أبعاد محور مهارات اتخاذ القرار، وبين جميع أبعاد محور سلوک المواطنة التنظيمية، وهو ما يوضح التأثير الإيجابي لمهارة اتخاذ القرار على ممارسة سلوک المواطنة التنظيمية لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في آراء عينة الدراسة نحو مهارة اتخاذ القرار باختلاف متغير الکلية، لصالح أفراد عينة الدراسة من طلاب کليات الشريعة، والأنظمة الدراسات القضائية، والحديث. 5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في آراء عينة الدراسة نحو سلوک المواطنة التنظيمية باختلاف متغير الکلية، لصالح أفراد عينة الدراسة من طلاب کليات الشريعة، والدعوة وأصول الدين، والحديث، واللغة العربية. 6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في آراء عينة الدراسة نحو سلوک المواطنة التنظيمية باختلاف متغير القارة، لصالح أفراد عينة الدراسة من طلاب قارة أفريقيا وأوروبا وأستراليا والأمريکيتين. 7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في آراء عينة الدراسة نحو مهارة اتخاذ القرار باختلاف متغير المعدل الدراسي لصالح أفراد عينة الدراسة من الحاصلين على تقدير امتياز. 8. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في آراء عينة الدراسة نحو مهارة سلوک المواطنة التنظيمية باختلاف متغير المعدل الدراسي، لصالح أفراد عينة الدراسة من الحاصلين على تقدير امتياز.
2019
09
01
1
58
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56525_9ed3366bccd97ad1833ee7ba24b7809a.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
درجة مشـــارکة المشـــرفات التربويـــات في حل المشکلات الفنية والإدارية بمدارس محافظة القنفدة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي
حليمة
محمود بلغيث السيد
الملخص: هدفت هذه الدراسة إلىالکشف عن درجة مشارکة المشرفات التربويات في حل المشکلات الفنية والإدارية بمدارس محافظة القنفذة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمات، وقد استخدمت الباحثة المنهج في صورته الارتباطية، وتکون مجتمع الدراسة من (175) قائدة وعينة الدراسة من (123) قائدة من قائدات مدارس التعليم العام بمراحلها المختلفة التابعة لإدارة التعليم بمحافظة القنفذة، واستخدمت الباحثة استبانة اعدتها لجمع البيانات بعد التأکد من صدقها وثباتهاوأظهرت النتائج أن درجة مشارکة المشرفات التربويات في حل المشکلات الفنية والإدارية بمدارس محافظة القنفذة جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ (2.70) وانحراف معياري بلغ (0.643) کما أظهرت النتائج أن مستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمات بالمدارس جاء بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ (2.70) وانحراف معياري (0.578), وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية قوية(r+0.911) ذات دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (µ≤0.05) بين درجة مشارکة المشرفات التربويات في حل المشکلات الفنية والإدارية وبين مستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمات.
الکلمات المفتاحية: الإشراف التربوي
المشارکة في حل المشکلات
المشرفات التربويات
المعلمات
الالتزام التنظيمي
2019
09
01
1
48
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56527_c474b80047de6ad6ec4edce6aa31776c.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى عينة من أمهات تلميذات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بجدة
حنان
فريج فريحان العتيبي
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين المساندة الاجتماعية والرضا عن الحياة لدى عينة من أمهات تلميذات صعوبات التعلم بجدة ،و التعرف على أبرز أبعاد المساندة الاجتماعية لدى عينة من أمهات تلميذات صعوبات التعلم بجدة ، والتعرف على أبرز أبعاد المساندة الاجتماعية لدى عينة من أمهات تلميذات صعوبات التعلم بجدة، والتعرف على الفروق في درجات المساندة الاجتماعية بأبعادها لدى عينة الدراسة في ضوء الحــالة الاجتماعية للأم وعمل وعمر الأم والمستوى التعليمي والاقتصادي للأم ونوع الصعوبة التعليمية لدى التلميذة ، وأبرز أبعاد الرضا عن الحياة لدى عينة من أمهات تلميذات صعوبات التعلم ، والفروق في درجات الرضا عن الحياة بأبعاده لدى عينة الدراسة في ضوء الحــالة الاجتماعية للأم وعمل وعمر الأم والمستوى التعليمي والاقتصادي للأم ونوع الصعوبة التعليمية لدى التلميذة . والتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس المساندة الاجتماعية ، ومقياس الرضا عن الحياة. وقد تم الاعتماد على استخدام المنهج الوصفي بشقية الارتباطي والمقارن وبلغت عينة الدراسة (145) أماً من أمهات تلميذات صعوبات التعلم بمدارس التعليم العام بجدة ، وقد تم اختيارهن بطريقة عمدية وذلک في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (1434 هـ / 1435 ه ) . وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : حققت المساندة الوجدانية أعلى درجة بين أبعاد المساندة الاجتماعية يليها المساندة المعرفية ومن ثم المساندة المادية فالمساندة السلوکية, کما حققت السعادة أعلى درجة بين أبعاد الرضا عن الحياة يليها التقدير الاجتماعي ومن ثم الطمأنينة , ثم الاجتماعية ومن ثم الاستقرار النفسي فالقناعة. لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين درجة بعد المساندة المعرفية من أبعاد المساندة الاجتماعية، وبين درجات أبعاد الرضا عن الحياة. توجد علاقة دالة إحصائياً بين درجة بعد المساندة العاطفية والمادية والسلوکية وفي الدرجة الکلية لمقياس المساندة الاجتماعية وبين جميع أبعاد الرضا عن الحياة , فيما عدا بعد (الاجتماعية) فلم توجد علاقة دالة إحصائياً بين المتغيرين . لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجات المجموعات لجميع الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس المساندة الاجتماعية تبعاً للمتغيرات الديموجرافية التالية (الحالة الاجتماعية, العمل, الفئة العمرية للأم والمستوى الاقتصادي, المستوى التعليمي ونوع الصعوبة التعليمية للتلميذة). توجد فروق دالة إحصائياً في درجات أبعاد الرضا عن الحياة تبعاً للحالة الاجتماعية ففي البعدين (السعادة , الطمأنينة) کانت الفروق لصالح المتزوجات, بينما لم توجد فروقا دالة إحصائيا في بقية الأبعاد وفي الدرجة الکلية لمقياس الرضا عن الحياة. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أمهات التلميذات ذوات صعوبات التعلم تبعاً (الفئة العمرية, العمل, المستوى الاقتصادي) في أبعاد الرضا عن الحياة وفي الدرجة الکلية للمقياس. .
2019
09
01
1
54
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56528_16b495c4d9db56aa1341e10d352b19cd.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
قيم النزاهة في القرآن الکريم ودور الأسرة في تنميتها لدى الأبناء
عابد
بن عطية الله بن خميس المزمومي
الملخص: هدفت الدراسة إلى استنباط قيم النزاهة من القرآن الکريم، بيان دور الأسرة في تنمية قيم النزاهة لدى الأبناء، واستخدمت الدراسة: المنهج الاستنباطي، ومن أهم نتائج الدراسة: ورد في القرآن الکريم قيماً للنزاهة تشمل: الإخلاص, والصدق, والصبر, والأمانة, والاستقامة, والتقوى, والعدل, والعفة, والمسؤولية،ذکرت قيمة الصبر في القرآن الکريم في 89 موضعاً, مابين صبر على الطاعة وصبر على البلاء وصبر عن المعاصي, وهو سمة للأنبياء والصالحين، وإن أهم أساليب غرس وتنمية قيم النزاهة لدى الأبناء هي: القدوة, والقصة, وضرب المثل, والحوار والمناقشة، إن العدل بين الأبناء في المعاملة والعطاء يزرع بينهم المحبة والألفة, وعلى العکس فإن المفاضلة بينهم تزرع العداوة والکره، وأن العفة عن الانغماس في طلب المال وعن شهوة الفرج هي رکن من أرکان المروءة التي ينال بها الحمد والشرف ومثال ذلک فقراء الصحابة ونبي الله يوسف عليه السلام، للأسرة في المجتمع المسلم دور کبير في غرس قيم النزاهة عند الأبناء،کما أوصت الدراسة بالاهتمام بقيم النزاهة دراسة وتأصيلا والاستفادة منها في المجالات التربوية والتعليمية والاقتصادية، تحفيز الباحثين لتناول کامل آيات القرآن الکريم بالبحث والاستنباط لقيم النزاهة المتضمنة في آيات القرآن الکريم، وحث وسائل الإعلام بضرورة تثقيف المجتمع بقيم النزاهة وغرسها لدى الأبناء وذلک بنشر مثل هذه الدراسات، والتزام وسائل الإعلام بقيم النزاهة وخاصة قيم العفة والمحافظة على الآداب العامة.
2019
09
01
1
42
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56529_76abfaf70ffa37a145d93f2cf764915d.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
دور الإدارة المدرسية في تفعيل الإرشاد الطلابي بالمدارس الثانوية للبنات بمدينة تبوک
هيله
بنت ضحيان صالح الجهني
الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في تفعيل برامج التوجيه والإرشاد المتمثلة في المجالات (الاجتماعي-التربوي- المهني-الوقائي)من وجهة نظر المعلمات والمرشدات الطلابيات بالمدارس الثانوية بمدينة تبوک، وکذلک تهدف إلى الکشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة حول دور الإدارة المدرسية في تفعيل برامج توجيه الطالبات وإرشادهن بالمدرسة الثانوية بمدينة تبوک تعزي لمتغيري (نوع المدرسة – الوظيفة الحالية)، وتقديم مقترحات ذات صبغة اجرائية للتغلب على معوقات أداء الإدارة المدرسية لدورها في تفعيل برامج توجيه الطالبات وإرشادهن بالمدرسة الثانوية بمدينة تبوک، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ ولتحقيق أهداف الدراسة أجريت الدراسة، على عينة يبلغ قوامها (337) معلمة ومرشدة طلابية، من مجتمع الدارسة البالغ(1020) معلمة ومرشدة طلابية، واستخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات. وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار "ت"، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن دور الإدارة المدرسية في تفعيل برنامج التوجيه والإرشاد (الوقائي، التربوي، الاجتماعي، المهني) في المدارس الثانوية بمدينة تبوک من وجهة أفراد عينة الدراسة کانت عالية وبمتوسط حسابي على التوالي](4.03)، (3.93)، (3.83)، (3.75)[، وأن دور الإدارة المدرسية في تفعيل برامج التوجيه والإرشاد لجميع محاور الدراسة کانت عالية، وبمتوسط حسابي بلغ (3.84)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة؛ تبعاً لنوع المدرسة، والوظيفة الحالية في جميع محاور الدراسة، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة جملة من التوصيات أبرزها: المساهمة في إعداد المديرات والمرشدات الطلابيات وتذليل الصعوبات التي تواجهن وذلک من أجل تفعيل دورهن تجاه برنامج التوجيه والإرشاد الطلابي.
الکلمات المفتاحية: الإدارة المدرسية
الإرشاد الطلابي
2019
09
01
1
53
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56530_8c179f32ee935166887c5fcefedb32ef.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
دراسة نسبة التباين المفسر في نموذج الانحدار المتعدد التدريجي في ضوء أحجام عينات مختلفة
فاتن
عدنان محمد عساس
مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على نسبة التباين المفسر في نموذج الانحدار المتعدد التدريجي في ضوء أحجام عينات مختلفة؛ ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم اختيار عينات عشوائية من المشاهدات الإحصائية التي تم توليدها باستخدام حجوم عينات مختلفة تتراوح بين (25 ≤ n≤500)، وهي عبارة عن مشاهدات متغير تابع واحد والذي رمز له بالرمز (Y) وعشر من المتغيرات المستقلة والتي رمز لها بالرموز ( X1 , X2 , X3 , X4 , X5 , X6 , X7 , X8 , X9 , X10)؛ وذلک بهدف دراسة کفاءة نموذج الانحدار المتعدد التدريجي وتتبع التغيرات التي تطرأ على کفاءة هذا النموذج؛ نتيجة استخدام حجوم عينات مختلفة تتراوح بين (25 ≤ n≤500). وکانت العينات 25,50,75,100,150,200,300,400,500)) توافرت فيها الافتراضات الخاصة بالانحدار المتعدد. وتوصلت النتائج إلى أن زيادة حجم العينة يصاحبها زيادة في قيمة (F) مع مراعاة أن أکبر تغير في قيمة (F) بدأ عند استخدام حجم عينة (150) حاله، وزيادة في نسبة التباين المفسر (R2) حيث بلغت (17.8%) عندما کان حجم العينة (25) حاله وبلغت (91.9%) عندما وصل حجم العينة (500) حاله؛ مع مراعاة أن قيمة (R2) بلغت (85.1%) وهي نسبة جيدة عند استخدام حجم عينة (150) حاله مع الأخذ في الاعتبار أن زيادة حجم العينة من (150) إلى (500) حاله أدى إلى زيادة مقدارها (6.8%) في قيمة (R2)؛ کما يصاحبها تقارب قيم (R2) مع قيم (Adj. R2) حيث کان الفرق (3.6,4.0,4.6,3.7) عند استخدام عينات بأحجام (25,50,75,100) ووصل الفرق إلى (0.10) عندما وصل حجم العينة (500) حاله؛ مع مراعاة أن بداية التقارب الکبير بين قيم (R2) مع قيم (Adj.R2) کان عند استخدام حجم عينة من (150) حاله.
الکلمات المفتاحية (الانحدار المتعدد التدريجي-معا
التباين ا لغير مفسر-طريقة المربعات الصغرى)
2019
09
01
1
64
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56531_27415ec0e068874c04a9d09bcd90ca17.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
دور الأنشطة الفنية في الوعي السياحي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلماتهم في ضوء مستوى وعيهمن السياحي
بدور
بنت عبد العزيز العمرو
رجاء
بنت عمر باحاذق
مستخلص الدراسة: هدفت هذه الدراسة تعرف دور الأنشطة الفنية في الوعي السياحي لدى طفل الروضة، واستخدام المنهج الوصفي المسحي، لعينة من (412) معلمة من معلمات رياض الأطفال الحکومية في منطقة الرياض، تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية، واُستخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات. أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات مفردات عينة الدراسة من المعلمات جاءت بدرجة مرتفعة تجاه کلّ من (دور الأنشطة الفنية في تنمية المعرفة السياحية لدى طفل الروضة، دور الأنشطة الفنية في تکوين سلوک إيجابي لدى طفل الروضة في التعامل مع قطاع السياحة، وکذلکأکثر الأنشطة الفنية دوراً في تنمية الوعي السياحي لدى طفل الروضة)، بينما جاءت بدرجة مرتفعة جداً تجاه (مستوى الوعي السياحي لدى معلمات رياض الأطفال). ومن أهم ما أوصت به الدراسة: عقد برامج تدريبية متخصصة في مجال استخدام الأنشطة الفنية في تنمية الوعي السياحي لدى طفل الروضة، زيادة وعي معلمات رياض الطفال بأهمية استخدام الأنشطة الفنية في تنمية الوعي السياحي لدى طفل الروضة، من خلال عقد ندوات ومحاضرات وورش عمل للنقاش توضح أهميتها، توفير ميزانية مخصصة لتنفيذ بعض الأنشطة الفنية التي تنمي الوعي السياحي لدى طفل الروضة.
الکلمات المفتاحية: الأنشطة الفنية
الوعي السياحي
طفل الروضة
2019
09
01
1
35
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56532_5401dc3ac99278848dcac1e4727b02f8.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
فاعليَّة استخدام استراتيجيَّة التَّعلُّم المتمايز إلکترونيًّا في تدريس الرِّياضيات على رفع مستويات التَّحصيل الدِّراسي لدى طالبات الصَّف الثَّالث المتوسِّط
شذى
بنت خلف خليفه الياسي
مُستَخلَصُ الدِّراسة هدفت الدِّراسة إلى التَّعرُّف على فاعليَّة استخدام استراتيجيَّة التَّعلُّم المتمايز إلکترونيًّا في تدريس الرِّياضيات على رفع مُستوى التَّحصيل الدِّراسي لدى طالبات الصَّف الثَّالث المتوسِّط. ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدِّراسة المنهج التَّجريبي القائم على التَّصميم شبه التَّجريبي، وتم إعداد دليل المُعلِّمة لاستخدام استراتيجيَّة التَّعلُّم المتمايز إلکترونيًّا في إعداد ومُتابعة الواجبات المنزلية، ودليل الطَّالبة لاستخدام استراتيجيَّة التَّعلُّم المتمايز إلکترونيًّا في الواجبات المنزلية، ومن ثم أنشأت الباحثة مجموعة في موقع Kubbu الإلکتروني، وتم اختيار عيِّنة عشوائيَّة من المدرسة المتوسِّطة الخامسة والأربعين مُکوَّنة من (60) طالبة، موزعة على مجموعتين: ضابطة (تمت مُتابعة واجباتهن المنزلية بالطريقة المعتادة)، وتجريبية (تمت مُتابعة واجباتهن المنزلية باستخدام التَّعلُّم المتمايز إلکترونيًّا من خلال موقع Kubbu). وقد أخضعت عيِّنة الدِّراسة قبليًّا وبعديًّا للاختبار التَّحصيلي الذي تم إعداده. وقد أُجريت المعالجات الإحصائية لاختبار فروض الدِّراسة باستخدام المتوسِّطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واستخدام الاختبار (ت) . وأسفرت نتائج الدِّراسة عن أن استخدام التَّعلُّم المتمايز إلکترونيًّا في تدريس الرِّياضيات أدَّى إلى تحسين التَّحصيل الدِّراسي بمستوياته الدُّنيا والعُليا لدى طالبات الصَّف الثَّالث المتوسِّط. وقد انتهت الدِّراسة بمجموعة من التَّوصيات، منها: ضرورة أن يأخذ واضعو المناهج ومؤلفو کتاب الرِّياضيات باستراتيجيَّة التَّعلُّم المتمايز إلکترونيًّا عند بناء وتطوير المناهج التَّعليمية.
الکلمات المفتاحية : التعلم المتمايز
الواجبات المنزلية
التحصيل الدراسي
2019
09
01
1
42
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56533_0f108cd3be507d23c4494411230070e4.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
واقع تطبيق قائدات المدارس للتنمية المهنية للمعلمات في ضوء معايير جائزة التعليم للتميز
مريم
علي أحمد المبارکي
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق قائدات المدارس للتنمية المهنية للمعلمات في ضوء معايير جائزة التعليم للتميز. وذلک من خلال الکشف عن درجة تطبيق قائدات المدارس لمعيار ترسيخ ثقافة التنمية المهنية للمعلمات من حيث تحقيق شواهد المؤشرات التالية: (تعزيز مفهوم التنمية المهنية-وامتلاک مهارات التعلم الذاتي-وتقديم المساعدة الفنية والخبرات المهنية للمعلمات الجدد). وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة کأداة للبحث، وتم اختيار عينة البحث بأسلوب الحصر الشامل، والبالغ عددهن (135) معلمة في مدارس المرحلة المتوسطة بالمظيلف بمحافظة القنفذة. وجاءت نتائج الدراسة لتؤکد أن تطبيق قائدات المدارس المتوسطة لمعيار ترسيخ ثقافة التنمية المهنية للمعلمات، قد حصل على مؤشرات إيجابية وبدرجة عالية جداً، لتؤکد بذلک أن القائدات يحققن مؤشرات هذا المعيار وفق الترتيب التالي: المؤشر الأعلى نسبة في التطبيق هو تقديم المتميزات من المعلمات المساعدة لزميلاتهن الجدد يليه مؤشر امتلاک المعلمات للتعلم الذاتي وفي المستوى الثالث تعزيز مفهوم التنمية المهنية للمعلمات، وکلها قد حصلت على نتائج عالية جداً من التطبيق. وقد أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات المهمة النابعة من النتائج البحثية، وکان أهم هذه التوصيات هو تمکين قائدات المدراس من امتلاک القدرات والمعارف والادوات التي تؤهلهن لإدارة التنمية المهنية لدى المعلمات، بالإضافة إلى التخطيط المستمر لأنشطة وبرامج التنمية المهنية، والتنويع بين مرکزية هذه الخطط وبين الخطط المحلية وعلى مستوى مکاتب التعليم، وفي الختام أوصت الدراسة بالتعاون والتشاور المستمر بين القائدات والمعلمات لتحقيق التنمية المهنية المطلوبة والمؤثرة للمعلمات.
الکلمات المفتاحية: التنمية المهنية
جائزة التعليم للتميز- معايير
2019
09
01
1
45
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56534_524f2a743f6ef5d841976211c08c4811.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
الرفاهية النفسية لدى عينة من طالبات جامعة الحدود الشمالية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية
سارة
سليمان عبد الله السويلم
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة التعرف على مستوى الرفاهية النفسية لدى عينة من طالبات جامعة الحدود الشمالية بلغ قوامها (316) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، واتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي: وطبق عليهن مقياس الرفاهية النفسية لسلومة (2013)، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من بينها: يوجد مستوى مرتفع من الرفاهية النفسية لدى الطالبات عينة الدراسة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الرفاهية النفسية بأبعادها تبعاً لاختلاف الکلية لعينة الدراسة، فيما عدا البعدين (تقبل الذات؛ والتمکن من البيئة) فقد وجدت دلالة فروق بين المجموعات لصالح طالبات کلية التربية والآداب في بعد (تقبل الذات) ولصالح طالبات کلية إدارة الأعمال في بعد (التمکن من البيئة)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الرفاهية النفسية بأبعادها تبعاً لاختلاف الحالة الاجتماعية لعينة الدراسة لصالح المتزوجات، فيما عدا البعدين (الاستقلالية) فلم تکن هناک دلالة فروق بين المجموعات، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الرفاهية النفسية بأبعادها تبعاً لاختلاف الحالة الاقتصادية لعينة الدراسة لصالح الطالبات ذوات الدخل المنخفض، فيما عدا الأبعاد (تقبل الذات؛ النضج الشخصي؛ والتمکن من البيئة) فلم تکن هناک دلالة فروق بين المجموعات. وبناء على نتائج الدراسة خلصت الباحثة إلى العديد من التوصيات ومن أبرزها: النظر في سياسة وأنظمة الجامعة لتعزيز و تحسين الرفاهية النفسية لدى طالباتها، من خلال تصميم البرامج التربوية، وإعداد ورش العمل والمقررات من قبل قسم الإرشاد في الجامعة و تصميم مواقع إلکترونية تابعة للجامعة تقدم حلقات تدريبية عن بعد للتثقيف بالطريقة الصحيحة للوصول إلى الرفاهية النفسية يعدها مدربون معتمدون وأخصائيون نفسيون واجتماعيون، وتشجيع مراکز البحث العلمي لإعداد مزيد من الأبحاث حول مفهوم الرفاهية النفسية.
الکلمات المفتاحية: الرفاهية النفسية
2019
09
01
1
32
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56535_f90993fea4bf2a624a49edcd19b15365.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
مدى استخدام معلمي الرياضيات لأدوات ومحکات التقويم في المملکة الأردنية الهاشمية
شهرزاد
نصر الضلاعين
الملخص: استهدف البحث التعرف الى أدوات ومحکات التقويم المستخدمة لدى معلمي الرياضيات وعلاقتها بتنوع خبرة المعلم وحصوله على مؤهل تربوي. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي، وشمل مجتمع الدراسة جميع معلمي الرياضيات في محافظة الکرک، وعددهم (132) بنسبة (57%). ولجمع البيانات تم تصميم استبانة احتوت على مجالين: الأول أدوات التقويم، والثاني محکات التقويم. وتوصل البحث إلى أن: 1) أکثر أساليب التقويم المستخدمة من قبل معلمي الرياضيات کراسات يوميات الرياضيات، ومن ثم جاءت الاختبارات القصيرة، ثم الاختبارات الطويلة، ثم الواجبات المنزلية. 2) أکثر المحکات المستخدمة للتقويم هي إجابات نموذجية مکتوبة، ثم إجابات غير مکتوبة، ثم قوائم الرصد، ثم قوائم التقدير العددي، وأخيرا قوائم التقدير اللفظي. 3) لا توجد فروق في استخدام معظم اساليب التقويم تعزا الى المؤهل التربوي ونوع المرحلة التي يدرسها المعلم.
الکلمات المفتاحية : أدوات التقويم
معلمو الرياضيات
محکات التقويم
2019
09
01
1
26
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56536_5e85a957959f63ce2a3e72be6d2230f4.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
المظاهر المستجدة للعنف المدرسي لدى تلاميذ المرحة الابتدائية بدولة الکويت
مشاعل
راجح سعود العصفور الهاجري
المستخلص باللغة العربية: هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على المظاهر المستجدة للعنف المدرسي لدى تلاميذ المرحة الابتدائية بدولة الکويت وذلک من خلال تناول مفهوم العنف المدرسي والنظريات المفسرة ، وعرض عوامل واسباب العنف المدرسي والمظاهر المستجدة من العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالکويت ، توصلت الدراسة الى نتائج أهمها تفعيل دور الاسرة والمدرسة فى مواجهة المظاهر المستجدة من العنف المدرسي منها مراعاة الفروق الفردية على مستوى ، و التعامل مع مشکلات العنف لا بالمرونة المفرطة أو الحزم المبالغ فکلاهما يزيد من العنف المدرسى0مکافئة السلوک المرغوب فيه وتجاهل وتعديل السلوک الغير مرغوب فيه داخل المدرسة مراعاة حاجات الطالب النفسية والاجتماعية
الکلمات المفتاحية : العنف المدرسي ـــ المظاهر المستجدة للعنف ــ المرحلة الابتدائية بالکويت
2019
09
01
1
15
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56537_4c6bd7ac644e791b57d62c2a0e92b35a.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتفکير الناقد لدى طلبة الصف العاشر بمدارس محافظة الظاهرة بسلطنة عمان
يـوسف
بن عـوض بن سالـم البلوشـي
الملخص: هدفت الدراسة التعرف على أساليب المعاملة الوالدية ومستوى التفکير الناقد لدى طلبة الصف العاشر بمدارس محافظة الظاهرة في سلطنة عمان، کما والتعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والتفکير الناقد لدى أفراد عينة الدراسة، والتعرف على الفروق في أساليب المعاملة الوالدية والتفکير الناقد بين الذکور والإناث، وتکونت عينة الدراسة من (343) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واستخدم الباحث مقياس أساليب المعاملة الوالدية من إعداد فاروق جبريل، واختبار واطسون وجلاسر للتفکير الناقد، وقد توصلت الدراسة إلى أن أساليب المعاملة الوالدية الشائعة لدى أفراد عينة الدراسة جاءت على النحو التالي (اعتدال/ تسلط)، (تسامح/تشدد)، (اتساق/ عدم اتساق)، (حماية/ إهمال)، کما أظهرت النتائج أن مستوى التفکير الناقد لدى أفراد عينة الدراسة کان بمستوى مرتفع في مجالات (الاستدلال، تقويم الحجج، والاستنتاج)، ومتوسطًا في (التصنيف، والتفسير، والاستنباط، والتنبؤ بالافتراضات)، وأظهرت النتائجعدم وجود علاقة بين أساليب المعاملة الوالدية المدرکة ومستوى التفکير الناقد،کما أظهرتعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية المدرکة ومستوى التفکير الناقد تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، عدا مجالي القدرة على الاستنتاج والتفسير، وجاءت الدلالة الإحصائية فيهما لصالح الذکور.
2019
09
01
1
33
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56538_51a5738fbf0a81dc06493ce7c6580fe7.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2019
20
الجزء التاسع
دور الأسرة في تعزيز قيم السلام لدى الناشئة من منظور تربوي إسلامي
هبه
بنت أحمد بن محمد علي بن مطر
الملخص: هدفت الدراسة بيان دور الأسرة في تعزيز قيم السلام لدى الناشئة من منظور تربوي إسلامي، واستخدمت المنهجين الوصفي والاستنباطي، وتکونت من ثلاثة محاور، عرض المحور الأول للسلام من منظور إسلامي، بينما عرض المحور الثاني لبعض قيم السلام، وجاء المحور الثالث متناولاً الدور المأمول للأسرة في تعزيز قيم السلام لدى الناشئة من منظور تربوي إسلامي، وتوصلت إلى نتائج من أبرزها ما يلي: إن السلام قيمة أصيلة وجوهرية في الإسلام، ولسنا اليوم نکشف عن وجوده بمهارة قراءة بل بالعکس هو معطى ظاهر، کل ما في الأمر أن هذه القيمة الأصيلة سرت في ممارسة السابقين، وأسهمت في البناء الحضاري الکبير، وتمثلت في السلام مع النفس والآخر, وفي نشر فکر التصالح مع العالم, ولکنها لم تتحوّل إلى ثقافة سائدة مکتوبة ومتوارثة, يحتکم إليها ويُساءَل بموجبها، أبرزت الدراسة الأسس الأساسية في الدعوة إلى السلام: وحدة الإله الخالق، وحدة الجنس والنسب، المساواة التامة بين المسلمين في الحقوق والواجبات والعبادات، وحدة الدين، عالمية الرسالة، وحدة القبلة، إن من أهم سبل السلام الاجتماعي: صلة القرابة، الإحسان إلى الجار وأصناف من الضعفاء في المجتمع، الرحمة بالأجير، مراعاة حقوق المسلمين، أکدت الدراسة أن الإرهاب غير مرتبط بدين أو عرق إنما هو مرتبط بالقساة من البشر،أثبتت الدراسة أن السلام لا يأتي إلا في کامل القوة والقدرة على التفاوض مع الخصم، فالسلام في الإسلام سلامُ قوةٍ، وليس سلام استسلام وضعف، أن السلام هو مسألة إنسانية لا مسألة سياسية فقط، فالإنسان الفاقد للسلام في ذاته وأسرته لا يستطيع أن يلتزم بالسلام المعقود بين الدول والمنصوص عليه في القوانين، بينت الدراسة أن الأسرة لها الدور الأکبر في تربية الناشئة على القيم الإسلامية وقيم السلام خاص.
دور الأسرة
تعزيز
قيم السلام
إنطباع
2019
09
01
1
41
https://jsre.journals.ekb.eg/article_56539_a41cea86f66d286a1a66bd887d2e1568.pdf