2024-03-29T02:11:50Z
https://jsre.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=4444
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
واقع تطبيق طالبات الدراسات العليا التربوية لأخلاقيات البحث التربوي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية دراسة ميدانية
أسماء بنت محمد بن عثمان
أباحسين
الملخص: استهدف البحث الکشف عن واقع تطبيق طالبات الدراسات العليا التربوية لأخلاقيات البحث التربوي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإٍسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالأقسام التربوية، وذلک من خلال الأهداف الفرعية الآتية: التعرف على درجة التزام طالبات الدراسات العليا التربوية بأخلاقيات البحث التربوي، الکشف عن الأسباب التي تحول دون التزام طالبات الدراسات العليا التربوية بأخلاقيات البحث التربوي، توضيح سبل تعزيز أخلاقيات البحث التربوي لدى طالبات الدراسات العليا التربوية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لجمع البيانات. تکون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس؛ والذين لهم درجة أستاذ مساعد فما فوق في الأقسام التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والموجودين على رأس العمل خلال الفصل الدراسي الأول من عام 1438ه-1439ه، والبالغ عددهم (134) عضو هيئة تدريس، وقد طبقت الباحثة أداة البحث على المجتمع بأکمله، وکان أبرز نتائج البحث: موافقة مجتمع البحث بدرجة عالية على التزام طالبات الدراسات العليا التربوية بأخلاقيات البحث التربوي، حيث جاءت الموافقة عالية على التزامهن بمجالات: الدقة العلمية، واحترام الشخصية الإنسانية، والأمانة العلمية، والموضوعية، والتواضع العلمي، وجاءت الموافقة متوسطة على التزامهن بمجال الأصالة والابتکار، موافقة مجتمع البحث بدرجة متوسطة على الأسباب التي تحول دون التزام طالبات الدراسات العليا التربوية بأخلاقيات البحت التربوي، ومن أهمها حسب ترتيب المتوسطات الحسابية تنازلياً: رغبة الطالبة في الإسراع لإنهاء الدراسة ومناقشتها، وقلة التدريب على أخلاقيات البحث التربوي، وضعف الشراکة المجتمعية بين المجتمع المحلي والجامعة في تحديد أولويات موضوعات البحوث التربوية، وانتشار مکاتب تقوم بالعمل عن الطالبة، موافقة مجتمع البحث بدرجة عالية على سبل تعزيز أخلاقيات البحث التربوي لدى طالبات الدراسات العليا التربوية، ومن أهمها حسب ترتيب المتوسطات الحسابية تنازلياً: التنسيق بين الجامعات والمؤسسات الناشرة للبحوث التربوية لإثراء البحث التربوي، وتنمية الوازع الديني والقيم الأخلاقية لدى الطالبات، وصياغة ميثاق أخلاقي للبحث التربوي. :
أخلاقيات البحث التربوي
2018
11
01
1
52
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24042_1f59d8f00cdc477f06a9a74f3954c620.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
دور المدرسة الابتدائية في تنمية المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر المعلمات بمدينة جدة (دراسة ميدانية)
اعتماد عبد الرحيم حمدان
الزهراني
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة الابتدائية في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة جدة من وجهة نظر معلمات المدارس، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة في بناء استبانة تحت عنوان "دور المدرسة الابتدائية في تنمية المسئولية الاجتماعية من وجهة نظر المعلمات بمدينة جدة"، وتم تحليل البيانات التي تم تجميعها باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS v.23). وخرجت الدراسة بعدة نتائج، کان من أهمها: أن الدرجة الکلية لدور المدرسة الابتدائية في تنمية المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر معلمات المدارس محل الدراسة کانت درجة متوسطة، کما أوضحت الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 في درجة تقدير دور المدرسة الابتدائية في تنمية المسؤولية الاجتماعية بمجال المسئوليات (الذاتية- الدينية- الوطنية- المجتمع- الثقافة- الأسرة) تبعًا للمؤهل العلمي لصالح الحاصلات على (دبلوم)، وکذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05في درجة تقدير دور المدرسة الابتدائية في تنمية المسؤولية الاجتماعية وأبعادها تبعًا للخبرات التدريسية لصالح المعلمات ذوات الخبرة التدريسية (15 سنة فأکثر).
المسؤولية الاجتماعية
2018
11
01
53
102
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24043_338424a5f26339080e8bf3cbed534204.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
العلاقة بين التمکين الإداري والتميز التنظيمي لدى قادة المدارس بإدارة تعليم مکة المکرمة
خالد عبد الرحمن معتق
السلمي
أشرف عبده حسن
الألفي
مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة تعرف درجة التمکين الإداري لدى قادة المدارس بإدارة تعليم مکة المکرمة وعلاقته بتحقيق التميز التنظيمي من وجهة نظر قادة المدارس. وقد استخدم المنهج الوصفي الإرتباطي، وتکون مجتمع الدراسة من (487) قائداً، وعينة الدراسة من (220) قائد مدرسة في المراحل التعليمية الثلاث، وطبقت عليهم استبانة مکونة من (58) فقرة، وموزعة على محورين، وأظهرت النتائج أن درجة التمکين الإداري لقادة مدارس إدارة تعليم مکة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.36) وانحراف معياري (0.57)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) على مجالات المحور تبعاً لمتغيري المرحلة التلعيمية والمؤهل العلمي، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05≥α) تبعاً لمتغير الخبرة لصالح فئة (أقل من 10 سنوات) في مجال بناء الفرق والعمل الجماعي فقط مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في الدرجة الکلية وبقية المجالات تبعاً لهذا المتغير. وأشارت النتائج إلى أن مستوى تحقيق التميز التنظيمي جاء بدرجة عالية، وبمتوسط حسابي (3.82) وانحراف معياري (0.60)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيرات الدراسة (المرحلة التعليمية، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين التمکين الإداري والتمييز التنظيمي. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: تمکين القادة في مجال النمو المهني من خلال التدريب الخارجي والالتحاق ببرامج الدراسات العليا، والمحافظة على المستوى المرتفع من التميز التنظيمي في المدارس.
کلمات مفتاحية: التمکين الإداري
التميز التنظيمي
إدارة تعليم مکة
قادة المدارس
2018
11
01
103
148
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24045_ca9929f8e5bde11b5fbde3b5046a723e.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
صفات القائد التربوي الناجح من وجهة نظر المشرفين التربويين في مدينة الرياض "دراسة ميدانية"
منيف بن مروي بن منور
الشمري
ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم الصفات الواجب توفرها للقائد التربوي الناجح ومدى امتلاک القادة التربويين الحاليين لهذه الصفات استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لمعرفة أهم الصفات اللازمة للقائد التربوي ومعرفة مدى امتلاک القيادات الحالية لهذه الصفات وصمم استبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من المشرفين التربويين في مدينة الرياض وطبقت الاستبانة خلال الفصل الدراسي الثاني 1429/1430 هـ،وبلغة عينة الدراسة (95مشرفا)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة عالية على أهمية الصفات الشخصية التي يجب أن يمتلکها القائد التربوي الناجح من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة عالية على أهمية الصفات الاجتماعية التي يجب أن يمتلکها القائد التربوي الناجح من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة عالية على أهمية الصفات العلمية التي يجب أن القائد التربوي الناجح من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة متوسطة على امتلاک القائد التربوي الحالي للصفات الشخصية من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة عالية على امتلاک القائد التربوي الحالي للصفات العملية "المهنية" من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة متوسطة على امتلاک القائد التربوي الحالي للـصفات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة متوسطة على امتلاک القائد التربوي الحالي للصفات العلمية من وجهة نظر المشرفين التربويين.
القائد التربوي الناجح
2018
11
01
149
193
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24046_2871237d4f0994e79bef6b9353a080e4.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
استخدام مبادئ التصميم التعليمي لتطوير نموذج مقترح لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة
محمد بن يحيى بن يحيى
حداد
مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة تعرف مدى وجود نموذج خاص لدى معلم الموهوبين لمساعدته في تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة، ومدى مواجهة معلم الموهوبين لصعوبات وعوائق في تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة. ومدى قدرته ومعرفته استخدام مبادئ التصميم التعليمي (التحليل، التصميم، التطوير، التطبيق، التقويم) عند تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة. ومن ثم تقديم نموذج مقترح لتصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة وفق مبادئ التصميم التعليمي، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي تم تطبيق استبانة على عينة من معلمي الموهوبين المفرغين بمدراس الرياض وعددهم (80) معلماً، وذلک من المجموع الکلي لمعلمي الموهوبين وعددهم (89) معلماً، وتوصلت نتائج البحث إلى انه لا يوجد لدى معلم الموهوبين منهج واضح لبرنامج رعاية الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (87.60%)، يواجه معلم الموهوبين صعوبات وعوائق في تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (86.30%)، لا يمتلک معلم الموهوبين نموذجاً خاصاً يساعده في تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (73.80%)، برامج رعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة المطبقة حالياً في المدارس لا تخضع لمعايير الجودة بنسبة (73.80%)، لا يتوافر لدى معلم الموهوبين أدلة إجرائية واضحة عند التخطيط لتصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (72.50%)، أن معلم الموهوبين لا يملک المعرفة والقدرة على استخدام مبادئ التصميم التعليمي (التحليل، التصميم، التطوير، التطبيق، التقويم) عند تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (71.30%)، الأساليب والطرق المتبعة حالياً في المدارس غير مناسبة لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب بنسبة (65.10%)، برامج الرعاية المقدمة حالياً لا تساهم في تنمية المواهب لدى الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بشکل جيد بنسبة (58.80%)، برامج رعاية الموهوبين في المدارس لا تحقق أهدافها فيما يخص رعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (53.80%)، معلم الموهوبين لا يستخدم الأسس العلمية عند تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (48.80%)، معلمو المدرسة المتخصصون لا يساهمون في تطوير قدرة معلم الموهوبين في تصميم وبناء برامج رعاية للطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (48.80%)، ما يقدمه معلم الموهوبين من برامج رعاية للطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة غير مقنع للمجتمع المدرسي بنسبة (47.60%).
التصميم التعليمي
2018
11
01
195
222
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24047_187351f6d8c92f9720629534119cedcd.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
واقع التوظيف الإداري لشبکات التواصل الاجتماعي في الجامعات السعودية
وليد بن عبدالرحمن محمد
الجاسر
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التوظيف الإداري لشبکات التواصل الاجتماعي في الجامعات السعودية، والکشف عن المعوقات التي تحد من توظيفها الإداري، وتقديم مقترحات تعزز توظيفها الإداري، وذلک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي (المسحي)، والاستبانة کأداة للدراسة، التي طبقت على عينة عشوائية بلغت (648) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أبرزها: - أن واقع التوظيف الإداري لشبکات التواصل الاجتماعي بالجامعات السعودية جاء بدرجة متوسطة، حيث جاء بُعد إدارة القبول والإرشاد الأکاديمي بدرجة عالية، بينما جاءت بقية الأبعاد بدرجة متوسطة، وفقا للترتيب الآتي: إدارة الخدمات الجامعية، التواصل مع المجتمع، تعزيز أنشطة البحث العلمي. - أن هناک موافقة بدرجة عالية على المعوقات التي تحد من توظيفها الإداري. - أن هناک موافقة بدرجة عالية على المقترحات التي تعزز توظيفها الإداري.
الکلمات المفتاحية: شبکات التواصل الاجتماعي
الجامعات السعودية
2018
11
01
223
263
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24049_0a79ca6fb60085e4a06da48035d82a1f.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
أثر برنامج إرشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى طالبات المرحلة الثانوية المعاقات سمعياً بمکة المکرمة
فاطمة حسين عيضه
الثبيتي
الملخص: هدفت الدراسة بيان أثر برنامج إرشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى طالبات المرحلة الثانوية المعاقات سمعياً بمکة المکرمة، واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين، حيث تم الاختيار والتعيين لمجموعتي الدراسة بطريقة قصدية والتأکد من تکافؤهما، وتکونت عينة الدراسة من (18) طالبة من الطالبات الصم وضعيفات السمع بالمرحلة الثانوية تم توزيعهن إلى مجموعتين المجموعة التجريبية مکونة من (9) طالبات والمجموعة الضابطة مکونة من (9) طالبات. واستخدمت الباحثة مقياس الثقة بالنفس (إعداد الباحثة) واستمارة البيانات الشخصية والاجتماعية (إعداد الباحثة) والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة) وکشفت نتائج الدراسة إلى أنَّه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الثقة بالنفس بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الثقة بالنفس بعد تطبيق البرنامج الإرشادي ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الثقة بالنفس بعد مرور ثلاثة أشهر من تطبيق البرنامج الإرشادي.
الکلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي
الثقة بالنفس
الصم وضعيفات السمع
2018
11
01
263
318
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24050_72a4fd0577629a3813426b570a032121.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
المشکلات السلوکية السائدة لدى أطفال اضطراب التوحد من وجهه نظر المعلمين والمعلمات بدولة الکويت
عبدالله حزام علي
العتيبي
الملخص: هدف البحث إلى التعرف المشکلات السلوکية السائدة لدى أطفال اضطراب التوحد بدولة الکويت من وجهه نظر المعلمين والمعلمات بدولة الکويت، وتکونت عينة الدراسة من (40) معلماً ومعلمة التابعين للمراکز الخاصة للتوحد في دولة الکويت ولتحقيق أغراض الدراسة تم تصميم استبانة مکونة من (26) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات وقد توصلت نتائج الدراسة على أن المتوسطات الحسابية لمجالات الدراسة قد جاءت جميعها بدرجة کبيرة حيث حصل مجال (المظاهر السلوکية في مجال تکرار السلوک) على المرتبة الأولى، يليه مجال (المظاهر السلوکية في مجال اللغة (التواصل، والتفاعل الاجتماعي)) في المرتبة الثانية، أما في المرتبة الأخيرة، فقد حصل مجال (المظاهر السلوکية في مجال الجمود العاطفي وإيذاء الذات) کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى لأثر (النوع، العمر)، على جميع مجالات الدّراسة والأداة الکلّيّة.
الکلمات المفتاحية: المشکلات السلوکية
أطفال التوحد
المعلمين والمعلمات
2018
11
01
319
336
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24051_29ed9520699f7f67fbe7cbfd9839feb6.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
واقع الإدارة الإلکترونية وعلاقته بتطوير العمل الإداري في جامعة الباحة
سميحة علي أحمد
الغامدي
الملخص: هدفت الدراسة الکشف عن واقع تطبيق الإدارة الإلکترونية، وعلاقته بتطوير العمل الإداري بجامعة الباحة من وجهة نظر الموظفين الإداريين والقادة الأکاديميين والإداريين. وتم استخدام المنهج الوصفي, وتم الاعتماد على الاستبانة والمقابلة لجمع البيانات, وطبقت الأداتين على عينة من مجتمع الدراسة البالغ (704) موظف إداري, و(154) قائداً أکاديمياً, حيث تم سحب عينة عشوائية من الموظفين الإداريين بلغت (162) موظفاً إدارياً من الجنسين, وعينة قصدية من القادة الأکاديميين, والقادة الأکاديميين بناءً على موافقتهم بلغت (21) قائداً أکاديمياً، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أبرزها: تبين أن درجة تطبيق الإدارة الإلکترونية بجامعة الباحة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة جاءت متوسطة, بالإضافة إلى أن هناک علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0.05) بين درجة تطبيق الإدارة الإلکترونية وعلاقتها بتطوير العمل الإداري بجامعة الباحة بمعامل ارتباط (0.543).
کلمات مفتاحية: الإدارة الإلکترونية _ التطوير _ العمل الإداري
2018
11
01
337
380
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24052_b9fe32f2cf1caa997a9c0f68ae7679ee.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
أثر استراتيجية القراءة التعاونية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة عسير التعليمية"
علي موسى منصور
الأسمري
مستخلص البحث باللغة العربية: هدفت الدراسة تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لطلاب الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية باستخدام استراتيجية القراءة التعاونية، ولتحقيق ذلک تم إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي اللازمة لهؤلاء الطلاب، وکما تم تصميم وبناء اختبار لقياس هذه المهارات، وأيضاً أعد الباحث دليلاً للمعلم يوضح کيفية استخدام استراتيجية القراءة التعاونية للاسترشاد به أثناء تدريس موضوعات القراءة. وتم تجريب هذه الدراسة على عينة من الطلاب بلغ عددها ستون طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط، قسمت هذه العينة إلى مجموعتين: تجريبية وعددها ثلاثون طالباً، وضابطة وعددها ثلاثون طالباً، وقد أثبتت الدراسة الأثر الايجابي لاستراتيجية القراءة التعاونية في تنمية مهارات الفهم القرائي بشکل إجمالي، وفي تنمية کل مهارة من مهارات الفهم القرائي على حدة. کما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: - ضرورة الاسترشاد باختبار الفهم القرائي عند تصميم وبناء اختبارات القراءة للطلاب. - ضرورة الاستعانة بدليل المعلم للاسترشاد به عند تدريس موضوعات القراءة المقررة على الطلاب. - عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية وللمشرفين التربويين لتدريبهم على استخدام استراتيجية القراءة التعاونية.
استراتيجية القراءة التعاونية
مهارات الفهم القرائي
2018
11
01
381
409
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24053_f4d4aa8860bf9a78772bdc78f5100ff9.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
واقع دور الشراکة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنياً من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية في مدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات
نهلة صالح
الشويعر
المستخلص: هدفت الدراسة تعرف دور الشراکة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنياً من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية في مدينة الرياض، وهل تختلف تقديرات أفراد العينة لدور الشراکة المجتمعية تبعا لاختلاف النوع والخبرة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتکونت ﻋﻴﻨــﺔ الدراسة ﻣــﻦ (243) معلما ومعلمة من المدرسين للتربية الفنية بمدينة الرياض، تم استخدام الإستبانة کأداة للقياس، تکونت من (33) فقرة موزعة على (4) مجالات، وتم إيجاد معامل الثبات والصدق لها. أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بمجالات الشراکة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنياً أن المتوسطات الحسابية تراوحت بين (2.24 – 2.64) ,وجاء دور الشراکة المجتمعية على أداة الدراسة بدرجة ضعيفة، وجاء مجال الشراکة المالية والمادية بالترتيب الأول بدرجة متوسطة، تلاه مجالات الجانب الإداري، ومجال الشراکة الاستشارية، ومجال الشراکة في الرؤية والأهداف، وجاءت جميعها بدرجة ضعيفة. کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة عند مستوى الدلالة ( α=0.05) في تقديرات أفراد العينة لدور الشراکة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنياً تعزى إلى متغيرات (النوع، الخبرة).
الکلمات المفتاحية: الشراکة المجتمعية
الموهوبين فنياً
المدارس الحکومية
2018
11
01
411
431
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24054_8e2f79a0b61fd5dd3170b78a989f301b.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
التمکين الإداري وأثره على العملية الأکاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض
نورة بنت إبراهيم بن عبد العزيز
المهنا
ملخص: هدفت الدراسة تعرف التمکين الإداري وأثره على العملية الأکاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة مکونة من جميع عمداء الکليات ورؤساء الأقسام ووکلاء الأقسام ووکيلات الأقسام الأکاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، البالغ عددهم (82) فرداً للعام الدراسي 1434-1435هـ، وبعد تطبيق أداة الدراسة على مجتمع الدراسة تم استرجاع (65) استبانة، أي بنسبة 80% من مجتمع الدراسة. ولجمع بيانات الدراسة؛ تم تصميم استبانة، من (57) فقرة، من إعداد الباحثة، واشتملت على محورين, محور لقياس التمکين الإداري بأبعاده: (تفويض السلطة، والتحفيز الذاتي، والمشارکة، والتدريب والتطوير، والسلوک الإبداعي، والمجال الأکاديمي)، ومحور يقيس المعوقات التي تواجه تطبيق التمکين الإداري لدى القيادات الأکاديمية، حيث قامت الباحثة بتطويرها, وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة متوسطة من درجة التمکين الإداري لدى القيادات الأکاديمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على الأبعاد التالية: (تفويض السلطة، والتحفيز الذاتي والدافعية الذاتية، والمشارکة، والسلوک الإبداعي). بينما کانت بدرجة عالية على بعد المجال الأکاديمي، أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على وجود معوقات تواجه التمکين الإداري داخل الجامعة، وجاءت أهم المعوقات بالترتيب: (المرکزية الشديدة في سلطة اتخاذ القرارات، والبناء التنظيمي الهرمي في الجامعة، والأنظمة والإجراءات الصارمة التي لا تشجع على المبادرة والابتکار، وقلة تبني أو (انتهاج) أسلوب فريق العمل في أداء الأعمال، وضعف تقدير الإدارة لإنجازات الموظفين)، توصلت نتائج السؤال الثاني إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا، في تحديد درجة التمکين الإداري بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تُعزَى لمتغير الموقع الإداري لصالح مجموعة (عمداء الکليات) على جميع أبعاد الدراسة باستثناء بعد المجال الأکاديمي، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا، في تحديد درجة التمکين الإداري، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تعزى لباقي متغيرات الدراسة.
التمکين الإداري
العملية الأکاديمية
2018
11
01
433
478
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24055_32fe03a0c5b8b56698ce24463dfb0e0b.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
دور إدارة تعليم الشرقية في تحقيق رؤية السعودية 2030 على ضوء النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي
فاطمة بنت إبراهيم محمد
رويس
أحمد سليمان
مرتضى
الملخص: هدفت الدراسة تشخيص دور إدارة تعليم الشرقية في تحقيق رؤية السعودية 2030 على ضوء النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي؛ حيث يعد النموذج الأوروبي أحد الأطر الرئيسية لمساعدة المؤسسات على تعزيز قدراتها التنافسية، وتحقيق التميز والرؤى الطموحة لها. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطوير استبانة وتطبيقها على عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (942) فردًا ما نسبته (40,1%) من منسوبي إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الرزمة الاحصائية للعلوم الإنسانية ((SPSS. وتوصلت الدراسة إلى أبرز النتائج التالية: أن واقع التميز المؤسسي بإدارة تعليم الشرقية في ضوء النموذج الأوروبي من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة کان بدرجة (کبيرة) بمتوسط حسابي قدره (3,54). أن دور التميز المؤسسي في تحقيق رؤية السعودية 2030 من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة کان بدرجة (کبيرة) بمتوسط حسابي قدره (3,43). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بما يلي: حث القيادات بإدارة تعليم الشرقية على إجراء مراجعات دورية للأهداف للتأکد من تحقيقها لاحتياجات المستفيدين من خلال تطبيق مجالات استبانة الدراسة وعدة استطلاعات دورية. العمل على إخضاع العمليات الإدارية بإدارة تعليم الشرقية لتقويم خارجي وفق المواصفات القياسية التعليمية. حث القيادات بإدارة تعليم الشرقية على تبنّي الأفکار الإبداعية في کافة المجالات وتوظيفها في التنمية الوطنية.
الکلمات المفتاحية: التميز المؤسسي
إدارة التعليم
النموذج الأوروبي
رؤية السعودية 2030
2018
11
01
479
516
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24056_01d5e3bafcd37a729876f1867da7983f.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
أثر استخدام قطع کوازنير في تدريس الرياضيات على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدينة بريدة
سالم عيد لزام
الشمري
الملخص: هدفت الدراسة تعرف أثر استخدام قطع کوازنير (Cuisenaire Rods) على التحصيل عند مستوى التذکر والفهم في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس بمدينة بريدة، وبناء دليل قائم على استخدام قطع کوازنير في مادة الرياضيات في وحدة القواسم والمضاعفات، قد يسهم في رفع مستوى التحصيل الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس بمدينة بريدة، و اتبع الباحث المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي للمجموعتين ذواتي الاختبار القبلي والبعدي، و تکون مجتمع الدراسة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي 1435هـ، واعتمد الباحث في اختيار العينة على الطريقة العشوائية، حيث تکونت عينة الدراسة من (49) تلميذاً من الصف الخامس الابتدائي بمدرسة التضامن الإسلامي في مدينة بريدة، حيث تم تقسيم التلاميذ إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة وعددها (24) تلميذاً درسوا وحدة القواسم والمضاعفات بالطريقة المعتادة، والمجموعة التجريبية وعددها (25) تلميذاً درسوا وحدة القواسم والمضاعفات باستخدام قطع کوازنير، واستخدم الباحث تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) لاختبار فرضيات الدراسة، وتکونت أدوات الدراسة من دليل استخدام قطع کوازنير الذي أعده الباحث لتدريس وحدة القواسم والمضاعفات، واختبار تحصيلي من إعداد الباحث في الوحدة نفسها، ومن أهم نتائج الدراسة ما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) في التحصيل البعدي بين متوسط المجموعة التجريبية ومتوسط المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام قطع کوازنير، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) في التحصيل البعدي بين متوسط المجموعة التجريبية ومتوسط المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام قطع کوازنير عند مستوى التذکر، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) في التحصيل البعدي بين متوسط المجموعة التجريبية ومتوسط المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام قطع کوازنير عند مستوى الفهم.
قطع کوازنير
التحصيل الدراسي
2018
11
01
517
552
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24057_6036e4497ebc4f35230e54cefe7d3bcc.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
واقع تطبيق معلمات رياض الأطفال للمعايير المهنية للمرکز الوطني للقياس والتقويم "دراسة ميدانية في مدينة الرياض"
لما بنت عبد العزيز بن سليمان
العبيدي
ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق معلمات رياض الأطفال للمعايير المهنية للمرکز الوطني للقياس والتقويم، فشملت التعرف على معايير مجالات النمو، ومعايير المناهج وطرق التدريس، ومعايير البيئة التعليمية، کذلک معايير التفاعل والتوجيه، ومعايير الشراکة مع الأسرة، وأخيراً معايير التقويم، کما هدفت إلى معرفة ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات مجتمع الدراسة باختلاف المتغيرات: (المؤهل العلمي، نوع المؤهل، سنوات الخبرة في العمل). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لجمع البيانات والمعلومات من مجتمع الدراسة والمتمثل في قائدات ووکيلات الروضات الحکومية بمدينة الرياض والبالغ عددهن (106) منهن (55) قائدة، و(51) وکيلة، ومن أبرز نتائج الدراسة: موافقة قائدات ووکيلات الروضات بدرجة متوسطةعلى واقع تطبيق معلمة رياض الأطفاللمعايير مجالات النمو، موافقة قائدات ووکيلات الروضات بدرجة کبيرة على واقع تطبيق معلمة رياض الأطفاللمعايير کل من: (المناهج وطرق التدريس، والبيئة التعليمية، التفاعل والتوجيه، والشراکة مع الأسرة، التقويم).
المعايير المهنية
المرکز الوطني للقياس والتقويم
2018
11
01
553
607
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24058_9c8e23eb9e81e5363082ee2c581b56f9.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
درجة ممارسة القيادة الإبداعية وسبل تطويرها في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
الجوهرة إبراهيم
بوبشيت
غادة عبدالله
البوشي
مستخلص الدراسة: هدفت هذه الدّراسة إلى التعرّف على درجة ممارسة القيادات الأکاديمية لمهارات القيادة الإبداعية وسبل تطويرها في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، والکشف عن طبيعة الفروق الإحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادات الأکاديمية لمهارات القيادة الإبداعية، وسبل تطويرها وفقاً لاختلاف متغيرات الدراسة (الجنس، نوع الکلية، سنوات الخدمة). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة مکونة من (46) عبارة، شملت محورين أساسين: محور مهارات القيادة الإبداعية الذي تضمن ستة مهارات، هي: (الطلاقة، الأصالة، المرونة، الحساسية للمشکلات، الإفاضة، المخاطرة)، ومحور سبل تطوير القيادة الإبداعية، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية طبقية قوامها (349) عضو هيئة تدريس. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل لمهارات القيادة الإبداعية بشکل عام جاءت بدرجة (کبيرة)، و بمتوسط حسابي(3.55)، وأن سُبل التطوير التي تُساعد القيادات الأکاديمية على ممارسة القيادة الإبداعية جاءت بدرجة أهمية (کبيرة)، وبمتوسط حسابي (2.80) کما أظهرت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادات الأکاديمية لمهارات القيادة الإبداعية تعزى لمتغير الجنس لصالح أفراد عينة الدراسة من الذکور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادات الأکاديمية لمهارات القيادة الإبداعية تعزى لمتغير نوع الکلية باستثناء مهارة الطلاقة وذلک لصالح الکليات الإنسانية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادات الأکاديمية لمهارات القيادة الإبداعية تعزى لمتغير سنوات الخدمة. وأوصت الدراسة بضرورة تبني آليات تطويرية لتنمية المهارات الإبداعية للقيادات الأکاديمية ؛ و تأسيس مرکز يهتم بالإبداع والابتکار؛ وتطوير مرکز قيادة جامعي يتواءم مع الاتجاهات الإبداعية الحديثة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
الکلمات المفتاحية: القيادة
الإبداعية
القيادات
الأکاديمية
مهارات
تطوير
2018
11
01
607
642
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24060_b6bef0e662c0887c32c20b08281b3731.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
أثر تلعيب التعلم من خلال البلاکبورد لتنمية مهارات حل المشکلة في الرياضيات لدى الطالبات الموهوبات بالصف الأول ثانوي
زهور محمد سليمان
الجهني
المستخلص: هدف البحث الحالي تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية لدى الطالبات الموهوبات بالصف الأول ثانوي من خلال استخدام تلعيب التعلم بالبلاکبورد، ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة، وصممت أداة البحث وهو اختبار مهارات حل المشکلات في الرياضيات، وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها فقد تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تکونت من (36) طالبة من الموهوبات تم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (16) طالبة تم تدريسها باستخدام تلعيب التعلم، ومجموعة ضابطة (20) طالبة تم تدريسها بالطريقة التقليدية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية التي تدرس باستخدام تلعيب التعلم من خلال البلاکبورد والضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في القياس البعدي لمهارات حل المشکلات في الرياضيات في اتجاه المجموعة التجريبية، کما ثبت فاعلية تلعيب التعلم من خلال البلاکبورد لتنمية مهارات حل المشکلات في الرياضيات.
الکلمات المفتاحية: تلعيب التعلم
البلاکبورد
مهارات حل المشکلات
2018
11
01
643
666
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24061_decdfdf85515bda7e3df86dd18b1b1a6.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
دراسة تحليلية لبعض أساليب ووسائل التربية والتعليم في السنة النبوية وتطبيقاتها التربوية
وفاء عبد الرحمن
الرميح
ملخص النتائج: عرضت الدراسة للإطار المفاهيمي لأساليب التربية والتعليم ووسائلها مبينة مفهوم کل منهما وأهميته. عرضت الدراسة لبعض أساليب التربية والتعليم في السنة النبوية المطهرة مبينة ما يترتب عليها من تطبيقات تربوية واقتصرت في عرضها على تسعة أساليب فقط هي (أسلوب القدوة، أسلوب الحوار، أسلوب ضرب الأمثلة، أسلوب الترغيب والترهيب، أسلوب التربية بالأحداث الجارية، أسلوب القصة، أسلوب الرفق بالمتعلمين، أسلوب تصحيح الخطأ، أسلوب التشجيع) عرضت الدراسة لبعض وسائل التربية والتعليم في السنة النبوية المطهرة واقتصرت على ذکر أربعة وسائل فقط وهي (الإشارة، رسم الخطوط، استخدام الأدوات المادية، التعليم بالفعل والمشاهدة العملية). إن الوسائل النبوية التي استخدمها النبي r تعتبر من أنجح الوسائل التي ينادي بها المربين اليوم لترکيزها على الاهتمام بالفرد منذ صغره، ومن ثم متابعته في بقية حياته. لا يعني الاعتماد على الأساليب النبوية ترک نظريات التربية الحديثة کاملة بل يؤخذ منها ما يتوافق مع المنهج الإسلامي والأساليب التربوية النبوية التي استخدمها رسولنا الکريم عليه أفضل الصلاة والسلام. التوصيات: ضرورة الاستفادة من القرآن الکريم والسنة النبوية المطهرة في تطوير العملية التعليمية باعتبارهما المصدرية الرئيسيين للتربية الإسلامية ومناسبين لکل زمان ومکان. ضرورة تدريب المعلمين على التنويع في استخدام أساليب التعليم ووسائله بحسب الموقف التعليمي والفئة المستهدفة. توفير المتطلبات المادية للتنويع في أساليب التعليم ووسائله. تهيئة المناخ التربوي الملائم لاستخدام الوسائل التعليمية. ضرورة الاستفادة من المستحدثات التکنولوجية في تطوير أساليب ووسائل التعليم. المقترحات: أساليب التربية والتعليم في القرآن الکريم. أساليب التربية والتعليم في التراث التربوي الإسلامي. مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأساليب التربية والتعليم من وجهة نظر طلابهم. معوقات تنويع استخدام أساليب التعليم ووسائله لدى معلمي المرحلة الثانوية وتصور مقترح للتغلب عليها.
أساليب ووسائل التربية والتعليم
السنة النبوية
2018
11
01
667
704
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24062_612ef145a981a5b976d7158a9868ad29.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مستوى التحصيل والأداء القرآني والتدريس لدى معلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم بمنطقة الجوف بالمملکة العربية السعودية
ساري بن سالم
الفهيقي
رياض بن طويرش
المطرفي
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى الوقوف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتطوير الجوانب المعرفية والمهارية والمهنية لدى معلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم في جمعية تحفيظ القرآن الکريم بمنطقة الجوف (بشراکم). واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتکونت عينتها من 14 معلماً تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع الدراسة والذي شمل جميع معلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم في جمعية تحفيظ القرآن الکريم بمنطقة الجوف (بشراکم). وأعد الباحثان برنامجاً تدريبياً لتنمية الجوانب الآتية: (المعرفية, المهارية, والمهنية). واستخدما الأدوات الآتية: (الاختبار التحصيلي, الاختبار الشفهي, وبطاقة الملاحظة) لجمع بيانات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الجانبين المعرفي والمهني لدى معلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم في جمعية تحفيظ القرآن الکريم بمنطقة الجوف (بشراکم), في حين لم يکن للبرنامج التدريبي فاعلية في جانبه المهاري. وقدم الباحثان بعض التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة.
الکلمات المفتاحية: برنامج تدريبي
القرآن الکريم
معلم القرآن الکريم
2018
11
01
705
724
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24063_8ab647d08ce38c72fa64dc6fa899e3eb.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2018
19
الجزء الحادی عشر
دراسة مقارنة لتأثير استخدام نظامين لتعليم مقرر الرياضيات في مستوى تحصيل طلاب جامعة حائل بالسعودية
عطا الله محمد
القطعان
وائل عبد المعطي
خلف الله
الملخص: هدف البحث تعرف تأثير استخدام نظامين لتعليم مقرر الرياضيات على مستوى طلاب جامعة حائل في المملکة العربية السعودية ومعرفة مدى تأثير متغيري النوع على مستوى التحصيل في الرياضيات، وتم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق هدف الدراسة، وتم الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات بالإضافة للمقابلة الشخصية، واشتمل مجتمع وعينة البحث على أعضاء هيئة التدريس بعمادة السنة التحضيرية (ذکور وإناث) القائمين على تدريس مقرر الرياضيات، وأشارت النتائج إلى ما يلي: کفاءة النظام الفصلي عن النظام الربعي في تحصيل مقرر الرياضيات، کما بينت النتائج تفوق الذکور بالنظام الفصلي على الإناث في مستوى التحصيل في الرياضيات وتفوق الإناث على الذکور في النظام الربعي في مستوى التحصيل في الرياضيات.
الکلمات المفتاحية: النظام الفصلي
النظام الربعي
2018
11
01
725
753
https://jsre.journals.ekb.eg/article_24064_04ea05f7f59e8503d27a064d9941f194.pdf